العائلة تم رفض طلبها للهجرة إلى أقاربها في كندا .. والد الطفل السوري الغريق قبالة سواحل تركيا سيدفنه في عين العرب كوباني ( فيديو )

أشار موقع صحيفة “أوتاوا سيتيزن” الكندي نقلا عن أحد أقارب عائلة الطفل الذي عثر على جثته على أحد الشواطئ التركية الخميس، أن رب العائلة عبد الله الذي نجا من الغرق يريد العودة إلى مدينة عين العرب “كوباني” الكردية السورية لدفن زوجته وابنيه.

وكانت هذه العائلة تسعى للهجرة إلى كندا حيث لها أقارب، بحسب الصحافة الكندية، ولكن الطلب الذي تقدمت به تم رفضه.

وغرق الثلاثة بعد انقلاب مركبهم ليل الثلاثاء الأربعاء فيما حاول التوجه من بودروم إلى جزيرة “كوس” اليونانية، المدخل إلى الاتحاد الأوروبي، كحال آلاف المهاجرين غيرهم.

وقالت المصورة التركية التي التقطت صور الطفل آيلان (ثلاثة أعوام) التي صدمت العالم، إنها أصيبت “بالجمود” عندما شاهدته على شاطئ “بودروم” السياحية جنوب غرب تركيا.

وصرحت المصورة “نيلوفير دمير” التي تعمل لصالح وكالة “دوغان” الخاصة عبر قناة (سي ان ان-تورك) الإخبارية “عندما رأيته أصابني الجمود. تسمرت في مكاني. مع الأسف لم يعد ممكنا فعل أي شيء لمساعدة هذا الطفل، فقمت بعملي”.

وأضافت “نتنزه دائما على هذه الشواطئ منذ أشهر. لكن البارحة كان الأمر مختلفا. رأينا أولا جثة الصبي الأصغر الهامدة، ثم جثة شقيقه. أردت عبر التقاط صورهما نقل مأساة هؤلاء الناس”.

وبدا الطفل الأصغر (آيلان) الكردي مرتديا قميصا أحمر وسروالا قصيرا أزرق، ملقى على بطنه على رمال الشاطئ في بودروم. وقالت المصورة إن جثتي شقيقه غالب (خمس سنوات) ووالدتهما ريحانة عثر عليهما كذلك على الشاطئ نفسه.

وأكدت دمير “لم أكن أتصور أن تحدث تلك الصور هذا الوقع” موضحة أنها سبق وأن التقطت صور جثث لاجئين على شواطئ تركية. وانتشرت الصور الصادمة للطفلين حول العالم عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتناقلتها الصحف الأوروبية.

ونزحت عائلة الطفل “آيلان” مرات عدة داخل سوريا وإلى تركيا هربا من أعمال العنف قبل أن تقرر الهجرة إلى أوروبا، بحسب ما أفاد صحفي كردي الخميس.

وقال الصحفي مصطفى عبدي من مدينة عين العرب (كوباني) السورية إن والد الطفل ووالدته ينحدران من كوباني، “وكانا يسكنان دمشق منذ مدة طويلة. وفي 2012 غادرا دمشق مع ولديهما إلى حلب (شمال)”.

وأضاف “عندما اندلعت المعارك في حلب، انتقلا مع عائلتهما إلى كوباني. فحصلت حرب أيضا، فانتقلوا إلى تركيا. بعد تحرير كوباني من تنظيم “الدولة الإسلامية” عادوا إليها. فحصلت المجزرة” على يد الجهاديين الذين نفذوا عملية ليومين في كوباني، قبل أن يطردهم منها المقاتلون الأكراد في حزيران/يونيو. وقتل في المجزرة حوالى 200 كردي.

وروى عبدي أن “المجزرة كانت قريبة منهم. لم يتمكنوا من إيجاد مكان لهم في مخيمات تركيا، فاستدانوا مبلغا من المال بعدما أمضوا شهرا في بودروم وانطلقوا باحثين عن حياة أفضل”.

وألقت الشرطة التركية الخميس القبض على أربعة سوريين للاشتباه في كونهم مهربين، إثر غرق قارب أدى لمقتل 12 مهاجرا بينهم طفل في الثالثة من العمر. صدمت صورته العالم. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫14 تعليقات

  1. طبعا خبر اخد ضجة اعلامية لازم نركز ع كلمة كوباني و الاكراد حتى نعبر ع التقسيم بطريقة اوضح

    1. فعلا`اسم على مسمى وأنت واحد مقرف !!!!
      لا حول ولا قوة الا بالله شو دخل موضوع الكرد بهل الموقف المؤلم لصورة هذا الطفل الذي لا حول له ولا قوة ؛؛ ؟؟

  2. ليتا تسلملي هالضحكة…. وانا بقول الحمد لله يلي الله خلصك وريحك من هالعالم القذر…انت هلا مرتاح ورحت وخليت النا ولكل هالبشر عار ابدي حيضل مطبوع على جبينا….
    الحزن الحقيقي هو على هالاب المظلوم..يلي حمل همكن عكتافو ولف فيكن الدنيا ودار وفكرو يوصلكن لبر الامان ويقلن يابابا لاتخافو طول ماانا جبنبكم….بس حكم القدر وهيك الله شاء..
    ندعيلك!!! مانك بحاجة دعواتنا…نحنا لازم نقول سامحنا… وسامح تخاذلنا كلنا ..وانا لو محلك مالح سامح كل هالبشر وانت لازم ماتسامح ….

  3. لماذا لا احد يتحدث عن دور دول الخليج
    بينما الاهتمام منصب على اوروبا بعد وفاة هذا الطفل البريئ
    اسأل هنا اين هم اغنياء العرب من هذه الازمة… السعودية وقطر والامارات ؟ هل مهمتهم فقط تقديم الدعم العسكري للفصائل ؟
    يجب عليهم ان يستقبلوا اللاجئين او ان يوقفو الدعم للثوار ودعوا بشار الاسد ينتصر ودعوا الناس تعودا الى بيوتهم ليعشوا بأمان.
    اما ان يكون دعمكم مقتصر على السلاح فهذا دعم غير متكامل لصراع اقليمي انتم طرف اساسي به.
    افتحوا حدودكم للسورين او اوقفوا سلاحكم وخلي تنتهي الفصائل وتعود العالم لبيوتها
    هل مشكلة اللاجئين السوريين هي مشكلة غرب اوروبا بينما العرب هم شغلتون ارسال السلاح ؟
    امريكا والخليج هم ابرز اللاعبين في الازمة السورية ولكنهم يرفضون التبعات الانسانية لصرع هم يديرونه
    قبح الله وجهكم

  4. الحقيقة هذا المنظر لايذهب من بالنا ففيه مواقف مؤلمة من يرى صورة الطفل يظنه دمية حين سحبت جثة الام كانت كخشبة وان حجابها لم يسقط وحين حمل الرجل الطفل ظهر وكانه نائم صاحت الوالدة انه حي ثم كيف القى البحر هذه الجثث بجوار بعضها وهي من مسافة ليست بالقريبة انها والله رحمة الله بالشهداء وان الام تعلقت باطفالها الى اخر رمق رحم الله المرأة وطفليها واسكنها في عليين مع الشهداء والصديقين اما الزوج فلا تحزن لانك ستجدهم هناك في انتظارك عند رحمن رحيم وستفرح عندها بهم

    1. نسيت ال72 حور عين ….شو بطلو ينتظرو المؤمنين في الجنة؟؟؟؟

  5. حجاب شو هلا يا جحش ،،ولك الله بيعتنا مليون هتلر ومليون بشار ليبيدوا شكيلاتك

  6. لا حول و لا قوة إلا بالله. الله لا يصيب إي انسان بريء باي مكروه! مع الأسف الصورة صادمة لجميع الناس و لكن الذي بيده القرار و لا يفعل شيئاً لا أدري ماذا أقول. ما لنا غيرك يالله. الله يفرج

  7. وين دولة المستضعفين الفارسية الكاذبة التي تساعد و تدعم القتلة في سوريا و ايضا وين روسيا التي على اساس تساعد الشعب السوري ليش ما بيستقبلوا و لو بالكذب و لديهم خبرة بذالك كام لاجئ سوري

  8. عفوا ايها الملاك
    عفوا يا ملاكي فلقد تفوقت صوره جسدك الطاهر على قلمي و نلت بجدراه الميداليه
    كم كتبت شعرا و نثرا لاحرك ضمائر قد ماتت عند كائنات هي اشباه البشريه
    فجات صورتك لتفجر ضمائرهم و تحرقها ليدركوا انه ليس لديهم ذره حس او انسانيه
    فهم كل شئ يذكر الا كلمه بشر او تحضريه
    جعلت من جسدك الطاهر جسرا ليعبر عليه الى بر الامان كل من فر من اله الهمجيه
    ايها الملاك الطاهر ب ابي وامي انت ملاك الانسانيه و البراءه الطفوليه
    قطرات دمك الطاهر جعلتني ايقن اننا نعيش في زمن الحظائر العربيه
    ولاحقا ادركت ان عقولهم و جلدوهم قد دمغت ب الفارسيه و العبريه
    حملت مع روحك الى السماء رساله عار وخزي تشتكي فيها الى اله الرحمه ذئاب الارض مع مجلس العهر والامميه
    يا ملاكي اليوم عند الرحمن تفرش لك الارض وردا و تدخل الفردوس من دون تاشيره او منيه
    وهناك تسقا بكاس العز و تذق طعم الحريه
    تبا تبا لهذه البشريه فلقد فاقت رائحه نتنها حثاله الجنوب و نفايات البيروتيه

  9. اللهم انى اشكو اليك ضعف قوتى و قلة حيلتى و هوانى على الناس انت رب المستضعفين و انت ربى الى من تكلنى؟ الى بعيد يتجهمنى ؟ ام الى عدو ملكته امرى؟! ان لم يكن بك على غضب فلا ابالى اعوذ بنور وجهك الذى اضاءت له الظلمات و صلح عليه امر الدنيا و الاخرة من ان تنزل بى غضبك او يحل على سخطك لك العتبى حتى ترضى و لا حول ولا قوة الا بك