شركة ” عرب سات ” تهدد بإلغاء تعاقدها مع لبنان بسبب قناة الميادين

انشغلت أوساط إعلامية بمتابعة تلويح شركة القمر الصناعي «عرب سات» بفسخ تعاقدها مع الدولة اللبنانيّة، ونقل محطّة بثّها من منطقة جورة البلوط في قضاء المتن في لبنان، إلى عمان في الأردن.

وأعلنت شركة القمر الصناعي «عرب سات» التابعة للمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات والعاملة تحت مظلة «الجامعة العربية»، عن نيتها فسخ عقدها مع الدولة اللبنانية ونقل محطة بثها من منطقة جورة البلوط في المتن في لبنان إلى عمان في الأردن، وذلك لعدم اتخاذها ما سمتها «إجراءات عقابية» بحق قناة «الميادين».

وتتوزع ملكية «عرب سات» على الدول الأعضاء في الجامعة العربية كافة، ولكن المساهمة الأكبر هي للسعودية التي تمتلك 36٪ من أسهمها، كما أن مقر الشركة الرئيسي في الرياض. وأوضحت مصادر أن الأمر لا يقتصر على التضييق على قناة «الميادين»فحسب بل يتعداه إلى الضغط على لبنان وحكومته، إذ أن «إزالة باقة عرب سات من محطة جورة البلوط ونقلها إلى العاصمة الأردنية يعد مسا بالسيادة اللبنانية وهذه هي النقطة الأخطر لأن بث القنوات اللبنانية كافة عبر عرب سات سيصبح خاضعا حكما لسلطة الحكومة الأردنية وقوانينها وسيخرج بالكامل عن سيطرة الدولة اللبنانية. كما أن الخطوة إن تمت ستؤدي إلى خسارة وزارة الاتصالات مكتسبات مالية تحققها من رسوم البث الفضائي. بدوره قال مصدر مسؤول في قناة «الميادين» لصحيفة «السفير» اللبنانية إن القناة «تلقت كتاب إنذار من إدارة عرب سات على خلفية تعليق لضيف إيراني حول كارثة التدافع في منى، وذلك خلال حلقة تلفزيونية بثت في أيلول/ سبتمبر الماضي اعتبر أن ما ورد في تلك الحلقة مخالفة لشروط التعاقد بين القناة وعرب سات، مشيرا إلى أن «القناة ردت في كتاب عبر محاميها بأنها لم تخالف شروط البث وأن ما ورد في الحلقة جاء على لسان الضيف وليس على لسان مقدم البرنامج، وأنها تحتفظ بحق الرد القانوني وتعويض حقوقها المادية والمعنوية».

وكانت شركة «عرب سات» ألغت بث قناة الميادين عن قمر «سي 5» الذي يغطي أفريقيا ودول المغرب العربي وبقي بث القناة عبر مدار «بدر 4″ المطالب بتوقيفه من لبنان.

وأفادت معلومات صحافية أنّ الشركة أرسلت أكثر من كتاب لوزارة الاتصالات، تطالبها باتخاذ إجراءات عقابية بحق قناة «الميادين»، على خلفية اتهامها بالإساءة إلى الدول العربية، لكن الدولة اللبنانية كانت تتريث، خصوصاً أن «الميادين» ليست محطة مرخصة لبنانياً بل هي «محطة إعادة بث» وفق القانون اللبناني. وأفيد أن سبب الإجراء الذي استندت اليه»عرب سات» هو تعليق ضيف إيراني حمّل السعودية مسؤولية كارثة التدافع في منى، وردّت القناة في كتاب عبر محاميها، مشيرةً إلى أنّها لم تخالف شروط البثّ، وأنّ ما ورد في الحلقة جاء على لسان الضيف، وليس على لسان مقدّم البرنامج.

ورفض وزير الاتصالات بطرس حرب التعليق على الأمر محيلاً من راجعه إلى وزير الإعلام رمزي جريج. يذكر أن محطّة جورة البلوط للبثّ، هي صلة الوصل بين الأقمار الصناعيّة، والقنوات العاملة في لبنان، سواء المحليّة أو العربيّة مثل «الميادين».

وتمتلك إدارة «عرب سات» القدرة التقنية على حجب القناة من دون المرور بالدولة اللبنانيّة، إلا أن صحيفة «السفير» ألمحت إلى توجه جدي لاتخاذ «إجراء عقابي» بحقّ لبنان، لسماحه ببثّ «مواد إعلاميّة معارضة للسعوديّة ودول خليجية أخرى».(القدس العربي)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫11 تعليقات

  1. قناة حقيرة وتافهة يستحسن اغلاقها احتراما لمشاعر المشاهدين

  2. كيف ترك العرب قناة الميادين التشبيحية طوال هذه الفترة تبث على أقمارهم الصناعية ؟
    هذه القناة تمارس دورا امنيا و استخباراتيا ضد العرب و المسلمين لصالح ايران و روسيا طوال 4 سنوات

  3. إيران لا تكتفي بالدعم الإعلامي لبشار ، ولا تكتفي بإرسال المال له ، ولا تكتفي بإرسال البراميل التي يملأها السفاح ويلقيها عشوائيا على المدنيين ، بل وترسل له المرتزقة ، تنتقيهم من عتاة المجرمين الذين تخرجهم من سجونها وسجون العراق المدانين بجرائم قتل وجرائم الإنتماء لعصابات تهريب المخدرات وقطاع الطرق.
    قناة الميادين ، هي آلة ايرانية أنشأها الولي الفقيه بالمال الإيراني ، ووضع عليها الجاسوس (بن جدو) الذي يظهر اعلاه في الصورة يستلم من السفاح هدية !
    فطبيعي أن يستخدم الولي الفقيه في ايران قناة الميادين جنبا إلى جنب مع الته العسكرية في حربه بهدف السيطرة على العراق وسورية ولبنان واليمن ، ثم البحرين والكويت ثم شرق السعودية ، وستمدد بعدها إلى اقاليم في افغانستان وباكستان
    بث الكذب ، وتزييف الحقائق ، واثارة القلاقل في الشارع العربي ، وتسويغ مجازر إيران في المنطقة ، هي بعض اهداف الولي الفقيه في ايران ، وقناة الميادين هي حصان السبق عنده يقدمه على خيول حربه الإعلامية الأخرى

  4. اقطعوا كل القنوات المعارضه لفكركم فقط شوفونا قنوات وليدكم بن طلالكم وكثروا من روتناتكم وامبيسياتكم شوفونا ديمقريطياتكم

  5. كلبناني اتمنى اغلاق الاثنان ، عربسات والميادين ، في الاولى لنرتاح من العربية والجزيرة وكل قنوات التحريض والفتن ، وفي الثانية للذي يريد ان يفتح جبهة حربية خارج لبنان ، ومن ثم الاشتراك باليورو سات فتفكير ارقى وشعب ارقى فالشخص عندما يريد ان يتقدم يتطلع الى من هو ارقى منه وليس الى شاوي او بدوي مع شوية فلوس من البترول ، وبالمرة لو نخرج من منظمة الدول العربية يكون انجاز ، فتركيا كما تروها شغل 57 سنة من اتاتورك واتباعه لصارت هكذا وكانت دائماً نظرتهم الى اوروبا وليس الى الدول العربية الان اردوغان يشدهم الى الدول العربية والتخلف من جديد والنتيجة مئات الالاف من المتسولين وجيوش العاطلين عن العمل السوريين في تركيا ومصدر للمهاجرين والارهابيين ، ما اريد ان اقوله يااااا ريت يقطعوا على اللبنانيين عربسات وافلام اسماعيل ياسين و ART والتخلف والجهل من عشرات السنين ويلتحقوا بشبكة OSN او المدارات الاوربية

    1. يا لبناني يا ……………….. عم تحكي بالمدنية والحضارة وانتو عايشين اما …………….. على زوجته أو عميل لايران أو اسرائيل أو النظام النصيري.
      كل الكون بيحكي بس اللبناني بياكل …………………. وبيسكت, بلد عبارة عن كرخانة الزوج …………… على زوجته وبناته, واللي ما عندو مرا حلوة بروح بيزرع حشيش وأفيون وبيعمل مكبس كبتاغون, أو بيصير جاسوس لاسرائيل وايران.
      بعدما نخلص من ……………….. بشار, سوف نربيكم يا لبنانيين ونهدم الضاحية فوق رؤوسكم

  6. يا جماعه لا حظتو كل واحد مؤيد للجحش بشار اعلامي ا و معو منصب بنص لسان ؟؟؟
    يعني مثلا حسن زميره وبن جدو وبثار كلهن بنص لسان سبحان الله معقول صدفه
    في النهايه يلعن روحهن انجاس تريسه بت…………………………………………..

  7. و ليش خايفين من الميادين؟ ههههههه بلشت تروح موضتكم و موضة معارضتكم الفاشلة

  8. قناة الميادين قناة بنجدو الديوث رئيس جمعية جهاد النكاح الصفوية خخخخختتتففففوووو عليك يا نجس