روسيا اليوم : أكراد سوريا يعولون على موسكو في الحصول على حكم ذاتي لمناطقهم

استضاف معهد البحوث الاستراتيجية في موسكو الثلاثاء 20 أكتوبر/تشرين الأول أعمال مؤتمر دولي تحت عنوان “مستقبل تشكيل تحالف دولي لمكافحة “الدولة الإسلامية”.

ورغم ان الموضوع الرئيس للمؤتمر كان “سبل مكافحة الدولة الاسلامية” إلا أن مسألة الأكراد طغت على قضايا البحث، واتضح أن الأكراد لا يطالبون موسكو بتسليحهم، وإنما يعولون عليها في أن يتاح لهم حكم ذاتي في سوريا.

ليونيد ريشيتنيكوف مدير معهد البحوث الاستراتيجية أشار في هذا الصدد إلى “حجم المساعدات المقدمة لسوريا، حيث ترسل روسيا ما بين 50 و60 طائرة يوميا إلى هذا البلد مما يؤكد أنه يعايش أحداث حرب حقيقية”.

واضاف: إذا ما استشارتني سلطات بلادنا عما إذا كان من الأجدى بالنسبة إلينا إطلاق عملية برية في سوريا، لكان جوابي الرفض طبعا، حيث لدى الأكراد والجيش النظامي السوري ما يكفي من قوات برية.

وتابع: يتعين كذلك التركيز على تدريب المقاتلين الأكراد حتى إتقان استخدام الدبابات والمدفعية رغم الشجاعة التي يتمتعون بها. الدعم الرئيس الذي قدمته موسكو تركز في البحث عن حلول وسط ترضي دمشق و”الثوار”، ونحن نعكف على دعم صياغة موقف مقبول يرضي جميع الأطراف.

مستشار نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي، نائب رئيس رابطة الدبلوماسيين الروس أندريه بلغانوف شدد على ضرورة اعتماد مصطلحات جديدة لدى التحدث عما يسمى بـ”الدولة الإسلامية”.

وأعاد إلى الأذهان في هذه المناسبة أن الطائرات الحربية الروسية في سوريا لا تقتصر بضرباتها على مسلحي هذا التنظيم، وإنما تستهدف الزمر الإرهابية الأخرى، في وقت “يتقن فيه شركاؤنا وخصماؤنا الغربيون بحنكة توظيف مسألة التمييز بين مسلحي “الدولة الإسلامية”، وسواهم من مسلحين وتسخيرها ضد موسكو. وعليه، فلا بد اليوم من التركيز على أن الأمر يتعلق “بمكافحة العصابات الإرهابية الناشطة في سوريا”.

المشاركون في المؤتمر كانوا حاسمين في مواقفهم، وأجمعوا على تورط تركيا في تسهيل وصول المسلحين عبر أراضيها إلى سوريا.

ميراب شامويف عضو الاتحاد الدولي للروابط الاجتماعية الكردية في تعليق لصحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” اعتبر أن تركيا تواصل باستمرار عرقلة أي حل للمشكلة الكردية، وأكد أنها “تقف وراء تقديم الدعم العسكري والسياسي والمادي للـ”الدولة الإسلامية”. وأضاف أن “تركيا عكفت على شراء النفط من هذا التنظيم بأسعار بخسة، وضربت مواقع الأكراد متسترة بالحملة على “الدولة الإسلامية”.

هذا وأعلن الأكراد في وقت سابق منطقة كوباني، وهي الاسم الكردي لناحية عين العرب في محافظة حلب، منطقة حكم ذاتي، وذلك بعد أسبوع على إعلان حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي في سوريا تشكيل حكومة محلية في منطقة الجزيرة السورية.

وصدر عن المجلس التنفيذي “للإدارة الذاتية الديمقراطية” في مقاطعة كوباني – سوريا في ختام اجتماع المجلس التشريعي لإدارة المقاطعة في كوباني، بيان أعلن فيه عن “ضرورة تشكيل إدارة ذاتية ديمقراطية لإدارة شؤون المنطقة، بهدف ملء الفراغ الأمني والإداري ولتأمين احتياجات سكان المقاطعة الاجتماعية والاقتصادية والأمنية”.

وأشار البيان إلى أن 15 من الأحزاب السياسية والمنظمات الاجتماعية تشارك في المجلس التشريعي والمجلس التنفيذي لإدارة الحكم الذاتي في المنطقة.

وأكد البيان “إن هذه الادارة المؤقتة لا تهدد وحدة سوريا ولا تهدد أمن واستقرار دول الجوار وليست موجهة ضد أحد”.

وشدد البيان على أن الحل السياسي هو الطريق الوحيد لإخراج سوريا من الأزمة، لكنه أشار إلى أن “جنيف 2” قد تجاهل القوى الحقيقية الفاعلة على الأرض، وأعلن فيه عن رفض المقررات التي سيخرج بها “جنيف 2”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. على جميع السوريون بكل إختلافاتهم أن يسعوا إلى وحدة الأراضي السورية ولا يحق لأحد المطالبة بحكم ذاتي على جزء من من أراضي سوريا وكل من يسعى لذلك فهو خائن وعميل لأعداء البلد , عاشت سوريا موحدة ولا وألف لا لكل من يسعى لتجزئة البلد

  2. سوريا.علىآلشعب.انىتوحد.وانلا.ىجعل.لروسيا.لان.تقسمالبﻻد.الى.طواءف.وانتستغل.الاءنقسامات.وعليهم.ىحاكمون.الاسدعلىألجراءم.الحرب.الاعدام.شنقا.

  3. اذا تقسمت سوريا فأعلمو ايها السوريين جميعا بكل طوائفكم و مللكم و انتمائاتكم انكم سوف تتحول بلادكم الى اشباه الدول و هذا يعني في نهاية المطفاف الى اقتتلات داخلية ستدوم و تدوم و تدوم و تذكروا كلامي ،على السوريين جميعا ايقاظ العقل و الضمير و الأخلاق اذا كانو يريدن ان تعود سوريا للسوريين و ليس للطائفين …من الاخر

  4. ماذا قدم الاكراد للثورة السورية ؟ العدل أن كل انسان يأخذ بمقدار ماقدم الاكراد و المسيحيين و الدروز خذلوا الثورة والشعب السوري القتل والتشريد وتقطيع الاوصال كان من نصيب السوريين السنة لايحلم الاكراد او العلوية بدولة مستقلة على الاراضي السورية

    1. لا تنسى أن السنة هي من وضعت الأسد بالحكم ودعمته والسنة هي من مولت الثورة وهي المسؤلة أولا وأخيرا على الجرائم والدمار. لو كنت عادل لكنت حاكمت السنة المسؤلة وهم ٧٠٪ بجرائم الحرب وكنت طالبت من السعودية دفع تعويضات لكل متضرر ولإعمار سوريا بأموال السنة.
      وأن تنكر أن هنالك من كل الطوائف والأعراق من وقف مع الثورة وهو الآن وبعد قرأة تعليقك الحقود يلعن ساعة وقوفه مع الثورة. هل تنكر أن الملاين خسروا أولادهم وأرزاقهم بسبب هذه الثورة!
      هل تنكر أن داعش والقاعدة هم سنة !
      أسكت يا وليد وإستغفر ربك السني ولا تسن سنانك على (السوري البسيط)

  5. لامكان في سوريا للانفصاليين والسوريون لن يسمحوا بنشوء كيانات مسخ فيها, من يشعر أنه لاينتمي لسورية والسوريين فليغادرها غير مأسوف عليه

  6. سوريا هلا مقسمة الف شقفة على ارض الواقع. يلي بيرجعنا لشي اسمو دولة واحدة ديمقراطية هو انو نعترف بكل مكونات هال وطن دون تهميش أو إقصاء لأي بني أدم على هال أرض، و إلا كأنك يا زيد ما غزيت حتى لو راح ألف بشار.
    يعني المقصد هو الأعتراف بالاخر بكامل حقوقو و ما بيهم شكل الدولة سواء تكون فدرالية أو خنفشارية.

  7. هههههه , قيام مستوطنة كردية شمال سوريا يعني حرب طاحنة لن يتحملها ايتام صالح مسلم المعتوه , الكورد يعتقدون أن الرياح مواتية لهم ولكنهم في الحقيقة يعجلون بنهاية وجودهم في سوريا التاريخية باصرارهم على التعامي عن حقائق الجغرافيا والتاريخ , قد ينجحون لبعض الوقت في تشكيل كانتون هنا أو هناك ولكنهم – كما عرفناهم عبر التاريخ – لن يستطيعوا بناء دولة بمعنى الكلمة.