مصادر دبلوماسية : روسيا أخرجت إيران من غرفة عمليات النظام في سوريا .. و دور ” هامشي ” لحزب الله

أكّدت مصادر دبلوماسية أوروبية رفيعة المستوى أن روسيا أخرجت إيران من غرفة عمليات النظام السوري بشكل كامل

وقالت المصادر لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء، “طلب الروس من الإيرانيين الانسحاب من غرفة عمليات النظام كلياً قبل بدء العمليات الجوية الروسية في سورية، وقام قائد الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني بزيارة موسكو الأسبوع الماضي لمحاولة إقناع روسيا إبقائهم في غرفة العمليات مع النظام السوري، وهو الأمر الذي لم توافق عليه روسيا نهائياً، وشددت على أنها لن تقبل بوجود إيران في غرفة العمليات المركزية أو غرف العمليات الفرعية، وهو ما تم”، وفق تأكيدها.

وأوضحت المصادر “روسيا لم تسمح بتواجد إيران بغرفة العمليات، وشددت على أنها لن توافق على إشراك أية قوة عسكرية أخرى سوى قواتها والجيش السوري، وهو الأمر الذي أخرج إيران من دائرة القرار العسكري السوري حالياً، كما أخرج كل ميليشيات النظام وتشكيلاته العسكرية غير النظامية”، حسب قولها.

وحول تواجد حزب الله اللبناني التابع لإيران في سورية، نفت المصادر احتمال أن تطلب منه روسيا الخروج الآن، لكنّها شددت على أن دوره “سيكون هامشيا تنفيذيا إن وافقت روسيا على إشراكه”.

وأطلق النظام السوري يد الحرس الثوري الإيراني الذي يقوده سليماني، ويعتقد الكثير من السوريين أنه بات الحاكم العسكري الحقيقي لسورية، وترصد تقارير غربية أنه هو الذي يحدد تحركات الأسد وكبار معاونيه، ويُصدر الأوامر بصيغة توصيات يتم تبنيها من قبل القيادة السورية دون مناقشة، كما كان يوجّه دفّة المعارك في مجمل الأراضي السوري.

ودفعت الاستراتيجية الإيرانية، السياسية والعسكرية والدينية، نظام طهران إلى الوقوف إلى جانب نظام دمشق منذ انطلاق الثورة، وظّفت خلالها إيران كل علاقاتها السياسية والأمنية والاقتصادية والدينية وفي كافة المستويات لدعم النظام ومنع سقوطه ومدّه بأسباب الحياة، وأخذ دعمها طابعاً طائفياً.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. زكرتني هذه روايه باحد افلام كرتون حين صاحت سيده منزل لزوجها فار في البيت فار في بيت فقل زوج لا تقلقي يا زوجتي فئران تهرب من قطط واحضر قط وبعدها خرج فار من بيت فصرخت لزجها تنادي قط في بيت قط في بيت فقال زوج لا تخافي قطط تهرب من كلاب واحضر كلب وبعدها صرخت كلب في البيت كلب في البيت فقال لها لا تخافي كلاب تهرب من فيله فاحضر فيل وهرب كلب خرجت وهي تصرخ تدمر بيت فيل في البيت تدمر بيت فيل في البيت فقال لا تقلقلي فيله تخاف من فار واحضر فار فهرب فيل وتدمر منزل ومازل فار في البيت سيرحل لاسد مهما فعل

  2. لا تكف أو تمل من الكذب. كل الوقائع تكذب هذه الادعاءات جملة و تفصيلا. بوتين و الخامنئي و الشاطر حسن و العبادي مع الأسد و عصاباته الطائفية عصبة واحدة. بوتين يعلم علم اليقين أن بشار لا يملك العدد الكافي من الجنود للقيام بأي جهد عسكري ذو معنى٬ و أنه بحاجة لإيران و عملائها إذا ما آراد القيام بعمل عسكري ما على الأرض. لب الموضوع إبرة مخدر للعالم السني حتى لا يستجيب لنداء الكنيسة الأرثوذكسية للجهاد المقدس ضد المسلمين السنة في سوريا و للحلف الشيطاني بين المتشددين الأرثوذكس و الشيعة.