تعرف على الأسلحة التي نشرتها روسيا في سوريا

سلمت روسيا النظام السوري او قواتها في هذا البلد كميات من الاسلحة والمعدات العسكرية تتضمن قاذفات من طراز سوخوي 24 وطائرات سوخوي 25 هجومية وطائرات بدون طيار ودبابات تي-90.

في ما يلي جردة بمخزون الاسلحة التي يمكن ان تغير مجرى الحرب:

من الممكن ان تكون موسكو نشرت اربع طائرات متعددة الادوار من طراز سوخوي 30 اس ام، و12 طائرة هجومية سوخوي 25 و12 مقاتلة سوخوي ام 24 في قواعد جوية في شمال سوريا.

وقال دوغلاس بيري الخبير العسكري في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ان “سوخوي 24 وسوخوي 25 طائرات قديمة نسبيا، مصممة في الستينات والسبيعنات” مشيرا الى ان عمليات تحديث هذه الطائرات ما تزال غير كافية للتنافس مع نظيراتها الغربية.

وسوخوي 24 قاذفة طويلة المدى، قادرة على الضرب بعيدا عن قاعدتها. اما سوخوي 25، فقد تم تصميمها للدعم الجوي وقادرة على التدخل مباشرة في ساحة المعركة. اما سوخوي 30 اس ام التي تسلمها الجيش الروسي في 2012 فان هدفها في المقام الاول الدفاع الجوي.

وردا على سؤال حول مشاركتها بنشاط في القتال في سوريا، اجاب بيري “نظرا لطبيعة المعارك، فان استخدامها في دعم قوات بشار الاسد ميدانيا سيكون مفيدا جدا للجيش السوري”.

لكن الخبير الروسي بافل فلغينهاور يقول ان “هذه الطائرات ليست دقيقة. نحن نفتقر الى الامكانيات مثل الاقمار الصناعية والرادارات وطائرات الاستطلاع. روسيا لديها اسلحة فعالة لكن اذا كنت لا تعرف اين ستضرب، فسيكون ذلك دون تاثير كبير”.

وقال بيري ان ارسال 28 طائرة لا يشكل “انتشارا واسعا. انها قوة صغيرة نسبيا لكنها متنوعة”.

واضاف ايضا ان روسيا نشرت عدة طائرات هليكوبتر. “استنادا الى صور الاقمار الصناعية، فهي من طراز كا- 29، وهي للنقل والدعم الجوي يمكن ان تقل العديد والعتاد وهذا من شأنه أن يكون مفيدا للغاية”.

ويتوخى بيري الحذر مع الاعلان عن استخدام طائرات استطلاع روسية بدون طيار من قبل الجيش السوري. فروسيا تعاني من فجوة تكنولوجية في هذا المجال، لدرجة ان الطائرات بدون طيار الموثوق بها تعتبر اسرائيلية الصنع.

وقال في هذا الصدد “من الصعب أن يكون هناك معنى لكل ذلك. اعتقد أن بالامكان مقارنتها مع طائرات بدون طيار مدنية قصيرة المدى”.

بدوره، قال فيلغنهاور ان “الطائرات بدون طيار الروسية ليست فعالة حقا”، مؤكدا ان روسيا لم تنشر طائرات بدون طيار في سوريا.

ولوحظ وجود سبع دبابات تي90 أيضا في مطار باسل الاسد، جنوب اللاذقية.

وقد دخلت هذه الدبابة الخدمة عام 1992، وهي دبابة القتال الرئيسية للجيش الروسي الذي يملك اكثر من 500 من هذا الطراز. ويؤكد الخبراء ان الدبابات تتمركز في موقف دفاعي بحسب صور الاقمار الصناعية.

وفي مقابلة مع صحيفة روسيسكايا غازيتا الجمعة، قال الرئيس التنفيذي لشركة اورالفاغونزافود، الشركة العامة التي تنتج الدبابة ان هذا الطراز “نجح في بلد عربي”، معربا عن الامل في ابرام “اول عقد تصدير قبل نهاية العام لبيع تي 90 ام اس”، النسخة الاكثر تطورا من تي 90. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫16 تعليقات

    1. هههههههه غنائم اي يلا بكرا ب 28/09 منشوف الغنائم على حقيقتها تكبيييييررررررررررررر

  1. لا يستطيع الطيران حسم المعركة الطيران لا يستطيع ملاحقة مسلح واصطياده ولا الدبابة تستطيع هذه الأسلحة التي نشرتها روسيا هي لمقاتلة الجيوش النظامية وتدمير المنشآت والمعسكرات والتجمعات والأرتال والمرابض . أما في سوريا وإذا كانوا يريدون الإنتصار عليهم نشر جنود مشاة وقوات خاصة في القتال البري وإحتلال الأراضي والمواقع.. وذلك سيكلفهم خسائر بشرية لا طاقة لهم بها.. سوريا لكي يتم السيطرة عليها عسكرياً الأن تحتاج إلى ثلاثمئة ألف جندي مدعوم بغطاء جوي دائم وقوات ميكانيكية مدرعة ؛ كل ذلك كان يمتلكه الأسد قبل الثورة وتم تدميره وقتل أكثر من مئة ألف عسكري نظامي عدا المليشيات ؛ الروس إما إنهم يريدون إحتلال جزء صغير من الساحل السوري أو إنهم بدؤوا بالغوص في الوحول السورية والتي لن تدعهم يخرجوا منها إلا بالهزائم والخسارات.

    1. عجبني تحليلك وخصوصا خسائر بشرية لا طاقة لهم بها يعني تسلسل لفظي رائع بس شوف ياحبيب عدد سكان الصين مليار ونص وعدد سكان روسيا 150 مليون وايران 80 مليون اذا كل دولة منهم خسرت 100 الف شو بيأثر عليهم ولا شي فهمت فكرتي يا لا طاقة لهم بها

  2. لو كان السلاح الامريكي نفع الامريكان في العراق و افغانستان رح ينفعكم السلاح الروسي الاقل تطورا بمراحل
    و عنادكم و استكباركم ايها الروس سوف يحطمكم كما حطم من قبلكم و لتبدأ امهات جنودكم في النواح من الآن

  3. طائرات سوخوي 24 تعتبر طراز قديم و العدد صغير نسبيا غير قادر حتى التحليق بوجود الاف 16 او حتى السوخوي 25 كذلك صممت للاشتباكات و القصف القريب مع ان مدى طيرانها طويل السوخوي 30 هي الفعالة لكن عدد 4 طائرات سيكون تدميرهم في مرابطهم اسهل من ان يوصف مع وجود قوات امريكية و تركية قريبة مرابطة تخيلوا مدافه ميدانية 130 و راجمات صواريخ حتى مسافة 12 كيلو حتى 20 كيلو سقلبون الطائرات و المطار ظهر على عقب و تكون الطائرات اكثريتها محترقة او مدمرة اذا تم توفير قوة نارية كبيرة لفترة طويلة نسبيا اذا الموضوع ليس الا عرض عضلات او موضوع سياسي ليس الا دبابات تي 90 الموجودة لن تتحرك من المطار و هي فقط لحماية مؤقتة لمطار و ليس لفترة طويلة مع العلم ان تدميرهم كذلك الامر ليس هناك فرق عن تدمير مئات الدبابات من طراز تي 72 رغم التدريع الاكثر لكن مع صواريخ حديثة مضادة للدروع لن يكون هناك فعالية

  4. بس ما يكون دمرتوهن وهنن بروسيا قبل ما يجو يا علاكين اذا شادين ضهركن ب اردوغان بطمنكن انو اندعس على راسو وضليتو لحالكن

  5. الاختلاف بالرأي شئ صحي ومن عنده معلومات عن هذه الاسلحه القذره فقد يفيد بدلا من الاستهزاء اعطنا معلومه يكون افضل فالسوريون في امتحان صعب ثمنه ارواح الناس وقد تآمر عليهم ملة الكفر والشرك والخيانه من الداخل والخارج اللهم فرج عن السوريين همهم واهزم عدوهم فأنت مولاهم وأعداؤهم مولاهم الشيطان الرجيم…

  6. الاختلاف بالرأي شئ صحي ومن عنده معلومات عن هذه الاسلحه القذره فقد يفيد بدلا من الاستهزاء اعطنا معلومه يكون افضل فالسوريون في امتحان صعب ثمنه ارواح الناس وقد تآمر عليهم ملة الكفر والشرك والخيانه من الداخل والخارج اللهم فرج عن السوريين همهم واهزم عدوهم فأنت مولاهم وأعداؤهم مولاهم الشيطان الرجيم…