86 مليار دولار خسائر بورصة إسطنبول في 9 أشهر

تراجع إجمالي القيمة السوقية لأسهم الشركات العامة والمتداولة في بورصة إسطنبول بمعدل 32.4 في المئة بقيمة نقدية بلغت 86 مليار دولار خلال الأشهر التسعة الماضية.

وكانت القيمة السوقية للشركات المتداولة في البورصة البالغة 266 مليار دولار في نهاية العام الماضي انخفضت إلى 180 مليار دولار اعتباراً من نهاية شهر سبتمبر/ أيلول الماضي.

وفي هذا السياق قال الكاتب المحلل الاقتصادي عبد الرحمن يلدريم في مقال له حول هذا الموضوع بصحيفة “خبر تُرك” التركية إنه في الوقت الذي ينبغي فيه لتركيا أن تحقق فوائد ومنافع بفضل أسعار النفط والسلع الأساسية تعاني أزمة مالية كبيرة.

وأوضح يلدريم أن الاشتباكات والحروب وحالات عدم الاستقرار التي تعصف بالدول المتاخمة لتركيا كبّدت الاقتصاد خسائر فادحة، ولفت إلى أن حجم الصادرات الآخذ في التدني بسرعة، والغموض السياسي في تركيا، تسبب في أن تخيّم السحب السوداء على الاقتصاد التركي، على حد قوله.

وأشار يلدريم إلى أن الليرة التركية شهدت خسائر في القيمة بأكثر من 25 في المئة أمام الدولار خلال الأشهر التسعة الماضية بسبب التأثير السلبي لحالة عدم الاستقرار الاقتصادي على سعر صرف العملات الأجنبية.

ولفت المحلل الاقتصادي إلى أن مبيعات سوق العقارات الذي يمثل أحد أكبر القطاعات في تركيا من حيث الإيرادات في السنوات الأخيرة آلت إلى مرحلة الجمود. (Zaman)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. هنالك الكثير من المشككين بسياسة التركية تجاه سوريا و نتائجها على الاقتصاد التركي ،لا احد يعرف لكن تركيا ارتكبت اخطاء جسيمة للغاية في تعاملها الخاطئ مع الملف السوري و كان فيه الكثير من العجرفة و الازدراء و الكثير من الظلم للسوريين في حقوقهم المائية و الكهربائية و هذا بكل تأكيد سيؤدي في نهاية المطاف الى انهيار و عجز في الاقتصاد التركي لانو المصاري حرام…