قطر تدعم محصول القمح شمالي سوريا بمليون دولار

قرر الهلال الأحمر القطري تخصيص مبلغ يقارب 1.2 مليون دولار أمريكي (4.4 مليون ريال قطري) لتنفيذ مشروع دعم وتحفيز زراعة محصول القمح في الشمال السوري الموسم القادم، وهو مشروع تنموي أطلقته المنظمة القطرية هذا العام عبر مكتبها التمثيلي الدائم في تركيا.

وأوضح الهلال الأحمر القطري، في بيان له السبت، أن المرحلة الثانية من المشروع تهدف إلى مواصلة دعم السوريين في ظروفهم الصعبة التي يمرون بها، وتوفير القمح الضروري لصناعة الخبز، الذي يعتبر المصدر الغذائي الأساسي للمواطن السوري، من خلال توفير القمح لدعم المخابز المنتجة للخبز في الريف الشمالي لمدينة حمص، وذلك لتأمين الخبز لشريحة كبيرة من العائلات من السكان والنازحين في ريف حمص الشمالي، بسعر مخفض وأقل بكثير من سعر التكلفة.

وجاء قرار زيادة ميزانية المشروع للتوسع في المساحة التي يغطيها من الأرض الزراعية بعد نجاح تنفيذه في الموسم الحالي بتكلفة إجمالية قدرها 245.000 دولار أمريكي (890.881 ريالاً قطرياً).

وتقوم فكرة البرنامج على دعم وتشجيع زراعة القمح كمادة غذائية هامة، في محاولة لرفع حجم إنتاج القمح إلى مستوى مقبول يخفف من واقع المعاناة اليومية للشعب السوري، وخاصة في ظل عدم إمكانية الاستمرار في الاعتماد على المعونات المقدمة من المجتمع الدولي، والتي لا تلبي أصلاً الاحتياجات المتزايدة وتؤدي إلى ابتعاد المواطن السوري عن العمل والإنتاج، واعتماده على ما يأتيه من مساعدات خارجية، وفق البيان.

وتتمثل أهداف المشروع في تشجيع الفلاحين على زراعة أراضيهم المتروكة بسبب الأوضاع الصعبة، وزيادة إنتاج القمح في المناطق المستهدفة للاعتماد عليه كمادة غذائية استراتيجية، وإيجاد فرص عمل لكثير من العاطلين عن العمل في مجال الزراعة، وكسر احتكار محصول القمح في مناطق زراعته، وتخفيف العبء عن المنظمات الإغاثية بالانتقال من مرحلة الإغاثة إلى مرحلة تنمية الموارد.

وتبنى الهلال الأحمر القطري آليات عمل محددة بدأت بافتتاح 4 وحدات زراعية في المناطق المستهدفة؛ وهي ريف حماه وريف حمص وريف إدلب وريف حلب، وتم تسجيل المزارعين الراغبين في تلقي الدعم من الهلال لزراعة القمح، ووضع ضوابط محددة لهذا الشأن.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. جزاكم الله كل خير هذا من طيب أصلكم ونأمل بالمزيد من أهل الخير وممن أغدق الله عليه من خيراته لأخوانه السوريين الذين يدافغون عن الأمة كلها ويدحرون شرور الفرس والمجوس وأذنبابهم عن العرب والمسلمين

  2. بصراحة مليون دولار يعني 20000 برميل نقط – خليهم يردوها على جوعتهم – هل مبلغ ما بيكفي قيمة محروقات للحصادات. بس كمان حصوة بتسند جرة – الواحد ما بيعرف اش يقول (شكراً أو ما بدنا هل مساعدة)

  3. زاتي ما اكلنا هوا الا من بعد ما صار الدعم الخليجي يدخل البلد . قبل الدعم كنا كل يوم او يومين نسمع اسقاط طائرة وضرب حاجز . وكل المنجزات اللي تحققت بهل الثورة كانت قبل دعمكم للثورة. الا مدينة ادلب . ومتل ما بيقول المتل … اللي اله داعم اله معلم. سئلوا سماحة فضيلة الشيخ البطل المغوار حامي حما الامة قاهر الفرس والروم واهل الغوطة زهران علوش