تركيا تعتقل محامياً مدافعاً عن حقوق الأكراد بتهمة نشر “دعاية إرهابية”

أعلن مصدر قانوني أن الشرطة التركية اعتقلت الثلاثاء رئيس نقابة المحامين في دياربكر المدافع عن حقوق الأكراد بتهمة “نشر دعاية إرهابية” ونقلته الى اسطنبول لاستجوابه.

وذكر المصدر أن طاهر ايلجي اعتقل في المدينة التي يشكل الأكراد غالبية سكانها، بسبب مقابلة أجراها مع شبكة سي ان ان-ترك الاسبوع الماضي وقال فيها إن حزب العمال الكردستاني المحظور “ليس منظمة إرهابية”.

والثلاثاء خضع ايلجي للاستجواب أمام نيابة مكافحة الارهاب. وينص القانون التركي على معاقبة “المتعاطفين مع الارهاب” بالسجن:

ونقلت وكالة جيهان للانباء عن ايلجي قوله اثناء اقتياده من قبل الشرطة “هذا المشهد يظهر بوضوح حال حرية التعبير في تركيا اليوم”. واضاف “هل تركيا بلد حر وديموقراطي؟ هذا المشهد هو الاجابة”.

وفي المقابلة اثار ايلجي غضب المحاورين الاخرين في شبكة سي ان ان-ترك بقوله إن “حزب العمال الكردستاني هو حركة سياسية لديها مطالب سياسية مهمة وتحظى بدعم واسع حتى لو كانت بعض تصرفاتها ذات طبيعة ارهابية”، وفق وكالة فرانس برس.

وتصنف تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي حزب العمال الكردستاني على أنه منظمة إرهابية. وهو يشن تمردا ضد الدولة التركية منذ 1984 أدى إلى مقتل ما يزيد عن 40 ألف شخص.

وبدأت الحكومة محادثات سلام في 2012 مع زعيم الحزب المسجون عبد الله اوجلان، الا أن المفاوضات انهارت قبل الانتخابات العامة في تموز/يوليو الماضي.

وبدأ المقاتلون الاكراد بشن هجمات شبه يومية ضد قوات الامن التركية ما أدى إلى انهيار الهدنة التي استمرت عامين.

واسفرت الهجمات عن مقتل اكثر من 150 جندي ورجل شرطة تركي.

وفي 10 تشرين الاول/اكتوبر اعلن حزب العمال الكردستاني عن هدنة قبل الانتخابات التي ستجري في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر، الا ان الاشتباكات بين الجانبين مستمرة في مناطق جنوب شرق تركيا.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. حزب العمال قتل اربعين الف … علشان كده ارهابي .. ودى مفهومه .. يبقى عافيه على تركيا لما تعتقلهم ومؤيديهم .. ايه الحاجه الغريبه فى الموضوع