تناقضات حزب الشعوب الديمقراطي

تركيا مقبلة على انتخابات مبكرة مهمة، بعد أقل من خمسة أشهر من إجراء الانتخابات البرلمانية التي دخلت البلاد بعد إعلان نتائجها مرحلة من الغموض وعدم الاستقرار السياسي. وتستعد الأحزاب السياسية لخوض هذا السباق الديمقراطي، ويأمل كلٌّ منها في الحصول على نسبة من أصوات الناخبين أعلى مما حصل عليه في الانتخابات الأخيرة.

استطلاعات الرأي وتوقعات المراقبين تشير إلى تجاوز أربعة أحزاب حاجز 10 بالمائة في الأول من نوفمبر المقبل، وهي الأحزاب الممثلة حاليا في البرلمان التركي: العدالة والتنمية، والشعب الجمهوري، والحركة القومية، والشعوب الديمقراطي.

حزب الشعوب الديمقراطي في الانتخابات الأخيرة حصل على 13.1 بالمائة من أصوات الناخبين، وكانت هذه النتيجة فوزا كبيرا للحزب، وخطوة نحو التحول من حزب ينشط فقط في المناطق ذات الأغلبية الكردية إلى حزب له حضور في جميع أنحاء البلاد، وفرصة لتسريع عملية السلام الداخلي، إلا أن حزب الشعوب الديمقراطي من خلال المواقف السلبية التي تبناها سواء قبيل الانتخابات أو بعدها ضيَّع هذه الفرصة.

وسائل الإعلام العربية والأجنبية تقدِّم حزب الشعوب الديمقراطي للرأي العام كـ «ممثل وحيد» للشعب الكردي في تركيا، ولكنه في الحقيقة لا يمثل جميع أكراد تركيا، بل هناك نسبة كبيرة من الأكراد يصوِّتون لأحزاب أخرى، ولا يؤيدون الخط السياسي الذي يتبناه حزب الشعوب الديمقراطي. كما أن وصف حزب الشعوب الديمقراطي بــ «الكردي» غير دقيق، لأنه يجمع تحت سقفه مجموعات يسارية تركية، وممثلين للأقليات الأخرى مثل الأرمن، وتدعمه قوى تركية مناوئة لرئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان نكاية به وبحزب العدالة والتنمية، وبالتالي يعيش في داخله تناقضات.

عندما وجَّه رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو دعوة إلى ثلاثة من نواب حزب الشعوب الديمقراطي للمشاركة في الحكومة المؤقتة التي تشكلت كضرورة دستورية لتعمل حتى إجراء الانتخابات المبكرة، كانت قيادة الحزب قد اتخذت قرارا بقبول هذه الدعوة والمشاركة في الحكومة، إلا أن النائب ليفينت توزيل رفض الدعوة. وكان توزيل -رئيس حزب يساري متطرف يتبنى الماركسية اللنينية- انتخب نائبا ضمن قائمة حزب الشعوب الديمقراطي في إطار تحالف هذا الأخير مع الأحزاب اليسارية الصغيرة، ولكنه عوقب بسبب موقفه هذا، وشطب حزب الشعوب الديمقراطي اسمه من قائمة المرشحين التي سيخوض بها الانتخابات المبكرة.

ومن تناقضات حزب الشعوب الديمقراطي، أنه حين يخاطب الأتراك في المحافظات الغربية يظهر وجها غير الذي يظهره في المحافظات الشرقية ذات الأغلبية الكردية، ويستخدم في الشرق الخطاب القومي ولغة التحدي للدولة التركية، في الوقت الذي يزين خطابه في الغرب بكثير من شعارات السلام. ورغم كثرة مطالبته بالسلام ورفض العنف، فإنه لا يستنكر جرائم حزب العمال الكردستاني وهجماته الإرهابية ولو بكلمة.

وبالإضافة إلى هذه التناقضات، هناك أزمة هوية يعاني منها حزب الشعوب الديمقراطي. وهو يرفع شعار الدفاع عن الشعب الكردي وحقوقه، إلا أن سياساته تخدم بالدرجة الأولى قوى محلية وإقليمية لا تريد الخير على الإطلاق للشعب الكردي. كما أنه من غير الواضح هل هو حزب يميني أو يساري أو ليبرالي؟ لأنه يوجد بين أعضائه وداعميه عدد كبير من القوميين الأكراد، بالإضافة إلى إسلاميين وليبراليين ويساريين متطرفين. وكانت قائمته في الانتخابات الأخيرة في إحدى الدوائر بالمحافظات الغربية تتضمن مرشحا يعلن شذوذه الجنسي، ودعا في برنامجه الانتخابية إلى السماح بزواج المثليين، وهو أمر يرفضه الناخبون الأكراد المتدينون في المحافظات الشرقية جملة وتفصيلا.

إن كان حزب الشعوب الديمقراطي يريد بالفعل أن يلعب دورا إيجابيا في الساحة السياسية التركية فلا بد أن يجد حلا لتناقضاته وأزمة الهوية التي يعاني منها، لأن جمع المتناقضين وكل من هب ودب تحت مشروع «منع أردوغان من تغيير النظام» لا يمكن أن يستمر ولو بدا ناجحا لفترة مؤقتة. وأما اللغة المزدوجة التي يستخدمها حزب الشعوب الديمقراطي فلن تنطلي على الناخبين لمدة طويلة.

اسماعيل ياشا – العرب القطرية

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫16 تعليقات

  1. الأكراد أولاد الحرام المنافقين .. كان الجميع يأمل أن يكونوا سنداً للثورة السورية بسبب ما عانوه من اضطهاد وقمع ودعس واحتقار من حزب البعث .. ولكن فوجئ الجميع بأن الأكراد شعب انتهازي منافق لا يملك مصداقية ولا أية أخلاق أو حضارة … فرأيناه يتحالف مع النظام من أجل مصالحه !!!!!!!!!!!! النظام الذي أذل الاكراد وسحقهم وجعلهم في أرذل مصاف البشر ، اصبح شريكهم في مواجهة ثورة الشعب السوري!!

    1. الى سمير: أنت تعبر بكلامك عن تربيتك و شخصيتك و أخلاقك أولاُ. نظام بشار مجرم نعم و كل الأكراد يعرفون ذلك ثانباً! و لكن من تسميهم الثورة السورية يشاطرون الأسد نظرته للأكراد!! لا يمكن أن يأتي الخير ممن يتحالف مع أعدء الشعب الكردي و النظام الطوراني التركي أحد أعدائنا! برأيك و رأي ثورتك ما هي حقوق الشعب الكردي و ما هي الحقوق التي كان سيحصل عليها الأكراد لو اصطفوا مع عبيد النظام الطوراني! الذي يجرب المجرب عقله مخرب!! نحن جربنا و وقفنا مع كل الأشكال من أحزاب يمينية و يسارية و علمانية و قومية و اسلامية و النتيجة واحدة هي بقاء الأكراد مسلوبي الحقوق! الذي بنى تركيا الطورانية هو أتاتورك الذي وقف معه الأكراد و هو أظهر الاسلام و لكنه خانهم و بنى دولة معادية للاسلام! و كلهم هكذا! السياسة مصالح و أنتم أول من تمشون بالمصالح لذلك لا تنه عن خلف و تأتي بمثله!

    2. أرجو أن تكتب كردي بدلاً من مسلم كردي .. لأن كلمة مسلم أو مسيحي أو يهودي أو بوذي أو أية ديانة وصفة لا تعطي مصداقية مباشرة .. بل المصداقية تأتي من أفكار الشخص وكلماته ..

    3. يا كردي يا محترم .. من المعيب أن تتهم أبناء الشعب الثوري بأنهم (عبيد)
      طيب ما لو أن أحداً منهم قال عن الأكراد أنهم عبيد أمريكا والتحالف الغربي ماذا يمكن أن تجيبه؟
      أم أنت ترى أن التحالف مع تركيا ( حتى في حال كان حقيقة) يعطي الشعب السوري صفة العبيد والعملاء .. أما التحالف مع امريكا فهو أمر مشكور ومحمود ويدل على إسلامك الصحيح!! لأن أمريكا دولة مسلمة مثلك والتحالف معها واجب ديني وأخلاقي ؟
      لذلك أقتبس من تعليقك عبارة (لذلك لا تنه عن خلق و تأتي بمثله! عار عليك إن فعلت عظيم)

    1. انت دب ما بتفهم !!!!!
      شو بعثي لك بهيم .. العمي خليتني اتذكر انني نسيت صفة البهم والجحشنة فيكم !!

    2. ولك يا جحش يا ابن الستين ألف .. دبابة !! .. شو دخلك يا وسخ ترد .. بعدين تعال لهون .. مين سمير ؟!!!

      أنا إذا كنت مثلي كردي مو معناتها مابكون اللي بدي

      هدا اللي كان ناقص

      مرة تانية .. مين سمير ؟؟ عقولتكم يا بعثية يا مقرفين

  2. شكرا يا سيد سمير علا تعليقك…لانو انت فعلا انت ابن حلال. الاكراد ما وقفوا مع البعث بيوم. لاسف انتو يلي دعمتو الاسد 40 سنة وصفقتولو وكنتو رضياين بالاسد الاب والابن و ب 2004 لما قامو الاكراد كل السوريين وقفو ضدون وقالو هني منل الاكراد العراق بدون يجيبو الامريكان والصهاينة , يلي ترجيتون بالثورة السورية انو يتدخلو (بجمعة الشعب يطلب التدخل الامريكي) واكلتوها بالملعقة…
    اذا المحور السني فاشل وثورة السورية ضحية فشلها وارهاب الجماعات التكفيرية, شو بيطلع بايد الاكراد يسوو… يحاربو ايران وروسيا مثلا!! انت بتعرف اتو الصراع السني العلوي-الشيعي ماراح يتوقف مع الاكراد او بدونهم ,بقا الانتهازية ما راح تتوقف … وانت ما شفت حدا انتهز غير الاكراد ؟ هي اردوعان كل يوم كان بيخطط الثورة السورية خطوط حمر بالاخير قال بشار الاسد كمان خط احمر … والسعويدة تستقبل علي مملوك ..والائتلاف كان اول بند بتشكيلو انو لا تفاوض مع الاسد..
    للاسف نحن الاكراد بالفترة الماضية ما كان عنا شركاء حقيقين بالجزيرة وشرق الفرات بالعموم , والان طلعو شركائنا بالوطن السوري كلون فاشلين.ليش لانو الاكراد ماعندون قابلية التطرف نهائيا.
    ما بعرف شو بتفسر الانتهازية… يعني اذا ماعنا مضاد طيران كيف بدنا نحارب الاسد ونوقف براميلو… اصلا الشوايا كانو مستين من الله انو بضرب النظام الاكراد مشان يبلشو السرقة و(البوك) ويبينو الوجه الحضاري للعروبة السنية . لا تنسا انو عدد السنة الي بيدعمو الاسد مو اقل من عدد علوييه… القصة انو 40 سنة قضيناها مناطق نامية هلا بالثورة استفدنا من بعدنا عن العاصمة والمناطق الداخلية النظام شاف مو من مصلحنو انو يصدم بالاكراد.. يعني نغس الهتافات والشعارات والمسبات لكلب الامة العربية كانت بالقالمشلي وعامودا بس ما كان في اوامر للقتل .. وعلا سيرة الثورة , اذا كانت داعش وجبهة النصرة تسيطر علا ثلاثة ارباع السنة او المعارضين .. والربع الاحير بايد اشباه المنطرفين .بقا دور علا الثورة براحتك يا ابن الحلال

    1. يا سيد كوردي سيريا .. مو معناها اذا بدك ترد على واحد ما عاجبك انك تخترع من عندك ..
      لأن من يقول أن بـ 2004 لما قاموا الأكراد وين كان الشعب السوري معنى ذلك أن لا تعيش في سوريا أو أنك لا تعتبر ما حصل في حماه وقفة ضد نظام البعث . علماً أن ذلك كان سنة 1982 أي قبل 32 سنة من 2004 فهل كنتم وقتها تصفقون كما تتهم الشعب السوري!!؟ لا تختزلوا كل شيء في الأكراد ..
      بعدين أنت تشمت بالشعب السوري بسبب تسمية جمعة نريد تدخل خارجي (طبعاً كلمة أمريكي أنت وضعتها من عندك وسنقول أن ذلك خطأ وليس سوء نية منك)!! ولكن لماذا لاتذكر جمعة (آزادي) .. التي كانت من أجل دعم الأكراد ؟ أم أنت نسيتها؟
      أما عن دعم السنة لنظام البعث .. فأعتقد أن الأكراد لم يقصروا .. حيث كانوا يستلمون أكثر الأمور تأثيراً وأهمية وهي السيطرة على المواقع الدينية !! ويمكنك أن تعدد معي البوطي وكفتارو واولاده وآل شيخو وهم رأس الحربة في الدفاع عن النظام البعثي المجرم ..
      شيء آخر أهم من كل ما سبق .. وهو أنك تصب كل اتهاماتك على (السنة) وليس العرب .. وهو أمر غريب يدعونا للشك أو الاعتقاد الذي لا يقبل الشك أن كردي علوي .. وهذا ينسف مصداقيتك من الأساس. فالوقائع تقول أنه لا يوجد علوي ضد نظام الأسد المجرم …

  3. يا ابن الح…….. يا سمير، الم ترى وتسمع بان اكثر من نصف شبيحة النظام هم من العرب السنة امثالك سواء سوريين وحتى فلسطيني المخيمات، الا تتابع التلفاز لتشاهد بان اغلب اْبواق النظام هم من الحثالات من السنة امثالك، الا تنظر بهيكل النظام وتلاحظ بان اغلب وزراءه من السنة، الم تسمع بالطيار الذي كان يقصف درعا من حوالي السنة وكان سني من درعا، على الأقل يا ابن الح……. يا سمير، الأكراد لم يقصفو ولم يدخلو بكتائب تشبيحية كما فعلت بقية الأقليات والأكثرية السنية. فعلا انت وامثالك للنفاق عنوان، ولن أزيد لان نقاش الجاهل الحاقد اكبر مصيبة يبتلي به الشخص.
    سارى مدى مصداقية عكس السير بنشر التعليقات

  4. والله فعلا انك واحد منافق. وقليل اصل
    يلعن ابو اللي ربط الجحش وفلتك
    العمى الحقارة والحقد والغل والشوفينية عم تشرشر منك شرشرة
    ولا مانك ابن حرام وابن زانية مابتحكي هيك ولك تفوووووووووو

  5. سمير كبير الحمير رح قلك شي و ياريت عكس السير تنشروا من باب العين بالعين و السن بالسن و البادئ اظلم ..ومن باب حرية الرأي و الرأي الاخر..ابني بتقدر تقلي 60 سنة من حكم البعث و دعس و عفس الكورد من قبل البعث الفاشي مين كان يقوم بمهام الدعس و العفس على الابرياء و المستضعفين من الشعب الكوردي غير اباءك و اجدادك زلمة النظام..لما كان شباب الكورد بالمعتقلات و افرع الامن السورية كانوا اباءك و اجدادك عميدبكوا للنظام بالروح بالدم نفديك يا حافظ و اليوم واحد جربان متلك جاي يعلمنا معنى الحرية و الديمقراطية…اسماع و لاك حريمة رح اجيك من الاخر و مشان ولدنة الحرام تعال احكيلك شوي عن اولاد الحرام كرمال تعرفوا حالكون و تعرفوا تاريخكون و كلوا موثّق بالويكيبديا..بتقدر تقلي مين دل ابرهة الحبشي لمكان الكعبة كرمال يهدمها غير ابو رغال العربي و صار مضرب الامثال للخيانة! بتقدر تقلي مين يلي اسس المذهب السني و الشيعي و فرّق الامة و شرذمها غير العرب؟ بتقدر تقلي مين قتل سيدنا الحسن و الحسن احفاد رسول الله و سيّدا شباب اهل الجنة غير العرب؟بتقدر تقلي مين انهى الخلافة العثمانية يلي عمتتباكوا عليها و يلي هي بالاصل كان احتلال تركي للبلاد الاسلامية و امتصاص خيرات تلك البلاد تحت مسمى الاسلام غير اللاشريف حسين العربي؟بتقدر تقلي مين يلي باع فلسطين لليهود على طبق من ذهب غير العرب في حين كان محررها الناصر صلاح الدين الكوردي؟ بتقدر تقلي مين يلي وقف بوجه الكورد بانتفاضة ال2004 و قال للكورد بدكون تجيبوا الاميركان على سوريا؟الله محيي الاسد؟ مو الحثالات امثالك؟ بتقدر تقلي مين يلي سمح بدخول القوات الاميركية للعراق ومن وين كانت تنطلق الطائرات الاميركية (من قاعدة السيلية في الكويت) غير العرب؟بتقدر تقلي مين يلي شنق صدام حسين معبودكون الاول و كانوا يصرخوا بقاعة الاعدام مقتدى مقتدى مقتدى غير العرب في حين رفض الطالباني توقيع حكم اعداموا لصدام علما انو صدام كان صادر قرار منو باعدام طالباني لما كان صدام بمنصبوا في رئاسة العراق؟ ابني يلي بدو يحكي عن الخيانات لازم يكون شريف و نضيف ليقدر يحكي عالاخرين يعني فوق مو ريحة نتانتك واصلة للصين جاي تعوي كمان ؟

    1. الكتاب الكردي الأسود … كاتبته ابنة الشهيد الكردي المؤرخ عمر ميران
      أنصح كل شخص بقراءته .. يشرح بوضوح كيف خان الأكراد بعضهم لدرجة أن أحد الأحزاب الكردية شارك ونفذ القصف الكيماوي على حلبجة بمساعدة إيران …
      لمن يريد يمكن أن أضع له رابط الكتاب .. مع أن الحصول عليه سهل بنسخة PDF من الانترنت .. فقط اكتب (الكتاب الكردي الأسود) في غوغل

  6. ان الولد سمير من عجيان ما يسمى بالثورة السورية التي لها اذناب كثيرة و ليس لها رأس يصف الاكراد بما يليق به و الارض و الميدان خير غربال لتصفية البلد و تنقيتها من كل العجيان

    1. أقول للأكراد الذين ردوا على المدعو سمير ..
      بماذا يختلف كلامكم عن كلامه .. وأخلاقكم عن أخلاقه ..
      إن كان كلامه كذباً وفيه شتائم لكم فبالمقابل كلامكم كله كلام أزقة وحواري وكذب ونفاق ..
      والعتب على الموقع الذي ينشر تلك الألقاظ البذيئة والعبارات التي تدل على تربية زفت وأخلاق صفر …
      بعض الردود تكاد تكون شواهد وإثباتات لما قاله (سمير) !
      أنتظر شتائمكم المتوقعة ووصفي بأبشع الأوصاف .. كما هي العادة في الرد على من يخالفنا الرأي.

  7. السيد سوري. انا ماقلت وين كان الشعب السوري ب 2004 ..انا قلت انو هني نظرو الى الانتفاضة الكردية سلبيا وربطوها بالتدخل الامريكي الي مو عاجبك اني حصرت التدخل الاجنبي بامريكا .. يعني انت كنت متوقع تدخل من مين مثلا اذا مو من امريكا حلفاء المحور السني الخليجي… من بوركينا فاسو ولا من زمبابوي؟؟؟ ولا من اسراءيل؟؟ يعني حسب تفسيرك من من السوريين او الاكراد مثلا قال انو مجزرة حماة هي ندخل امركي وقال انها سلبية مثلا؟؟ هي اجت كنهاية للصراع الاهلي السوري الطائفي. كتر الله خيرك وحير الازادي يعني بالاول مقلا الاكراد قصرو بالثورة ولا النظام هو الي تقصد ما يصطدم مهعون … انا قلتلك شوف المظاهرات وقلي شو الفرق بينون وبين مظارات السوريين اجمع بس التظام كان خايف من رد فهل قوية للاكراد وهني كمان خافو من الشريك العربي الي كان مترصد لاي فرصة مشان يكرر السرقة والنهب الي متخصص فيها الشوايا. الحمد لله انو الاكراد كانو مسنلمين الامور الدينية مو الشرطة منل ادلب ولا البعث والقيادات الحوارنية ولا مستلم الافرع المحابراتية .. الي ذكرتون موجودين من قبل الاسد وكانو محتهدين بالمجال تبعهون وهني بالاساس اخر شي بيفكرو فيه القومية اعلبهم من سكان الشام من اجيال وناسيين ارتباطهم القومي.. اما قصة اكنشافك ل(علوييتي) فشكرا خليها علوي احسن ما تفسرها شي تاني… يعني اذا انت بتعرف مافي علوي ضد بشار كيف بتفسر السنية الي معو؟؟ بتشكر علا الاقل لانو ردك ماكان مسباتي متل التانين. وانا خايف ومناكد انو صعب يتعايش المكونات السورية بسهولة مرة اخرى..