سمير جعجع : في حال استمر الروس بالدفاع عن نظام الأسد قد نشهد أسلحة نوعية في يد المعارضة السورية المعتدلة

رأى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ‘ان التدخل العسكري الروسي في سوريا عقّد الأمور أكثر وحوّل المواجهة أكثر دمويةً وعسكرية”، متوقعاً أنه ‘في حال استمر الروس بالدفاع عن نظام الأسد قد نشهد أسلحة نوعية في يد المعارضة السورية المعتدلة، باعتبار ان العديد من الدول تريد تصفية حساباتها مع روسيا ويجدون أنه الوقت المناسب لذلك بأيدٍ سورية وبدماء سورية وعلى أرضٍ سورية”.

ولفت الى ان الاميركيين والأوروبيين ومجموعة الدول العربية يرفضون أي دور لبشار الأسد في مستقبل سوريا أو أي مرحلة انتقالية.

وقال جعجع في تصريحات نقلتها وسائل إعلام لبنانية :” لقد طغى الطابع الإنساني في الأزمة السورية على أي شيء آخر، فبتقديري الشخصي بعيداً عن الأرقام المعلنة أعتقد أن هناك ما بين 300 الى 400 ألف قتيل سوري وملايين المهجّرين في الداخل والخارج”.

واستغرب جعجع قول البعض ‘أن بقاء الأسد يعود الى قرار الشعب السوري”، سائلاً:” ولكن هل تركتم شعباً سورياً لكي يختار أم لا؟ عدا عن أن الشعب السوري قد أعطى رأيه بالأسد منذ أربع سنوات ونصف حين نزل أعزلاً الى الشارع مقابل سلاح السلطة ومطالباً بتغيير النظام”.

ولفت الى أن ‘ما عقّد الأزمة السورية هو ان بعض التنظيمات المعارضة صارت تنظيمات تكفيرية كداعش وسواها، ولكن هذا لا يمنع أن هناك تنظيمات معتدلة تحمل المشروع السياسي الذي ينادي به الائتلاف الوطني السوري”، مذكراً ان ‘نظام الأسد كان له دور في تقوية المجموعات التكفيرية عبر مساعدتها، فعلى سبيل المثال جرى إطلاق مئات التكفيريين من السجون العراقية والسورية، كما أنه لم يحصل منذ بداية الأزمة السورية وحتى مؤخراً أي صدام بين داعش والنظام، فكانا يتجنبان المواجهة لا بل أول دعم تجاري لداعش بالبترول كان يتم بحماية النظام بالتحديد”.

واستبعد رئيس القوات أن ‘يغيّر التدخل العسكري الروسي في سوريا موازين القوى على الأرض، ربما قد يُعجّل هذا التدخل من إيجاد حلّ للأزمة، ولكنه بالتأكيد عقّد الأمور أكثر وحوّل المواجهة أكثر دمويةً وعسكرية، وبرأيي خلفيات هذا التدخل هو وصول نظام الأسد الى حافة الانهيار، فالنظام يحارب في منطقة سهل الغاب التي هي على تخوم اللاذقية وفي حال سقطت اللاذقية كان نظام الأسد سينهار بالتأكيد”.

وتابع: ‘أول هدف اذاً للتدخل الروسي هو عدم ترك نظام الأسد يسقط عسكرياً، والهدف الثاني هو أنه بقدر ما يكون الوجود العسكري الروسي كبيراً في سوريا بقدر ما سيكون له حصة في سوريا المستقبل، أما الهدف الثالث هو أنه بوجود الإدارة الأميركية الحالية تشجّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على سدّ الفراغ العسكري، كما لا يجب أن ننسى أن بوتين يهدف الى تذكير الجميع بدور روسيا كقوة دولية فاعلة ومؤثرة في السياسات الدولية”.

وتوقع جعجع أنه في حال استمر الروس بالدفاع عن نظام الأسد ‘قد نشهد أسلحة نوعية في يد المعارضة السورية المعتدلة، فالعديد من الدول تريد تصفية حساباتها مع روسيا ويجدون أنه الوقت المناسب بأيد سورية وبدماء سورية وعلى أرض سورية، وبالتالي العامل العسكري الروسي قد يكون عاملاً معطلاً للحلّ في سوريا وقد يحوّلها الى دمويّة أكثر فأكثر إلا اذا تنبّه الروس واتفقوا مع الاميركيين والأوروبيين ومجموعة الدول العربية على السير باتفاق جنيف 2 كما يجب والضغط على بشار الأسد ليقبل بألا يكون له دور لا في المرحلة الانتقالية ولا في المرحلة اللاحقة”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. ظاهره كما يقول سامر من ذهب ولكن باطنه من تنك ، الروس في مناطق مستحيل قصفهم بها الا بالهاون والمجموعة التي تطلقه لن تخرج سالمة نهائياً ، وهم لم ولن يتدخلوا الا جواً ، ثانياً الامريكان مع الروس ولكن رفع عتب لا يقولوها ، فأمريكا هدفها ان تكون سوريا ضعيفة لا يهم بشار ام غيره ، ومحاولة ابعادها عن ايران واذرعها في المنطقة لعدم مضايقة اسرائيل قدر الامكان ، وبالتالي في حال بقاء النار مشتعلة لا مشكلة ابداً ، الوحيدين الجريئين والمجانين هم السعوديين فقد يفعلوها كما يقول جعجع ، ولكن ستكون حماقة فروسيا ليست ايران فلو قلبت عليهم تسحب منهم غطاء 2216 في اليمن وتحرقهم حرق عالمياً سواء في اليمن وغيرها ، وقد يفعلها محمد بن سلمان مجنون ، فكل طاقمه السياسي من الشباب في بداية الثلاثينيات يعني لا خبرة في الحياة ، اخيراً لو تسلحوا ارض – جو لن يقدروا على اسقاط طائرات الروس فالمانباد اقصى مدى 5500 متر بدون المناورة ، والطائرة الروسية مدى الليزر 9000 متر بدون المناورة ، هذا اذا لم يستخدموا منظومة غلوناس ، وبالتالي حتى لو سلحوهم ، لن يتغير شيء جذري في المعادلة

    1. السعودية تحاول الحل لكن إن فشلت سلميا تدخل في الحرب وهذا السبب الوحيد أن الله دائما معها وينصرها. فمثلا دفعوا ملايين لصالح في اليمن ولجيشه لعدم قتل المدنيين وقاموا بعلاج صالح وقبلها حاربوا الحوثيين نيابة عنه ولما غدر صالح بالرئيس الشرعي وسلم اليمن للحوثيين ثم طلبت الحكومة الشرعية من السعودية مساعدة الشعب اليمني لبت السعودية النداء فاليمن كلها مع الشرعية ضد الحوثيين فلذلك روسيا لا يمكن أن تقف ضد شعب كامل ضد الحوثيين لذلك أعلنوها صراحة أن هادي هو الحكومة الشرعية أي لن يدعموا الحوثيين بينما في ساحل سوريا هناك شعب مؤيد بنسبة عالية لروسيا فهمت يا موطن شيعي؟ لن يسلح روسيا السعوديين بالمجان لأن ما سيعطونه للحوثيين سيقع بأيدي السعودية

  2. أصبح القتلة من امثال جعجع ينظرون ويتحدثون بالحرية والديمقراطية بل انه يطمع برئاسة الجمهورية بعد ان دمر مع ميليشياته الطائفية كنيسة السيدة واغتال الشهيد كرامي رئيس وزراء لبنان المعتدل وزار اسرائيل وحصل منها على اسلحة ودعم غير محدود…لعنة الله على مثل هؤلاء القتلة

    1. ومن الذي قال لك أن جعجع هو من دمر كنيسة السيدة واغتال الشهيد كرامي ..
      هل جامع جامع أم رستم غزالة المجرمين الحقيرين هما من أخبراك بذلك وأنت صدقت !!؟
      كل الجرائم في لبنان وراءها مخابرات وعملاء النظام البعثي المجرم … وكل كلام غير ذلك كلام فارغ ..

  3. فعلا يا جعجع الاسرائيلي لكل انسان نصيب من اسمه ،،وانتا جعجع لا طلعت ولا نزلت،،وشعوري حتعالج اسرائيل بس تخلص منك تلتهم فيك حدا وهاي انا والايام

  4. الظاهر خلصو مصاري السعودية من هديك المرة…..فصار بدها تحليل وتنبوء فلفافوسي جعجعاوي ….بس السؤال منذ متى مجرم الحرب اللبنانية اصبح يفهم بالسياسة؟؟؟؟لااعتقد انه صار يفهم,ذلك ان “التحليلات” التي يتحفنا بها جعجع بين الفينة والاخرى لاترقى لأكثر من مجرد حرتقات كلامية سطحية تافهة …,وأظن ان السيد جعجع يبكي الآن حرقة وندما في معراب لوضعه بيض الدجاج في سلة السعودية وبيعه نفسه وروحه لها…بعض الأشخاص مرتزقة اغبياء.