كم تنفق روسيا يومياً على عملياتها العسكرية في سوريا ؟

منذ الساعات الأولى لإطلاق روسيا عمليتها العسكرية في سوريا شكلت النفقات الاقتصادية المترتبة على هذه العملية موضوع اهتمام رئيسي لدى مختلف الأوساط، لا سيما أن العملية بدأت بينما يعاني الاقتصاد الروسي من أزمة حادة.

ومع استمرار غياب معلومات دقيقة صادرة عن جهات رسمية روسية حول نفقات العملية في سوريا، أعد مركز جينز البريطاني المختص بنشر التقارير في المجالات العسكرية والفضائية والنقل، دراسة قال فيها إن روسيا تنفق يوميا على عملياتها العسكرية في سوريا 2.4 مليون دولار على أقل تقدير.

ويقول خبراء المركز، بحسب ما نقلت صحيفة الشرق الأوسط، إن النفقات في الواقع قد تكون ضعف ذلك، أي ما يقارب 4 ملايين دولار يوميا. ما يعني حسب تقديراتهم، أن روسيا قد أنفقت منذ إطلاق عمليتها بتاريخ 30 سبتمبر (أيلول) ما بين 80 إلى 115 مليون دولار، ويشمل هذا المبلغ الإنفاق على الأسلحة والصواريخ والقنابل المستخدمة في القصف فضلا عن الخدمة التقنية والصيانة للمعدات المشاركة في العمليات، وكذلك البنى التحتية ونفقات الكادر البشري.

ويشير موقع جينز البريطاني للنشر الدفاعي، إلى أن تكلفة عمل الطائرة الحربية الواحدة في الساعة تصل إلى 12 ألف دولار، وتكلفة عمل كل طائرة مروحية خلال ساعة و3 آلاف دولار.

ونظرًا لكثافة العمليات التي تقوم بها الطائرات الروسية فإن الطائرة المقاتلة توجد في الأجواء وسطيا 90 دقيقة، والمروحية قرابة 30 دقيقة، ما يعني وفق حسابات خبراء المركز البريطاني، أن روسيا تنفق على العمليات الجوية خلال 24 ساعة ما يقارب 710 آلاف دولار، فضلا عن 750 ألف دولار ثمن الذخائر المستخدمة في العمليات القتالية خلال 24 ساعة. علما بأن معظم هذه الذخائر هي الأحدث في الترسانة العسكرية الروسية، ويُستخدم بعضها، لأول مرة، في حروب روسيا، نظرًا إلى أنه وُضع في تصرف القوات العسكرية الروسية خلال الأعوام الخمسة الماضية.

أما الإنفاق على الكادر البشري، أي المعاشات الشهرية والمكافآت للجنود والضباط العاملين في قاعدة حميميم في سوريا، والطعام وغيره من خدمات لهم، فإن روسيا تُنفق يوميا 440 ألف دولار تقريبا، إضافة إلى 200 ألف دولار على السفن الموجودة قبالة الساحل السوري، وأخيرًا 250 ألف دولار على العمليات اللوجستية والاستطلاع والاتصالات وغيرها من نفقات مشابهة.

بناء على هذه المعطيات التقريبية يخلص خبراء مجلة جينز العسكرية، إلى الاستنتاج بأن روسيا تنفق يوميا زهاء 2.4 مليون دولار على عمليتها العسكرية في سوريا. ويتضمن هذا المبلغ تكلفة استخدام الصواريخ التي أطلقتها السفن الروسية على الأراضي السوري، حيث تصل تكلفة كل صاروخ منها إلى 1.2 مليون دولار. وكانت بعض وسائل الإعلام الروسية قد ذكرت أن التكلفة المادية لعملية إطلاق الصواريخ من قزوين تصل قرابة 1 مليار روبل روسي.

وبحسب خبراء عسكريين، فإن الطلعة الجوية عموما، تتضمن إقلاع طائرتين أو أربعة في نفس الوقت، لتشن الغارات ضد أهداف مرصودة سلفًا. أما في سوريا، فإن الطلعات الجوية، في تقديراتها الدنيا، تتضمن إقلاع قاذفتين في سوريا، نظرًا لأن الميدان السوري لا يتطلب تحليق طائرات مقاتلة إلى جانبها لحمايتها من هجمات جوية.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫9 تعليقات

  1. واخر شي كل هالجعير وكل هالبعبعة والدربكة عالفاضي . يعني عدم المؤاخذة متل ………. عالبلاط . صوووووووووت عالفاضي . من يوم الي اجو الروس لليوم شو النتيجة ؟؟؟ الجيش العلوي السوري كل يوم بيتراجع وبينفذ انسحابات تكتيكية . الكديش الروسي اذا بيفهم كان مابيتورط هالورطة . بجهنننننم الي تحرقو حرق .

  2. الرئيس الغبي بوتين ورط نفسة بسوريا من أجل الضغط على الشعب السوري والثورة السورية من أجل القبول ببقاء خادمة المختل عقلياً بشار الأسد حتى أنتهاء ولاية الحالية 2021 التي فاز بها بالأنتخابات الأخيرة المزورة والكوميدية
    لكن خطة الأهبل بوتين أصطدمت برفض الشعب السوري والثورة السورية لهذا السيناريو الذي كان يهدف لأنقاذ نظام الحكم الطائفي في سوريا وأنقاذ الحقير بشار الأسد من السقوط المحتوم الذي ينتظره

  3. خردة
    والسلام ال روسيا ال

    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  4. لو حتى 10 ملايين دولار روسيا وبشار ما رح يستفيدو أي شيء.
    لكن الحق يقال أن الكلفة تدفعها دولة الامارات والدفع يتم مباشرة من محمد بن زايد الى بوتين.
    لا بد من التنويه أنه قام محمد بن زايد (ولي عهد الامارات) ومليك الاردن عبدالله الثاني وقائد الانقلاب في مصر السيسي (السيستاني) بزيارة مشتركة الى موسكو في تموز الماضي واجتمعوا سوية الى بوتين ساعات مطولة وتوسلوا اليه حتى أقنعوه باحتلال سوريا وضرب الجيش الحر حصريا لانقاذ بشار.
    يعتبر الثلاثة المذكورين سقوط نظام المجرم بشار أسد على يد الجيش الحر تهديد مباشر لانظمتهم وبقائها في الحكم. تكفلت الامارات بدفع تكاليف الاحتلال الروسي لسوريا.
    والاتفاق كان عدم ضرب داعش لانها تساعد النظام السوري.
    وقد عاد محمد بن زايد وزار موسكو, منذ 10 أيام, مرة ثانية وحيدا هذه المرة وقام بتسليم بوتين شيكا ب 4 مليار دولار مقدم أتعاب, على أن يليه شيكات أخرى من دولة الامارات.

  5. اليوم سوريا هي عبارة عن مستعمرة روسية و الرئيس السوري عبارة عن جندي في هذه اللعبة. روسيا لن تنسحب بسهولة من سوريا الا اذا قامت حرب فوق ارضها. الغرب و USA لن يحارب روسيا في سوريا.

  6. مبلغ سخيف مقابل ماتحققه الضربات الروسية, بصراحة انا فكرت بدك تقول ٥٠ مليون دولار فما فوق

  7. بسم الله الرحم الرحيم : ( إن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون والذين كفروا إلى جهنم يحشرون ( 36 ) ليميز الله الخبيث من الطيب ويجعل الخبيث بعضه على بعض فيركمه جميعا فيجعله في جهنم أولئك هم الخاسرون ( 37 ) ) – صدق الله العظيم .

  8. روسيا مثلها مثل جميع ديكتاتوريات العالم وعلى راسها إيران ومعظم الدول العربية ل يهمها أن بموت شعبها جوعاً من أجل تحقيق اهدافها ولكن بإذن الله لن تتحقق ونتفاءل بالآية الكريمة التي أوردها ( خبير اقتصادي ) ( إن الذين كفروا ينفقون أموالهم ليصدوا عن سبيل الله فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون والذين كفروا إلى جهنم يحشرون ( 36 ) ليميز الله الخبيث من الطيب ويجعل الخبيث بعضه على بعض فيركمه جميعا فيجعله في جهنم أولئك هم الخاسرون ( 37 ) ) – صدق الله العظيم .