الاتحاد الأوروبي يعلن انتهاء العقوبات المفروضة على إيران الأحد المقبل

ذكرت مصادر دبلوماسية غربية أن الاتحاد الأوروبي سيعلن، الأحد المقبل، رسميا إنهاء العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران.

وقالت المصادر إن تنفيذ القرار سيبدأ مع نهاية العام بعد أن تتحقق الوكالة الدولية للطاقة الذرية من وفاء إيران بالتزاماتها بموجب الاتفاق التاريخي الذي تم التوصل إليه في يوليو مع القوى الكبرى لخفض نشاطات إيران النووية مقابل رفع العقوبات القاسية عنها.

وأضاف أحد المصادر أن “الاتحاد الأوروبي سيتبنى إطارا تشريعيا لرفع جميع العقوبات المالية والاقتصادية المرتبطة بالملف النووي الإيراني، إلا أن ذلك لن يطبق إلا بعد أن تتحقق الوكالة الدولية للطاقة الذرية من كل الأمور”.

وذكر مصدر طلب عدم كشف هويته “اعتقد أنه من المتوقع أن يبدأ تطبيق رفع العقوبات بنهاية العام أو بداية العام المقبل، ولكن فقط بعد أن تعطينا الوكالة الدولية للطاقة الذرية الضوء الأخضر”، وفق ما أوردت وكالة فرانس برس.

ويتعين على إيران أن تثبت للوكالة الدولية أنها اتخذت الخطوات المطلوبة للتأكد من أن مفاعل “أراك” وغيره من المنشآت النووية لا يمكن استخدامها لأغراض عسكرية.

ويتوقع أن تصدر واشنطن إعلانا مماثلا، الأحد، برفع العقوبات عن إيران.

وفي طهران ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إيرنا” أن وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني، ونظيرها الإيراني أحمد جواد ظريف، سيصدران بيانا الأحد.

ونقلت الوكالة عن كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين عباس عراقجي، قوله إن “إنهاء العقوبات سيتم حين تنفذ إيران التزاماتها، ونأمل بأن يحصل ذلك في غضون شهر أو شهرين”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. هذه المكافأة من الأوروبين والأميركان واليهود لإيران على قتلها السوريين والعراقيين واليمنيين. وتجربة الصواريخ التي تخترق الاتفاق لا تهم اميركا واوروبا. تخيلوا فقط لو دولة غير إيران مثلا مصر او الإمارات هي من كانت تفجر الحجاج وتعاكس السير لتقتلهم هل كانت أوروبا ستتجاهل الموضوع كما تتجاهله عندما يتم القتل بأيدي إيران؟