وزيرة إسرائيلية : سوريا لم تعد موجودة

طالبت وزيرة العدل الإسرائيلية باعتراف دولي “بالحدود الشمالية لإسرائيل”، في إشارة إلى ضم الجولان السوري المحتل، واعتبرت الوزيرة إيليت شاكيد أن “سوريا كما عرفناها لم تعد قائمة وهي غير موجودة ومقسمة”.

جاء مطلب الوزيرة في مقابلة أجرتها معها القناة الإسرائيلية الأولى الليلة الماضية في إطار إعرابها عن قلقها حيال اتفاق النووي بين الدول الست الكبرى وإيران، مشيرة إلى أن طهران ستتسلح في السنوات العشر المقبلة، وهو ما يؤدي إلى تسلح من وصفتها بالدول المعتدلة في الشرق الأوسط.

وفي هذا السياق نقلت القناة الإسرائيلية عن شاكيد قولها إنه يتعين على إسرائيل في هذه الحال أن تخوض حوارا استراتيجيا مع الولايات المتحدة، وأن تحصل على تعويضات وأمور استراتيجية.

وكان وزير الأمن الإسرائيلي نفتالي بينيت دعا في كلمة أمام مؤتمر هرتسيليا السنوي في يونيو/حزيران الماضي دول العالم للاعتراف بضم إسرائيل لمرتفعات الجولان السورية المحتلة، قائلا إن سوريا لم تعد دولة يمكنها المطالبة بهذه المرتفعات ذات الأهمية الاستراتيجية.

وفي المؤتمر نفسه اعتبر مدير الدائرة السياسية والأمنية في وزارة الدفاع الإسرائيلية عاموس جلعاد أن سوريا لم تعد قائمة، وقال جلعاد في كلمته إن “الدولة المسماة سوريا لم تعد قائمة، وبإمكان (الرئيس السوري بشار) الأسد أن يجلس في قصره ولكنه لم يعد ذا صلة بالبلاد”.

ولم يكتف وزير الأمن الإسرائيلي بهذا الطلب، بل دعا، بحسب التقرير الذي نشرته قناة “الجزيرة”، إلى زيادة عدد المستوطنات في الجولان إلى أربعة أمثالها في الأعوام الخمسة المقبلة، ويبلغ عدد المستوطنين اليهود هناك الآن 23 ألفا. وهو تقريبا نفس عدد العرب السوريين.

واعتبر بينيت -وهو زعيم حزب البيت اليهودي اليميني المتطرف وحليف لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو- أنه لا مبرر لاعتراض العالم على رفض الاستيطان في مرتفعات الجولان (التي ضمتها إسرائيل عام 1981)، إذا قورن بالضفة الغربية حيث إن الجولان قليل السكان، ولا يجب أن تخضع المستوطنات فيه لعقوبات اقتصادية بحجة أنه محتل.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫16 تعليقات

  1. صرماية بنيعك يا حمارة تفشو فش و تساوي مثل مغارة علي بابا..سوريا حرة غص من عن النظام السوري و اسرائيل و روسيا و كوريا الشمالية فهمانة يا دبة …و الجولان و لواء الاسكندرون لسوريا غص من عن ابوك و جدك و جدو لجدك الوسخ…

  2. سوريا باقية و اسرائيل زائلة باذن الله على أيدي المقاومة و الجهاد الحقيقي ( اهل السنة و الجماعة ) بعد سنوات قليلة جدا أقصر مما تعتقدين يا إيليت .. و هذا هو سبب دفاعكم المستميت عن نظام البعث المجرم في دمشق لأنه خط الدفاع الأول عن دولتكم الزائلة .. ( فانتظروا إنا معكم منتظرون )

  3. بمباركه السعوديه و بايادي الجيش الكر و باقي حثالات المجتمع سوف تنفى سوريا.

  4. ليش مزعوجين هي الحقيقة للاسف كان يامكان بقديم الزمان كان في بلد اسمو سوريا ةكان اهلو عايشين بامان وسلام وفجأة حبوا يغيروا عاد تغيروا هما ……… حسبي الله ونعم الوكيل كان في سوريا

  5. سوريا عقدة المنطقة وأساسها ولكن نحن كسوريين ما زلنا ندفع مند سقوط العثمانيين وحتى الآن

  6. قطر وتركيا والسعودية سبب بلاء سورية والشعب السوري ترك نفسه لهؤلاء القتلة وتحالف معهم لتدمير بلده لاتضعوا الحق على اسرائيل

  7. طبعا بفضل القيادة الحكيمة لآل الاسد حرقو البلد و ضيعو نصف الشعب السوري و الديوث بشار مستعد يبيع عرضو كرمال الكرسي … خليه يسلملي عالسياده .

  8. المحنة التي تمر بها سوريا اليوم سببها الكثير من السوريين المغرر بهم و الذين انجرفوا كالقطعان وراء شعارات الديمقراطية الزائفة. ولكن سوريا قديمة قدم التاريخ, والشام الله تكفل بها رغما عن أنف كل الصهاينة.

  9. العيب فينا وليس بالغير لانه الجميع على غلط ولانه السوري لايحب الا نفسة فلدلك لا تلمه غير حالكن لانه شعب السوري حمير مشان ماحدى يسب انا كمان سوري

  10. صدقت يا هلال عاصي . اليوس بشار مستعد يبيع الخوتة بتاعتو منشان الكرسي … اي … الله يحرق كرسيه

  11. سوريا لح ترجع تنهض من جديد كطائر الفينيق. ولكن الان سوريا تعيد تقييم اصدقائها وجيرانها. وستقف سوريا وحيدة قوية بعيدا عن قطعان العرب والمسلمين ستقف سوريا من وقف مع محنة شعب سوريا. الجولان سوري وبدو يرجع لو حتى اخر يوم بو جود الحياة. طبعاً اسرائيل مندهشة لان شايفة العرب والمسلمين عم يدمروا هاد البلد الكبير وهيه ما طلقت رصاصة وحدة وماتكلفت فرنك. لكن سنعود اقوى وسنستعيد جولاننا ولواء اسكندرون

  12. كل المعلقين السابقين ،،هادا كلو بسبب اشكالكم ومن واليتم ،،عرفتوا ليش اسراءيل كانت تداوي جرحاكم ،،ولسا حتصيروازعبيد عند اليهود بعون الله