أنا مع بشار الأسد !

الأول من فلسطين والثاني من تونس، كلاهما صحافي وكلاهما صديق أو.. هكذا يفترض. يقول الأول « ليس مهما أن يبيـــد بشار الأسد شعبه بالكامل، المهم أن يبقى هـــو ومعه شعلة المقاومة ضد إسرائيل»، أما الثاني فكلامه أهون بكثير إذ يقول «أنا مع الأسد، أحيانا يجب في لحظة اتخاذ القرار…إما أن تختار السيىء مع بعض الأمل في أن يتغير الحال وإما أن تختار الأسوأ وترى بعينيك الانهيار».

أما الفلسطيني، وهو ليس الوحيد من هذا الرأي بين قومه، فمن الصعب جدا، حتى لا يقال شيء آخر، فهم كيف يمكن لمن ضاع وطنه بالكامل، وهو من مناطق 1948، ويرى ما يفعله الاحتلال الإسرائيلي بإخوانه في الضفة والقطاع، ويستغيث بالعرب والعالم كله لنجدته، أن لا يرى غضاضة في أن يلتفت إلى جاره السوري، وهو من لم يقصر معه يوما ونكبته قد تكون أكبر من نكبته أصلا، ليقول له.. «إسمع أنا مع بشار ولو أبادكم جميعا»!!. أكثر من ذلك، ما يفعله نتنياهو اليوم بالفلسطينيين، بل وما فعله جميع أسلافه من قبله، لا يساوي شيئا أمام ما فعله بشار بشعبه، ومعه أبوه من قبله. بل أكثر وأكثر من ذلك، ما فعله حكام سوريا «المقاومون» بالفلسطينيين في أكثر من مناسبة لم يكن بعيدا، في أحسن الحالات، عن كثير مما فعله بهم كثير من الزعماء الصهاينة. يكفي أن نتذكر ما جرى في مخيم «تل الزعتر» في لبنان عام 1976 أو حرب المخيمات وحصارها عام 1983 في طرابلس أو مؤخرا مخيم اليرموك في دمشق. هذا دون الحديث عن الضرر الذي ألحقته القيادة السورية طوال نصف قرن بالعمل الوطني الفلسطيني ككل وأغلبه يدخل في باب المزايدات الفارغة.

وأما التونسي، وهو الآخر ليس الوحيد من هذا الرأي هناك، فمن الصعب جدا، حتى لا يقال شيء آخر، كيف يمكن له أن يفتخر بأنه أنجز ثورة أطاحت بحاكم مستبد ولا يرى غضاضة أن يعلنها صريحة أنه مع بشار الأسد الذي يهون أمامه بطش أي حاكم عربي آخر. بن علي ،الذي قيل فيه كل ما قيل، لا شيء يذكر لا من قريب ولا من بعيد ببشار. ثم ماذا لو جاء إلى التونسيين في عز سعيهم للإطاحة ببن علي من يقول لهم : أنا مع بن علي!! ترى بماذا كان سيشعرون أو كيف يردون وهم من لم ينسوا أو يغفروا إلى الآن كيف أن فرنسا وقفت مع الرئيس السابق وأمدته بوسائل قمع المظاهرات، فكيف لو أنها تدخلت عسكريا لنجدته، كما يفعل الروس اليوم مع بشار؟! هذا بالضبط ما يمكن أن يشعر به السوري اليوم عندما يسمع تونسيين يقولون إنهم مع بشار وتدخل الروس إلى جانبه، مع أن بن علي لم يفعل في شعبه في أقل من شهر ما يفعله بشار باستمرار في شعبه في يومين لا غير.

الفلسطيني أعمى بصيرته كرهه للإسرائيليين فوقف مع كل من يصرخ ضدها ولو زورا وبهتانا، والتونسي أغشى بصيرته كرهه لكل الحركات الإسلامية المسلح منها وغير المسلح فصار يؤيد من يعاديها مهما أتى من أفعال. لو عبر الإثنان عن استهجانهما للحركات التكفيرية المخيفة التي تحارب الأسد (وليست كلها كذلك)، وهي من تحاول تعويض دكتاتورية دموية بدكتاتورية أخرى باسم الدين، لفـُـــهم ذلك بسهولة، إذ في هذه الحركات فعلا الكثير مما يـُـرعب عن الديمقراطية والدين معا، لكن أن يــركن الإنسان للظالم فقط لأنه يحارب سيئين، هو المتسبب الأول في جلبهم إلى بلاده، فذاك ما لا يمكن استساغته.

لا كره إسرائيل وممارساتها ولا كره الحركات الجهادية المتطرفة، ولكل وجاهته الخاصة، يمكن أن يبررا القول إني مع بشار، فالمقارنة بينه وبين من يحاربونه لا تعطي للوقوف معه أي مشروعية إذ «المقارنة لا تعني الصواب» كما تقول الحكمة الفرنسية، وأقوى منها طبعا ما جاء في كتاب الله العزيز «وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلا تَعْدِلُوا»، أي لا يحملـكم بغض قوم على ألا تعدلوا في الحكم عليهم أو فيهم.

لو عدنا إلى التاريخ لوجدنا أن من وقفوا مع ستالين وهتلر وموسوليني في انتهاكاتهم الداخلية أو مغامراتهم الخارجية، أو إلى التاريخ القريب مع ميلوسوفيتش في حربه المجنونة ضد البوسنة، كان لهم هم أيضا حججهم وتبريراتهم، غير أن رحيل هؤلاء الطغاة لم يترك لهؤلاء من بعدهم سوى وصمة تلاحقهم إلى اليوم أنهم كانوا يوما ما مع من لا يجوز أخلاقيا قبل سياسيا الانحياز لهم. وهكذا سيؤول الوضع مع أنصار الأسد. أما التذرع ببقاء سوريا لتبرير دعم الأسد، مع أنه هو نفسه من أضاع البلد بصلفه وعناده وفتحها على مصراعيها لجيوش أجنبية وجعلها نهبا لميليشيات متطرفة، معه وضده، فكلام متهافت للغاية… فأي معنى لبقاء الوطن بعد أن يهلك كل مواطنيه!!؟؟

محمد كريشان – القدس العربي

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫46 تعليقات

  1. أحسنت أبا صالح…..أيها التونسي الأبي الشريف…..قارنوا بين موقف النبيل محمد كريشان وموقف الديوث غسان بن جدو ، وكلاهما من تونس.

  2. للاسف كثير من الاخوه الفلسطينيين مع بشار الاسد.ودايما ما كانوا يرددون بشار ماقصر معانا وكان حامينا,لهؤلاء نقول الكثير منكم لم يكن ليعلم انكم جزء من صفقه الخيانه مع اسرائيل ,وبشار لم يخدمكم يوم بل خدم اسرائيل بكم, وخدم بكم اسرائيل.استغرب ان يكون الفلسطينيين كصديقي الذي قالها صراحه(لقد تشردنا فلم لايذوق الاخرين طعم التشرد)مع احترامي للشرفاء الفلسطينيين وما أكثرهم.

    1. انا في فلسطين وغالبية الناس تكره بشار النعجة وتتمنى ان يلحق بالقذافي هو وحسن زميرة
      حاولت الجبهة الشعبية ان تنظم مسيرات مؤيدة للنعجة لكنها قوبلت برد عنيف من قبل شباب فلسطين الاحرار

    2. لا تنسى أننا خسرنا الحرب ونتيجة الخسارة : مصر تصالحت وأخذت سينا ونحن خسرنا الجولان و أخذنا نصف مليون فلسطيني بكل صدر رحب وهم الآن ٢ مليون على الأغلب.
      أنا معك ولكن لا تنسى أننا خسرنا الحرب وكانت سوريا نتيجة موقفها (اللعبة الكبرى التي أدخلتنا المتاهة وسببت حرب لبنان وخلق مليشيات ووضع المنطقة بحالة مشوشة دائمة بحجة حماية المستوطنات في فلسطين) الخاسر الأكبر (والأسد، وعندما أقول الأسد يعني حزب البعث كلع، الرابح الأكبر من الصفقة لأنه يقبض على كل موقف)

  3. سلمت يداك اخ محمد نعم هذا هو الواقع الذي نعيشه فمنهم من يساند الضاغية فقط لآن الطاغية استغل قضيته وادعى أنه يدافع عنها منذ عشرات السنين أو أدعى أنه يحارب التطرف الإسلامي الذي هو نفسه الطاغية أوجده ليكون معه حجة لضرب شعبه وبقية الحركات الإسلامية المعتدلة

  4. من تاغبن تحميل الأسد وحده مسؤولية خراب البلد وكأنه يقاتل الهواء
    وأنتم لا تتحملون أي مسؤولية وهل كل من قتل في هذه الحرب المجنونة هم المعارضة ( العملاء)
    لقد أثبتت هذه الأزمة أن داخلكم أسود لا يحمل الا الضغينة والحقد على كل مغاير لكم في الدين والعقيدة والرأي

    1. حرق غابة يحتاج لعود كبريت ومجنون وبعد اشتعال النيران بالغابة فإن كل ما يمكن ان يقال يبقى مجرد كلام أخرق وكل المناقشات تبقى بلامعنى كأن يتم اتهام فريق الاطفاء بالاستهتار بعملية الاطفاء أو الاعلان بأنه كان يمكن القضاء على النيران لو استخدمنا الطيران المروحي أو أو لأن المهم بالموضوع هو معرفة المجرم الذي أشعل الغابة.

      سيد اsyriaلمجنون الذي أشعل نيران سوريا هو رئيسكم المجرم السفاح الذي قرر وعند بداية الاحتجاجات السلمية القضاء عليها بالصدمة الامنية العسكرية ولم يكن يدرك أنه سيشعل النار بسوريا والتي ان شاء الله ستحرقه كما تحرق طائفته القذرة المنقرضة.

  5. كل إناء بما فيه ينضح .. ومجتمعاتنا التي أفرزت القذافي والأهبلوف وبن علي وصالح أفرزت أيضاً البغدادي والجولاني والظواهري وبن لادن ولم تفرز بعد ديكتاتورية صدام ديمقراطية المالكي ولا بعد شتاء الإخوان ربيع السيسي أوالحوثي أوحفتر بل أفرزت مئات الفصائل المسلحة المشرذمة في ليبيا وسوريا وآلاف القادة من المشايخ والمفتين وعشرات الآلاف من الملثمين والملتحين ومئات الآلاف من الموالين والمعارضين المنقسمين بطروحاتهم وأفكارهم بما يتماشى مع مصلحتهم الشخصية فقط أولاً وأخيراً , نحن مجتمعات متخلفة حضارياً تعاني من فصام مزمن في شخصيتها فما ننادي به من حرية وديمقراطية وحقوق الإنسان شيء وما نفعله على أرض الواقع شيئاً آخر مغاير تماماً لكل ما نادينا به من مبادئ وقيم فكلنا بطريقة أو بأخرى مشروع لقذافي أو أهبل أو سيسي جديد نضع مصلحتنا الضيقة الأنانية فوق كل اعتبار لدى وصولنا للسلطة ونغلفها دائماً وأبداً بغلاف ديني جذاب لبسطاء الناس بمساعدة رجال الدين الخارجين من نفس المجتمع المشوه والنتيجة خراب وقتل وتدمير وتطرف وآلاف المشاريع الدينية والقومية والطائفية الجاهزة لتحل محل أنظمة بائدة حقيرة ولاتقل بشكل من الأشكال حقارة أو قذارة عنها .

  6. يعني حضرتك يا مسمي حالم مثقف مع الظالم، عرفت هلأ لاش قادة العرب متفقين مع عدوكم اللدود الصهاينة من تحت الطاولة ، لأنكم غير متفقين تحت راية واحدة ، اى شو حتكون احسن احمد جبريل ، مع الاحترام للفلسطنيون من غير رأيك ، ، ،

  7. السؤال الاهم ، هل تطوير المجتمع والتغيير يكون بالعمل المسلح ، ام بالتعليم والوعي الثقافي والاجتماعي بعيداً عن السياسة ، ثم النظام لوحده يترهل ويتآكل من الداخل بنفسه ، يعني هل منع بشار احد من يروح يتعلم برا!! بالعكس كان يستقطب اهم الشهادات سواء في البنك المركزي او الخارجية السورية ، لتطوير المجتمع المشكلة مع كريشان ليس بالمبدأ بل بأسلوب التغيير ، اما الفلسطيني والتونسي فهو يرى المنظر من الخارج ، مثل جمال عبد الناصر زعيم الامة العربية والمواطن المصري ملعون ابو افطاسو في الداخل ، وهل اذا انهار بشار سوف يجلس اطياف الشعب السوري كخريجي السوربون وكل واحد يدلي بدلوه باحترام عن شكل ونظام الدولة المستقبلية!!! ام سنشهد صومال وافغانستان وزيمبابوي وانغولا اخرى؟ لو سألتني حقلك المكتوب مبين من عنوانو

    1. شكلك مابتعرف سوريا أبدا
      آل الأسد أول مين حارب وصعب ع الناس العاديين تسافر برة ( جواز سفر لبلاد معينة قصير المدة مابتاخدو لتطلع عينك ) وبينما سهل دراسة وأبتعاث محسوبيه ( لعلمك كل اللي راحو بعثات أعضاء بحزب البعث ومابيروح غيرهم وجزء كبير منهم من أكسل الطلاب وأفشلهم وهم بلأساس مخبرين للأمن ) وكتير من اللي راحو وأنبعثو هم من أبناء طائفته !!
      ولعلمك معظم طواقم السفارات برة هم من الطائفة الكريمة !!!
      وشعار سوريا اللي بيعرفو كل السوريين ( الرجل الغير مناسب بالمكان غير المناسب )

    2. صحيح..
      خلينا ناخذ مثلا حسن زميرة وحزبه المسلح..او حزب الدعوة العراقي العميل لايران..او الحوثيين مثلا..
      يا اخي ما بتحبوا السلاح ابدا ابدا كلكم مسكفين مثل حسن زميرة والمالكي وعبدالملك الحوثي :)

  8. اتمنى يوما من الايام ان اجد ذكياً واحداً شجاعاً من أؤلئك الذين يسمون أنفسهم معارضة معتدلة ويفهم معنى الحيرة والالم الذي يعتري هؤلاء الذين يتوجب عليهم الخيار بين أمرين أحلاهما مرّ . عندما لا نجد أمامنا على أرض الواقع على أحد الجانبين سوى قطاعين الرؤوس من الدواعش ومعهم ذوي الخناجر من جبهة النصرة , تلك المستحاثات التي تريد إعادتنا إلى القرون الوسطى وتستورد لنا قوانين آل سعود المتمثلة بلجان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى جانب.. جيش الفتح..جيش الاسلام.. أحرار الشام بدون إسلام ؟؟ غريبة!! بينما لا يمثل جيشهم الحر سوى جزء ضئيل ( ربما لايذكر ) أمام هذه الميليشيات التكفيرية أي أنه في حال سقوط النظام ستستولي هذه الفصائل على زمام الامور وهنا أعطيك مثال بسيط يا أخي وصديقي المعارض المعتدل : تصور نفسك ماشياً في الطريق مع زوجتك ويأتي أحد هؤلاء الملتحين الذي تكاد تصل لحيته إلى ركبته وسألك : هل هذه زوجتك ؟؟ فتقول له في العلن ..نعم هي زوجتي..خوفاً من الجلد سبعين جلدة أمام حشد من الجمهور.. وأما في السر بينك وبين نفسك ..تقول له شو دخلك يا إبن الشرمو…. إذا كانت زوجتي أم لا ومن نصّبك يا إبن الكلب وصيّاً علي كي تريد معرفة إذا كانت زوجتي أم لا ,,, هذه لمحة يا أخي المعارض المعتدل عن ما يحدث حالياً في الرقة. إن الذي يقول أنا مع بشار لايقولها كما يقولها هذا المدعو كريشان الذي باع نفسه هو والمدعو فيصل القاسم ببراميل النفط للجزيرة الناطقة باسم يهود خيبر , ولكن لسان حاله يقول:.. بشار أنا لست معك فأنت ديكتاتور طاغية وحكمك فاسد فارحل ولكني اريدك أن تبقى حتى تتبلور الامور وأعرف أن من سيأتي بعدك سيكون أفضل منك بكثير ويأتينا بدولة مدنية تعددية يعيش الشعب تحت لوائها حراً كريماً ويبقى الدين الذي أكنّ له كل الاحترام للمسجد والكنيسة بين الانسان وربه. فيا اخوتي المعارضين المعتدلين فتشوا عن المعاني المنطقية للأمور وابتعدوا عن الغوغائية التي لم تكن يوما من الايام سوى سبب لدمار الشعوب وحضاراتها.

    1. داعش والنصرة ظهروا بعد سنتين من عمر الثورة وبعد عشرات الاف الشهداء؟
      هل كنت قبلها مع الثورة؟
      المشكلة -وانت اكيد غير مسلم- انكم كلكم طائفيين ومجرمين انحزتم للنظام كرها في المسلمين السنة وجاي تحكي لي عن حضارة..!!؟
      اي روح انقلع..

    2. إلى الحمصي المعاق فكرياً : أولاً انا مسلم سني وكل أخواتي محجبات وكل إخوتي لايتركون فرضاً للصلاة أو الصيام دون أن يقوموا به وأنا احبهم واحترمهم جميعاً , لذلك فيا أيها الحمصي المعاق لاتهرف بما لاتعرف فأنت مثال الغوغائية التي اعتمدت الثورة على كثير منهم وهذا سبب فشلها حتى الان . ثانياً : الثورة سيطر عليها الطابع الديني منذ البداية وكل فصائلها تحمل اسماء تعود إلى زمن الفتوحات الاسلامية ولو لم تكن كذلك لوقفت معها من اللحظة الاولى وان عدم وقوفي معها لم يكن سببه الحب لهذا النظام الديكتاتوري الفاسد ولا كرهاً بالدين وإنما لأني أعتقد بأن الدين يجب أن يُفصل عن السياسة. يقال عن الحماصنة بأنهم ( جدبة ) ولكني أعرف كثيراً منهم من الاذكياء جداً أما انت فتثبت هذه النظرية وإذا قلت لي انقلع فأنت تفصح بذلك عن قلة أدبك وأعاملك بالمثل كما أعامل كل قليل أدب وتربية وأقول لك اخرس وانقشع فلست أنت من يردعني عن إبداء رأيي.

    3. “Dr.Y”: يا اخي لقد احسنت الرد، واوافق الرأي في كل كلمه كتبتها، من اسباب فشل هاته الثورة طغيان الطابع الديني المذهبي عليها من البداية، وسرقتها من الانتهازيين والاحزاب الدينيه (الاخوانيه والسلفيه وغيرها)، وكل هاته الاحزاب تعمل لحساب قطر والسعوديه وتركيا.
      الكثيرون يكرهون النظام البعثي الحاكم، ويعلمون علم اليقين انه فاسد ويجب تغييره، لكن مايسمون انفسهم بالمعارضه المعتدلة هم بنسبه 99% من التكفيريين من عشاق ابن تيميه واحمد عبد الوهاب، وبعد هذا يدعون انهم يحاربون لتغيير النظام نحو الدوله المدنيه وتحقيق الحريات !؟ من يصدق هذا الا المجانين من امثلا المعتوه “حمصي غبيان”.
      هاته المعارضه فشلت في كسب القلوب وجلب كل اطياف الشعب السوري نحوها، وفضلت الطائفيه والمذهبيه ولهذا فهي ستفشل لا محاله.

    4. Dr.Y
      من وقف بوجه الجزار حتى اليوم هم هؤلاء الأسلاميين السوريين العاديين اناس تحارب طائرات و دبابات بصدور شبه عارية انا اتفهم ان يكون لهم توجه ديني و شعارات لانهم يمكن ان يموتوا في النصف ساعة المقبلة و هذا شيء طبيعي عندما يقترب الموت ان يفكر الانسان بالأخرة و ان يتحول الى متدين
      لو كنا انا و انت موجودين بالداخل لحق لنا ان نسب و نلعن و لن لا يحق لي و لا لك ايضا ان نتكلم لأن الكلام لمن يحمل السلاح فقط
      تريد ثورة على طرقة الرفيق جيفارا تفضل شيل سلاح

    5. صرنا ……………. من المغرب والسعودية بموضوع الحجاب، نحن بسوريا لا نريد حجاب. إذا كنت محجب مع عائلتك لجهنم بك وبها أو للسعودية.

    6. أنا أكتشفت هذا الموقع متأخراً عن باقي المعلقين هنا ولكن اكتشفت مع هذا الموقع الغباء المنقطع النظير والغوغائية التي يتمتع بها كثير من هؤلاء المعلقين من الطرفين وهؤلاء من كلا الطرفين هم يشكلون عينة من الذين يتحكمون بهذا الشعب المسكين والذين قادوا هذا البلد إلى الخراب والدمار الذي نحن فيه. عندما أقول أن أخواتي محجبات وأنا أحترمهن يرسلني هذا الاحمق إلى جهنم لأنه لايريد محجبات في سوريا كما يقول . أولاً ياغبي أنا قلت إخواتي فزوجتي مثلاً ليست محجبة ولكن هذا لايمنعني من احترام المحجبات اللواتي يتمتعن بالاخلاق وإذا أردت منع الحجاب بكل ديكتاتورية وعنجهية وتسلط فلتذهب أنت وكل من هم من أمثالك إلى جهنم وبئس المصير ولا تنسى أن أحد الاسباب الرئيسية لهذه الثورة هو الكبت ومحاربة الحريات والظاهر أنك لم تتعلم من الدرس

    7. سمعتها بأذني من شخص غير سوري وهو يدخن ويضحك أن الشعب السوري يستحق ما يخصل له لأنه سمح للعلويين أن يسيطروا على البلد منذ البداية فهذه النتيجة الطبيعية لمن يسمح للشيعة بالحكم. لو رجعت وقرأت كلام ابن تيمية لفهمت لماذا انهالت النعم على الخليج لأنهم فهموا كلام ابن تيمية وأبعدوا الشيعة عن التحكم في دولهم. اللف والدوران يدمر السوريين.سوريا ضحية بشار وإيران بدعم من اليهود وأميركا غير هيك أن تنكر الحقيقة

  9. الي بيقوال انو مع بشار نقول له أن الشعب السوري العظيم ليس بانتظار آراء من هم من أمثالكم من خونة العرب والمسلمين ندعوا الله يبعتلكن واحد مثلو يدمر بلادكم وتستمتعوا ببراميله. صرماية نتنياهو اشرف من كل رؤوسكم اها الأذلاء

    1. استمر في لعق صرماية نتنياهو ايها الحقير الخائن فهي اكثر منك قيمة وقدرا

  10. سوف يأتي ذلك اليوم وتكون سورية البلد اجمل مما كانت عليه في الامس

  11. الي بيقوال انو مع بشار نقول له أن الشعب السوري العظيم ليس بانتظار آراء من هم من شكيلاتكون من خونة العرب والمسلمين . اذا كل هالشي حابينو ندعوا الله يبعتلكن واحد متلو يدمر بلادكم وتستمتعوا ببراميله. صرماية نتنياهو اشرف من كل رؤوسكم اها الأذلاء

  12. كلام غير منطقي..لأنه وبعد 5 سنين من الأزمة تغير الواقع في سورية..من “ثورة” إلى إرهاب..وأطراف دولية كبيرة دخلت على الخط..وأصبح الصراع الآن للقضاء على الدولة السورية ومؤسساتها..وتسلم داعش والإرهابيين زمام الأمور في سورية..وهذا ما لن يسمح به أحد..لا روسيا ولا إيران ولا أميركا ولا إسرائيل..لا أحد يريد لبشار الأسد الرحيل..لأنه بالحقيقة الضمان لوحدة سورية..على الأقل خلال هذه المرحلة الصعبة من التاريخ..شاء من شاء وأبى من أبى..أما كلام كريشان وحكامه الحقيقيين هم قطر والخليج..ف دعه يفكر ولو قليلا أن الذي حدث في سورية حدث عندهم في الخليج..ماذا كانوا سيفعلون.التدخل العربي البغيض هو السبب في الوصول إلى ما وصلنا إليه..دفع الخليجيون المليارات على تسليح المعارضة..وهذه المليارات كانت كافيه لإحداث تنمية في سورية على شكل استثمارات تمنع الأزمة بالأساس..أو على شكل مساعدات للاجئين بعد بداية الأزمة..
    فكفاكم دجلاً وتخريفاً وصحكاً على اللحى..وللعلم..قناة الجزيرة سبب رئيسي في كل ما حدث في سورية..أتمنى أن أرى اليوم الذي تفلس فيه هذه الشركة وتتدمر..مثلما ساهمت بتدمير بلدي

  13. الى د. واي … هذا لسان حال معظم السوريين ولاد الحلال .. اما اولاد الحرام امثال فيصل القاسم وهذا الأعرابي القذر العملاء فلا تخاف منهم فهم ينعقون ونحن من سيبني سورية بعد رحيل الأهبل وبقايا قطعان الوهابية نتاج الاستخبارات المعروفة

  14. هذا المقال مكتوب بالنفط و فكره التابع و ليس بالحبر و فكره الحر.. يوما ما سيذوقون طعمه المر.

  15. ياابناء سورية العقلاء
    لقد دمر بلدكم وانتهت منجزاتكم التي عملتم على بنائها قرونا فمتى تتسلحون بالمنطق والعقل واعلموا ان الحروب مهما طالت فلن تجنوا منها ثمرا فعودوا الى رشدكم وصوابكم واوقفوا نزيف الدم الطاهر من هذا الشعب الابي الذي تناثر في اصقاع المعمورة بين غريق ومشرد ولاجىء ومحتاج وابنوا سورية الجديدة بالمحبة والتعاون والاخاء

    1. صحيح …. يا رجل وينك من زمان ..ز
      يالله خلص راجعين بطلنا ثورة وهلق كلامك السليم هاد إن سمعوه الشبيحة رح يرجعو على بيوتهم كمان .. خلص خلصت …

      وين السهرة اليوم شباب ؟؟

  16. أنا فلسطيني سوري وسأردد حتى أموت وأعلم أولادي أن يرددوا, يلعن روحك يا حافظ.

    1. روح حرر ارضك من الصهاينه وعلم اولادك ان فلسطين محتله والقدس تداس باقدام الاسرائليين، وبعدها ان تكلمت عن سوريه سيكون لكلامك قيمه ومعنى.

  17. والك عين تحكي يا فلسطيني ؟؟؟ ليش شو عملولك الأعراب اكتر ما عملولك السوريين؟ بس ما بيدك … ع كل الله سبحانة وتعالى بيعرف مين يذل ومين يكرم!!

  18. يلعن روحك يا حافظ و يلعن روحك يا أنيسة و يلعن البعث و فكره و يلعن أبو رقبة و شكله و يلعن كل سوري حمار صافف مع النظام لهلأ

    1. لم أكن أعلم، أن حضرتك عندك وكالة عامة من الله عز وجل بمحاسبة الآخرين والحكم عليهم.
      نصيحة.. دع الخلق للخالق فهو من خلقهم وهو وحده له الحق بمحاسبتهم، وهو القائل بمامعناه: “إنك لا تهد من أحببت لكن الله يهدي من يشاء”, “ولا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي”.
      طلبي منك و من أمثالك أن “حلوا عنا بقا, وخلونا نعيش”. مهما كان النظام سيئا -وأنا لا أدافع عن أحد- إلا أنه مليون مرة أقل سوءا من الذين قاموا ضده.
      طبقوا دينكم على أنفسكم ودعوا الناس تعيش كما تريد، “فكل واحد معلق من كرعوبه”.
      كفى إجراما بحق الناس المدنيين العزل الذين أخذتموهم رهائن في حربكم العميلة من أجل مكاسب شخصية لكم جعلتكم أدوات رخيصة لتنفيذ مؤامرة أكبر منكم بكثير على هذا البلد الذي كان جميلا قبل إطلال شمس حريتكم المعتمة.

    2. في سوريتا المستقبل يجب ان نولي زراعة الشعير اهمية قصوى لدينا عدد كبير من الحمير اكثر بكثير مما كنا نتصور و هذا اهم اكتشاف للثورة السورية