شقيق رئيس حزب ” الاتحاد الديمقراطي ” : حزب أخي لا يمثل سوى 10٪ من أكراد سوريا .. لكنه مسيطر لامتلاكه السلاح

قال مصطفى مسلم الشقيق الأكبر للرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي(PYD)، إن حزب أخيه صالح لا يمثل سوى 10% من الأكراد في سوريا، لكنه يسيطر على المجتمع الكردي لأنه يملك السلاح، نافياً أن يكون للأحزاب الكردية الأخرى أي تأثير على خلاف ما يزعمه الحزب.

وأوضح مسلم وهو بروفيسور في العلوم الشرعية، أن “وحدات حماية الشعب” تابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، والأخير هو الجناح السياسي لتنظيم “بي كا كا” الإرهابي، متهماً حزب الاتحاد الديمقراطي باستغلال مظالم الشعب الكردي، وتحقيق مكاسب سياسية منها من خلال ارتباطاته.

وأشار إلى أنه عند انطلاق الثورة السورية في مارس/ آذار 2011، شعر النظام بالخطر وقام باستدعاء السياسيين الأكراد، ووعدهم بميزات مثل السماح باللغة الكردية والكيان الذاتي، فكان أنّ قسماً من الأكراد انخدعوا بوعود النظام وانخرطوا فيما يسمى بالمعارضة الداخلية، بالرغم من أن العديد من أولئك السياسين تعرضو للملاحقة والسجن خلال العقود الماضية.

ولفت مسلم إلى أن النظام وعد كثيراً قبل الثورة فيما يخص الأكراد لكنه لم ينفذ وعوده، وضرب مثالاً مسألة تجنيس 400 ألف كردي في سوريا لا يحملون جنسية البلاد، حيث قام بمنح الجنسية لبضع عشرات الآلاف وتوقف بعد ذلك.

وعبّر مسلم عن استغرابه للتعاون التجاري بين كل من “داعش” والنظام ووحدات حماية الشعب الكردية، حيث يبيعون ويشترون البترول من بعضهم البعض، فيما يقولون في العلن أنهم يقاتلون بعضهم، معتبراً أنه من الصعب فهم تعقيدات العلاقة بين الجهات الثلاثة المذكورة.

ولفت مسلم إلى أن الغرب لم يعمل على إسقاط بشار الأسد لأنهم لم يجدوا حتى الآن بديل له لحماية أمن إسرائيل، متهماً الغرب بالتواطئ مع روسيا في تدخلها لمنع وصول التيارات الإسلامية للحكم في سوريا.

واعتبر أن روسيا بتدخلها الأخير في سوريا تريد أن يكون لها موطئ قدم في الشرق الأوسط، وهي في ذلك لن تجد حليفاً مثل بشار الأسد يسلمها الدولة السورية بكل مقوماتها.

ونصح مسلم أخيه وحزبه “بالابتعاد عن التوجه اليساري الاشتراكي الشيوعي لأنه بذلك سيخسر الحاضنة الشعبية الكردية”، مشيراً إلى أن “التوجه الاشتراكي خسر في العالم، فكيف يكون فيه فائدة للشعب الكردي”، وفق قوله.

وتوجه مسلم بالشكر لتركيا لما قدمته للأكراد السوريين الذين لجئوا إليها، وأكد أنه خلال أحداث بلدة كوباني شمالي سوريا أواخر العام الماضي، والقتال الذي حدث فيها(بين داعش والمقاتلين الأكراد)، لم يكن للأكراد من ملاذ إلا تركيا، معتبراً أن ذلك “موقف مشرف من الشعب والحكومة التركية سيسجله التاريخ”، حسب تعبيره. (Anadolu)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. نحن نعرف أن هذا هو الواقع ولكن الرجال الذين ينطقون الحقيقة قليلون وهذا الرجل واحد منهم وذلك لأنه رجل دين… ومن كان عنده دين سينطق بالحق ولو بعد حين….

  2. حزب صالح مسلم لا يمثل أكثر من 5% من الأكراد في سوريا
    و عموده الفقري من أكراد تركيا الذين دخلوا الى سوريا بتواطؤ أمريكي روسي من اجل مزيد من الفوضى في سوريا
    المكون الكردي هو جزء اصيل من المجتمع السوري و ثورة الشعب السوري ضد نظام الاجرام البعثي
    و لم يعرف الاكراد الاضطهاد الا في عهد البعث المجرم
    و قبل عهد البعث كان 3 من رؤساء الجمهورية في سوريا من الاكراد هم حسنى الزعيم و محمد علي العابد و فوزي السلو
    و في عهد الرئيس الكردي حسني الزعيم كان رئيس الوزراء أيضا كرديا و هو محسن البرازي
    و كان منهم الوجهاء و المفتين و القادة العسكريين و ملاك الارضي الزراعية

  3. اقسم بالله كلشي من اهلنا الاكراد اللي اعرفهم يحتقرون هذا الحزب و كل واحد من هالحزب سافل عرقجي اجرب منحط

  4. هههههههههههه بس للعلم …..بدون مبالغات وبرغم انني لست من حزب اتحاد الديمقراطي …هو اكثر احزاب شعبيا بين اكراد .يعني مو كل واحد بيعرف شي واحد كردي صار بيعرف بشؤون اكراد ع اقل في عفرين هم يمثلون اكثر من 60% و بقية احزاب اي اكثر من 30 حزب كردي في المنطقة …. شر البلية ما يضحك

  5. الآكراد هم بديل النصيرية في سوريا وتروضهم إسرائيل ليحمو حدود الصهاينة بعد المقبور حافيظ ووريثه المعتوه بشار.. إسرائيل قسمت العراق ومعلوم مصطفى البرزاني وتاريخه, وابنه مسعود البرزاني الذي بارك التدخل الروسي في سوريا, الآكراد اليوم بدعم إسرائيلي آمريكي يريدون تقسيم تركيا وسوريا كما قسمو العراق, الخيانة والعمالة تجري في عروق الآكراد طبعا ليس كل الاكراد ولكن اغلبيتهم بيد الصهاينة وينفذون آجندتهم فقط..اللهم إخزي كل خائن عميل وانتقم منه كان سني, آو كردي, آو علوي.. لعنة الله على كل خائن..

  6. الارقام تكذب هذا الشخص , عدد افراد وحدات حماية الشعب يصل الى اكثر من 50 الف و 90 % من اكراد سوريا عكس ما يدعي ابو عمر الكردي الذي يقول ان اكراد تركيا يشكلون العمود الفقري , اصلا حتى قوات حزب العمال فيها نسبة كبيرة من اكراد سوريا , نرجع الى عدد 50 الف مقاتل , هذا العدد الكبير اكيد ورائهم عائلات و انصار ,حزب قدر ان يجمع و ينظم هذا العدد من المقاتلين و ينظمهم في قوات ذات قيادة واحدة و تنظيم قوي و اصبح معروف في كل الدنيا بعد معركة كوباني و يستقبل قادته رؤساء دول متل هولاند ,بظن ان 10 % كذبة لا تصدق ,لو المعارضة السورية كان عندهم قوة منظمة و وحيدة و عندها قيادة موحدة و معروفة كان زمان نجخت الثورة ,بالنسبة لاخو صالح مسلم يعني اخونجي يبيع اهلو و ووطنو مشان التنظيم

  7. هدا اللي عامل حالو بروفيسور بالشريعة ليش ما حكى عن جاحش وعن اسلام داهش واللي عملتو جاحش مع الأكراد الايزيدين باسم الاسلام، وللفهايم اللي عما يؤيده، بتقبلو بدولة كردية سنية مسلمة على غرار الأكثر من عشرين دولة ودويلة عربية. وإلا كالعادة نحن اخوة بس ع الورق ووقت الشدة، وتابعين وقت الرخاء والسلم.