دعا لدور أكبر في سوريا .. مسؤول أمريكي بارز : لنبلغ الأسد أن استخدام البراميل المتفجرة يجب أن يتوقف وإلا سنمنع مقاتلاته من التحليق

قال رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه) السابق ديفيد بترايوس في كلمة ألقاها أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي إن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لقتال تنظيم “الدولة الإسلامية” لم يحقق تقدما “كافيا” في العراق وسوريا، مؤكدا أن الحرب في سوريا هي “تشيرنوبل جيوسياسي”.

وأضاف بترايوس أن “تداعيات انهيار سوريا قد تبقى ماثلة لفترة طويلة (…) وكلما سمحنا (لتلك الحرب) بأن تستمر لفترة أطول، كان الضرر أكثر فداحة”. وركزت شهادة بترايوس على المعضلة التي تواجه المسؤولين الغربيين بشأن بشار الأسد. فالولايات المتحدة ترغب في خروجه من السلطة على المدى الطويل، ولكنها لا ترغب كذلك في تنحيه بدون أن تعرف من سيخلفه.

وقال بترايوس “المشاكل في سوريا لا يمكن حلها بسرعة. ولكن هناك خطوات يمكن للولايات المتحدة وحدها أن تتخذها لتحدث فرقا. فيمكننا على سبيل المثال أن نبلغ الأسد أن استخدام البراميل المتفجرة يجب أن يتوقف. وأنه إذا استمر في استخدامها، فإننا سنمنع المقاتلات السورية من التحليق. لدينا القدرة على ذلك”. وأوضح أن “ذلك لن ينهي الأزمة الإنسانية في سوريا (…) ولكنه سيزيل سلاحا شرسا من ترسانة الأسد”. كما أعرب عن تأييده إقامة جيوب آمنة في سوريا لحماية السكان المدنيين.

واشتهر بترايوس بإشرافه على زيادة عديد القوات الأميركية في العراق في 2007، ويعيد إليه القادة الأميركيون الفضل في إنقاذ الجهود الحربية المتعثرة في ذلك البلد. واستقال بترايوس من منصبه في السي آي ايه في 2012، بسبب فضيحة لحقت به العام الماضي عندما اعترف باطلاع عشيقته على أسرار. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. لا لا لا معقول .. لسا ما ادمرت كل البلد … لسا اسرائيل مبسوطين عبشارون عميدمر وهنن عميتفرجو … بس طولو بالكن عميحفرو قبرهن وما حاسين

    1. أرجوك أن تكتب نصاً واضحاَ.
      اجتاحت اللغة العامية الركيكة مواقع الانترنت. فهمها يتطلب وقتاَ وجهداً. أمضينا قرنين من الزمن لتبسيط وتعميم اللغة الفصحى وها نحن نقوض ما بنيناه, مثل ما فعل الأسد بسوريا.

  2. قاتلك الله يا باتريوس النجس مو انتو من البداية قلتو لبشار افعل ما بدك عليك الأمان ولسه ما كانت ايران ولا روسيا

  3. احلى شي انه المسؤولين الامريكان مو شاطرين بالتصريحات القوية غير لما يصيروا مسؤولين سابقين او مرشحين ليصيروا مسؤولين

  4. كلمه ذر الرماد في العيون و لن يفيد شيئاُ. البقاء لله وحده و هذا النظام السافل مصيره الفناء و الزوال.