أبو قتادة الفلسطيني ينتقد حركة ” أحرار الشام ” بسبب فصلها لـ ” أبو شعيب المصري “

انتقد منظر التيّار السلفي الجهادي “أبو قتادة الفلسطيني” إقدام حركة “أحرار الشام” على فصل “أبو شعيب المصري” من المكتب الشرعي؛ بسبب انتقاده تأييد الحركة للتدخل التركي في الشمال السوري.

وقال “أبو قتادة” في بيان نُشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي: “ينتصر دعاة تنظيم ما للطعن في (المناهجة)، كما ينبزونهم ويخرج هؤلاء في فصل من خرج عن منهجهم! وهذه قسمة ضيزى لمن أنصف وتفكر”، في إشارة إلى “أحرار الشام”.

وعلّق “أبو قتادة” على شعار “أحرار الشام” المعروف بـ”مشروع أمة”، قائلا: “الأصل في الجماعات التي تدعو لجهاد الأمة أن تستوعب الأمة بكل أطيافها وخلافاتها ما دام هؤلاء داخلون في مسمى الأمة، وحين يعجز الواحد عن تحمل هذا التجميع للجميع فهو الذي يخرج، لا أن تخرجه الجماعة التي زعمت أنها تمثل المجموع”.

وبحسب “أبو قتادة الفلسطيني” فإن “الجماعات كلها ما زالت أسيرة لأطر فكرية وفقهية، وأن ما يقال خلاف ذلك إنما هي شعارات فقط”.

وألمح “أبو قتادة” إلى شرعيي “أحرار الشام”، و”جيش الإسلام” الذين يطلقون وصف “المناهجة” على بعض شرعيي “جبهة النصرة”، حيث قال: “ثبت أن أعداء (المناهجة) كما ينبزونهم حالهم حال كل من قيل فيه: رمتني بدائها وانسلت”.

وبيّن “أبو قتادة”، بحسب ما نقلت صحيفة “عربي 21″، أن حل هذه المعضلة يسير جدا، مضيفا: “الأمر يسير في العمل، لكن بشرط التخلي عن ادعاء المعصومية الكامن في نفوس القادة الشرعيين وغيرهم، نعم، الأمر يسير جدا”.

وتابع: “لا نطرد الناس لاجتهاداتهم إذا خالفت شافعي العصر ولا مالك هذا الزمان ولا ابن حنبل هذا الجيل”.

وقال “أبو قتادة” إنه سمع من أحد قادة التنظيمات وهو يقول: “كلب موالف خير من أسد مخالف”.

وأضاف: “هم يريدون إمعات، طراطير تنساق لهم بلا تفكير ولا وعي ولا محاولة اجتهاد، وهذا أمر ينفعهم ككل البدع في البدايات، لكنه سيدمرهم في الإثناء والانتهاء”.

وأبدى “أبو قتادة” تعجبه من أن قرار فصل “أبو شعيب المصري” صدر من “أبو محمد الصادق”، الشرعي العام لـ”أحرار الشام”، معلقا: “هذا يعلم أن دعوى الاجتهاد وعدم التقليد أكذوبة تستخدم سلاحا ضد الخصم لا لتربيتنا”.

يشار إلى أن “أبو شعيب المصري” أعلن براءته من فتوى “أحرار الشام” بتأييد التدخل التركي لقتال تنظيم الدولة، حيث شكّك في نية الأتراك بدخولهم سوريا.

كما سبق لـ”المصري”، مهاجمة لبيب النحاس مسؤول الملف الخارجي في “أحرار الشام”، بسبب مقالي الأخير في صحف غربية، ودعوته للغرب إعادة النظر في تصنيف الحركة “إرهابية”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫18 تعليقات

  1. ابا قتادة برايي تروح ع فلسطين تحررها

    وانت يا المصري روح لعند السيسي

    ولبقى تفرجونا وجهكم

  2. بالنسبه لجيش الأسلام فالحمد لله فقد فضح نفسه بنفسه في أكثر من موضع و موقف, فهو يتحرك بحريه بمحيط دمشق و ريفها و طيران النظام معمي عنه يقصف دوما و حرستا و داريا, و من ثم يخرج قائده بعرض عسكري و يعطي الأولويه لقتال دوله الخلافه.
    أما أحرار الشام فللاسف فقد ارتكبوا كثيراُ من الأخطاء تجعل الحليم منهم حيران, رحم الله قادتهم الي سقطوا شهداء بيد العدو الصهيوصليبي.
    لكل فصيل اخطاء منها محموله و منها ما هو قاتل, و لا احد في سوريا اليوم يمكنه الأدعاء بأنه افضل من غيره, حتى الذين يعيبون على دوله الخلافه ما فيها هم ليسوا بأحسن حال منها بل إن منهم بكل اسف من باع نفسه بثمن بخس للنظام تاره و للعدو الصهيو صليبي تاره أخرى.

    1. فعلًا إنها ظاهرة تستحق التوقف عندها والتأمل فيها، فقبل انطلاق المعارك الأخيرة لفصائل الغوطة الشرقية على إدارة المركبات في حرستا، كان زهران علوش قائد “جيش الإسلام” وفصيله أكبر الخائنين لدماء الشعب السوري، وأول المتخاذلين في حق الزبداني، وفي حق الغوطة الشرقية قبلها، والسبب أنهم لم يبادروا بفتح المعارك تخفيفًا عن إخوانهم.
      وما هي إلا أيام حتى تبدَّل الحال فأصبح زهران علوش وجيشه هو القاتل الأول، وهو المسؤول عن مجزرة المئة شهيد في دوما، وهم من جلبوا الدمار إلى الغوطة الشرقية، خاصة أن زهران علوش ظهر في مقطع الفيديو على رأس المعركة، حتى إن وكالة “رويترز” نفسها حمَّلت “جيش الإسلام” المسؤوليةَ عن المجزرة بشكل مبطن، عندما قالت إن الهجوم على دوما جاء بعد ظهور قائد “جيش الإسلام” في المعركة؟! فلو فرضنا أن المجزرة ما كانت لتحصل لولا هجوم الثوار، فلماذا يحمل “جيش الإسلام” المسؤولية وحده، ومعه عدد من فصائل الغوطة في الهجوم؟

      ثلاثة أطراف تطعن بجيش الإسلام
      تعتبر مدينة دوما أكبر مدن الغوطة الشرقية، أهم معاقل حزب الاتحاد الاشتراكي، المنضوي تحت راية هيئة التنسيق، والذي كان يعتبر نفسه الجسمَ الوحيد المعارض لنظام الأسد والمتواجد داخل سوريا، ولقد أبدى الاتحاد الاشتراكي معارضته الشديدة حاله كحال هيئة التنسيق لعملية استخدام الثوار للسلاح للدفاع عن الشعب السوري في وجه بطش النظام، ولأن دوما هي أكبر معاقل “جيش الإسلام” كان الصدام لا بد منه، ولأن الكثير من شباب الاتحاد الاشتراكي يعملون ضمن منابر إعلامية ثورية فقد بكَّروا بشنِّ الهجماتِ الإعلامية على الجيش، على الرغم من جهوده الكبيرة في تحرير الغوطة منذ تأسيسه عندما كان يُعرف بـ”لواء الإسلام”، ولا تزال هذه الهجمات واضحةً من بعض رموز الحزب وبعض شبابه في المنابر الإعلامية الشهيرة.
      من طرفه كان للجيش الإلكتروني لنظام الأسد دور بارز، فمن الملاحظ أن أي خبر يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي أو الشبكات الإعلامية يتحدث عن “جيش الإسلام” نرى أن 5 أو 6 تعليقات متلاحقة تطعن به، وحين قامت وحدة الرصد في “الدرر الشامية” بمراجعة غالبية هذه الحسابات وجدت أنها وهمية، ومترابطة مع بعضها بطلبات صداقة، والهدف طبعًا واضح، حيث إن هذا الفصيل يتولى حراسة 70% من جبهات الغوطة الشرقية، وشكَّل سقفًا جامعًا للمدن والبلدات الثائرة في المنطقة، التي نصَّبت “زهران علوش” قائدًا لها، فأي عملية تفكيك لجسم كهذا منتشر يعتبر نصرًا للنظام، ولما استحالت عمليات الاقتحام تم التحول إلى الحرب الإعلامية.
      وللوافد الجديد على قائمة أعداء الشعب والثورة السورية (تنظيم الدولة) نصيبٌ كبير من الطعن بثوار الغوطة الشرقية عمومًا، و”جيش الإسلام” خصوصًا، فلقد كان “جيش الإسلام” أكثر الفصائل صراحةً وتحريضًا على قتال هذا التنظيم، حيث صنّفه من بدايته ضمن فئة “الخوارج” التي يجب قتالها شرعًا، ولعب الدورَ الأكبر في طرده من الغوطة الشرقية، وبسبب نشاط التنظيم غير العادي على “تويتر” تم تنظيم حملات الطعن، ويسهل على أي متابع لتلك الحسابات على “تويتر” أن يميز تبعيته للجيش الإلكتروني للتنظيم.

      “جيش الإسلام” في سطور
      لَطالما حمل اسم “لواء الإسلام” البشريات لأهالي الغوطة الشرقية خصوصًا، ولأهالي سوريا عمومًا في بدايات العمل العسكري ضد النظام؛ حيث قام اللواء بتحرير فوج النقل 274 مدينة الشيفونية، ثاني فوج عسكري للنظام السوري، وتحرير كتيبة البطاريات (الريحان)، وكتيبة الباتشورا للدفاع الجوي (أوتايا) بالغوطة الشرقية، وكتيبة الإشارة مدينة دوما، وحاجز الشيفونية، وحاجز جسر مسرابا، وحاجز الصمادي، حرير حواجز تل كردي، وحاجز ابن سينا/ الأعاطلة، ومقرات الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين/ القيادة العامة، ومقرات الجيش الشعبي، وغيرها من الحواجز المتناثرة في الغوطة الشرقية.
      ولعل أبرز إنجازات الجيش على الإطلاق استيلاءه على عربة “أوسا” المضادة للطيران المروحي، وتمكن من إعادة تشغيلها، وبالتالي فرض حظر للطيران المروحي على الغوطة الشرقية، مما يعني إبعاد شبح البراميل المدمرة عن المنطقة، باستثناء الطيران الحربي صاحب المناورة الأكبر من المروحي.

      هفوات تم استغلالها
      لا يخلو أي فصيل يقاتل اليوم ضد نظام الأسد من الثغرات، خاصة في ظل الهجمات الشرسة التي تتعرض لها المدن والبلدات المحررة والصمت المطبق من المجتمع الدولي، والتي تجعل الأخطاء تتضاعف أحيانًا، خاصة إذا وُجد من يسلط الضوء عليها ويضخمها أكثر.
      فلقد شكَّلت مسألة انغلاق جيش الإسلام إعلاميًّا، وعدم وجود سياسة ممنهجة لديه أكبر ثغرة تم اقتناصه من خلالها، فلم يوضح نهجه، ومواقفه، ولم تكن هناك ردود مقنعة على ما يثار حوله.
      ولعل أكثر ما يُعاب على الجيش قبضته الأمنية التي يبررها بكثرة الخلايا لتنظيم “الدولة”، ونظام الأسد في مناطقه، إلا أن عدم الكشف عن بعض المعطيات وتوضيحها جعلها مادة دسمة للأصناف التي سبق ذكرها.
      ليس غريبًا استخدام الآلة الإعلامية من قِبَل نظام الأسد وحلفائه، وكذلك الأطراف المعادية للثورة، من أجل إسقاط كياناتها ورموزها وفصائلها، الأمر الذي يلقي على عاتق الفصائل المقاتلة والجهات الثورية وعيًا أكبر بالتعاطي مع المسائل السياسية والإعلامية.

      منقول

  3. و دليلي على كلامي تعرض الشيخ ابو صالح طحان القائد العسكري لأحرار الشام ، لمحاولة اغتيال فاشلة بعد ساعات من أصدار البيان التوضيحي لأحرار الشام عن عدم ارتباطها بالقاعدة

  4. وين التعليقات يا أخوتي بعكس السير، اعتبرونا رأي

  5. مو على أساس حركة أحرار الشام كلها سوريين بحب قول المعارض المسلحة أي جيش الحر ونصرة وداعش وحركة احرار الشام اليوم بدأت ايام عد التنازلي يعني آخر ايامك يامشمش جيش العربي السوري بدأ استرجاع كاملة اراضي السوري من عصابات الحر وداعش

    1. روح تعلم تكتب عربي بالأول وبعدها تعال علق!!
      ((عد التنازلي.. جيش العربي السوري بدأ استرجاع كاملة أراضي السوري))!!

      ما أكثر الإسرائيليين والإيرانيين في هذا الموقع؟!

  6. من وين طلعتلنا هاي الاشكال؟
    بعد ما كانو شوفيريه باصات هوب هوب صاروا هلا امراء.

    1. ليكون مو عاجبينك شوفرية الباصات؟؟

      على الأقل هنن تعيبة وبشتغلوا ليل ونهار وبطالعوا لقمتهم بالحلال على عكس الشبيحة يلي كل مالهم سرقة وحرام..

      ولتكون أنت خلقان ابن أمير أو وزير وعيلتك كلها أطباء ومهندسين وعلماء ذرة ومالنا خبر؟؟!

  7. الي فهمتو ابو قتاده من اصل فلسطيني طيب والله الافضل اجاهدو بفلسطين ع اساس انت فلسطيني اشوف الفلسطنين بجاهدو لكن من بريطانيه او سوريه الافضل لكم قبل التنظير حدود فلسطين مفتوحه من جميع الاتجاعات ماتروح على فلسطين وله لازم تدخلو بشؤون غيركم عسى و عل تعملو دولتكم برا فلسطين ع اساس حكتو كم كلمه صارت البلد بلدكم بلادكم اولى بالجهاد و التنظير روحو على فلسطين وانشرو افكاركم و جاهدو و الله العالم رح يصفق لكم عشان هي بلدكم و اترك السورين يجاهدو ببلدهم ماهم محتاجين اراء احد

  8. أنصح جميع المنظرين و طلاب العلم أن يتقوا الله في هذا الشعب و أن لا يفسدوا الجهاد الشامي كما أفسدوا الجهاد في الجزائر و الصومال و مالي و ليبيا و أن لا يتشدق أحد بكلمة و هو بعيد عن أرض الشام ، فمن كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت

  9. يا ابو قتادة اكف سوريا شرك والناس بخير واحرار الشام وجيش الاسلام خير منك انت وقاضيك المنشق عن داعش ابو شعيب المصري

  10. أولا: اهل مكة أدرى بشعابها … والخيار اللي اختارته حركة احرار الشام هو اختيارهم بفتوى شرعييهم الحاملين سلاح على الثغورالأرض …وأنا بعرف أن الفتوى تؤخذ من اهل الثغور وليس اهل القصور …
    ثانيا: خيار حركة أحرار الشام كان أكثر من رائع وله تأييد شعبي كبير ولا ينتقده إلا كل من لا يريد الخير للشعب السوري ، من ينتقده هو شخص يريد فقط إثبات رأيه أو إشهار رأيه …
    ثالثا: مالفائدة من هذا التصريح يا أبو قتادة ؟؟!! تشكيك المجاهدين بقيادتهم ؟؟!!! أم تشكيك الناس بحركة احرار الشام ..!!أكبر فصيل مجاهد على الأطلاق على كامل الأراضي السورية …. وهذا التشكيك ألا يجعل بعض المرجفين يرون في داعش خوارج العصر أنها القوة الوحيدة التي لا تهادن ولا تصالح ويجعل من بعض المجاهدين يفكرون فعلا الالتحاق بداعش لهذه الميزة !!؟؟
    الحلم الحلم …العقل العقل …الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها .. العلماء والشرعيين قبل أن يتفوهو بأي حرف عليهم الدراسة والتأني ونزع كل الامور الشخصية الذاتية من داخل انفسهم … وأنت يا ابو قتادة إن كان لك رأي فشرف على ساحات الجهاد ..قف على الثغور مع من تنتقدهم …ابذل المال والروح …ثم بعدها آتنا بتنظيراتك …تعبنا من امثالك

  11. ما شاء الله فلسطيني و مصري و تونسي و ليبي و و و و إلخ
    و نعم الثورة التي يقاتل فيها من خارجها و تتبع بكل فصيل جهاز مخابرات دولة ..
    فعلا إلي أستحو ماتو …..