قال إن نهضة تركيا من مبشرات الأمة الإسلامية .. محمد راتب النابلسي : بلاء سوريا سببه الذنوب و لن يرفع إلا بتوبة

قال الداعية الإسلامي السوري، محمد راتب النابلسي، إن مجتمع بلاده سينبذ من أسماهم “المتطرفين”، ولن يقبل أية أفكار دخيلة عليه، داعياً في ذات الوقت العلماء إلى التصدي لـ”ظلم الحكام الطغاة”.

جاء ذلك في حوار أجرته معه وكالة أنباء الأناضول، خلال زيارته الحالية للعاصمة اللبنانية بيروت، حيث يلقي عدة محاضرات بدعوة من “جمعية الإتحاد الإسلامي”.

وقال النابلسي إن “لعلماء الدين دور كبير في المحافظة على الشباب، وأبناء الأمة الإسلامية من التطرف”.

وأضاف “كما للعلماء دور يتمثل في تبليغ رسالات الله دون أن يخشوا غير الله، ودون أن يسكتوا عن الحق خوفاً، والتكلم بالباطل تملقاً، وإن وقعوا بهذه المحظورات سقطوا وانتهوا، وانتهى دورهم”.

وتابع “المجتمع السوري لن يقبل بوجود أفكار متطرفة غير معتاد عليها”، معتبراً أن سوريا “بلد الاعتدال، وما يمر بها من تطرف وطغيان سينتهي”.

ويفسر النابلسي، سبب ظهور الأفكار المتطرفة بقوله “لقد غلّبنا شؤون الفقه، وجعلناها كل شيء، وغفلنا عن تطهير النفس وتزكيتها”، واصفاً الدين الإسلامي بأنه دين متوازن يحقق الحاجات والقيم معاً.

ورأى أن الشباب المسلم، “بحاجة إلى تأمين حياة كريمة، كي لا يتمكن الفكر المتطرف منهم”، مضيفاً “عندها سيندمجون بالمجتمع، أما إن لم يتم تأمين هذه الأمور له فإن التطرف سيحصل لا محالة”.

ووفق الداعية السوري، فإن للتطرف نوعان، الأول “تطرف تفلتي في نواحي الحياة”، أما الثاني فهو “تطرف تشددي، يتمثل بالتكفير والتفجير، ولا يمكن أن يحدث واحد منهما إلا إذا حُرم الشباب من حاجياتهم الأساسية في الحياة”.

وتطرق النابلسي في حواره، إلى دور العلماء في مواجهة من أسماهم “الحكام الظالمين والطغاة”، قائلاً بهذا الصدد “أي عالم أو رجل دين في الأمة الإسلامية يدعم الظالم أو الطاغية فقد انتهى”.

ومضى مبيناً “تقع على العلماء مسؤولية عدم السكوت عن الحق خوفاً، وعدم التكلم بالباطل تملقا، فحين يخيب أمل المسلمين بعلمائهم، ستعاني الأمة من آثار سلبية خطيرة”.

واستطرد ” أن يدعم شيخٌ عالمٌ كبيرٌ، الظالمَ أو الطاغيةَ فقط انتهى بكل ما للكلمة من معنى (..) حين يخيب ظن الأمة وأبنائها بالعلماء فسيكون لذلك آثار خطيرة جداً، لأننا قد نحتمل أن نرى خطأ من أي كان إلا من العلماء”.

واعتبر النابلسي أن صلاح المجتمعات المسلمة في هذه المرحلة، لا يكون إلا بـ”إعلاء مفهوم المواطنة، التي هي كانت أساساً عند النبي محمد عليه الصلاة والسلام”، مشيراً أنه “في المواطنة لا إقصاء، ولا قلة قليلة تحكم فئة كثيرة، ولا ظلم، وبالتالي استمرار للحياة”.

وحول أفق إنهاء الصراع الدموي الذي تعيشه بلاده منذ العام 2011، قال النابلسي إن “هذا البلاء بسبب الذنوب، ولن يُرفع إلا بتوبة”، بحسب ما نقلت عنه الوكالة.

وتابع “ما من طاغية على وجه الأرض، من آدم إلى يوم القيامة، إلا ويوظف اللهُ طغيانَه لخدمة دينه والمؤمنين من دون أن يشعرواً، وسنشهد بعدها مرحلة جديدة”.

وعند سؤاله عن موعد عودته إلى دمشق مجدداً، أجاب “إنا عائدون”.

وتكمن المشكلة التي تعيشها الأمة الإسلامية اليوم، من صراعات، وقتل، وحروب، بحسب النابلسي، في “الشرود عن منهج الله تعالى”، قائلاً “ديننا دين توقيفي، إن أضفنا عليه أو حذفنا منه تقاتلنا كما يحصل اليوم”.

ولفت أن سلامة الأمة لا تكون إلا باتباع “منهج نبيها عليه الصلاة والسلام، كي تنجو من عذاب الله… وعذاب الله أنواع منها ما نعيشه في زماننا”.

وختم النابلسي حديثه بالإشارة إلى أن الأمة الإسلامية تعيش 3 مبشرات “الأولى تركيا ونهضتها الكبيرة ماديا فكريا”، والثانية “تضعضع وانهيار النظام الربوي العالمي”، والثالثة “وجود مقاومة فلسطينية قوية استطاعت أن تقصف تل أبيب بالصواريخ للمرة الأولى في التاريخ خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة في تموز 2014”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫43 تعليقات

  1. مهووس و خرفان و مسّيح جوخ عالأصلي…… من شبّ على شيئ شاب عليه…… يعني الشعب السوري مهرهر من الذنوب أكترمن قوم لوط (حتى الأطفال كمان) لحتى الله ابتلاه بالأهبل بشار….. تضرب على هالتفكير شو متخلف و دنيئ….. روح انضب بشي جامع بلا تخبيص…..

    1. هدول الشيوخ شو شغلن؟ عنجد شو بيشتغلو؟ حكماء شي؟ مفكرين شي؟ علماء فضاء ولا إقتصاد ولا رياضيات ولا ولا … هدول شغلن الجهل، تعليم الناس الجهل. عن قريب رح يصدر كتاب اسمو تعلم الجهل في خمسة أيام من تأليف محمد النابلسي

    2. كل من يسب الرجل ويسب غيره من أمثال معاذ الخطيب في هذه الصفحة أو غيرها هو في الحقيقة يكذب وعلى الأغلب لا يعرف شيئا عن الشيخ ولم يسمع كلامه يوما ولكنه حاقد عليه بسبب دوره كعالم من علماء الدين المشهورين.
      هناك من يحاول أن يسكت أي شخص متدين يقول رأيه أو يرفع صوته في محاولة لإبعادهم في المستقبل عن المشهد السوري ولكنهم – المساكين الحمقى- لا يدركون أن الإسلاميين عندهم مشروع على الأرض يكاد أن يكتمل بينما مصير منظريهم أن يصبحوا عالة على الدول التي تستضيفهم وهم لا يساوون شيئا على أرض الواقع ..

    3. من أنت وما موقعك من الإعراب حتا تتطاول على بشر اكرمهم الله في الدنيا والآخرة وقد اخزاك بالدنيا قبل الأخرة بدء باسمك وانتهاء بتفكيرك وكلامك يا صغير قبح الله وجهك أكثر وحشرك مع من تحب وزاد في عذابك

    4. اتق الله فيما تقوله بحق هذا العالم الجليل، والله إن دم العلماء مسموم واحذر ان تتجرع السم في كلام فارغ لا يقدم ولا يؤخر.

  2. شيخي الكريم : عن اي موبقات و كبائر و معاصي ارتكبها أهل القصير أو حمص أو حماة أودير الزور أو الزبداني ……. بينما كلنا نعلم بأن مدن التعريص الملوثة بكل الكيائر من غسيل الأموال للمخدرات أو المرتبطة بالنظام الربوي …الخ لم تخدش و لم يحصل بها شئ حالها مثل طرطوس و اللاذقية و دمشق التي أقام بها خالد حبوباتي كازينو للقمار لعلمه بأن الدمشقيين يمتازون يقلة ناموسهم و محبة فلوسهم . معقول الناس تدفع ثمن كازينو القمار و مئات الكباريهات على طريق التل في دمشق اللي أهلها عرصات من كيسها في الحولة و مارع و سلقين و ……

    1. انت بتعرف أنو هالنظام المجرم مركز قوته كلها في دمشق ومدافع قاسيون موجهها على الشام لإبداتها على الأرض وليس في الساحل لأنه إذا سقط الساحل لن يسقط النظام إلا في دمشق، ثانياً قبل ماتتكلم عن الدمشقيين بالباطل لازم تعرف أنو السكان في دمشق من الدمشقيين لا تتجاوز نسبتهم 40% من باقي السكان الذين تركو قراهم ومدنهم واستقرو في دمشق بخبث ونجاسة من النظام ليصنع التغيير الديموغرافي منذ أيام حافيز، وهذا أكبر دليل على أنه لما ثارت المزة والبرامكة والميدان شاهدنا هذا القمع الوحشي المفرط، ولو فيكم خير أهالي باقي المحافظات بدال ما نسمع كل يوم عن تحرير تلة كبة الناقورة وقرية خربة الكسرة وحاجز لب الجوز وهالعلاك الفاضي كان الأولى تطهير دمشق من النجاسة يلي فيها متمثلة بالنظام وكلابه.

  3. يا شيخي تركيا أهم دولة بالمنطقة مرتبطة بالنظام الربوي العالمي و نهضتها مادية فقط قائمة على السياحة و التعريص و العقارات بالمرتبة الأولى . لا تستجدي منهم شيئا فنحن بالغربة نرى الكثير منهم منحلين أخلاقيا .

  4. و الله هدول الاشكال لو كانو باوقات الرسول عليه الصلاه و السلام كان تبرأ منهن.
    انت مين حتى تعد ذنوب الناس و تطلعلك اسباب جاهليه.

    1. ابوعمر الحمصي . انا شايف انك واحد نصيري و****. شو رايك . رد .. ودافع عن نفسك . هادا الشيخ وامثاله المحترمين تاج على راس اﻻمة اﻻسﻻمية. والله يكتر من امثالهم

  5. يا شيخي ولماذا لم يحل بالدول الغربية التي أباحت زواج المثليين والسحاقيات ما حل بسوريا إذا كانت كثرة الذنوب هي السبب ؟ السبب فيما حل بنا هو غياب القانون وفساد علماء الدين المزمن منذ زمن الأمويين وإلى يومنا هذا وبما أن علماء الدين بفتاويهم الجاهزة في كل زمان ومكان ولكل خليفة وسلطان كانوا السبب في شرعنة ظلم الحكام وتسلطهم على شعوبهم وكانوا السبب أيضا في ظهور الغلو والتطرف فمن غير المعقول أن يكونوا هم السبب في نهضتنا ورخائنا المستقبلي فلذلك عليهم أن يتنحوا جانبا ويدعوا الناس تختار طريقها فهكذا يقول المنطق إذا قبلتم بحكم المنطق وتاريخكم ما بعد الخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم إلى ظهور داعش يشهد بفسادكم الديني وفشلكم الدنيوي الذريع .

  6. ما حدا خربها غير رجال الدين وما يسمي نفسه داعيه اسلامي ..هو داعر اسلامي.

  7. هذا الإنسان د. محمد راتب النابلسي ؛ قمة بالفقه والتفهيم… ابن سوريا ومجتمعها الوسطي الحضاري الإسلامي الصحيح ؛ ابن الصالحية في دمشق وهو من الصالحين… جزاه الله خيرا.

  8. احسنت يا شيخ
    انت من الشيوخ السوريين ياللي بينحطوا عالراس

  9. النابلسي كان اسمو شيخ القصر الجمهوري لانو كان دايما سيارة من الحرس الجمهوري توصلو

  10. وماذا عن ذنب الخروج بالسلاح على الحاكم ( الجائر ) ، ألا يحتاج لتوبة ؟ أم أنك غيرت الدين ونسخت كلام الرسول صلى الله عليه وسلم وأقوال علماء الأمة جميعا في تحريم ذلك ؟ ثم تسأل لماذا لا يرفع الله عنا هذه المحنة …

    1. بشار المجرم ليس حاكم ..
      بشار الكلب وأبوه الحقير وحزب البعث محتلين لسورية.
      الواجب محاربتهم ولعن أبوهم وأبو اللي يقف معهم
      لأ ومسمي نفسو عاقل .. أنت غافل ولست عاقل

  11. إذا كان الدين يشكل أساس لأمة فالعدو الصهيوني إذن أمة يهودية ويحق لها فلسطين المحتلة؟؟؟؟؟
    الدين لايشكل أساس لأمة.
    لقد سئمنا من الخطاب الديني الذي لايعرف سوى تسطيح الأمور وإتهام وتجريم الإنسان دوما بال”ذنوب” ومصادرة عقله والتفكير بالنيابة عنه وإستغلاله وإستعباده.
    كفى

  12. إذا كان الدين يشكل أساس لأمة فالعدو الصهيوني إذن أمة يهودية ويحق لها فلسطين المحتلة؟؟؟؟؟
    الدين لايشكل أساس لأمة.
    لقد سئمنا من الخطاب الديني الذي لايعرف سوى تسطيح الأمور وإتهام وتجريم الإنسان دوما بال”ذنوب” ومصادرة عقله والتفكير بالنيابة عنه وإستغلاله وإستعباده.
    كفى يعني كفى
    enaugh is enaugh

  13. شيخي العزيز لماذا الله لم يترك نقمة أو لعنة ألا و سلطها على أطفال سوريا و عجائزها و الناس التي تعبده و تصوم له و تصلي له و ترك أهل الأمارات و ملوك شواطئ العراة . لعلمك بس الملك اللي انت بتاخد منو الراتب كان من كم اسبوع باحد شواطئ العراة بفرنسا .

    1. طبعاً لما يكون أساس عقيدتك التقية والكذب والمتعة فلن نستغرب الأكاذيب التي تقولها
      حتى إلهك كاهن طهران القذر خامنئي وكل من لف لفه من الجراء المعممين يكذبون أكثر مما يتنفسون.
      قال شواطئ عراة قال .. ابن *********

  14. اش رايك انو الناس بتركيا عبتركب على بعضها بالشوارع وما صار عندهن بلاء

  15. سبب نهضة تركيا هو اتاتورك يلي حارب الاسلام التقليدي.. واردوغان عم يستغل نهضة تركيا العلمانية ورح يرجعها لورا.. كام سنة ورح تنكسر تركيا اذا ضل ماشيى هيك…. يلي جاب العرب ورا هو الاسلام لازم بقى المسلمين يعرفو يحترمو غيرن ويغيرو طريقة تفكيرن بالدبن واهم شي لازم يحطو حد للشيوخ امثال….. بتعرفوهم مو هيك

  16. نهوض تركيا ماليا واضح جدا فعلا الشيخ ما شاء الله عليه عندو معلومات قوية جدا بس يا ريت حدا يبلغو انو الليرة التركية خلال 40 يوم خسرت حوالي 14% من قيمتها ، أما فكريا فحدث و لا حرج شعب أجحش شعوب الدنيا و أكثرها فجورا و نفاقا لذلك أنصح فضيلة الشيخ بمراجعة معلوماته فهي مغلوطة . أما فيما يخص بلدنا الحبيب برأيي المتواضع سبب ما نحن فيه بنسبة كبيرة هو بعد الناس عن الله و ضلال أهل اللحى ممن يسمون مشايخ و من كل الأطراف فبدلا من اطفاء النار كانوا يصبون الزيت عليها حتى احترق البلد و أهله لذلك ليس لها من دون الله كاشف

  17. عأساس الدول التانية مقطعين المساجد والجوامع تقطيع .. روح نام الله يرضى عليك بيكفي حكي اخر الليل

  18. وليش انت هربت برات البلد؟ مو شغلتك توعي الناس ؟

  19. اوف اوف ليش كل هلقد معصبين
    ان الله لا يغير مافي قوم حتى يغيروا مافي انفسهم ..
    الشيخ معو حق وكلامه عن دراية وثقة يعني ياجماعة الخير في واحد بقول شو ذنب القصير وحمص والزبداني وغيرها ..
    المشكلة انو الشعب يقاتل احتلال طائفي نصيري مرتبط بالصفوي الايراني وهالثورة كشفت معادن الناس وكمان في ناس محسوبين على الشعب الثائر ولكنهم لا يفكرون سوا بمصلحتهم او حرامية بالمختصر وشايفين الوضع بدل ما يكون اهل الشام معارضة موحدة صايرين الف فصيل والف مجموعة ولحتى الله ينصر هالشعب لازم يتوحدوا ويحلوا مشاكلهم ويفكروا بمسؤولية وجدية

  20. المسلمين لما كانوا يعلمون اناس الدين الصحيح ولا يخفون الحقيقة عنهم وصلت دولتهم إلى اسبانيا والبرتغال ودخل الإسلام ملايين دون أن يصلهم جندي مسلم محارب ولو واحد مث اندونيسيا وتايلند والصين وماليزيا. لكن على دور أمثالك يا نابلسي من يخفي خطورة الشيعة والعلويين وحماس وحزب الشيطان أصبح السوريون يستحقون ما أذن الله أن يحصل لهم غير ظالم لهم سبحانه وتعالى. والفسوق أهون من الكفر. في سوريا كفر وليس فسوق مثل الخليج. وبتتبع التاريخ الله سبحانه وتعالى يذلّ الفاسقين ويخسف بهم الأرض كما يحصل يوميا في أميركا ويسلط المصائب والأمراض على الفاسقين والدول غير العادلة يقصم الله ظهورهم وينهي الأنظمة التي تبالغ بالظلم فذهب نظام فرعون إلى الأبد ونظام كسرى إلى الأبد والتتار انتهت قوتهم. والخليج العربي من سنين عديدة يأتيهم رزقهم رغدا دون أي جهد أو عناء وفوق هذا مساجد تملأ أرضهم وتكبيرات الأذان تعطر الأجواء هذا هو الفضل العظيم حفظ الله الخليج من كل سوء

  21. اسمح لي يا شيخنا النابلسي أن أقول لك أنك مخطىء برأيي و الله أعلم. كما أعرف أنت ابن دمشق و عشت فيها عندما كان الظلم و الفجور و الفسق و الفساد يعيث في بنية الدولة و النظام حتى النخاع و مع ذلك لم نسمع لك رأياً أو حتى نصيحة لحاكم دمشق الظالم من الأب و الابن و الحاشية و عشت في كنف النظام مع بحبوحة في المكانة! و لم نسمع لك أراء تنتقد قادة الدول الاسلامية و الأنظمة نيتجة بعدها عن الاسلام و قيم العدل و المواطنة!! أما توصيفك لما يحدث الآن من أن المبشرات الثلاث هي نهضة تركيا و تضعضع النظام الربوي و المفاومة قأعتقد أنك جانبت الصواب فيها! أولاً النظام الربوي متضعضع أخلاقياً منذ عصور. فلا تراحم في المجتمع الربوي و العلاقات مادية كما هو الحال في المجتمعات الاسلامية! أما المقاومة التي تتكلم عنها فهي مدعومة من إيران و النظام في سوريا و باعتراف المقاومة نفسها! إذن هي جزء من محور المقاومة المنافق و الظالم! ألم تكن قيادة المقاومة في دمشق تحت رعاية بشار و تمدح نظامة و النظام الايراني!! أما نهضة تركيا فهي نهضة دنيوية نتيجة عدة عوامل و تحت علم و دستور أتاتورك العلماني المعادي للاسلام و حزب العدالة لم يغير من بنية الدولة التركية الأتاتوركية و إنما مثل أي دولة غربية ركزت على الجانب المادي مع قلبل من كلام منمق عن الاسلام ! أعتقد أعظم دولة في التاريخ هي دولة الرسول صلى الله عليه و سلم في المدينة لأنها بنيت على أعظم قيم الأخلاف و العدل و مع أنه لا يوجد فيها نهضة اقتصادية و مادية في كل الجوانب بل انسانية إلى أقصى الحدود!

  22. فضيلة الشيخ راتب الواضح من التعليقات والرد عليك ما ستوت الطبخة بدها شوية وقت

  23. للاسف الشسخ على مايبدو منفصل عن الواقع والمشكلة في كتير من الأشخاص بيصدقوا البسطاء كلامه. يعني أي انهيار للنظام الربوي العالمي ومعظم دول العالم حتى اللي كانت شيوعية عم تتحول للرأسمالية. وعن أي تركيا عم يحكي ؟ الاقتصاد اللي عم يتدهور ولا الشرب والسكر بالشوارع والكبريهات (أنا ماضد هالشي بالمناسبة) وهو مفكرها دولة عم تطبق الاسلام. أما بالنسبة للمعاصي أنا يمكن كون معه بهذه النقطة. الذنوب والمعاصي برأيي ليس باللباس أو الشرب كما علق البعض عن أوروبة والخليج. أسوأ شي كان ولسا موجود بسورية هو النفاق والكذب والغش واللي الصراحة ماشفته لابأوروبة ولا الخليج

  24. والله هذا الشيخ شكلو نابغة فعلاً … تحليل علمي دقيق وثابت بالأدلة … استيقظ يا شيخنا، صرنا في القرن الحادي والعشرين إذا لم تكن تعلم ذلك بعد.

  25. أمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم ۖ مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّىٰ يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ اللَّهِ ۗ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ

    ما عنا غير الامل برب العالمين يا شباب … واللي عندو غير حل وغير امل يخبرنا … اللي عندو طريق يدلنا عليه …. حسبي الله ونعم الوكيل … حسبي الله ونعم الوكيل

  26. كل من يتمسح بتركيا و هي قمة الفسق في أوربا و أسيا و قمة التعامل بالربا و قمة الأنحلال هم أكيد كالمستجير من النار بالرمضاء..
    كفاكم كذب على الشعوب و كفاكم تملق لمن يدفع أكثر ..
    دمرت سوريا و لم يبقى منها الكثير و من يتملق الأن لن تسمع صوتة في المستقبل لأن لن يكون هناك من يدفع لهم بعد خراب سوريا ..أعقلو و عودو لدينكم و وطنكم و كفاكم تكفير و تجريم و قتل و دماء…

  27. على السلطات اللبنانية القاء القبض على هذا التافه و تسليمه الى النظام السوري ليظهر على التلفزيون السوري و يقول كلمة الحق للحاكم الجائر او يعترف كم يقبض من اردوغان لقاء فتاويه الزبالة
    ان البلاد التي فيها الربا و الزنا و الشذوذ تستقبل مئات الالاف من الهاربين من اجرامكم دون تفريق بين مسلم او مسيحي و تسكنهم و تعالجهم و تعلم اولادهم في الوقت الذي لا نرى فيه من المسلمين غير الدعم بالسلاح و الارهاب
    ان رجل الدين الذي يتكلم بالسياسة مكانه المناسب دولة داعش

  28. قرأت مقابلة الدكتور النابلسي حفظه الله، ورأيت أنّ غالب ما قاله منطقي ومتوازن، ولكن ما راعني تشمير أعداء الإسلام من (المتطرفين العلمانيين و الإسلاميين) عن ساعد البذاءة والفحش والنذالة، ليكيلوا للشيخ الشتائم والسخرية والاستهزاء، وجلّ كلامهم تافه، يدلّ على جهل مدقع بأحكام الإسلام، وحقد دفين على كلّ ما يمت للدين بصلة.
    أكثر اعتراضهم كان على قول الشيخ (أنّ بلاء سوريا سببه الذنوب، و لن يرفع إلا بتوبة). وكان جلّ اعتراضهم حول: هل كان أهل حمص والقصير والغوطة وغيرهم من المدن المنكوبة وأطفالهم ونساءهم وشيوخهم أكثر ذنوباً من النصيرية الباطنية الكفرة المجرمين، وهل باقي دول ومدن العالم الإسلامي هي أقلّ فسقاً وفجوراً، حتى يصيب سوريّة فقط ما أصابها دونها؟؟!! الجواب طبعاً: لا .
    صحيح أنّ الابتلاء بالشدّة والكرب ليس بالضرورة أن يكون بسبب ذنوب أهله – ولقد هُزم رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحد واستشهد أعزّ أهله إليه وكثير من أحبّ أصحابه، وكان يقاتل الكفار أعداء الله- ولكنّ المسألة مسألة تربية وتأديب واصطفاء وتكريم لمن يفهم طبيعة الحياة. (وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ (35)) وما حصل في سورية إنّما هو ابتلاء من الله تعالى لأهلها ولباقي دول الإسلام، فمنهم من ابتلي بالآلام والشدّة والكرب وبتسلط الظالم السفّاح، ومنهم من ابتلي بضرورة الانتصار للمظلوم، والوقوف مع الحق و ليعرف المبهورون بالغرب وحضارته أنهم وقعوا في خديعة كبرى حينما صدّقوا أنّ هؤلاء مؤيدون لحقوق الإنسان… و غير ذلك ….. والحمد لله ظهر أثر هذا الابتلاء واضحاً.
    واعتراض هؤلاء الجهلة يدلّ على فساد في عقيدتهم وخلل في مفهوم الابتلاء والاستخلاف، فإنّ أصعب التكاليف و أعجبها: الابتلاء بما تنكره الطباع ليذعن العقل و يسلّم لحكمة خالقه .

  29. فقد ثبتت حكمة الخالق عند العقل، ثم نرى بعض ما يجري على البشر ظاهره غير هذا فربما افتقر العالم الصالح حتى يعضه الفقر بناجذيه، واغتنى الفاسق الجاهل، حتى تفيض الدنيا عليه. ثم نرى ما يصيب الأطفال والنساء والشيوخ ممّن لا ذنب له فيما يجري، حتى يرحمهم كل طبع . ثم يقال له : إياك أن تشك في أنه أرحم الراحمين . و في مثل هذه الأشياء تحيّر خلق ، حتى خرجوا إلى الكفر و التكذيب. و لو فتشوا على سر هذه الأشياء، لعلموا أن تسليم هذه الأمور، تكليف العقل ليذعن، و هذا أصل، إذا فهم ، حصل منه السلامة و التسليم. فإذا عجزت قوى العقل عن الاطلاع على حكمة ذلك، و قد ثبت لها حكمة الفاعل، علمت قصورها عن درك جميع المطلوب ، فأذعنت مقرة بالعجز. و بذلك تؤدي مفروض تكليفها.

  30. ولله برأيي ياشيخ تروح تلاقي شي منتجع وتنضب فيه وبلالك هلخرف والعلاك