ارتفاع كبير في الاقتصاد التركي غداة إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية

انتعش الاقتصاد التركي، صباح الاثنين غداة إعلان النتائج الأولية غير الرسمية للانتخابات البرلمانية التركية، التي أعلنت فوز حزب العدالة والتنمية بنسبة 49.4% من أصوات الناخبين.

وبدأت بورصة إسطنبول جلستها صباح الاثنين على ارتفاع تجاوزت نسبته 5%، بينما سجلت الليرة التركية ارتفاعاً كبيراً مقابل الدولار واليورو، حيث بلغت 2.78 للدولار، و3.07 لليورو.

وقالت المحللة فاليريا بيدنيك، من مجموعة “إف-إكس-ستريت”، إن “الاقتراع سينهي فترة انتقالية كانت تسود تركيا ويفترض أن يسمح بتعزيز اقتصاد البلاد” ، وأضافت أن “الليرة التركية يمكن أن تشهد الآن مرحلة من الارتفاع الكبير لتعود من سعر الثلاث ليرات مقابل الدولار الى ليرتين”.

وخسرت العملة التركية أكثر من 20% من قيمتها مقابل العملتين الأوروبية والأميركية في اقتصاد يشهد تباطؤاً في النمو وارتفاعاً كبيراً في نسبة التضخم وعجزاً عاماً كبيراً ، بحسب هافينغتون بوست.

واستعاد حزب أردوغان أغلبيته المطلقة بعد الفوز الساحق الذي حققه في الانتخابات التشريعية المبكرة في تركيا الأحد، ما سيمكّنه من تشكيل الحكومة بمفرده.

وأسقط حزب العدالة والتنمية كل التوقعات أمس الأحد ، فبعد فرز كل الأصوات تقريباً حصل على 49,4% منها، ليشغل 316 مقعداً من مقاعد البرلمان البالغ عددها 550 مقعداً، بحسب ما أعلنت شبكتا التلفزيون “إن تي في” و”سي إن إن-ترك”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. هدا هو منطق الاشياء.الصح سوف ينتصر في النهاية و الحق سوف يغلب الباطل مهما طالت المعركة بينهما و كما انتصر اردوغان الحق,سوف ينهزم بشار الباطل ومن والاه من حلفاءه الظالمين الخونة و سوف ينتصر الشعب السوري الجبار صاحب الحق و الكرامة.