وكالة أنباء الأناضول : المنطقة الآمنة .. هدف العمليات التركية ضد ” داعش “

يتمثل الهدف الأهم من العمليات الجوية المشتركة ضد تنظيم “داعش”، التي بدأت أمس الجمعة، ضمن الإتفاق بين تركيا والولايات المتحدة، في إبعاد التنظيم عن الحدود السورية التركية، ومن ثم تصبح المنطقة التي سيتم تطهيرها من داعش في شمال سوريا، بمثابة منطقة آمنة للنازحين الهاربين من عنف نظام الأسد وتنظيم داعش، كما أن ابتعاد داعش عن الأراضي التركية، سيعمل على تقوية الأمن القومي التركي.

ودأب المسؤولون الأتراك، في تصريحاتهم بخصوص العمليات العسكرية المشتركة، بين تركيا والولايات المتحدة، في مواجهة داعش، على التأكيد على أهمية المنطقة الآمنة من أجل أمن الحدود التركية.

إحداثيات المنطقة الآمنة

يسيطر تنظيم داعش، منذ حوال عامين، على المنطقة الممتدة من أعزاز إلى جرابلس، ولدى تطهير تلك المنطقة من وجود التنظيم، بفعل عمليات التحالف الدولي، سيعني ذلك نشوء منطقة آمنة هناك.

تفضل الإدارة الأمريكية عدم استخدام مصطلح “منطقة آمنة”، بسبب ما يترتب عليه من مسؤوليات سياسية وعسكرية وقانونية. إلا أن إجبار داعش على الانسحاب من خط أعزاز- جرابلس، تحت ضغط الغارات الجوية للتحالف، وتوفير الحماية الجوية والبرية لتلك المنطقة، سيؤمن ظهور “منطقة آمنة”، بصورة تلقائية.

وتعول تركيا والولايات المتحدة، على إحكام الجيش السوري الحر، ومجموعات المعارضة السورية المعتدلة، السيطرة على تلك المنطقة، وبالتالي حمايتها وضمان استمرارها.

وفيما يتعلق بعمق المنطقة الأمنة باتجاه الجنوب، فإنه سيتضح مع مرور الوقت، بناء على الخطط العسكرية، التي ستوضع وفقا للأوضاع الميدانية.

المتوقع من المنطقة الآمنة

من المتوقع أن تجذب المنطقة الآمنة، النازحين الهاربين من إرهاب داعش، وعنف نظام الأسد، وأن تمثل حافزاً هاماً للسوريين الموجودين في تركيا، للعودة الطوعية إلى سوريا.

ويرتبط توفير شروط حياة آمنة للسوريين في تلك المنطقة، بشكل مباشر، بجهود المعارضة المعتدلة، التي عليها أن تكثف من نشاطها في المنطقة بعد تطهيرها من داعش، وأن تؤمن للمدنيين الخدمات الأساسية، وأن تسهل من توصيل المساعدات الإنسانية.

لا مكان لحزب الاتحاد الديمقراطي

يضع حزب الاتحاد الديمقراطي PYD، امتداد “بي كا كا” الإرهابية في سوريا، عينه على المنطقة، التي يجري السعي لتحويلها إلى منطقة آمنة، حيث لابد له من السيطرة على تلك المنطقة، لربط المناطق الواقعة تحت سيطرته بعضها ببعض.

وتعارض مجموعات المعارضة السورية، انتقال الاتحاد الديمقراطي إلى غرب الفرات، لأن ذلك سيقطع عليهم الطريق إلى الحدود التركية.

وفي الوقت الذي يوضح فيه المسؤولون الأتراك، أن العمليات ضد داعش، لا تستهدف الاتحاد الديمقراطي، فإنهم يجددون تحذيراتهم، بخصوص ضرورة عدم تهجير التركمان، والمجموعات العرقية الأخرى، من المناطق الواقعة تحت سيطرته.

وقالت مصادر دبلوماسية للأناضول، إن الولايات المتحدة تتفق مع تركيا، فيما يخص عدم دخول الاتحاد الديمقراطي للمناطق التي سيتم تطهيرها من داعش. ويستخدم مسؤولو البلدين، جميع القنوات المتاحة، لتحذير الاتحاد الديمقراطي، بخصوص عدم العبور إلى غرب نهر الفرات، وعدم إحداث تغييرات ديموغرافية، والسماح للتركمان والعرب الذين تركوا منازلهم بالعودة.

الوجود التركماني مرتبط أيضا بالمنطقة الآمنة

سيكون للمنطقة الآمنة كذلك، تأثير في القضاء على التهديدات، التي تواجهها القرى التركمانية في سوريا، من قبل داعش وحزب الاتحاد الديمقراطي. ويعيش التركمان في سوريا في مناطق متفرقة، إلا أن ثلثا عددهم تقريباً يعيش في حلب وشمال الرقة.

وبدأ الاتحاد الديمقراطي، الشهر الماضي، بعد استيلائه على تل أبيض من داعش، في التهجير القسري لتركمان المنطقة من قراهم.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫11 تعليقات

  1. عندما اشاهد الخريطة انظر الى تلك البقعة الحمراء في احضان داعش نعم انها ماتبقى من دير الزور بيد عصابات بشار حيث هاجم الخونة الدواعش مناطق الثوار وتركوا مناطق عصابات بشار النعجة زحفوا التى تدمر ودير الزور خلفهم وايضاً الكثير من علامات الاستفهام

    1. الموضوع مفهوم …
      اتباع داعش ليش ما عبشوفوا الخريطة … ؟؟!!

  2. الكلبه أمريكا رفضت المنظقه العازله و استبدلتها بمنطقه محميه و ضغطت على تركيا بأن لا تكون هذه المنظقه لا في مناظق النظام و لا المعارضه المواليه لها و لا في مناظق شبيحه القرودستان.
    و لكن حساب هؤلاء سيكون عسيراُ بلا رحمه و بلا شفقه فلا فرق لدينا بين الصهيوني و المجوسي و عملاء النصيريه الانجاس و صحوات امريكا الضاله و اصدقائهم الملحدين من الكرد كلهم عبيد للطاغوت و مصيرهم جهنم و بئس المصير.
    باقيه و تتمدد رغم ان الكافرين

    1. كلنا نتمناها ان تكون باقية و أن تتمدد …

      ولكن نريدها بعيدة عنكم انتم يا خوارج العصر كرهنا للكلبة امريكا أشد من كرهكم لها وكرهنا لعملائها وصحواتحا أشد من كرهكم و لا فرق لدينا بين الصهيوني و المجوسي و عملاء النصيريه الانجاس و صحوات امريكا الضاله و اصدقائهم الملحدين كلهم عبيد للطاغوت ونحن مؤمنين بهذا ايضا اتعلم لماذا لانكم انتم من افسد علينا ثوراتنا وانت صنيعة هؤلاء الخونة جميعا قادتكم قادوكم لتكونوا خوارج هذا العصر والدلائل كثير لا تحصى واقلها واقربها تعليق دير الزور وهنالك الكثير من اشارات الاستفهام الكبيرة والصغيرة والمثبتة عليكم يا خوارج هذا الزمان

      هداكم الله ولعن مضليكم

    2. من أي جحر خرجت كسيدك صدام بعد أن داست أقدام الكرديات على رؤوسكم و سحقكم رجال YPG في كوباني و كريه سبي و غيرها! هذه استراحة محارب لأن سيدتكم أمريكا لا تريد أن تزعج سيدكم الآخر أردوغان المنافق الكبير إذ رغم أن أمريكا لا مبادىء لها إلا المصالح فهي لا تنسى خدمات جمهورية أتاتورك الماسوني على مدى نصف قرن, من الملحد؟؟ الأكراد ملحدون !! و سيدك صدام صحابي جليل!! و سيدك أردوغان من الملائكة الذي يجلس تحت صورة أتاتورك و ما أدراك من أتاتورك! و رئيس تركيا العلمانية الأتاتوركية و العضو بحلق الناتو و علم اسرائيل يرفرف فوق عاصمته و الاتفاقيات الاستراتيجية مع اسرائيل لا تعد و لا تحصى! قل ب ك ك ماركسي ملحد فأحترم رأيك أما أن تشمل كل الأكراد الذين صدقوا نفاق أردوغان و شعاراته فخمسين بالمئة صوتوا له و هو على سدة الحكم بأغلبية بأصوات الأكراد و إن كنت لا تصدق فإذهب إلى نتائج الانتخابات منذ 2002 لترى نسبة أصواته في المناطق الكردية و المناطق الأخرى و قارنها لتجد الحقيقة الصادمة لأمثالك! الأكراد الملحدون الذين تتكلم عنهم صدقوا أتاتورك بأنه سيقيم دولة اسلامية تجمع الكرد و الترك فلذلك تخلوا عن حلم الدولة الكردية و تحافوا معه و قامت الجمهورية التركية و عندما ثبت حكمه سحق كل ما هو كردي و أنكر وجودهم و جعلها دولة علمانية معادية للاسلام فندم الأكراد و قاموا بثورتين كبيرتين بقيادة الشيخ سعيد بيران و الشيخ سيد رضا ذوو التوجه الاسلامي!! و يأتي أمثالك الجهلة و يقولون عن الأكراد ملحدون!!

    3. دولة القمل وآكلي الجراد الاسلامية جيران دولة كمال أتاترك اللقيط

  3. هههههههههه عم يضحكو ع الشعب السوري المسكين ويخلو عايش بأمل سورية ترجع
    اي حاجتكم كذب وعلاك مصدي ولله ملينه
    شي مصالحة بين الطرفين + هدنا +مؤتمرات جنيف 1~2~3~4~5…………)+ حل سياسي للإزمة السورية+منطقة امنة 》》》》》 ولا 100سنة تسير المنطقة الامنة
    ترقبووووو شو رح يطالعو شي جديد بدل هل الخرافات
    كذابين كذابين كذابين

  4. يا سيدي الحق الكذاب لورى الباب …. على كل الحالات ما حدا مستني منهم شي …إن اجت كان بها وإن ما اجت ما عادت تفرق ..
    بنعرف كلو ضحك على الذقون … ضرباتهم إذا اجت ما رح تكون فعالة .. صار لهم سنة عبيضربو داعش في العراق والرقة …والنتيجة أنو بعد كل ضربة داعش بتتمدد اكتر …
    قلتها سابقا ضربات التحالف لداعش ..هدفها تقوية مناعة داعش بس مو أكتر …

  5. كفاكم كذب وبيع كلام ومزاودات على الناس…………. ســـــــــــــــؤال لأصحاب العقول فقط: كيــف يمكن لأمريكا أن تتبنى مشـــــــــروع المنطقــــــة الآمنة؛ زعماً منها ” بتأمين المدنيين من بطش النظام ومن خطر الدولة الإسلامية وكذلك من خطر تهجير الأحزاب الكردية للتركمان والعرب على حد سواء” وهي التي ساندت الاكراد لإستعادة تل أبيض من الدولة الإسلامية؟؟؟؟؟

    – الهدف الامريكي من تلك الدعوة للمنطقة الآمنة هو: توريط تركيا وجرها إلى الأراضي السورية لإشغالها بحرب طويلة الامد مع الدولة الإسلامية, وبالمقابل تهيئة فرصة للأكراد لتكملة رسم إقليمهم المزعوم……

    – الذي يعتقد بأن امريكا أرادت أو تريد الخير للمسلمين؛ فإسمحوا لي بان اقول بانه ” حمار لا ذيل له”