رئيس وزراء كرواتيا يعلن عن السماح للاجئين بعبور بلاده .. و يقول إن ألمانيا ستستفيد منهم

أعلن رئيس الحكومة الكرواتية زوران ميلانوفيتش أن بلاده ستسمح بمرور اللاجئين بلا صعوبات إلى الدول التي يرغبون بالسفر إليها سواء كانت ألمانيا أو الدول الإسكندنافية.

وأشار رئيس الحكومة إلى أنه سيلتقي غدا الخميس المستشار النمساوي ويرنار فايمان لمناقشة أزمة اللاجئين الذين قال إنهم من الواضح لا يريدون البقاء في كرواتيا.

من جهتها، دعت رئيسة كرواتيا كوليندا غرابار كيتاروفيتش مجلس الأمن القومي إلى الانعقاد للبحث في إدارة أزمة اللاجئين. وقالت في بيان “بينما تزداد الأزمة تعقيدا مع كل يوم يمر، علي أن أحذر من نتائج موجة اللاجئين وانعكاساتها الاجتماعية والاقتصادية والأمنية الممكنة”.

أعلن وزير الداخلية الكرواتي دخول 277 لاجئا اليوم قادمين من صربيا ليدشنوا طريقا جديدا للاجئين نحو دول أوروبا الغربية، بعدما بدأت المجر -التي أقامت سياجا شائكا على حدودها لمنع عبور اللاجئين- بتنفيذ قوانين صارمة تحاكم من خلالها اللاجئين جنائيا.

وتوقع وزير داخلية كرواتيا –الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي- رانكو أوستوجيك -في كلمة له أمام البرلمان- ارتفاع عدد اللاجئين في الساعات والأيام القادمة.

و أعرب رئيس الوزراء الكرواتي زوران ميلانوفيتش أمس ، عن اعتقاده بأن ألمانيا ستستفيد من اندماج اللاجئين.

وقال السياسي الاشتراكي الديمقراطي الثلاثاء، في العاصمة الكرواتية زغرب :”ربما أبدو ساخراً لكن ألمانيا ستستفيد من هؤلاء الناس”.

وأوضح ميلانوفيتش أن “هؤلاء الناس ممتلئون بالطاقة والمعرفة فهم يريدون أن يعملوا ولا يريدون العيش على الإعانات الاجتماعية”، لافتاً إلى ارتفاع معدلات الأعمار في المجتمع الألماني وقال إن الوضع الديموغرافي في ألمانيا يمكن أن يتحسن من خلال اللاجئين.

وتوجه اللاجئون إلى كرواتيا بعدما أغلقت المجر ليل الاثنين الثلاثاء حدودها مع صربيا التي اجتازها القسم الأكبر من اللاجئين هذا العام.

وعلى الحدود الصربية، باتت الحافلات التي كانت تنقل اللاجئين من مركز الاستقبال في بريشيفو إلى المجر، ترفع منذ مساء الثلاثاء لوحات تشير إلى وجهة جديدة هي مدينة شيد شمالي غربي صربيا على بعد بضعة كيلومترات عن كرواتيا.

وكانت حافلة أولى تضم نحو أربعين لاجئا وصلت اليوم إلى مدينة شيد الصربية القريبة من الحدود مع كرواتيا. ومعظم هؤلاء الذين وصلوا فجر الأربعاء إلى شيد من السوريين والأفغانيين من رجال ونساء وأطفال من كل الأعمار. وقد دفع كل منهم 35 يوروا للرحلة من بريشيفو إلى شيد.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. الله ياشعب كرواتيا شعب طيب امضيتو احلى ايام حياتي فيه وحتى الان اللغه الكرواتيه في ذاكرتي لا استطيع مسحها من ذاكرتي بسبب حبي لهذا الشعب ساعدوني اكثر من مره عندما وقعت ماديا و معنويا شعب محترم طيب باذن الله سوف اعود لزغرب لا يمكن ان انسى عند خروجي من زغرب قالت لي شرطيه بالمطار التى لا انسى ابتسامتها وجمال و روحها الحلوه حين قالت انت مرحب بك في اي وقت تاتي به بدون فيزا انت اصبحت ابن البلد . بربكم هل انكر جميلهم لي او احكي كلمة حق تجاههم