” المستقل ” جهاد مقدسي : روسيا دولة ضخمة و مهمة .. و لن تساعد أحداً على قلب النظام أو تنحية الرئيس

قال “عضو اللجنة السياسية لمؤتمر القاهرة” جهاد مقدسي، يوم الاثنين إن: “الموقف الروسي تجاه الأزمة السورية وأطرافها لم يتغير، ونفى وجود أي تناقض في الخطاب الرسمي الروسي الذي يؤكد على الالتزام بمقررات مؤتمر جنيف”، مشيراً إلى أن روسيا دولة قوية وضخمة ومهمة.

وأوضح “المستقل” مقدسي أن “الروس اتخذوا قرار الانكفاء والتعاطي مع هذا الملف بمسارين، المسار الأول هو الحديث مع كل أطياف المعارضة، لكن ضمن موقف أننا نساعدكم بمنظورنا للصراع، ونحن مستعدون لجمع السوريين مع هذه السلطة الحالية لإيجاد مخرج، وقاموا بصياغة بيان جنيف الذي يقول بتشكيل هيئة حكم انتقالي، أي أنهم بصدد إعادة هيكلة النظام السياسي بين السوريين، وليسوا بوارد مساعدة أحد على قلب نظام أو تنحية الرئيس”.

وحول سؤال عن أسلوب إغراء الروس ببعض المصالح في سوريا المستقبل، قال إن :”غياب العرب عموماً والسوريين خصوصاً كمعارضة عن الحياة السياسية في روسيا يجعلهم يعتقدون أن الروسي كما تصوره الأفلام الأمريكية، هو شخص “غير ذكي” ويجب أن ينهزم في النهاية، فيتعاطون معه بمنطق “كم هو سعرك؟”، وروسيا دولة ضخمة ومهمة وعضو دائم في مجلس الأمن، وأعفت عن كوبا مبلغ 36 مليار دولار من الديون فقط بتوقيع”.

وأكد أن روسيا دولة مهمة ولا أحد يملك السعر لشراء مصالحهم، وهم ببساطة ينافسون الأمريكيين على الأرض السورية، وبنفس الوقت يرى الروس أن المشكلة في سوريا لا أحد فيها على المنصة الأخلاقية أعلى من الآخر، على الرغم من إقرارهم أن السلطة السورية تتحمل المسؤولية السياسية، لكن الروس تقتصر مساعدتهم على جمع الأطراف في سوريا حول الطاولة على أساس بيان جنيف، وبالنتيجة، لا يوجد تغيير جذري في الموقف الروسي، لكن هذا القرب من روسيا والحديث معها يجعلهم أكثر توجهاً بناءً في التعاطي مع جميع الأطياف.

وحول رؤيته لحل الأزمة السورية، أكد مقدسي أن خيار السوريين هو العمل بشكل تراكمي، وزيارة كل دول العالم وإقناعهم بنقل حربهم عن الأرض السورية إلى مكان آخر، وقال:” أعتقد أننا سنصل إلى اتفاق سياسي في مرحلة ما ومسؤولية السوريين أن يحسنوا هذه الشروط بحياتهم السياسية، وروسيا اليوم لا تملك المفاتيح لوحدها ولا أمريكا لوحدها، فالحل السوري بيد جميع الدول اليوم، وإن لم يحصل توافق إقليمي فلن نخرج من هذا النفق”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫16 تعليقات

  1. 40 سنة في القالب ولم تكفي ذنب الكلب ليصلح فيها اعوجاجه فما بالكم بسنتين فقط ؟

    1. ومن ساعد السوريين فيما اصابهم هل ساعدتهم دول الخليج او اي دولة عربية للدخول الى اراضيها فبدل ذلك تشاهد الاف السوريين يركبون قوارب الموت ويتوجهون الى اوروبا بلاد الكفر ليجدوا الامن والسلام في الوقت لم تستقبلهم اي دولة عربية الا لبنان والاردن ومصر وكلنا يعلم لماذا فلبنان والارد ومصر يشحدون على السوريين وليس حبا بالسوريين

  2. شو القصة رمبو الناطق باسم بشار في الماضي هل عدت لترويج أكاذيبة لهل المجرم ولا حسبت بعد سنتين من التواري عن النظار انك اصبحت ابونا الطاهر؟ غلطان افندي لنة الي كذب البارحة مارايح يصدق اليوم. قال لي شاب من باب توما من دمشق نحن المسيحية مالنا فيها لاناقة ولاجمل!!!!!!!!!!!!!!!! سؤال مالك فيها؟ هل هي وظيفة او منصب استرزاق؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  3. الله اكبر من روسيا وامريكا وقادر على قلب الموازين ارجو من الثوار ان يعتمدو ويتوكلو على الله والنصر حليفهم باءزن الله

  4. مين مستقل هههه ……. كان شبيح .. وحاليا شبيح بس متغطي باسم مستقل … ومستقبلا شبيح .. مو نفسو اللي كان يقول انو جرائم بشار فبركات اعلامية .. ليش ما طلع وحكى الحقيقة هالمستقل ..؟؟؟؟؟

    ريتها تستقل عيونو

  5. ما رح استغرب بكرا اشوف رامي مخلوف على محطة اخبارية مكتوب تحت اسمو المعارض رامي مخلوف

  6. انت اخر واحد بيحكي باسم الشعب السوري و يجب على روسيا عدم مساعدة النظام والتزام الحياد اذا كانت ترغب بالحفاظ على مصالحها مستقبلا مع الشعب السوري .

  7. شو جوجو انشقيت عن بشار ولا هاي مهمة من مهامك … شو شايفنا عايشين بالأمازون … قال الروس دولة قوية … بالنسبة الك ولمعلمك بشار قوية … للأسف سياسة اوباما تتطلب تدمير سوريا بطلب اسرائيلي وعلى يد آل الأسد … والروس كلون ع بعضون ب احتياطي نقدهم الأجنبي واللي هو بالدولار تحريكة بسيطة من الأمريكان صار اقتصادهم بالباي باي …. ياسيد مقدسي يا ابو الجوج …

  8. هاد المقدسي عدا إنه كان سكندافة وليد المعلم وشبيح وصولي وكذاب… هو من اصحاب السوابق في امريكا قبضت عليه الشرطة يوماً هناك بعد أن سرق كميرة غالية الثمن من المتجر وكان بصحبة زوجته ؛ ولولا تدخل سفارة القرداحة هناك وحلوا الأمر لدبلوماسيا لكان المقدسي دخل السجن وعملولوا اللازم… بالأصل لا يعمل ويرتقي مع نظام الأسد إلا اللصوص والمجرمين والمنافقين والمتسلقين والفاسدين والمرتشين وأكيد الخونة. وكتار متل المقدسي يحاولون القفز على اكتاف الثورة… معارضة الشباب… يجيكن عارض إن شاء الله متل الضباع الضواري على ها لشعب والبلد.

  9. مو على أساس هادا الفهيم بعد ما هرب إلى الإمارات قال عن حالو انو كان جحش ما لو علاقة بأي شي و انو ما بيفهم . خليه ساكت احسن تضرب في شكلك من

  10. كان الأقرب للحقيقة لو قلت بأن روسيا نظام سافل لا يساعد الشعوب المقهورة على نيل حريتها . . وروسيا بالتالي تدعم أنظمة الحكم القمعية المجرمة ولا تسمح بتغيرها أو سقوطها

  11. روسيا تماما متل ما إنذكر بالتقرير
    دولة بتنهزم دوما وإلها سعر متل الرقيق الأبيض تبعهم بس لازم يجي موافقة البيع من أمريكا !!!
    بس المشكلةة مع الثمن لازم أمريكا توافق وأمريكا بصريح العبارة مابدها حاليا السفاح يمشي !!!
    بيضحك كتير رأي روسيا أنو بشار رئيس منتخب علما أنو لا هو ولا أبوه كالحد بسوريا رأي بجيبتهم وللا بقائهم ( طبعا بإستثناء الطائفة والمتنفعين منه )

  12. والله وبالله وتالله لن يتخلى الغرب وامريكا واسرائيل واوروبا عن هذا الخاين لانهم باختصار لن يجدو عميلا مثله يحرس حدودهم
    ان النظام السوري هو اكبر عميل و خاين وتوارث الخيانة كابر عن كابر فسقوطه خسارة لامريكا واسرائيل والغرب فهذا النظام النجس باع الجولان ويتامر ويفسد العمل العربي المشترك وافسد لبنان ومكن هذا النظام للفرس والمجوس اختراق العالم العربي عن طريقه عملائه واعلامه وشبيحته
    ففي سقوطه خسارة كبيرة لاسرائيل وامريكا والغرب وهذا سبب صموده وليس اي سبب اخر