غلاء المساكن في دبي يدفع الوافدين متوسطي الدخل للضواحي

رغم استمرار إقامة البنايات السكنية الفخمة في دبي فإن المدينة لم تعد بالنسبة لعدد متزايد من الوافدين توفر أسلوب الحياة الرغدة الذي أغرى الكثيرين من الأجانب على التوجه لمنطقة الخليج.

وبدأ نقص المعروض من الوحدات السكنية للايجار بأسعار في متناول اليد ونقص البدلات التي يحصل عليها العاملون الأجانب منذ الأزمة المالية يدفع الوافدين من أصحاب الدخول المتوسطة إلى مناطق أقل بهاء وفخامة في المدينة بعيدة عن أماكن العمل أو إلى إمارة الشارقة المجاورة لدبي.

وتقول شركة جيه.إل.إل للاستشارات العقارية إنه ربما كان المصرفيون العاملون في بنوك الاستثمار وكبار المديرين والشركات متعددة الجنسيات يتمتعون بمرتبات عالية تتجاوز المليون درهم سنويا لكن غيرهم من الوافدين من مهندسي انشاءات ومحاسبين والمديرين في مجالات مثل تكنولوجيا المعلومات والموارد البشرية وغيرهم يتقاضون مرتبات تتراوح بين عشرة الاف و30 ألف درهم للاسرة الواحدة (2720 و8170 دولارا) في الشهر.

وتقول الشركة إن هؤلاء يمكنهم استئجار وحدات تبلغ قيمتها الايجارية 72 ألف درهم (19600 دولار) سنويا أو شراء عقار في حدود 790 ألف درهم وهو ما يمثل مبلغا بسيطا مقارنة بالأسعار في أحياء مثل دبي مارينا ودبي داون تاون على سبيل المثال حيث يصل سعر الشقة المكونة من غرفتي نوم إلى أربعة ملايين درهم.

وقال فيصل دوراني رئيس البحوث في شركة كلاتونز العقارية “يوجد ضغط على أصحاب الدخول المتوسطة.”

وأضاف “من المرجح أن تصبح مسائل القدرة المالية أكثر حدة.”

وقد شهد قطاع العقارات في الامارة بعضا من أشد التقلبات على المستوى العالمي خلال السنوات العشر الماضية إذ انتقل من فترة ازدهار إلى فترة كساد أعقبتها مرة أخرى فترة ازدهار.

واستقرت أسعار العقارات وايجاراتها في السنة الأخيرة لكنها مازالت أعلى بنسبة 50 في المئة من مستواها قبل عامين وفقا لتقديرات كلاتونز ومن المتوقع أن ترتفع من جديد بحلول عام 2017 مع استعداد دبي لاستضافة معرض اكسبو 2020.

والأحياء الوحيدة التي تتيح إسكانا في متناول اليد لكثير من ذوي الدخول المتوسطة تقع في مناطق سكنية في حالة سيئة قرب خور دبي وأجزاء على أطراف المدينة مثل المدينة العالمية ومنطقة دبي للتعهيد.

إلا أنه مع انتقال الوافدين الأجانب من المناطق الأقرب إلى وسط المدينة فقد شهدت الأحياء التي كانت ايجاراتها أرخص فيما سبق أكبر زيادات في القيمة الايجارية.

فقد انتقل راندي مدرب اللياقة الفلبيني وزوجته البريطانية ليلى إلى منطقة رمرام إحدى هذه المناطق على مسافة 50 كيلومترا من حي الأعمال في دبي في مايو ايار عام 2013.

وقال راندي (37 عاما) “اعتدنا الإقامة في منطقة الخليج التجاري وكانت على مسافة عشر دقائق بالسيارة من أغلب زبائني.”

وأضاف “كنا نستأجر شقة من غرفة نوم واحدة لكنها أصبحت باهظة الايجار ولذلك انتقلنا إلى هنا. كان هذا هو المكان الوحيد المعقول الذي أمكننا أن نستأجر فيه شقة من غرفتي نوم. ونحن الآن على مسافة 30 دقيقة بالسيارة من أي شيء.”

في البداية دفع الزوجان اللذان أنجبا ابنا عمره الآن 13 شهرا 55 ألف درهم ايجارا سنويا. لكن الايجار ارتفع إلى 63 ألف درهم إذ ظل مقيدا بالقيود الايجارية السارية.

إلا أن القيود على الزيادات السنوية لا تسري إلا في حالة تجديد عقد الايجار. وفي الوقت الحالي يعلن أصحاب الشقق المكونة من غرفتي نوم في رمرام عن تأجيرها بمبلغ يتراوح بين 80 ألف و100 ألف درهم سنويا.

ويجري تداول أراضي البناء مثل سلعة في دبي مما يعمل على تضخيم الأسعار. ودفع ذلك المطورين العقاريين إلى التركيز على المشروعات الفاخرة التي تتيح هامش ربح مرتفع. فمن الصعب تحقيق أرباح من المشروعات السكنية المتوسطة إذا لم تكن أسعار الأراضي مدعمة.

وفي العام الحالي بدأ المطورون العمل في مشروعات جديدة يبلغ اجمالي عدد الوحدات السكنية فيها 19500 وحدة تقدر شركة جيه.إل.إل أن 22 في المئة منها فقط تلبي احتياجات ذوي الدخل المتوسط. ( reuters )

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫15 تعليقات

  1. ياعمي انا ساكن بعجمان باستوديو قد قن الجاج بيطلع قد حمام بيتنا بسوريا, و شغلي بدبي حسبي الله و نعم الوكيل بس…

    1. أخي أنا بالبحرين والله وكيلك ساكن بإستديو كمان لأنو شغلي فيها كشيف والحمدلله مدبرة .. بس .. والله شي بيطقق يا زلمة

      الله يفرجها على سوريا لحتى أحمل حالي وبوشي عليها والله

      أنا صرلي 6 سنين فيها عفكرة والمصاري عم تروح بشربة مي !! مع أنو أمسك حالك وكل شي بس مابتقدر!
      غلا مو طبيعي

  2. شكراً على المقال بس ياريت تكترولنا منن هدول المقالات حتى الناس تصدق اننا ما عم نجمع المصاري من الطريق…..

  3. سؤال لأصحاب الخبرة اللي ساكنين بدبي… قديش يعتبر راتب منيح وبكفي الغلا وبعيشك حياة حلوة؟ والسعودية شو وضعا؟

    1. أخي العزيز اذا متزوج و عندك ولدين في المدارس … بدك مصرووف شهري بين 15 الى 25 الف درهم

    2. دبي و لا شي ادام أبوظبي الضواحي صارت تقريبا نفس اسعار مدينة أبوظبي *_*

      بس دائما الحمد لله على كل حال في اخوة لنا قاعدين في خيم و ما فينا غير انو نحمد الله عالنعمة

    3. أخي الأمر يتعلق بعدد أفراد أسرتك وأعمارهم , لنفرض أسرة مكونة من أم وأب وثلاثة أولاد أعمارهم مثلا بين الخامسة والعاشرة والسكن في دبي فتحتاج وسطيا ل 15000 درهم شهريا للعيش مرتاحا وبدون توفير درهم واحد أما إن سكنت في الشارقة فيمكن أن ينخفض المبلغ إلى 12000 مثلا ولكنك ستعاني الأمرين من ازدحام الطريق بين الشارقة ودبي

  4. الشقق الفاضية بدبي متل الرز بس المشكلة بالجشع كله مسكرينه وما بأجروه إلا بسعر عالي يعني مستعدين يخلو الشقة فاضية سنة بدون أجار ولا ينزلوا بسعر الآجار يازلمة اسعار الأجار بدبي اغلا من نيويورك وعلى شو كله شي نشح قال شقق فاخرة استوديو ما بيطلع قد حمام بيت بسورية عم يطلبوا فيه ٤٥ و٥٠ ألف بالسنة ما عدا الدلالة و شيك التأمين والمي والكهرباء وغيره وما عدا الروايح والوسخ شي بقرف بس المشكلة انه العالم مضطرة لذلك عم تستأجر يلي عم يدفع أجار عالي مضطر مشان شغله او بده يبعد على الشارقة او عجمان وكمان بيدفع الثمن من وقته واعصابه ومصروف سيارته يعني بوفر شوي وفي ناس بتمل وبتنقل على دبي بقلك بستأجر سنة وبعدين الله بيفرجها والسنة بتجر سنة وحسبي الله ونعم الوكيل

  5. صلي 4 سنين عايش باستديو وتزوجت فيه وهلأ جبنا ولد ولساتي عايش فيه ما عندي خيار تاتي ، شي بطقق، الإيجار جداً غالي .. الله يفرج ويوسع على هالناس. أما بالنسبة لتمام، إذا عزابي بدك راتب عشرة وما فوق ، أما إذا كنت متزوج بظن بدك شي 15 .

  6. عائلة مؤلفة من اب و ام و ولدين تحتاج اقل شيء لراتب 20 درهم لتحمل نفقات المعيشة و الفواتير بدبي مع المدارس . طبعا الأفضل السكن بالشارقة بشقة جيدة مؤلفة من غرفة و صالة و تحمل زحمة المواصلات قليلا من السكن باستوديو صغير على أطراف دبي كالمدينة العالمية و غيرها . أما السعودية فالمعيشة أرخص و السكن أرخص من دبي حيث يكفي مبلغ عشرة الاف ريال لمعيشة نفس العائلة .

  7. طيب ممكن حدا يخبرنا اذا في اقامات للسوريين بدبي وقديش بتكلف وهل من الممكن انو الواحد يلاقي شغل هنيك؟؟؟