وول ستريت جورنال : البنتاغون فشل في تكوين جيش سوري معتدل

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، نقلا عن مسئولين أمريكيين وقوات للمعارضة السورية النقاب عن أن جهد وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” لتكوين جيش من الثوار المعتدلين والذي كان من شأنه توفير قوات برية أمريكية لمحاربة تنظيم “داعش” عانى منذ بدايته من أجل تحقيق أهدافه المتواضعة، بسبب الحذر من احتمالية وجود صلات للأفراد المرشحين لتلقي التدريب الأمريكي بجرائم أو أعمال إرهابية.

وقالت الصحيفة – في سياق تقرير نشرته يوم الإثنين على موقعها الإلكتروني – إن المسؤولين يعترفون حاليا بأنهم أساءوا تقدير التعقيدات على الأرض.

وأضافت الصحيفة أن تعثرات البرنامج المبكرة -التي جاءت بعد مشاكل تتعلق بجهد مشابه لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية “سي آي إيه”- قللت النفوذ العسكري والدبلوماسي الأمريكي، وتركت المجال مفتوحا أمام روسيا – الحليف منذ فترة طويلة لسوريا – لتصعيد عملية تقديم مساعداتها الخارجية للرئيس السوري بشار الأسد.

وأشارت الصحيفة إلى أن سوريا تبدو بشكل متزايد أرضا لمعركة بين قوتين كبيرتين لديهما التزامات غير متكافئة.

ولفتت الصحيفة إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدأ يوم الأربعاء الماضي قصف معارضين للنظام من بينهم وحدات مدعومة من “سي آي إيه”، في حين أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما تحرك بحرص حيث أرسل أسلحة وذخيرة محدودة للثوار السوريين المعتدلين وحاول إعداد قوات محلية.

ونوهت الصحيفة إلى أنه في أعقاب التدخل الروسي، فإن حلفاء الولايات المتحدة بالمنطقة، ومن بينهم تركيا، يريدون من إدارة أوباما تدعيم جهد التدريب وتوفير مقاتلين مزودين بأسلحة ثقيلة، وهي رسالة نقلها مسؤولون أتراك وآخرون إلى نظرائهم الأمريكيين الأسبوع الماضي، بحسب مسئولين أمريكيين وأتراك.

ورأت الصحيفة أن القيام بهذا سيمثل تحديا مفتوحا لموسكو وتصعيدا أمريكيا كبيرا، وهو موقف حاولت الإدارة الأمريكية تجنبه طويلا.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. البنتاغون غير جاد في تكوين جيش سوري معتدل اصلا وكل هذه الحركات لذر الرماد في العيون كفاكم كذب ونفاق