بعد أن كشف عكس السير عن انتقال مكاتب التهريب إلى مناطق سيطرة النظام قبل أشهر .. قبرص : إنقاذ أكثر من 100 لاجئ كانوا على متن قارب انطلق من طرطوس

اعلنت السلطات القبرصية الاحد انها انقذت اكثر من 100 لاجئ من سوريا وفلسطينيي لبنان في المتوسط بعدما تعطل مركبهم قبالة الساحل الجنوبي لقبرص.

واكد مصدر من مركز تنسيق عمليات الانقاذ المشتركة لوكالة فرانس برس انقاذ 115 مهاجرا بينهم 54 امرأة وطفلا، كانوا على متن مركب صيد انطلق من طرطوس وتعطل في وقت متأخر السبت على بعد 40 ميلا بحريا من ميناء لارنكا.

لكن لاجئة فلسطينية من مخيم شاتيلا قالت لفرانس برس ان المركب انطلق من لبنان لكنه توقف فجاة في سوريا بشكل غير متوقع، واشار المصدر الى نقل جميع الركاب بأمان الى شاطئ لارنكا.

وذكرت السلطات انها تلقت انذارا مساء السبت بوجود “مركب صيد صغير تائه”. وقالت الشرطة انه بعد عملية اغاثة مشتركة بين الشرطة والجيش، تم ايصال الركاب الى البر حوالى الساعة السابعة (4,00 تغ) من دون اضرار.

وبين 115 مهاجرا غير شرعي، نقل 87 منهم الى خيام في بلدة كوكينوترميثيا قرب العاصمة نيقوسيا حيث قدم نحو عشرين طلبا للجوء.

وقالت زينة (38 عاما) الفلسطينية من مخيم درعا في سوريا لفرانس برس “لا نريد المجيء الى قبرص فالمعيشة مرتفعة الكلفة كما ان لا عمل هنا. انها جزيرة سياحية”.

واضافت بحسرة “كنت ساصل الى اليونان بحلول هذا الوقت”، وكانت زينة تحلم بالوصول الى السويد او المانيا، الوجهة المفضلة للمهاجرين غير الشرعيين، وتؤكد انها دفعت مبلغ 3500 دولار للمهربين.

وتشتبه الشرطة القبرصية في اربعة مهربين احدهم هارب وثلاثة تم توقيفهم على ان يمثلا مام القاضي الاثنين حيث قد يواجهون تهمة الاتجار بالبشر، وينوي الكثير من هؤلاء في مغادرة الجزيرة.

وقال موفق ابو جيش، من درعا،الذي لوحت الشمس وجهه وذارعيه خلال الرحلة التي استغرقت ثلاثة أيام انه تخيل للمرة الاولى “موتا بطيئا على متن المركب”. ويرفض تقبل فكرة التعرض لكل هذه المخاطر لكي يكون تحت خيمة في قبرص.

من جهته، قال جون افلونيتيس المسؤول عن المخيم ان “المهاجرين يريدون الوصول الى شمال اوروبا” مضيفا “كانت اعدادهم اقل بكثير العام الماضي، واليوم يشاهدون اخرين تمكنوا من الوصول الى المانيا”.

مواضيع متعلقة :

مكاتب ” التهريب ” إلى أوروبا تنتقل من تركيا إلى مناطق سيطرة النظام في حمص و طرطوس

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. “وقال موفق ابو جيش، من درعا،الذي لوحت الشمس وجهه وذارعيه خلال الرحلة التي استغرقت ثلاثة أيام انه تخيل للمرة الاولى “موتا بطيئا على متن المركب”. ويرفض تقبل فكرة التعرض لكل هذه المخاطر لكي يكون تحت خيمة في قبرص.”

    بدي أدحش في تمه شحاطة يللي بده يقول أنا هربان من براميل الموت وهالحكي الفارغ … هربان من البرميل شلون بدبر 3500 دولار ليطلع.

    شعب بده ناس ظالمة من بشار لزهران علوش للمجنون البغدادي لحتى يرصه رص.

  2. متل حكايتك اللي بدو بشار والبغدادي … هي عقلية التشبيح ما بيلبق لها تعيش إلا في ظل هيك ديكتاتور

  3. متل حكايتك اللي ما بيلبقله حرية, شبيح ثوري ما فرقت شي عن غيرك, لازم تضل مرعوب لحتى تعرف تحكي متل الأوادم
    تلحس الأسد أنت وجماعتك والله يلعنكن ويمسخكن أنتو والنظام, نفس الخرا على غير ريحة :)
    سلملي على موفق أبو جيش اللي قال أنه ما لجئ هو حتى يحطوه بخيمة … عررفت شعبك يا آدمي ؟!