أزمة اللاجئين : 43 حافلة مكتظة بالسوريين واقفة على الحدود الصربية – الكرواتية .. ووصول أول مهاجرين لسلوفينيا بعد إغلاق هنغاريا حدودها مع كرواتيا

قالت شرطة سلوفينيا إن أول حافلة تقل لاجئين وصلت إلى معبر حدودي سلوفيني مع كرواتيا صباح يوم السبت بعد أن أغلقت هنغاريا حدودها مع كرواتيا في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة مما أدى إلى تحول المهاجرين إلى سلوفينيا.

وتعد خطوة هنغاريا في إغلاق حدودها الجنوبية مؤشرا على تباين الاستجابة في أوروبا لأزمة تدفق المهاجرين الهاربين من الفقر والحرب.

كما قال بيتر سيارتو وزير الخارجية الهنغاري يوم السبت إن حكومته ستعيد العمل مؤقتا بإجراءات ضبط الحدود مع سلوفينيا في مسعى منها لوقف تدفق اللاجئين إلى أراضيها.

وقال بويان كيتل المتحدث باسم الشرطة السلوفينية لوكالة رويترز “الحافلة على المعبر الحدودي (جروسكوفي) والمهاجرون سيخضعون حاليا لعملية تسجيل”. ولم يتمكن من تحديد عدد المهاجرين بالحافلة.

وألغت سلوفينيا أيضا حركة القطارات من كرواتيا حتى لا يتمكن المهاجرون من استخدامها لدخول البلاد مما قد يبطئ حركتهم في الوقت الذي بدأت فيه رياح الخريف وأمطاره تجتاح منطقة البلقان.

وقال مراسل رويترز إن 43 حافلة مكتظة بالمهاجرين وأكثرهم لاجئون من الحرب في سوريا تتجمع عند حدود صربيا الغربية مع كرواتيا عند قرية بركاسوفو.

وكانت كراواتيا قد سمحت لخمس حافلات فقط بالدخول في الصباح وكان البعض يقف في طابور بانتظار السماح لهم بالدخول طوال الليل.

*مجلس الأمن

وعرض الاتحاد الأوروبي في مؤتمر يوم الخميس على تركيا إمكانية دفع ثلاثة مليارات يورو كمساعدة بالإضافة إلى احتمال تسهيل حصول مواطنيها على تأشيرات لدخول الاتحاد وحشد الزخم لإعادة تدشين محادثات انضمام أنقرة إلى التكتل إذا ساعدتهم في وقف تدفق اللاجئين عبر أراضيها.

غير أن هنغاريا اعتبرت أن هذا الأمر لا يفي بمطالبها التي تشمل تشكيل قوة مهام مشتركة لحماية حدود اليونان حيث يصل معظم اللاجئين من تركيا عبر بحر إيجه قبل التوجه إلى مقدونيا وصربيا.

وقالت سلوفينيا – التي يبلغ عدد سكانها نحو مليوني شخص- إنها قادرة على استيعاب مرور ما يصل إلى ثمانية آلاف مهاجر يوميا إذا ما واصلوا مسيرتهم نحو النمسا وألمانيا وهما الوجهتان الرئيسيتان لغالبية المهاجرين.

وقالت سلوفينيا وكرواتيا يوم الجمعة إنهما لن تفرضا قيودا على تدفق اللاجئين ما دامت النمسا وألمانيا تواصلان فتح أبوابهما لاستقبالهم.

وذكرت سلوفينيا أنها تجري محادثات مع كرواتيا في مسعى لتوجيه موجة اللاجئين إلى معبرين حدوديين فقط. ويتوقع أن يجتمع مجلس الأمن الوطني في سلوفينيا في وقت لاحق يوم السبت.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. وصفت الممثلة رغدة نعناع، الموالية لنظام بشار الأسد، الإعلامي في قناة الجزيرة فيصل القاسم، بأنه “جزمة قديمة”، مضيفة “اللي يبيع وطنه ويروح يترمي في حضن قطر ميبقاش غير جزمة قديمة”.
    رغدة تقول على فيصل القاسم جزمة قديمة 16/10/2015

    https://www.youtube.com/watch?v=VdKUViFy06s