روسيا تبيع للمرة الأولى الغاز إلى أوروبا بالمزاد العلني

بدأت مجموعة الغاز الروسية العملاقة «غازبروم» يوم (الاثنين) بيع الغاز لأوروبا بالمزاد العلني، مستكملة نظامها المثير للجدل للعقود الآجلة من أجل تعزيز موقعها جهة مزودة لأوروبا لا يمكن تجاوزها.

وقالت «غازبروم» في بيان إنها تطرح في السوق بين اليوم والأربعاء المقبل 3.24 بليون متر مكعب من الغاز موزعة على 127 شحنة لتسليمها إلى شمال غربي أوروبا خلال الشتاء.

وتعد هذه الكمية محدودة بالمقارنة مع الصادرات الاجمالية للمجموعة التي يتوقع أن تبلغ 158 بليون متر مكعب خلال 2015.

وتشبه هذه العمليات بورصة للغاز، لكنها تشكل تقدماً رمزيا جداً لـ «غازبروم» المتمسكة بنظامها للعقود الآجلة المرتبطة باسعار النفط والملزمة في احجامها.

وأكدت المجموعة أن هذه العمليات تؤمن للزبون سلامة الشحنات وتسمح له بالاستثمار على الأمد الطويل في البنى التحتية.

وقال المدير العام لـ «غازبروم» الكسندر مدفيديف في بيان، إن «سوق الغاز الأوروبية تتغير باستمرار، وفي مواجهة هذه الصعوبات نريد اختبار هذا الشكل الجديد من تجارة الغاز ونرى ما هي الفوائد التي ستعود على البائع والشارين».

وتؤمن المجموعة الروسية تقريباً ثلث الاستهلاك في القارة الأوروبية، لكن في اجواء الأزمة المرتبطة باوكرانيا تسعى اوروبا إلى خفض اعتمادها على روسيا عبر تنويع مصادر امدادها.

وتتهم المفوضية الأوروبية المجموعة الروسية باستغلال موقعها المهيمن لعدة اسباب بينها شكل العقود. وبدأت اجراءات ضدها تصل إلى فرض غرامة كبيرة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات