سورية مسيحية أرثوذوكسية توجه رسالة للكنيسة التي باركت ” حرب روسيا المقدسة ” في سوريا ( فيديو )

منذ عدة أشهر ، خطفت داعش ٣٠٠ سرياني اورثوذكسي قرب الحسكة ، مشوا الى حتفهم دون أي مقاومة ، قوات الأسد المدعومة من بلادكم (روسيا)كانت متمركزة على بعد عدة أميال منهم و لم تنقذ اخوانكم الاورثوذكسيين .

كنيستكم و بلادكم تبدي اهتمام كبير بحماية المسيحيين ولكن دعمها المستمر للأسد لم يفيد في ذلك .

الاب شابلن المتحدث باسم الكنيسة الاورثوذكسية الروسية صرح مؤخراً أن الحرب التي تخوضها روسيا في سوريا هي حرب مقدسة؛

قد يكون هناك عدالة في مقاتلة داعش ، لكن لا شئ مقدس في دعم مجرم كالأسد يقف على الحياد حين يرى مسيحيين يختطفون و يقتلون من قبل داعش بل و يموت بسبب جرائمه الاف من السوريين الأبرياء .

كما لا ننسى المئات من معتقلينا المسيحيين في سجون الأسد : كابرييل موشي و خليل معتوق مثال ، ناشطي حقوق انسان ينتمون للكنيسة الأورثوذكسية مختفيين في سجون الأسد من عامين .

سأذكركم بالأب سيرافيم ، الابن البار لكنيستنا ، حين كان يقطع الخشب في الغابة هاجمه لصوص بفأسه الخاص ، ظنّوا أنه يمتلك الكثير من المال لكن عندما فتشوه وجدوا أنه لا يملك سوى صورة لمريم العذراء. سامح سيرافيم اللصوص الذين هاجموه , أما أنا حاولت أن أفعل مثله و أسامح من اعتقلني و عذبني و عذب أهل بلدي ولكني فشلت .

في اذار ال٢٠١١ هاجمني لصوص شبيهين بالذين هاجموا الأب سيرافيم ، لم يجدوا شئ معي سوى ورق كتب عليه (الحرية لسوريا)

الذين هاجموني كانوا عصابات الأسد واعتقلوني لهذا السبب،من هاجموا أبناء كنيستنا مؤخراً هم داعش . و لكن حين يكون الخيار بين داعش و الأسد نختار المسيح الذي علمنا أن نختار الحرية.

مسيحيي سوريا في خطر حقيقي الان ، الأسد يستعملهم كبيادق للحفاظ على حاشيته في الحكم .

يحتكرون السلطة و المال و القوة ، لا يأبهون لمسحيي سوريا بكافة طوائفهم . مئة من عائلتي خاطروا و عبروا البحر للوصول لأوروبا و كانوا على وشك الغرق ، بينما ما تزال جماعات الأسد امنة في قراها .

هذه الحرب لن تحمي أو تدعم مسيحيي سوريا لأن هذا النظام الانتهازي يستغل المسيحيين لمصالحه فقط .

احتكر الأسد الدفاع عنهم بينما هو في الحقيقة يفرح اذا رآهم يقتلون على أيدي داعش ليستمر بالتشدق بأنه الحامي الأمين لهم .

نريد أن نرى روسيا تقف مع السوريين الأخيار: مسيحييها و اخوتهم من مسلمي سوريا المعتدلين لا مع داعش و لا الأسد .

٨٠ بالمئة من السوريين هم من السنة، من بين هؤلاء السنة قلة قليلة جداً هم المنضويين تحت تنظيم داعش أو القاعدة . عشنا و اخواننا المسلمين لمئات السنين معاً قبل الأسد و كذلك سنعيش بعده.

الضربات الروسية ستخلق كره و توتر بين مسيحيي سوريا و مسلميها لأن الأسد يدفعكم لدعمه دون أدنى حس بالمسؤولية باسمنا (مسيحيي سوريا) .

باسل شحادة صانع أفلام سوري و أحد أفراد كنيستنا الاورثوذكسية، قتله الأسد لأنه كان أحد المتظاهرين السلميين في حمص حين كانت انتفاضتنا سلمية .

تم منع كنيستنا في دمشق من قبل قوات الأمن من دفن باسل و الصلاة عليه فدفن باسل في كنيسة في حمص كانت تابعة لنفوذ الجيش الحر انذاك. المفارقة أن من رافقوا باسل شحادة من مقاتلي جيش حر هم نفسهم من تقتلهم الغارات الروسية.

* الرسالة كما وردت على صفحة Hadeel Oueis على فيسبوك

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫51 تعليقات

  1. بشار مستعد يضحي بالعلوية كرمال يضل عالكرسي وعم يخدم مصالح اليهود واسرائيل

  2. وهل تعتقدين يا أختي العزيزة أن هؤلاء البجم من الدببة الروسية سوف يستطيعون فهم الانكليزية ؟
    هنا في ألمانيا الجالية الروسية لا تتقن إلا شرب الفودكا والمخدرات وسرقة السيارات و أقدم مهنة في التاريخ ولذلك جننوا الألمان من مشاكلهم وصار الألمان يفضلون استقدام مهاجرين مسلمين أكثر من الروس رغم كل هواجس ما يتعلق بالتطرف.
    ولكن على كل حال أنت قمت بما عليك وشكرا لك على هذا الموقف الأخلاقي والنبيل والمختلف عن ابناء طائفتك الذين يصفقون ويفرحون كلما قصفت البراميل العشوائية بيوتنا وقتلت أطفالنا بحجة مكافحة المندسين والارهابيين وكأن البرميل سلاح موجه بالليزر ولايسقط إلا فوق الهدف بدقة هائلة.
    هذه الثورة كشفت الكثير والكثير ومابعدها لن يكون كما قبلها أبدا وسوف تصبح سورية حرة ديموقراطية بلا أسد ولا داعش.

    1. شو يا اخونا, صرتو كل ما حكيتو بموضوع بدكم تدخلو المانيا بالنص ,

  3. حلوة ماشالله .. يسلملي الغسيل اللي بيرييييح أنا

  4. المسيحي هو الخاسر الأكبر ، و لن يحس المسلم بما فعلت يداه إلا عندما تخلو بلده منهم.

    1. لسة مصدقين هالمقولة الغبية؟
      ولسة في عالم مصدق شغلة حرية وفذلكة وعلاك مصدي؟
      ما شفتوا شو عملتوا بالبلد انتو والنظام والاخوان وايران والجيش اللاحر والنصرة (القاعدة) وغيرها !!

      وعفوا نسيت اقول لسة مصدقين الشعب السوري ما بينذل؟ طيب روحوا مشوار على الزعتري

  5. هلق بيجي واحد وبيبدأ حكي عن الوحدة الوطنية من جماعة الإئتلاف والغباء .. ههههه لك تضربو ما أغباكم

    ولك أنا موالي وبقلكم .. الحرب حرب طائفية بحتة .. الأقليات كلها عن قريب رح تصير الأغلبية

    سلبوا قد مابدكن .. يا العلوية والدروز والمسيحية والإسماعيلية والشيعة إيد وحدة بيبقو .. يا إما السنة بيبقو

    1. والله يا جورج انت ما بتمثل غير نفسك … بدي أعرف السنه شو عملولكن لحتى توقف انت مع القاتل

    1. لك انت من كل عقلك عبتحكي … لك داعش متلها متل القاعده … صناعة المخابرات العالميه … قال 62 ما عبيقدرو عليها … ههههه أضحكتني

  6. يا أختي يعني كل كلامك على عيني وراسي بس شيت أنو بدك الروس يكونو معنا .. اي هي سمحيلي فيها من بعد إذنك مبين عليكي راقية وبنت أكابر .. بلهجتي الغوطانية هي مستحيلة يعني عرفتي شلون .. أنا هلق قاعد بدوما وما عم نلاقي لقمة ناكلها وينك عنا ؟؟ يا ستي تركك منا .. نرجع لحديثنا .. بوتين مستحيل يكون إلا مع بشار وبس لأنو وحده بيعمله مصالحه مشان النفط والغاز والتنقيب عنهم بالساحل .. ولأنو الثوار عرفانة كيف مستحيل يقبلوا بوجود روسيا لأنها دولة وسخة ومنحطة وشكرا

  7. عزيزتي هديل ،،انا أشاطرك الرأي مليون بالمئه ولكن أرجوكي انتبهي للتالي
    هناك درجات للقذاره والوساخه لعل الصبر على بشار أفضلها ،،باختصار اعلم ان بشار قد يستخدمنا كحجة انه يدافع عنا،ونعلم ان جوبر وغيرها ممكن تنتهي بنص ساعه ولكن هم يتركوها لأجل استمرار قصف المسيحيين في جرمانا دويلعه والقصاع وبال توما،ولكن ألفت انتباهك لنقطتين
    حبايبك السنه اللي تعابيري معون كانوا يحبونا خوف من الاسد نفسو وابنو الحالي وإلا فتوى وحده بتغير كل المعامله معك ومعي ان سنحت الفرصة ولمسنا هالشيء نحنا بالاحداث الحاليه
    ثانيا التاريخ الكم الهائل من الظلم على المسيحيين ولم نرى مسلم يتظاهر في سوريا وغيرها او اي مكان بالعالم،،وكانهم ضمنيا راضين او لايكترثون بما يلحقنا من ظلم وتهجير واغتصاب وتنكيل ،اللهم بعض الدعم على الفيس بوك من أناس محسوبين على الاسلام
    اخيراً كيف تتوقعين ممن لا يحب ابن دينه نفسه ان يحبك ويحبني ،،١٤٠٠ عام من القتل بين بعضهم ولم يرتووا من دم بعض،،نحن علاقتنا ببشار علاقة مصلحة متبادلة لا اكتر،أرجوكي انتي وغيرك ان تتركوا انسانية الرومانسية حتى نحافظ على ما تبقى من وجودنا العربي،،وأرجو من عكس السير النشر لضمان حرية التعبير ،،وسلامي لكي ولكل الحالمين ،،اذهبي وشوفي كل مسيحيي العرب كيف يعيشون وكيف كنتي تعيشين بضل الذي سميته مجرم

    1. ليش ياجاهل ماكانوا المسلمين والمسيحيين عايشيين بمحبة وتالف وتسامح بيناتهم قبل اغتصاب ال القسد للسلطة في سوريا؟؟؟؟ ليش سوريا عمرها بس 40 سنة من حكم ال الفسد وقبل ما كانت موجودة؟؟!
      كلامك بدل على أنك واحد شبيح أهبل ومالك علاقة بالمسيحية..

      أنا اعز رفقاتي كانوا مسيحيين وماكنت حبهم وودهم خوفا من حافظ الأسد الفاطس ولا ابنو الكر الاجدب بشار..
      كنت حبهم وأودهم لانهم بكل بساطة رفقاتي وما كان اختلاف الدين بعمرو مانع لصداقتنا والاوقات الحلوة يلي قضيناها مع بعض.

      الكره والاحقاد والإرهاب وكلمة (الأقليات) ماسمعنا فيها الا على دور ال الفسد المجرمين يلي مستعدين يضحوا باخر سوري مسيحي بس مشان يضلوا في الحكم.

    2. سمعان بفارس الخوري رئيس الوزراء, هادا كان مسؤول سوري مسيحي بالدولة السورية لما ما كان لا بيشو و لا أبوه, عم بتقول احنا منحب المسيحيين خوفا من النظام العلوي الحقير, بدك فت خبز كتيييير لتفهم شو صاير

    3. العرب المسلمين خلال 1400 عام كانو عم ينظفو الكرة الأرضية من الإرهابيين الصليبيين يلي متلك ومن التتار ومن الفرس ومن الروم رجاع للتاريخ يا إرهابي الصليب وشوف أجدادك الإرهابيين كيف وصل دم المسلمين بالقدس لركب الخيل وقتلو 70 ألف مسلم بيوم واحد بس
      فعلا الإرهاب لادين له

    4. سلملي على زعمئاكم هتلر وستالين وموسوليني مادبحوا الا 100 مليون بالأمس القريب وكلن مسيحيين والأمريكان المسيحيين دبحوا بفيتنام 5 مليون وبالعراق 2 مليون وعلى الصرب الأرذوكس اللي دبحوا أمس مليون مسلم في أوربا أم الحضارة يللي عبتتشكو من المسلمين انتو اللي دبحتوا المسلمين في الأندلس أصل حضارة أوربا، كفاكم دجل وكذب وحقد موجه من قساوسة الكنائس عملاء الصليبية والصهونية كفاكم حقد وبغض وتحريض على المسلمين الذين لم يتعرضو لكم باي اذى بل راعوكم على مدى 1400 عام وحافظوا على كنائسكم وحرية العبادة لكم بينما ولو عاملوكم مثل محاكم التفتيش الأسبانية لكنت انت وأمثالك اليوم اما بائد أو مسلم، تستمر المسيحية العالمية والصهيونية لغاية اليوم بأبادة المسلمين والتشكى منهم منتهى الدجل والزندقة والحقد الأعمى على المسلمين أرحم الفاتحين. بارك الله للأخت على رسالتها للكنيسة الأرذوسكية ووعيها وأنصافها وحماكي الله من الكائدين الجاهلين

    5. كلامك ان دل فبدل على انك طائفي مجرم غبي حاقد ليش شو عملو الإسلام مع المسيحية قبل حافظ وبشار ما شفتو منا الا كل خير يا مجرم طيب ليش انت طالما عامل حالك انسان ليش لما بتشوف البراميل بتنزل على الأطفال والشيوخ بتفرح وبتقول هادا حلال هلق هي هي تعاليم يسوع!!!!!!!!!!!!

  8. افتتح في يوم امس الخامس من تشرين الأول في قاعة المؤتمرات ” بارك “فولين” المنتدى الدولي للزعماء الدينيين المسلمين في العالم بعنوان “الدين الإسلامي ضد التطرف”. وضم المنتدى ممثلين عن 13 دولة إسلامية.

    وسيعقد المؤتمر على مدى يومين. ، سوف ييحث المشاركون خلال هذا الحدث في الأسباب الرئيسية لاندلاع التطرف في المرحلة الحالية ووسيتم العمل على تطوير القاعدة الأيديولوجية لمكافحة التطرف القائم.
    يحمل المؤتمر طابعا دينيا – حضاريا . ويؤكد منظموا المنتدى “اننا واثقون من أن هذا اللقاء سوف يساعد على تعزيز مكانتنا في الشرق، وزيادة كفاءة مكافحة التطرف، الذي يشكل تهديدا كبيرا للسلام في العالم”.

    وقد اتخذ القرار لتنظيم المنتدى في موسكو، مجموعة رائدة من علماء المسلمين وبناءا على اقتراح من وزير الشؤون الخارجية الروسي سيرغي لافروف. والغرض من المنتدى – العمل معا لتحليل الأسباب الرئيسية لاندلاع التطرف في المرحلة الحالية والعمل على تطوير القاعدة الأيديولوجية لمكافحة التطرف.

    القى كلمة التحية رئيس مجموعة الرؤية الاستراتيجية “روسيا – العالم الإسلامي”، رئيس جمهورية تتارستان رستم مينيخانوف.

    والذي شدد في كلمته اثناء افتتاح المؤتمر وقال: “أحيي المشاركين في مؤتمر “الدين الإسلامي ضد التطرف”. واشار الى ان
    روسيا – دولة متعددة القوميات ومتعددة الطوائف، التي هي جزء من العالم الإسلامي، ولقد وقفت دائما من أجل وحدة الأمة المسلمة، استنادا إلى فهم رمز الروحية والأخلاقية المتأصلة في الإسلام، والذي يساعد على حل مشكلة ملحة للعالم الحديث.

    واشار الى كلمة فلاديمير بوتين بأن “الإسلام هو دين عالمي كبير،” وان إرهابيي ما يسمى “الدولة الإسلامية” ما هو الا “تشويه لسمعة الإسلام، وزرع الكراهية وقتل الناس، بما في ذلك الكهنة، وتدمير بوحشية المعالم للثقافة العالمية. بني عقيدتهم على الأكاذيب وتشويه صريح للإسلام “.

  9. الله يحيي أصلك الطيب يا بنت بلدي السورية الحرة الأصيلة..

    ((حين يكون الخيار بين داعش و الأسد نختار المسيح الذي علمنا أن نختار الحرية))

    هنا تتجلى حقا معاني الوحدة الوطنية وليس كما يصورها إعلام النظام الفاجر الكاذب.

    الله يحميك.

  10. السيدة تتكلم عن الثورة وعن الطائفية وعن وعن وهي تعيش في واشنطن وابناء شعبها مسلمون ومسيحيوون يذوقون الامرين. بؤس الاديان التي تقتل الناس او تفرق بينهم.
    عاشت سوريا باسلامها ومسيحيتها بسنيها ودروزها وعلويتها.
    نعم نحن جميعا اخوة ومهما طالت الازمة يجب ان نرجع لبعض اخوةواحباء

  11. بارك الله البطن التي حملتك ،للاسف فقط النخب من الاخوة المسيحيين من يفهم هذه اللعبةالقذرة من بشار مثل ميشيل كيلو وفايز سارة وهديل كوكي وباسل شحادة وجورج صبرا وغيرهم …ولكن للاسف الاغلبية الساحقة منهم لديهم سذاجة سياسيةوقصور بالرؤية اقلها من هذه الناحية

  12. انا مسلم سني ومتدين ،والله عندي صرماية هديل بلحية الحسون ونصر الله

  13. واحد واحد واحد الشعب السوري واحد ………. هيي عينة نادرة من الثوار الشرفاء لي بقيانين

  14. هي مابدها بشار الاسد بدها الدواعش يسبوها وتنتقل من رجل لرجل او بدها جبهة النصره يكيسوها مشان تشتغل بالدعاره ماحدا يعرفها

    1. هل تعرف يا مستر مايكل من هي أكثر جنسية في العالم مشهورة نساؤها في الدعارة؟
      هي الجنسية التي ينتمي اليها الرفيق بوتين ! يعني لو كانت هي تريد العمل في الدعارة كانت ذهبت لموسكو !
      أفهمت أم نعيد الكلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  15. لا مافهمت ياجون اصلا مين بيطلع فيها قدام الروسيات لو راحت على روسيا

    1. النقطة المهمة في ردك أنك حولت الموضوع من دعارة الروسيات (التي اتهمت بها الأخت هديل ظلما وافتراء) الى مستوى جمالهن وهذا أسلوب فاشل. ثانيا : البنت جميلة جدا ولكن يبدو أنك ضاربك العمى أو أن الحقد والكره والنفاق قد أعمى عيونك.

    2. كلامك صح 100% مارح يطلع فيها حدا في روسيا لأن الدب الروسي يبحث عن دبة وليس عن غزال

  16. شي مضحك ، للمفارقة المضحكة مرة كان بوتين رئيس وزراء في عهد يلتسين ، فقام باعتراف مسيحي امام رئيس الكنيسة الارثوذكسية ثاني يوم وجد اعترافه في تقرير امام رئيس الجمهورية ، وهذه حقيقة واقعة للمطلعين في روسيا يعرفونها جيداً ، وعندما اصبح رئيس ذكر بوتين ان رئيس الكنيسة عميل للمخابرات الروسية ((حرفياً)) ، ان هذه الناس البسيطة وخصوصاً التي تعيش في الشرق الاوسط تغالي في الاعتقاد بالاديان وتقدسها وتعتقد ان العالم كله يشاطرها النظرة ، ان الدين في اوروبا او الصين او روسيا هي نظرة فلسفية اخروية عن نهاية الكون والانبعاث الاخروي لا اكثر ، اما بوتين فهو رئيس لحوالي 70 مليون مسلم روسي وعقله علماني تماماً الان ، وهو قومي روسي لا تعني له هذه الكلمات شيء ، فالفرق هائل وهائل جداً بين من يتقيد حرفياً بالنص مثل داعش ويقتل من اجل قراءات في كتب تاريخية وبين الفكر الاوربي عن الاديان وهل الله خلق الانسان ام الانسان خلق فكرة الله، بالنسبة لي لم اجد الجواب الا في الفكر الصوفي وهذا سر عجيب لن اقوله على منتدى سياسي

    1. كلام جميل ولكن الصوفية مفهوم مطاط. البشر يحتاج لإدارة وكل نوع له طريقة للتعامل معه ولكبح شذوذه وكلما ارتقى كلما أصبح التحدي أكبر. والعظمة هي أن الروح تبقى لغز وهذا ما لن يستطيع الإنسان أن ينسخه.
      شخصيا، اشكر الله على خلقي على ديانتي فهي مزيج من القوانين والروحانية والتسامح والتواضع. صلواتي لسوريا وللجميع