سوريا في المرتبة الأخيرة .. الإمارات تتزعم العرب في مؤشر الرفاهية العالمي تليها الكويت و السعودية

حلّت دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز الأول عربيًا على مؤشر الرفاهية العالمي الخاص بعام 2015، متبوعة بالكويت، ثم السعودية، بينما حلّ المغرب رابعًا، والأردن خامسة، فيما كانت المرتبة الأولى عالميًا من نصيب النرويج.

هذا المؤشر الذي يصدره معهد ليغاتوم البريطاني، صنّف 142 دولة وفق ثمانية مؤشرات هي الاقتصاد، وريادة الأعمال وفرص الاستثمار، والأداء الحكومي، والتعليم، والصحة، والأمن، والحرية الفردية، والتواصل الاجتماعي. ويحرص المعهد على التأكيد ان الرفاهية لا تتعلق فقط بالدخل الفردي أو الناتج المحلي، بل كذلك على جودة الحياة ومستوى الراحة والسعادة لدى المواطنين.

وباستثناء الإمارات التي حلّت المركز الـ30 والكويت في المركز 36، والسعودية في المركز 42، فإن كل الدول العربية التي حضرت في هذا الترتيب تدحرجت إلى النصف الأخير من الترتيب، فالمغرب حلّ في المركز 97، وبعده الأردن في المرتبة 80، ثم الجزائر في المركز 96.

وقد جاءت تونس في المركز 97، وبعدها لبنان في المركز 98، ثم مصر في المركز 110، ومثلما وقع في ترتيب العام الماضي، حلّت سوريا في المراكز الأخيرة رفقة اليمن والسودان.

كما حلّت الولايات المتحدة في المركز الـ11، وبريطانيا في المركز الـ15، بينما كان المركز الثاني من نصيب سويسرا، ثم الدانمارك ثالثة.

ويعود الترتيب للدول العربية الثلاث الموجودة في المقدمة إلى ارتفاع مؤشراتها في الاقتصاد والصحة والتعليم، كما أتت الإمارات الأولى في المرتبة الأولى عربيا فيما يخص الحرية الفردية، بينما جاءت الكويت في المركز الأول فيما يخص مؤشر الاقتصاد. (CNN)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫14 تعليقات

  1. اذا قبل الازمة لا مكان لنا في الاعراب بالنسبة للرفاهية فما بالك اليوم حدث و لا حرج اليوم الرفاهية من تخيلات الناس فقط في الجنة و همها اولى الاولويات للعيش طبعا اتحدث عن الشعب المسكين الذي يدفع ثمن الصراع و ليس المسؤولين و الاغنياء الذين يعيشون في ترف في اي حال من الاحوال و يشحزون الهمم قاتلو دافعو استشهدو ما في اشطر منهم بذلك اما ان يقاتلو او يستشهدو هم او ابنائهم هذا يعده من الخرافات ( على سبيل المثال سفير سوريا المقلع من الاردن الحمار الي ابنه يتجول من ملهى لاخر يطالب الشعب المسكين ان يقدم ابنائهم اروح فدى الوطن )

  2. لايهم تصنيفنا بالمركز الأخير فنحن لدينا الأهبلوف أبو عيون زرق والنرويج يالحسرتها ماعندها .

  3. يا حرام يا بلد، راحت عليكي. والله ب 1000 سنة ما رح تنسى العالم الدم والتارات. حياتي وحياة غيري صارت تاريخ!

  4. كانت عيشة السوريين قبل الاحداث افضب حتى من كثير من شعوب دول الخليج ..اسالوا من السبب الذي دمر سوريا واوقع الشعب قتلا بين ابنائه ومالفارق بين السلطة والمعارضة فكلهم سوريون ..وكانت المؤامرة لامنتصر في هذه الحرب..كان الهدف منذ البدايةتدمير سوريا على يد النظام والمعارضة وكلهم اغبياء وحمقى ..الخليجيون هم من اشعل النيران في سوريا والآن لايقبلون حتى يفتحوا اراضيهم للاجئين السوريين “الجزيرة والعربية”احرقتا سوريا من خلال دعوتهما لحمل السلاح وحركت معارضة غبية ضد نظام اغبى منها

    1. والله كلامك صحيح مية بالمية، طرفي النزاع كل واحد بيرمي التهمة ع التاني وبيوصفو بالمؤامرة وما حدا منهم مستعد يفشل المؤامرة بالتراجع عن مواقفه المتصلبة حتى لو كان عّم يتنازل كرمال سورية

    2. يعني انت تساوي بين الضحية والجلاد بخبث
      قبل الثورة العرص مخلوف كان متلك يعني وكنت تستثمر في سوق الاقتصاد والتجارة متله ولا كان عندك بسطة خضرة
      عنجد حيونة

    3. قلتلي معارضة غبية اه
      والله لو تكون قدامي لاسفقك كف اشيل جحش حنكك

  5. التعليق المناسب هو *** كما قال الله في كتابه العزيز ( و لكل أمة أجل فاذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون ) * وقال أيضا ( وتلك الأيام نداولها بين الناس ) ** يعني الامم تتبدل وتفنى والحكام يتبدلون ويفنون وينتهون * اليوم انت غني فجأة تصبح فقير والعكس صحيح * دول تفنى بالحروب ودول تفنى بالكوارث الطبيعية ** كم من غني في سوريا اصبح فقير كم من قصر مشيد اصبح خرابا مهجورا *** ليس مقياس مستمر ماورد في التقرير *** دول الخليج كانو يعيشون على الصيد وعلى ما يجلبه لهم رواد البحار من دول شرق اسيا ** وسوف يأتي تسونامي يرجعهم الى ماكانوا عليه ** وسوريا ستعود الى الصدارة باذن الله ***

  6. طبيعي جدا هاده هو هم محمد بن زايد دعم الكلاب من أمثال بشار والسيسي بمليارات الدولارات حتى تبقى بلده في اول الترتيب هذا ليس هرف والله انها حقيقة لأَنِّ لو كانت مصر وسوريا وليبيا والعراق او واحدة منهم فقط انهارات الإمارات تماماً لأَنِّي واحدة فقط من الدول كافية لجذب استثمارات الوطن العربي كامل ولاتنسوا موقع سوريا الاستراتيجي لتجارة الطيران المدني والاستثمار الصناعي فكانت سوريا أقوى دولة صناعية عربياً أبل مايدمرها الكر بشار وانشاالله اذا ربنا أكرم احد هي الدول وخلصوا من حكامهم الخونة وانشاءاالله ربنا رح يكرمهم كلهم والله رح ينهار اقتصاد الإمارات خلال شهر بالكتير محمد بن زايد اخطر من نتنياهو على العرب والمسلمين بس نحن نايمين بالعسل دمر ليبيا وسوريا ومصر وهلأ عمبممثل إنّو ضد ايران باليمن لأَنِّي لما اجا الملك سلمان انكشفت الطبخة وحب يلحأ حالو الا هو من المخطط الإيراني قلباً وقالباً متل علاقة العسكر في مصر مع اسرائيل في النشرات الإخبارية هو العدو الاسرائيلي بس بالحقيقة هنن اجوا حتى يدمروا فلسطين وتحديداً غزة

  7. نحن أفضل من الامارات بالرفاهية لأنو عندنا ضريبة رفاهية على السيارات لجيب الاقطاعي رامي مخلوف