مدخوله 100 ألف دولار شهرياً و يؤكد أن اللاجئين مستعدون لحفر أنفاق توصلهم إلى أوروبا .. صحيفة ” تلغراف ” البريطانية تحاور طبيباً حلبياً تحول لمهرب بشر في تركيا

أجرت صحيفة “تلغراف” البريطانية لقاء مع طبيب سوري يكنى بـ “أبو محمود”، ترك مهنة الطب في حلب وتحول إلى مهرب للبشر في تركيا، بعد أن فشل هو نفسه بالهجرة لأوروبا في البداية.

وأجرى مراسل الصحيفة ريتشارد سبنسر اللقاء مع أبو محمود في مقهى بمدينة إسطنبول، يجلس فيه يومياً لساعات طويلة ومعه ثلاثة هواتف نقالة يرد من خلالها على الراغبين بالهجرة إلى اليونان وإيطاليا، حتى بات معروفاً من قبل العاملين في المقهى.

ووصل مدخول أبو محمود خلال هذا الشهر لوحده جراء عمليات التهريب، بحسب ما ترجم عكس السير، إلى نحو 100 ألف دولار، وهو رقم أكبر بكثير مما كان يحققه من ممارسة مهنة الطب.

وكان المراسل جالساً معه عندما تلقى مكالمة من إحدى العائلات السورية، تطلب منه تهريبها إلى أوروبا، لكنه رفض مطالباً بتسديد مبلغ 1100 دولار هي مصاريف نقل شقيق لهم إلى أوروبا.

ويقول “أبو محمود” للصحيفة، إن هنالك بعض الصعوبات التي تواجه عمله مثل الشرطة التركية التي تداهم مكتبه مطالبة برشوة مالية لتغض الطرف عن نشاطه، ويضيف أن أكبر مشاكله كانت عندما علم أن اسمه المستعار موجود على قوائم المطلوبين من الانتربول الدولي.

ويقول “أبو محمود”، بحسب ما اطلع عكس السير، إنه كان يعيش بمدينة حلب قبل خروجه منها عام 2012 بالتزامن مع اندلاع معارك بين النظام و الفصائل المعارضة التي سيطرت في النهاية على نصف المدينة، ووجد نفسه مطلوباً من قوات النظام التي أرادت القبض عليه لعلاجه نشطاء ومقاتلين معارضين، وأيضاً من قبل الفصائل المعارضة التي اعتقدت أنه موال لنظام بشار الأسد، على حد تعبيره.

ويشير أبو محمود إلى أنه هرب إلى تركيا ليحاول الوصول إلى أوروبا، هو واثنان من أبناء عمومته، لكنهم كادوا أن يغرقوا، وسبحوا لمدة 11 ساعة قبل انتشالهم من بعض فرق الإنقاذ، ليخفق بعد ذلك في عدة محاولات أخرى.

لكن اتصالاته المكثفة مع المهربين سمحت له بمساعدة السوريين الراغبين بالوصول إلى أوروبا، وكان في البداية يرفض الحصول على أتعاب، لكن مع مرور الوقت بدأ بأخذ عمولة بل وبدأ نشاطه الخاص في تهريب اللاجئين السوريين انطلاقاً من مدينة مرسين، مستغلاً ثقتهم به نظراً لعمله كطبيب سابقاً ، كما أن رحلاته لم تتعرض للغرق ولا مرة حتى الآن، مدعياً أنه أرسل ما يتراوح بين 8 إلى 9 آلاف لاجئ إلى اليونان وإيطاليا خلال العامين الماضيين، على حد زعمه.

وأوضح أن تكلفة الرحلة كانت تصل في مرسين إلى نحو 5 آلاف دولار، إذ أن القوارب التي تقوم بنقل اللاجئين إلى إيطاليا، تستعمل لمرة واحدة فقط.

ولفت “أبو محمود” إلى أنه عندما انتقل لاسطنبول لم يكن يستطيع العمل بمفرده، فعمليات التهريب تسيطر عليها عصابات المافيا التركية، وبات يعمل لديه 15 شخصاً، تتلخص مهمتهم بالعثور على الزبائن ومرافقتهم إلى الساحل.

ويربط أبو محمود ارتفاع معدلات الهجرة حالياً إلى أوروبا بقرار يوناني قضى بفتح الحدود إلى الشمال الأوروبي.

ويوضح أن رحلة اللجوء حالياً تكلف الشخص نحو 1100 دولار، و الوصول لألمانيا يكلف 2000 يورو، لكن الذهاب إلى السويد أو النرويج قد تصل تكلفته إلى نحو 3 آلاف إلى 4 آلاف يورو.

ويؤكد “أبو محمود” للصحيفة موجهاً كلامه للاتحاد الأوروبي “أريد فقط أن تصل هذه الرسالة إلى الاتحاد الأوروبي، اللاجئون سوف يأتون إلى بلادكم حتى لو أغلقتم كل حدودكم، سوف يحفرون الانفاق إن لزم الأمر”.

ويدعو أبو محمود إلى أن تتولى الأمم المتحدة ترتيب أوضاع اللاجئين، فبدلاً من ترك الناس يدفعون أموالاً للمافيا، “ليفتحوا الطريق أمامهم ليدخلوا بطريقة قانونية، لماذا يسمحون للناس بالمخاطرة بأنفسهم و أن يتحولوا لطعام للأسماك؟”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫25 تعليقات

  1. يااهل الخير اللي بيعرف اسم هذا الدكتور يفيدنا فيه وجزاكم الله وايانا كل خير

  2. إذ أنت طبيب وتاجر الله يعين البشر كيف كنت تعالج الناس!! لكن تخرجت من جامعة البعثين المنافقين لا عب عليك.

    1. طبع يا قواد السوسة بتربيتكن الدينية المنزلية

    1. فعلا الحلبي بيعمل اي شيء بامثالك من الحقودين
      والظاهر انه في كم حلبي من زمان عملوا معك كم شيء

    1. مو ناقص الا العراعير يحكو. بالله شو عملوا الحموية غير اثارة الفتن و القعدة ببيوتن بحماة و أخد الرواتب من بشار ؟

  3. فبدلاً من ترك الناس يدفعون أموالاً للمافيا، “ليفتحوا الطريق أمامهم ليدخلوا بطريقة قانونية، لماذا يسمحون للناس بالمخاطرة بأنفسهم و أن يتحولوا لطعام للأسماك؟”.والله هادا الكلام بيصدر من واحد بده مية سنة ليصير تور فكيف هادا دكتور

  4. ايها السوريون تصالحوا تصالحوا تصالحوا بكل طوائفكم وبكل اديانكم وطهروا بلادكم من كل مستكبر ومجرم لن ينفعكم سوى وطنكم الجميل سوريا أرض الآباء والأجداد
    وطنكم الذي جعلتموه ميدان للصراع تتصارع فيه قوى الاستكبار والظلم والعدوان
    والذي يبكي من جهل وحمق أبنائه
    الجميع يتكالبون عليكم يريدون مزيدا من الدماء والدمار والخراب حتى الذي يدعي انه قريب بخل بالدعاء!!!!! فا هو خطيب الحرم المكي في ايام العشر وفي يوم الجمعة من ايام الحج تناسى ان يدعو بالفرج!!! لشعب مسكين مبتلى بحرب قذرة وقودها بيوتنا وضعفاءنا ونساءنا وأطفالنا سوف يقول قائل والدماء التي سفكت والاعراض التي انتهكت والاموال التي سرقت اقول ان هذا نتيجة لفساد القلوب التي افسدها الحقد والبغضاء والكراهية والعقول التي افسدها الحمق و الجهل والتبعية البغيضة النتنة الحمقاء البلهاء فلتكن تللك الدماء درسا قاسيا لكل سوري ليعلم ان الكراهية والحقد والجهل والتبعية النتنة كل تلك الصفات البهيمية تهلك الحرث والنسل تحرق البلاد والعباد تدمر مستقبلكم ومستقبل اولادكم

  5. تحية لكل حلبي , الحقيقة ما تركو مجالا لجني المال إلا واكتسحوه من الطب إلى التهريب إلى العمرة والحج إلى التشبيح والسلاح وال… الخ

  6. هذا التناقض لاتجدة الا عند العرب من مهنة انسانية تخدم البشر الى مهنة لاانسانية تدمر البشر ممكن يكون طبيب في جيش بشار يعالج الشبيحة ومل من هذة المهنة واحب أن يغيرها

    1. مين قلك مهنة لا انسانية؟ الرجال عم يساعد يلي بده يسافر واكيد ما ضرب حدا على إيده
      ثانيا الحسد عمى على عيونك انت وامثالك لما سمعتوا بما يحصل عليه شهريا
      واكيد انت حاولت تسافر وفشلت

  7. الى كل العلاكين
    لا تنتقدوا انساناً في محنة
    و الى جميع لحاسين #يز الأسد … لعنكم الله أنتم و أسدكم . هل تركتم بابا للعمل باخلاق في سورية .. الآن أو في الماضي . لا تحدثوني عن الأخلاق يا عديمي الأخلاق . .. أنتم كالعاهرات تتكلمون من دون خجل.

  8. يعني شفتو نفوسو و عرفتو أنه حلبي؟ أصلا اللي بيروح تركيا بيعرف أنه ادالبه و ضيعجية و بدو بتسألون انتو من وين بيقولولك من حلب و الكذب شغال, دكتور حلبي اصلي ما رح يشتغل هالشغل شغل المهربين معروف انه لأهل الضيع, بفى حاج كذب ما شبعتوا حقد و غل على اهل حلب… دمرتوا مدينتنا و هجرتونا و لسه لاحقينا بالاخبار الكاذبة الله ينتقم منكم, و أنت يا حموي يا عيب الشوم عليك…. حسبنا الله و نعم الوكيل عليكم بجاه هالأيام الفضيلة و ان شاء كلامكون بتنسألوا عنه يوم القيامه

    1. تلحس حالك على هالرد …
      كلام الحموي وقح وكلام قاصر والرد عليه مظبوط … أما ترد عليه فتقول له : الضيعجية شوهو سمعتنا ؟؟!! مين هاد الحمار الضيعجي اللي عامل حالو حلبي ؟؟؟ وليش ؟؟
      نحن ابناء الريف معتزين بحالنا … معتزين بحالنا اننا ابن الريف قدام الحلبية وأننا حلبية قدام غير محافظات وأننا سوريين قدام غير جنسيات … وهاد الشي الطبيعي … فشو رايك يسألني واحد مصري أنت من وين أجاوبه أنا اعزازي ؟؟!!!! إن كان ما بيعرف شي اسمو اعزاز فليش اقول لو اعزازي … اكيد رح اقول لو سوري … وإذا واحد حموي سألني رح اقول لو حلبي من الريف من اعزاز … وإن واحد حلبي سالني بقول لو اسم ضيعتي …

      بقى لا تطير ابن اخوي .. كلنا اولاد تسعة ..وما حدا إلو شرف بمكان ولادتو ..فلا تعرض ولا تاخد مكان ولادتك كأنو هو كل شي عندك في الدنيا … هالعقليات هي خلصنا منها من زمان على اساس ..ماعاد حدا يحكي فيها غير النسوان ..

      وهاد الجردون الحموي ما بنسب على كل اهل حماه … ففيهم الشرفاء وفيهم المغلوب على امرو … لكن اغلب الحموية خنعو بعدما كانو يصيحو وين حلب … وما تشكلت بحماه أي كتيبة وكلهم بيتذرعو بشبيحة القمحانة وفعليا بكل بيت تقريبا بحماه في شبيحة …. وهن عرب من اهل السنة وموتورين من التمانينات … وعذرهم اقبح من ذنبهم …لكن برجع اقول في نسبة أكتر من 1% من اهل حماه شرفاء وثوار

  9. يعيش في مدينة حلب لا يعني أنه حلبي, ثلالث ارباع ادلب و ريفها و نص اهل ريف حلب بيعيشو بحلب و بيعرفو عن حالون انه حلبيه, حلبي من عيلة عريقة ما بيشتغل هيك شغلة, مع العلم أنه أغلب اللي عمينتقد بيتمنى يقابل هيك شخص ليطالعو على أوربا,, بس النفاق بدمكم. ولا ليش التغطيه على أنه والد ألان الكردي كان مهرب و كابتن السفينة اللي غرق عليها ولادو و ناس تانية و كان ابضان الفات اليوروهات, و لا ما بتسترجوا تحكو عالاكراد اللي طعنوا بالضهر و خانوا البلد و الثورة لمصالحون و اهدافون.
    شو سر كرهكم لأهل حلب.. بس لأني ناجحين و صنعوا مدينة من أنجح مدن الشرق كانت مشغلة ألاف العمال و فاتحة الاف البيوت بالعمل الحلال, حلب المدينة الوحيدة بسوريا ما كان فيها بطالة, بس السوريين ما بحبوا بعض برا البلد و جواته.

    1. أخي موضوع والد آلان بيختلف, لأنو كل واحد طلع تهريب ع أوروبا بيعرف إنو المهرب مابيطلع معك ع البلم لأنو البلم مابيرجع ع تركيا وإنما بينكب على شاطئ اليونان ولذلك بيوكل واحد من الركاب لقيادة البلم ووالد آلان أوكلو قيادة البلم يعني الزلمة لا هو مهرب ولاشي وإنما شخص اتطوع لقيادة البلم اللي راكب فيه.

  10. الى المدعي حموي
    اما يكفيكم حقد على حلب واهل حلب وكله بسبب انها تاخرت بركب الثورة
    انظروا الى انفسكم الان ماذا تفعلون تجلسون في بيوتكم خانعين مطمئنين والمدن من حولكم تتدمر واكثرها حلب
    تدعون الرجولة وانتم اليوم اذلة كنتم فقط رجال عند بدء الثورة عندما كانت مظاهراكم عبارة عن سيران وشمة هوا
    واليوم ماذا تفعلون لاشيئ
    يكفينا تنافر وحقد فنحن اهل السنة اخوة بغض النظر من اي مدينة ننتمي

  11. الى عناصر المخابرات الذين يحاولون منذ خمسين سنة عمل فتنة بين حلب و ادلب او بين الريف و المدينة
    هل التسمياة التالية هي صدف
    عوائل حلبية
    معراوي- سلقيني-سرميني-ترمانيني-ادلبي-سراقبي-ريحاوي-بنشي-كفرتخاريمي-كيالي-عاشوري-كيخيا-اصفري-الديري- البابي – التادفي – اعزازي- الكردي-لو استمريت فلن يبقى من سكان حلب احدا و لكن هل سمعتم ان في حلب عوائل مثل
    القرداحي – المصيافي – الطرطوسي القردي -؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    طبعا لا
    عاشت سورية حرة و القرود تطلع برا

  12. طيب عديتلنا اسماء العوائل اللي اجت من برا و سكنت حلب اي يعني لوين بدك توصل؟
    و بذكرك انو في بحلب كمان بيت البيروتي و الشامي و الحمصي و الحموي و الديري.. و حتى لوفي مصيافي و طرطوسي و غيرو يعني شو فيا هي سورية و المدن الكبرى دايما بجيها من مدن و أرياف تانية… بس مشكلة حلب انو بعض اللي اجوها من ريف ادلب و حلب غير العائلات الكريمة اللي ذكرتها انت طعنوها و غدروا فيها و اشتركوا مع النظام بخرابها و هدم حضارتها و تهجير اهلها و للعلم بحلب كتير في شبيحه و ثورجيه بيكونو اخوة أو ولاد عم من نفس الضيعة و الاتنين هلكوا حلب و اهلها بتصرفاتون, و دايما حكي و انتقاد ضد حلب و اهلها و لما بيطلعوا برا البلد بتسألون انتو من وين بيقولوا من حلب … طيب ليش عمينكرو اصلون؟