إستطلاع : حزب ” العدالة و التنمية ” سيستعيد الأغلبية و سيشكل الحكومة منفرداً في تركيا

قال خبير استطلاعات الرأي عادل جور يوم الخميس ان حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم زاد نسبة التأييد التي يتمتع بها بواقع ست نقاط مئوية قبل الانتخابات المبكرة التي تجري في تركيا يوم الاحد القادم وان ذلك يكفي لتشكيل حكومة بمفرده بعد ان فشل في الحصول على أغلبية في انتخابات يونيو حزيران.

وجاءت النسب التي قدمها مركز أبحاث ايه آند جي الذي يرأسه جور أعلى من تلك التي قدمتها استطلاعات أخرى والتي أشارت بشكل عام إلى ان حزب العدالة والتنمية حسن نسبة تأييده قليلا لكنه لن يحصل على ما يكفي من الاصوات لكي يشكل الحكومة التركية القادمة بمفرده.

وخسر الحزب الحاكم الاغلبية التي كان يتمتع بها منذ عام 2002 في الانتخابات التي جرت في السابع من يونيو حزيران. وبعد ان اخفق في تشكيل حكومة ائتلافية شكل رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو حكومة مؤقتة.

وتشهد البلاد منذ ذلك الوقت اعمال عنف. فقد تجدد صراع دام 30 عاما مع المقاتلين الاكراد كما القيت مسؤولية التفجيرين اللذين وقعا في أنقرة وقتلا 102 شخص على تنظيم الدولة الاسلامية.

وقال جور لرويترز “بينما يتوقع الكل حكومة ائتلافية جاءت نتيجتنا مفاجأة. المشاركون (في الاستطلاع) قالوا انهم يريدون حكومة حزب واحد من أجل الاستقرار والاقتصاد. لن تكون اغلبية كبيرة. ما بين 285 و290 مشرعا (من العدالة والتنمية) سيفوزون.” ويبلغ عدد مقاعد البرلمان التركي 550 مقعدا.

وشمل الاستطلاع الذي أجري يومي 24 و25 اكتوبر تشرين الاول 4536 شخصا. (Reuters)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫16 تعليقات

  1. الله بالعين ما شافوه بالعقل عرفوه على شو رح ياخد الاغلبية ؟؟ ع الاكراد يلي عبيقصفهن و عددهم 20 مليون بتركيا ؟؟ الا ع دعمو لداعش ؟؟ الا ع الاقتصاد يلي عبينهار و الليرة يلي صارت بالارض ؟؟ او يمكن على نجاحو بسوريا و قدوم الروسي و الايراني على حدود بلادوا وورط بلدو فيها ؟؟ الا ع الحرية يلي كل مالها عبتنسلب من الشعب ؟؟ الا ع ال2 مليون لاجئ سوري ببلدو ؟؟ قلولي شلون ظبطت مع هل محلل

  2. باذن الله العدالة والتنمية ستفوز باغلبية ساحقة ….الى الامام يا احفاد العثمانيين

  3. الله ينصرك يا اردوغان وولا عزاء للحاقدين قدم لبلاده ما لم يقدمه اي رئيس قبله وقدم للاجين السوريين ما لم تقدمه دولة عربية اخرى

  4. يارب ينجحوا بأغلبية ساحقة و عندها ستتحرر تركيا من المعوقين الخونة الذين يمنعوها من التحرك بحرية لمواجهة إيران و روسيا و عملاءهما من أتباع نظام البطة الأهبل عرباً و أكراداً.

  5. ان شاء الله بدو ياكل هوا
    وبحياتوا ماراح ياخد الاغلبية اردوغان ساقط ومنتهي سياسيا
    لانه منافق ودجال

  6. بتعرفوا يا شعبنا السوري العظيم ليش الثورة فشلت؟لاني شعبنا ما بيحب غير يلي بيخوزقوا …و اكبر دليل..اكبر دليل شوفوا المعلقين عميدعوا لاردوغان يفوز بدل ما يدعوا لسوريا تتحرر!! من وين بدها تتحرر سوريا اذا تلات ارباع الشعب بايع البلد للعثمانيين يلي هو عدو و عدو جدّك ما بيودّك و الربع الباقي شي بايعوا للايراني و شي بايعوا للافغاني و شي للعراقي و شي للشيشاني و شي للروسي و بدكون سوريا تتحرر.والله و صرتوا مسخرة الشعوب.الله يرحمك يا سوريا شو كنتي حاملة عاهات و الله ما خربتي من شي قليل.

  7. الله يوفق و يربح حزب العدالة و التنمية بأغلبية ساحقة ونستقر بتركيا بدون مشاكل

  8. لا سيدي الثورة فشلت لآنه الكثير من امثالك باع البلد وهرب الى أوروبا ليقف على أبواب السوسيال ( مكتب المساعدات الأجتماعية) وياخد شي 200 يورو بالشهر . فهمت ليش فشلت الثورة . ابقى سلملي على موظفة السوسيال وخليها تعطف عليك بشي كم يورو

  9. أن شاء الله يستعيد حزب العدالة والتنمية الأغلبية ويفوز حزب الرئيس رجب طيب أوردغان

  10. شو يا سوري يا عبد..يا عبد الاردوغان شو عرفك انو في شي اسمو سوسيال و مكتب مساعدات اجتماعية لو ما انت ذات نفسك باوروبا و عمتعيش عالمساعدات و جاي ترمي وسخك علينا؟ بعدين من وين لوين الواحد بيقدر يعيش ب200 يورو باوروبا ال200 يورو ما بيكفوا حق دخان و مواصلات هون جاي تنظّر على قفانا.معلم اذا انت عمتعيش باوروبا ب200 يورو بالشهر بدك تخبرنا هلآ بأنو زريبة حاطينك كرمال نجبلك شوية علف يمكن تحتاجون بازمتك.امة ضحكت من جهلها الامم.

  11. رد على danmark.logstor اردوغا.ن احسن من كتير عالم اقل شي فتح الحدود للسوريين شكلك انت قرد من قرود بشار الله ياخدك وياخد بشار

  12. شو مشانك يا مضرط بهجت؟قلتلي اردوغان احسن من كتير عالم؟شو مشان بال2010 كان اردوغانك يقول عن بيشو اخي بشار؟و شو مشان اردوغانك من كم يوم كان عندو مناورات عسكرية مع اسرائيل؟يعني اردوغانك و بيشو متخرجين من نفس مجرور المقاومة و الممانعة بس كل واحد بطريقتوا..و يلي انا متأكد منو انك انت بتبيع امك و اختك لتركيا بس كرمال يحووك بشي مخيم و مقابل كم كيلو رز و سكر بالشهر..عرفت مين يلي قرد من قرود بشار و اردوغان؟الله ياخدك انت و اردوغان و بشار قشّة لفّة كرمال تنبسطوا سوا..شو يا عكس السير كرمال عمنفضحوا لاردوغان الكلب عمتحجبوا تعليقاتي؟وين الديمقراطية يا حلوين؟