وزارة الداخلية الألمانية تعدل عن قرار وقف لم شمل اللاجئين السوريين بعد ساعات من الإعلان عنه

بعد ساعات من تعليمات وزير الداخلية توماس دي ميزيير بتغيير شكل الحماية المعطى للاجئين السوريين وتقصير فترة الإقامة الممنوحة لهم من ثلاث سنوات إلى سنتين، وإلغاء عملية جمع الشمل الممنوحة، عدلت الوزارة في بيان عن هذا القرار.

وصححت وزارة الداخلية الألمانية مساء الجمعة المعلومات التي ذكرها وزير الداخلية توماس دي ميزيير في مقابلة صحفية، وأعلنت أن التعليمات المعطاة للمكتب الاتحادي لشؤون الهجرة واللاجئين لم تتغير، وأن أي تغييرات عليها ستتم مناقشتها في الائتلاف الحاكم أولاً قبل الإعلان عنها، حسبما جاء في موقع شبيغل أونلاين الألماني.

يأتي ذلك بعد أن أعلن دي ميزيير الجمعة أن ألمانيا ستمنح اللاجئين السوريين مستقبلاً تصريح إقامة مؤقت فقط، مما يعني عملياً وقف أي عمليات لم شمل للاجئين المقيمين في ألمانيا مع عائلاتهم المقيمة في الخارج.

وقال دي ميزيير، في مقابلة مع “راديو ألمانيا” أثناء زيارته للعاصمة الألبانية تيرانا، إن “دولاً أخرى تعطي في هذه الحالات ضمانات إقامة لفترة محدودة … وهذا ما سنقوم به مستقبلاً مع السوريين. سنقول لهم: ستحصلون على الحماية الملحقة، والتي تعني أنها محدودة الوقت ولا تشمل جمع شمل العائلات”.

وكانت صحيفة “فرانكفورتر ألغماينه تسايتونغ” قد ذكرت الخبر لأول مرة، وذلك نقلاً عن الناطق باسم ملف الداخلية، الذي قال: “تم إصدار التعليمات للمكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين بتأمين الحماية الملحقة فقط وعلى الفور للاجئي الحرب الأهلية في سوريا”.

يشار إلى أن الحماية الملحقة تختلف عن الحماية الأساسية في أنها، وطبقاً لاتفاقية جنيف، تُمنح للأشخاص غير المعترف بهم كلاجئين ولكنهم بحاجة إلى حماية بسبب احتمال تعرضهم للتعذيب أو القتل في أوطانهم. وحتى اللحظة، كان اللاجئون السوريون يحصلون في ألمانيا على حق اللجوء باعتبارهم لاجئين معترفاً بهم، وذلك يشمل حق الإقامة لمدة ثلاث سنوات وحق جمع الشمل مع أفراد العائلة.

ولكن رؤساء الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحاكم في ألمانيا اتفقوا أمس الخميس على وقف عمليات جمع الشمل للاجئين السوريين، وذلك عن طريق استبدال الحماية الأساسية بالحماية الملحقة، والتي لا تشمل هذا الحق وتحدد الإقامة بسنتين فقط.

وعلى الرغم من ذلك، فإن هذا الشكل من الحماية شمل حتى الآن مجموعة صغيرة من اللاجئين تقدر بـ1300 شخص خلال العام الحالي، ولكن وزير الداخلية دي ميزيير صرّح بأن هذا العدد مرشح للازدياد مع شمول هذه الحماية اللاجئين السوريين.

جدير بالذكر أن عدد اللاجئين السوريين المسجلين في ألمانيا بلغ منذ يناير/ كانون الثاني وحتى نهاية أكتوبر/ تشرين الأول حوالي 244 ألفاً، منهم حوالي 89 ألفاً وصلوا خلال الشهر الماضي وحده.

ولقي هذا القرار انتقادات من عدة جهات، إذ قالت اتحاد منظمات “كاريتاس” الخيرية في ألمانيا إن “أولئك الذين لا يمكنهم العودة إلى أوطانهم في القريب العاجل يجب أن يحصلوا على فرصة بناء حياة جديدة هنا برفقة عائلاتهم”. (AFP-DPA-DW)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫18 تعليقات

  1. تخبط الالمان واضح الوضع صعب للغاية على الشعب الالماني … اتمنى ان يحفظ الله السوريين ويلم شملهم عن قريب في سوريا بعيدا عن دول الشتات والذل

  2. الحكومة الالمانية بعد الضفط الكبير من اللاجئيين القادمين لالمانية اصبحت تفكر باعطاء حماية مؤقتة لسنتين بدون لم شمل اي انهم يتوقعون ان تنتهي الازمة في سوريا وعليهم ان يعودو لبلدهم ولا داعي ان يلمو شملهم ويبقون هم واطفالهم بالمانيا فالمانيا اكتفت من اللاجئيين ولا داعي للمزيد

  3. لم الشمل سوف يجلب ٤ مليون لاجئ

    يجب وقف لم الشمل و عدم النظر فيه قبل حصول اللاجئ على اقامة دائمة او بعد ٤ سنين من وصوله و من يريد لم شملهم يجب ان يكونوا قاصرين و اتقنوا اللغة الالمانية او السويدية او لغة البلد

  4. يجب طردهم واغلاق الحدود . واي واحد يقطع الحدود يحطوه بالسجن وبعدها طردو الى بلاد المؤمنين السعودية وتركية.
    قال لسا عم يعطوهم اقامات قال .
    مساكين هالالمان مفكرين انو هالمهاجرين هربانين من القتل والدمار .على العكس تماما هم من دمروا بلدانهم وهم قتلة ارهابيين وجايين ينشرو الارهاب والتطرف بالمانيا واوروبا من خلال الاسلام التكفيري الوهابي.

    1. انتم الارهابيين الحقيقيين والمرتزقة التابعين لمحور الشر يلي هجرتونا واذا لازم نرجع فمو لشي غير انو نأدب جيش انيسة في حال قصرو الشباب بحماة وادلب

    2. المشكلة إنّو العلوية امثالك. عايشين على. رواتب اللجوء بالمانيا وغير المانيا بس خلي ينفعك ألك والكلاب امثالك. هل المعتوه. بشار الاسد الأبله المهزوز

    3. رد وسخ من شخص وسخ !!!
      هدول مو عراعير وأصلا هلأنسان ماله شعبية ومو ماحدا بيحبه !!!
      بس أنت شخص وسخ وحقير ومبين أنك من جماعة السفاح السادي بشار اللي ماخلى حدا بالدنيا الا استجا فيه منشان يبقى ع الكرسي !!!!

  5. كلو يلهث وره المصاري!!!! كذابين والله وحايعيشو عالة ويشحذوا من ألمانيا الخبز . سمعو انه المانيا بتعطي مصاري للاجئين السوريين ولك صاروا هلة السوريين في المانيا اكتر من الشعب الألماني نفسو !!! موتو نفسهم بالبحر وغرقو مشان المصاري .. ياعيب الشوم عليكم من شعب خزي .. ولكم بشار موجود في الشام اذا بدكم انقلاب عليه مش تهربوا إلى أوربا !!! صار هلة في المانيا أكثر من 15 مليون سوري والحكومة الألمانية بتخجل وماتعطي العدد الحقيقي للسوريين !!! بعد كم يوم نشوف بشار كمان يجي يقدم لجوء في المانيا وحتى الي نايمين في القبور بيجو على ألمانيا علشان المصاري !!! هههههههههه

  6. يلعن روحك. يا حافظ على هل المعتوه الي خلفته

  7. ولكن رؤساء الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحاكم في ألمانيا اتفقوا أمس الخميس على وقف عمليات جمع الشمل للاجئين السوريين، وذلك عن طريق استبدال الحماية الأساسية بالحماية الملحقة، والتي لا تشمل هذا الحق وتحدد الإقامة بسنتين فقط.

    حزب ال SPD هو من طالب بوقف القرار

  8. هذا النوع من الاقامة ضعيف جدا يعطى ليس فقط للدول التي بيها حروب فهي اقامة حماية ملحقة اي مؤقتة محددة الزمن ولاتشمل لم شمل الاسر وبالعربي هالنوع من الاقامة مثل قلتها باي لحضة يتسفر بعد انقضاء السنتين فالخلاصة المانيا باي باي بح بح انقعوها واشربو ميتها فالخيارات الحالية