لأول مرة في تاريخ تركيا .. محجبة تجلس في منصة القضاء‎

بعد أيام من فوز حزب العدالة والتنمية ذي الجذور الإسلامية بالغالبية التشريعية، شهدت الأوساط القضائية، جلوس قاضي محجبة في منصة القضاء، للمرة الأولى في تاريخ الدولة التركية الحديثة.

وتناقلت وسائل إعلام محلية، ومواقع التواصل الاجتماعي، صورة للقاضي وهي ترتدي الحجاب الإسلامي في جلسات الاستماع في محكمة الصلح الثالثة، في الشطر الآسيوي من إسطنبول، كبرى المدن التركية.

ووافق المجلس الأعلى للقضاء التركي على وجود قاضي محجبة، بناء على طلب من المحكمة العليا، بالسماح للقاضيات والعاملات في السلك القضائي بارتداء الحجاب أثناء العمل ، وفق ما ذكرت صحيفة إيلاف.

وتعود مشكلة الحجاب في تركيا، إلى تأسيس الدولة الحديثة، على يد الزعيم العلماني، مصطفى كمال (أتاتورك) عام 1923، الذي حظر ارتداء الحجاب في المؤسسات الرسمية، على الرغم من عدم وجود نص في الدستور بمنعه.

وكانت قاوقجي -أول نائبة محجبة في تاريخ تركيا- عمدت إلى تأليف كتاب تحت عنوان “ديموقراطية بلا حجاب” قدمت له بأنه “الكتاب الذي تناولت فيه قصتها مع الحجاب، وكمّ المعاناة التي عانتها مع دخلوها البرلمان”.

كما منعت الحكومة في العام ذاته أقارب عناصر الجيش المحجبات من زيارة العسكريين وحضور المناسبات العسكرية.

واستطاع حزب العدالة والتنمية، منذ وصوله إلى السلطة عام 2002، السماح لدخول النائبات المحجبات إلى البرلمان التركي، بعد مساعي حثيثة سمحت للموظفات في المؤسسات الحكومية، والطالبات، بارتداء الحجاب، إلى أن أقدم الحزب على تعيين أول وزير محجبة في حكومة تسيير الأعمال، والتي بدأت أعمالها إثر فشل تشكيل الحكومة الائتلافية، بعد انتخابات حزيران التشريعية الماضية.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات