إخوان سوريا يدعون للتكامل السياسي و العسكري مع حركة أحرار الشام

أعلن المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين اليوم الاثنين عن وجود “قواسم مشتركة” و”أرض خصبة” للتعاون ما بين الجماعة وحركة أحرار الشام الإسلامية، وأشار إلى إمكانية التكامل السياسي والعسكري بين الجانبين.

وأثنى المراقب العام للجماعة، محمد حكمت وليد على الحركة السورية المعارضة ذات التوجه السلفي والتي تعتبر من أوائل الفصائل تشكلاً على الساحة السورية العسكرية، وقال في بيان وصل لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء إن لها دور “في النضال والتضحيات لا ينكر”، كما أكّد على وجود قواسم مشتركة بين الجماعة والحركة “ما يجعلها أرضاً خصبة لتعاون كبير، وفرصة لخلق التكامل بين السياسي والعسكري”، على حد وصفه

وقال وليد “هذه رؤيتنا مع جميع الفصائل السورية الفاعلة على اختلافها، وهو تنوع إذا أحسن السوريون استثماره سيفضي إلى عمل سوري مشترك يحقق لهذا الشعب المظلوم ما يصبو إليه من آمال وتطلعات لإقامة دولة يتساوى فيها الجميع وتحفظ فيها الحقوق، وتصان الأنفس والأموال”، حسب البيان

وكانت القيادة العامة في حركة أحرار الشام الإسلامية أصدرت اليوم أيضاً بياناً أوضحت فيه أهداف الحركة واستراتيجيتها، شددت من خلاله على أن “الهدف من الثورة هو إسقاط النظام بكافة رموزه وأركانه وتعتبر مؤسسات الدولة ملك للشعب السوري”. وأكدت اعتمادها على “الكوادر السورية”، ونافية ارتباطها بأي تنظيم خارجي بما فيهم تنظيم القاعدة. وأشارت أحرار الشام إلى أن عملها السياسي والعسكري يسعى لـ”تمكين الشعب السوري من تقرير مصيره بما ينسجم مع تاريخه وهويته الإسلامية ونسيجه الاجتماعي”، وهاجمت الدور الإيراني وأشادت بالدور التركي والقطري.

وكانت حركة أحرار الشام الإسلامية قد تأسست بوقت مبكّر من اندلاع الانتفاضة ضد النظام في تشرين الثاني/نوفمبر 2011، ويُقدّر عدد مقاتليها بنحو 25 ألفاً، واندمجت مع تشكيلات أخرى ضمن الجبهة الإسلامية عام 2014، كلواء التوحيد وحركات الفجر الإسلامية وكتائب الإيمان وجيش الإسلام وصقور الشام وغيرها، وتتركز قوتها في محافظتي حلب وإدلب، ولها نشاط في بقية المدن السورية، وتتبع لها مؤسسات إغاثية وطبية ودعوية.

وفي أيلول/سبتمبر 2014 وقع انفجار في مقر سري للحركة بريف إدلب أدى لمقتل قائدها حسان عبود ونحو 45 من قادتها، من بينهم القائد العسكري، أبو طلحة، وعضو مجلس الشورى، أبو يزن الشامي والمسؤول الشرعي أبو عبد الملك وآخرين، وعينت الحركة هاشم الشيخ أميراً وقائداً عاماً وأبو صالح الطحان قائداً عسكرياً عاماً لها.

وتفاوضت الحركة الأسبوع الماضي مع وفد إيراني حول مدينة الزبداني بريف دمشق، وفشلت المفاوضات بسبب اتهام الحركة لإيران بـ”السعي لتغيير ديموغرافي” في ريف دمشق والمنطقة الحدودية مع لبنان.

وتنفي جماعة الإخوان المسلمين في سورية أن يكون لها ذراع عسكري داخل البلاد، فيما تُوجّه لها اتهامات من بعض أطراف المعارضة السورية بأنها تمتلك مثل هذا الذراع، لكنها لا تحرّكه في الوقت الراهن. (AKI)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫27 تعليقات

  1. اخوان شياطين والنصر لثورة الاحرار
    عاشت سوريا حرة أبية واحدة علمانية للجميع

  2. اتفرج يا سوري، اتفرجي يا سورية، هدول جماعة الحرية و الديمقراطية، هدول وجون وج ثورة؟!!! قسماً بالله مكتوب ع جباهون إرهابيين وقتلة و مجرمين….
    إخوان المسلمين الإرهابيين.

    1. كلنا مع الشرفاء لدعس حزب العمال الكردستاني الإرهابي ..
      شرفاء الكورد يشجبون أعمال الإرهاب التي تتم تحت اسم الكورد بتمويل من طهران واسرائيل .. ويذهب ضحيتها الكورد أولاً ..

    2. لا احد يستحق الدعس غيرك انت وامثالك، بعمري لم اويد حزب العمال بافكاره، وما تسميه انت بارهاب حزب العمال لا يقارن باي شكل مع ارهاب الدولة التركية او الفارسية او العربية والتي جميعها تنافست في ارتكاب المجازر بحق الاكراد،
      سوالي لك انت وامثالك من العنصريين العرب، لماذا عندما يتم الحديث عن عربستان بايران تدافعون عن حقوقهم وتطالبون بانفصالهم واستقلالهم، مع العلم بانه لم توجد يوما دولة باسم عربستان، ام انكم تعتبرون انفسكم مثل اليهود بان الله خلقكم شعب الله المختار ويحق لكم ما لا يحق لغيركم.

    3. الانطباع الذي يتركه لدينا دخولك للتعليق بأكثر من اسم هو أنك غير صادق ..
      أما ما يؤكد عدم صدقيتك وعنصريتك المقينة أنك وبسبب تعليق لا أحد يعلم كاتبه وربما كتبه بقصد الفتنة .. بدأت بإبداء أحقادك وكراهيتك للعرب والمسلمين بكل وضوح.
      وبغض النظر عن رأيك بالحزب وبتركيا وذلك لا يعنينا .. ولكن وبكل صدق فإن من لا يريد الخير والحرية لكل الناس لا يستحقها هو نفسه ..
      كيف لنا أن نتعاطف معك أو أنك تستطيع أن تقنعنا بأحقية ما تطالب بها وأنت تتكلم بالسوء عن شعب يتعرض للاستبداد والقمع ويطالب بحقوقه.!؟
      شيء آخر .. عندما تكون جاهلاً بالمعلومات فيفضل أن تتأكد قبل أن تتكلم بسخافة، فكون أنك لم تسمع بعربستان أو الأحواز ليس معنى ذلك أنها غير موجودة ولم تكن يوماً في التاريخ.
      أما عن تشبيه العرب المسلمين باليهود .. فذلك لا يرد عليه .. لأنه يتجاوز الإساءة إلى مرحلة العنصرية والتكفير والكراهية المطلقة.

    4. سوريا ستُقسم بفضل تركيا التي تصر على إقامة حكومة سورية من أزلامها الاخونجية والجهاديين الدواعش وأحرار الشام وجبهة النصرة إذن ستكون هناك سوريا سنية وأخرى علوية

    5. العار والموت لحزب العمال القردستاني الإرهابي الملحد .. وجميع من يؤيده من الكلاب المسعورة عملاء طهران

  3. مرة بيقولولنا بتتفاوض مع ايران ومرة الاخوان بدهم التكامل مع الاحرار. ولحدظالان ماشفنا من الاخوان الا تسلطهم وتفشيهم متل مرض السرطان بجسم هل الثورة. وين في وليمة بيركضوا ليسيطروا عليها. الله يرحمك ياثورة

  4. هدول عندهم الولاء للجماعة قبل الولاء لله او للوطن. بعدين لا تزعلوا كلكم رح تصيروا اسياد وحكام على بلد فاضية لان البلد فضت. العالم هربت منكم ومن الاسد

  5. بانتظار تعليقات وشتائم أناس لا يعرفون شيء عن تنظيم الإخوان إلا بالسمع وعن طريق الإعلام البعثي المجرم

  6. انا بعرف الاخوان والسلفية عكس الاتجاه تماما فمستحيل يكون سلفي واخواني معا

    1. انت مش بتعرف وما بتعرف
      انت غبي
      اذا كل واحد بفوت بقول انا بعرف وانا ما بعرف وقتها بانثبت اننا شعب بس بنحكي بلا فهم

  7. قبح الله وجوهكم من متسلقين وانتهازيين فأنتم أول من دفع الثورة السورية باتجاه ( الأسلمة ) تمهيدا لامتطائها قبل أن تكتشفوا بأن وحش (الأسلمة) الذي أيقظتموه كان مثل وحش الهيدرا بألف رأس ورأس و أول ما شيء فعله كان التهامكم وطرحكم خارجا والأن تحاولون العودة من جديد بالتحالف مع هذا الفصيل أو ذاك طمعا بالسلطة مستغلين قدرتكم على جمع أموال طائلة تمولون بها من يقبل بالتحالف معكم .. والسؤال ماذا قدمتم للشعب السوري غير التشرذم والفتن منذ تاريخ إنشاء حزبكم العتيد وإلى الآ ن ؟؟؟ أنتم مثل الأحزاب الفاشية كحزب البعث تماما إنتهازيون إقصائيون غوغائيون ودمويون …. شاهت الوجوه الكالحة فمن غير المعقول أن نستبدل وجوه كالحة بأخرى مثلها بل ربما أسوأ منها .

  8. الاخوان ابشع تنظيم واكثر التنظيمات نفاقا بالتاريخ .. بيعمل حالو الصابوني انو بدو دولة مدنية وعالتلفزيون مشان يقبلوه العلمانيين.. بس بعقلوا مدنية يعني جاية من المدينة المنورة .. وبس يتمكنوا ليفرضوا الدولة الاسلامية والخلافة لانها من اول اهداف الاخوان المسلمين منذ تأسيسها..
    اللي بدون خلافة يشوفوا بالاول البغدادي .. وبعدين يقرر…

    1. يا منافق يا نذل …. اعطيتنا رأيك بالإخوان ..
      تفضل قول رأيك بالكلب النجس بشار ..

  9. حركة أحرار الشام هي ثورة شعب لها منهجا وسياسة وا واضحة حركة إسلامية ما فيها غلو ولا أرجاء أهدافها تناسب تطلعات الشعب السوري وآخر بياناتها حددت فيه أهدافها وموقفها مما يجري الآن من أحداث تتطلب موقفا واضحا

  10. أحيي الإخوان المسلمين و حركة أحرار الشام المجاهدة و أسأل الله أن يوحد القلوب و يهيئ لنا النصر.
    كل من يتطاول على الإخوان و المجاهدين عليه أن يصطف بجانب السيسي و الأسد.

    1. ان تحيي الاحرار فانا معك . اما ان تشبه الاحرار بالاخوان. فمعناها انك انت اللي لازم تصف جنب السيسي والاسد. يفضح كبركتم جماعتكم ابشع من حزب البعث . ما بيكفي حطيتوا ايدكم على الاغاثة والمجلس والائتلاف وغيرها والبدلليل والاسماء لو بتحب .

  11. كل واحد بيحكي عن الاخوان بسوء .. هو انسان لا يفقه من العلم شيء
    يقرأ بس كتاب القوقعة لمصطفى خليفة .. انسان مسيحي انسجن معن 12 سنة
    لتعرفو انو هنن افضل ناس كانو بسوريا

    1. والله لست منتمياً للإخوان لا تنظيمياً ولا فكراً ..
      ولكن يسوؤني أن من يكتب ضدهم يدعي أنه مع الثورة بينما هو يتبنى ويستخدم ألفاظ وآراء روجها عن الإخوان حزب البعث المجرم .. كل المصطلحات الواردة في التعليقات المضادة للإخوان هي من إنتاج وفبركات نظام البعث الإرهابي الحقير.. ومن المؤسف أن البعض ممن عانى من النظام القذر ومن فبركاته وأكاذيبه يصدق تلك الأكاذيب إذا كانت بحق الآخرين!!
      الإخوان ومنذ خمسين سنة لم يكن لهم قرار في سوريا والنظام المجرم يحكم بالإعدام مباشرة على أي منتسب لهذه الحركة .. فمن أين أتت ثقافة ومعرفة هؤلاء المعلقين عن الإخوان وأين رأينا إدارة وسياسة الاخوان حتى نحكم عليها بالسوء أو بالجيد .!!؟
      أنا لا أشيطن الاخوان ولا أنزههم عن الخطأ … ولكن من المعيب أن نتكلم بلسان نظام مجرم حقير نعرف جرائمه وطائفيته وإرهابه.
      أما المعلكين من الشبيحة ولاعقي الأحذية فهؤلاء ورغم أنهم أيضاً لا يعرفون عن الاخوان إلا ما يردده إعلام المخابرات البعثي النصيري الفاجر .. ولكن لا يهمنا كلامهم ..

    2. منظمتان يطلق عليهم اسم confrérie باوروبا . اولهم الماسونية والثانية الاخوان

  12. غراب البين ابعدوا اجنحكتم المظلمة عن سوريتي النيرة. اذهبوا الى الجحيم يا اولاد الافاعي

  13. الموضوعية هي آخر صفة يتصف بها الشعب السوري وللأسف، عمل البعث وغيره من إعلام المنطقة على تشويه صورة الإخوان خلال عشرات السنين الماضية لأنهم كانوا البديل الأقوى لاستبداله كحزب حاكم وحيد في سورية (وعلى غراره مصر)، وبسبب جهل الشعب وانحيازيته (خاصةً العلمانيين) فإنهم بمجرد سماعهم للإخوان فتبدأ التهم والشتائم والعبارات التي تظهر أخلاقهم بالظهور إلى العلن، وهي جميعها غير مشفوعة بأي دليل واقعي. وعندما وقع اختيار الشعب المصري على محمد مرسي رأينا العلمانيين كيف أنهم بزقوا بوجه ثورتهم وأعادوا تحالفهم مع فلول نظام مبارك بهدف طرد الإخوان من الحكم، ولم يكن عندهم مانع من استلام العسكر له، المهم عندهم هو ألا يستلم الإسلاميون الحكم، حتى لو كان وصولهم بأسلوب ديمقراطي وبالصناديق (أي بمطالب الثورة)، واسمعوا نموذجاً مقابلة مع أدونيس يقول فيها أنه سيحارب حماس إذا وصلت للحكم حتى لو وصلت بصناديق الاقتراع وحررت فلسطين من اليهود.