مصادر موالية لوكالة رويترز : هجمات النظام المدعومة بالطائرات الروسية توقفت بسبب دعم سعودي غير مسبوق للمعارضة

قالت مصادر موالية للنظام لوكالة رويترز، إن هجمات الجيش النظامي المدعومة بالغارات الروسية تسير ابطأ مما كان متوقعا نظرا لزيادة الدعم السعودي للمعارضة.

وفي تقييم صريح للتحديات التي تواجه النظام، قال مصدران غير سوريين قريبين من النظام للوكالة إن المزيد من الدعم العسكري السعودي للمعارضين قد أثر على سير المعركة.

وأشار المصدران إلى أن تزايد الإمدادات من صواريخ تاو الأمريكية الصنع المضادة للدبابات للمسلحين يعتبر عاملا كبيرا، لكنهما أيضا اصرا على أن الهجمات تسير حسب الخطة الموضوعة لها وهذا يعكس ما قاله مصدر عسكري سوري في الأيام الاخيرة، وقال المصدران إن الخطوط الدفاعية تم تعزيزها لاسيما في محافظة اللاذقية.

وقال أحد المصدرين “الدعم من السعودية للمعارضة لم يتوقف لكن الآن تعزز بشكل غير مسبوق وهو الذي ساهم بابطاء العمليات وتأخير تحقيق انجازات كبيرة على الأرض”.

وذكر المصدر الآخر : “السعودية الآن في حالة جنون مصعدة لأعلى درجة”، وأضاف أن زيادة الإمدادات بصواريخ تاو للمعارضة كان السبب الرئيسي لتوقف الهجوم في سهل الغاب.

والمصدران على دراية بالتطورات العسكرية والسياسية في سوريا وتحدثا شريطة عدم ذكر اسميهما لانهما غير متحدثين رسميين باسم النظام أو أي أحد من الحلفاء الداعمين له.

وذكرت رويترز نقلا عن مصدر مطلع على عملية دعم المعارضين في 31 تشرين الأول من واشنطن أن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بالتعاون مع السعودية ودولة قطر سعت في الآونة الاخيرة إلى تسليم مجموعات عدة في المعارضة أسلحة من بينها صواريخ تاو.

وقال مصدر آخر في نفس الوقت إنه تم تسليم شحنة كبيرة جديدة من صواريخ تاو في أكتوبر تشرين الأول لمن تعتقد الولايات المتحدة أنهم من المسلحين السنة المعتدلين نسبيا المتواجدين في شمال غرب البلاد.

وقالت بعض المجموعات من الجيش السوري الحر إنها حصلت على دفعات من صورايخ تاو منذ أن بدأ التدخل الروسي في 30 أيلول على الرغم من أن الكثيرين يقولون إنه لم يكن هناك تغييرا في كمية أو نوعية الأسلحة المرسلة عبر تركيا.

لكن مطالب المسلحين لأنظمة صواريخ مضادة للطائرات لم تلق استجابة من أحد.

وقال قائد مجموعة فرسان الحق التابعة للجيش السوري الحر التي ساعدت في انتزاع السيطرة على مورك يوم الخميس إن صواريخ تاو لعبت دورا كبيرا بالإضافة إلى توحد المجموعات والروح المعنوية العالية لديهم.

وقال فارس البيوش الذي كان ضابطا في الجيش السوري قبل أن ينشق لرويترز إن مجموعته دمرت دبابة بصاروخ تاو في عطشان يوم الخميس نافيا أي زيادة في الدعم العسكري.

وأضاف “فشلت خطة النظام بفضل صمود الجيش السوري الحر ومن ثم الانتقال إلى الهجوم السريع خلال أيام”.

أما أحمد السعود قائد الفرقة 13 من الجيش السوري الحر فقد قال لرويترز إن الروس يفشلون منذ ستة أسابيع “مع النظام والمرتزقة” وإن “النظام يخسر”.

وقال معارضون الأسبوع الماضي لرويترز إن التكتيكات الجديدة والتنظيم الأفضل ساعدهم على الثبات في الهجمات والقيام بهجمات مضادة.

وقال المصدر الأول المقرب من النظام إن الأولوية العسكرية معطاة لريف حلب الجنوبي.

وأضاف “الهجوم توقف في سهل الغاب فعلا أو لنقل ان المعارك تسير بالحد الأدنى. هم يركزون الآن على الجبهة باتجاه حلب لأكثر من سبب: الإيرانيون يعطونها الأولوية هناك يمكن لأنهم اطمئنوا أنه في سهل الغاب لم يعد يوجد مخاطر على الساحل من تلك الجهة.”

وقال المصدر الثاني إن استخدام صورايخ تاو من قبل المسلحين “احدث فرقا” مضيفا “لدينا علاج ولكن هناك اسبابا عسكرية تمنعنا من الكلام عن هذا الموضوع”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫9 تعليقات

  1. التاو يعرقل التقدم ولا يمنعه وشاهدنا ذلك في ريف حلب الجنوبي الذي يصنع الفارق هو شجاعة وعقيدة الثوار الذين يدافعون عن ارضهم وعرضهم امام الايراني والافغاني والروسي واللبناني والعراقي..اذا اراد احد ان يدعم حقيقة الثوار فليمدهم بصواريخ مضادة للطائرات اما الدبابات فقد تصدينا لها بصدورنا العارية ايام ما كان فيها لا تاو ولا كونكورس..سلام

  2. في العام 2013 لشترت السعودية 14,000 صاروخ من نوع TOW موجه سلكياً والتي تنتجها شركة رايثون Raytheon !! هذه الصواريخ مخصصة للحرس الوطني السعودي و بالمجمل فإن محزون السعودية من صواريخ تاو فقط هو 30 ألف صاروخ، وبالنسبة لإمداد الجيش الحر فيتم إمداده من المخزون الأقدم من النسخة TOW-2A التي إشترتها السعودية في العام 1987 ، حيث اشتملت هذه النسخة على رأس حربي ترادفي tandem warhead لدحر الدروع التفاعلية المتفجرة ، حيث بلغ وزن الشحنة الرئيسة 5.9 كلغم ، في حين الشحنة الابتدائية الممتدة للأمام لمسافة 300 ملم ، بلغ وزنها 0.3 كلغم وقطرها 38 ملم . قدرت قابلية اختراق الصاروخ TOW-2A للدروع الفولاذية المتجانسة (بعد تجاوز قراميد الدرع التفاعلي المتفجر) بنحو 850-900 ملم .
    بالنسبة للأعوام السابقة من الثورة فقد زودت السعودية الثوار بالأسلحة المضادة للدبابات التي تم شرائها من كرواتيا ، بالإضافة إلى الصواريخ الصينية من نوع HJ-8 التي أرسلت إليهم من خلال الأردن في الجنوب .كم أن الثوار في الأساس استولوا على العشرات من الصواريخ الروسية المضادة للدروع من نوع Konkurs من قواعد الجيش السوري ، لكنهم أبدا لم يكن لديهم ما يكفي من هذه الأسلحة لمنافسة قوات النظام النارية .

  3. طرف يملك طائرات حربية حديثة متطورة وصواريخ موجهة وغير موجهة ومدفعية من جميع الانواع ودبابات متعددة المهام ووسائط نقل وفيرة وامدادات دائمة بكل ما يخص المعارك وطرف آخر أكثر شيئ فعال يملكه صواريخ التاو المحدودة العدد والمطلوب منه أن يصور كل عملية اطلاق هذا الصاروخ ومن قام بالاطلاق والاحتفاظ بفارغ الصاروخ لارجاعه للمانح لاخذ بديل عنه.
    الطرف الاول بكل الامكانيات النارية المتاحة له لم يستطع الصمود امام الطرف الثاني الذي صنع مدفع سماه مدفع جهنم عبارة عن اسطوانة معدنية مثببته على هيكل ربما في الاصل كان الجزء الخلفي لجرار زراعي واستغل اسطوانات الغاز المنزلية ليجعلها قذائف ويجر هذا الاختراع تركتور زراعي المهم الطرف الاول لم يستطع حتى وقف تقدم الطرف الثاني والسبب بسيط جدا وهو أن الطرف الثاني صاحب حق مشروع يدافع عن بلده الذي سُرق من قبل الطرف الاول بدعم كل دول الشر بالعالم.

  4. سؤال بسيط , ليش هلق حتى زاد الدعم ؟
    ليش مو من اول وانتهت القصة ؟
    مو لو فكرنا لنقطة ابعد بشوي رح نعرف انو الغرض من هالشي زيادة الدمار بسوريا ؟

    مواطن يتساءل

  5. كان الأهبل بشار الأسد ومعه مجانين العلويين يعتقدون أنه بمجرد تتدخل روسيا في الحرب سوف يعلن ثوار سوريا الأستسلام ويرفعون الراية البيضاء
    ولكن بدلاً من ذالك أنتقل الثوار من وضع الدفاع إلى الهجوم وسيطرو على مواقع جديدة رغم القصف الروسي المكثف المدعوم من الحرس الثوري الإيراني وما يسمى حزب الله والمليشيات الشيعية الطائفية
    وأكتشف الروس سريعاً أنهم أدخلو أنفسهم في مستنقع وهم الأن يحاولون الخروج من هذا المستنقع

  6. التاو وما ادراك بالتاو هذة الصواريخ حررت ادلب بالكامل ولم تحدث مجازر حقيقية بالافراد والمعدات الإ بعد وصول صواريخ التاو انا متفائل جدا بوصول صواريخ مضادة للطيران خلال الايام القادمة