غاتيلوف : روسيا تدعو إلى بدء حوار سياسي عاجل بشأن سوريا وفق ” جنيف ” .. و بشار الأسد ليس مسؤولاً عن تدفق اللاجئين

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف أن موسكو تدعو إلى بدء حوار سياسي عاجل بين الأطراف المتنازعة في سوريا.

وقال غاتيلوف الثلاثاء 22: “ندعم تسوية سياسية لهذه الأزمة الدموية. فهي مستمرة منذ أكثر من أربع سنوات، وقتل الكثير من الناس. المسألة الملحة هي التوصل في أسرع ما يمكن إلى بدء حوار سياسي بين الأطراف المتنازعة”.

وصرح غاتيلوف أن المبعوث الخاص لأمين عام الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا مستمر في خطته لإطلاق حوار سوري – سوري يتضمن تشكيل أربع مجموعات عمل في قطاعات مختلفة، معتبرا أن “الجزء السياسي يملك معنى جديا جدا. قائلا: “نحن نؤيد ما عرضه دي ميستورا، ونتعاون معه. وجاهزون للاستمرار في العمل سوية”.

ورأى الدبلوماسي الروسي أن على المجتمع الدولي محاربة المنظمات الإرهابية في سوريا، بما فيها تنظيم الدولة الإسلامية بالتنسيق مع النظام.

كما أكد غاتيلوف أن روسيا لا تنوي طرح أي أفكار جديدة بشأن التسوية السياسية السورية في الأمم المتحدة، مشيرا إلى أهمية بذل جهود من أجل إيجاد حل هذه القضية على أساس اتفاقية جنيف التي تم التوصل إليها عام 2012.

ووصف اتفاقية جنيف قائلا: “تبقى قاعدة رئيسية لهذه التسوية السياسية، إذ تحتوي على جميع الإجراءات والخطوات اللازمة، كما تنص على ضرورة إطلاق حوار بين الأطراف السورية”.

ورأي غاتيلوف أنه “إذا وجدت إرادة طيبة بين أطراف النزاع والمعنيين الخارجيين الذين يستطيعون التأثير على العملية لتتقدم في الاتجاه الصحيح، فإن هناك آفاقا جيدة لبدء التسوية السياسية”.

وفيما يتعلق بتدفق اللاجئين السوريين إلى دول أوروبا، وصف الدبلوماسي الروسي محاولات الغرب لتحميل بشار الأسد المسؤولية عن التدفق بـ”المفلسة”.

وقال غاتيلوف: “لقد أشرنا منذ البداية إلى أن النزاع الذي كان الشركاء الغربيون يؤججونه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قد تكون له تداعيات، وحصلت التداعيات بالفعل”… “الناس يهربون من الحرب وأفعال تنظيم “داعش”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد