أردوغان يفتتح غداً مشروع ” العصر ” لنقل المياه من تركيا لشمال قبرص ( صور )

يفتتح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، غدا السبت، مشروع “العصر”، لنقل المياه من تركيا إلى جمهورية شمال قبرص التركية، عبر البحر الأبيض المتوسط.

وسينقل المشروع المياه التي يحتاجها الشطر الشمالي من جزيرة قبرص، من سد “ألاكوبرو” بولاية مرسين جنوبي تركيا، عبر خط أنابيب تمر من تحت البحر.

وقال “عبد الله خالد أرناي” مدير قسم مشاريع خط نقل المياه في شركة “كاليون” للإنشاءات، التي أنجزت المشروع، في تصريح لوكالة الأناضول، إن “المهندسين الأتراك وضعوا  كافة طاقاتهم وخبراتهم في مشروع نقل المياه إلى  جمهورية شمال قبرص التركية، من أجل أن توفر الأخيرة موارد مائية”.

وأوضح أرناي، أن أردوغان، ونظيره القبرصي الشمالي “مصطفى أقنجي”، ورئيس الوزراء التركي “أحمد داود أوغلو”، ونظيره القبرصي “عمر كاليونجي”، سيشاركون في مراسم افتتاح المشروع، التي ستنظم في الجانب التركي بمعلب “أنامور” بمرسين، وفي الجانب الآخر بمدينة “كيرينيا”، في نفس الوقت.

وأشار أرناي، أن المشروع سيزود جمهورية شمال قبرص، سنويا بـ “75 مليون” متر مكعب من المياه، وأن القسم البحري (خط أنابيب النقل) يعد الجزء المهم في المشروع، حيث أن المهندسين مدوا أنابيب من مادة “البولي إيثيلين عالي الكثافة” بقطر 1600 ملم، معلقة، تحت الماء بعمق 250 متر، واصفًا إياه “الأول في العالم”.

وأضاف مدير قسم المشاريع في الشركة المنفذة، أن مشروع “العصر” يتألف من سد واحد في كل من الجانبين، إلى جانب خط أنابيب نقل مياه يبلغ طوله الإجمالي نحو 107 كم، 80 كم منها تمر من تحت البحر، ستزود قبرص التركية، بالمياه حتى عام 2050. ( Anadolu )

 

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. مشروع العصر نقل الماء من تركية الى قبرص ثم الى اسرائيل الاعيبك بلشيت تنكشف

    1. اسرائيل عندها مياه بحرية طبرية في الجولان الذي باعه حافظ الاسد والعلوية الذين معه فلايلزمها ماء تركيا