وزير الخارجية الإيراني : اجتماع فيينا المقبل حول سوريا ينبغي أن يحدد ” الجماعات الإرهابية “

صرح وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الاثنين ان اجتماع فيينا المقبل حول سوريا ينبغي ان يحدد قائمة المجموعات الارهابية.

وقال ظريف في مؤتمر صحافي مع نظيره البلجيكي ديديه ريندرز الذي يزور طهران “هناك نقطتان هامتان على جدول الاعمال المقبل في فيينا، الاولى تحديد من هي المجموعات الارهابية، وهو امر واضح بالنسبة لنا. ثم الاتفاق على طريقة مواصلة العمل”.

وتعد ايران الحليف الاقليمي الرئيسي الداعم للنظام السوري ماليا وعسكريا خصوصا مع وجود مستشارين عسكريين على الارض.

وفي اواخر تشرين الاول/اكتوبر اجتمعت 17 دولة بينها روسيا والولايات المتحدة وفرنسا وللمرة الاولى ايران، في فيينا لبحث امكانات التوصل الى تسوية سياسية للنزاع الدائر منذ اكثر من اربع سنوات واسفر عن سقوط اكثر من 250 الف قتيل في سوريا.

ومن المقرر ان يعقد اجتماع جديد قريبا في فيينا.

واضاف ظريف انه لا يعلم حتى الان على اي مستوى ستشارك ايران في هذا الاجتماع.

وتابع “هناك مبدآن بالنسبة لنا. اولا يعود الى المجتمع الدولي محاربة الارهاب. ثم يعود الى الشعب السوري تحديد مستقبله. لا يمكننا سوى ان نقدم مساعدتنا وليس ان نقرر” للسوريين.

وشدد ظريف على وجوب منع المجموعات الارهابية من بيع النفط والحصول على مصادر مالية.

واضاف متسائلا “في نهاية المطاف يجب الاجابة على هذا السؤال: كيف تبيع المجموعات الارهابية خاصة داعش النفط؟ ومن يشتري هذا النفط؟ وباي مصارف تمر عائداتها النفطية وما هي المصارف التي تحتفظ بهذا المال لهذه المجموعات؟”.

وانتقد ظريف ايضا “بعض الدول في المنطقة وخارج المنطقة التي لم تدرك بعد خطر داعش والتطرف وتعتقد ان بامكانها استخدام هذه الجماعات كوسيلة”.

ورحب ديديه ريندرز من جهته ب”مشاركة ايران في البحث عن حل في سوريا”. وقال وزير الخارجية البلجيكي انه في مواجهة “الارهاب” وتدفق اللاجئين السوريين بشكل كثيف الى اوروبا “لدينا (مع ايران) كل الاسباب للبحث عن حل سياسي”، مضيفا “لن يكون هناك اي حل عسكري” في سوريا.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫10 تعليقات

  1. من حقي كمواطن سوري أن أضيف قائمة ” بزعماء” العصابات الإرهابية: المجرم الأول بشار أهبلوف وأبواقه، يليه خامه ئني وصبيانه ثم بوطين وأيتامه ثم غربان الضاحية الجنوبية…. والبقية تأتي……

  2. بسيطة ياظريف ولأنك ظريف متل اسمك فسأعطيك تلميحا عن الجماعات الإرهابية بسوريا وهي 1- كل من لطم وناح على الحسين 2- كل من دبك ورقص للأهبلوف 3- كل من أطال لحيته بغية إرهاب السوريين وما دون ذلك فهم الثوار الأحرار السوريون الحقيقيون .

  3. أول الجماعات الإرهابية هو حزب الله وباقي الحثالات التي أدخلتها ايران وبعدها قوات أبو البراميل الطائفية وآخرها داعش
    الله يخلص سورية من جميع هؤلاء

  4. بسيطة جدآ يا ظريف ! حرسكم الثوري مدرج على لائحة ” الارهاب ” الأمريكية كما تعلم . حزب الله مدرج على لائحة ” الارهاب ” في أميركا وأوروبا .. يعني باختصار تعريف المنظمات الإرهابية في سوريا هو التالي : 1- داعش 2 – القاعدة 3- الحرس الثوري الايراني 4 – حزب الله . هذه المنظمات الأربعة يجب قصفها أذا كان هناك ” رغبة حقيقية ” في أحلال السلام في سوريا .. ليس من المعقول أن نقول أن الارهاب السني ” سيء ” .. والإرهاب الشيعي ” جيد ” .. الارهاب هو الارهاب ويجب تصفيته من سوريا من أجل عودة السلام لسوريا . والاهم من كل ذلك أن هذه المنظمات الأربعة جميعها ” أجنبية ” وبالتالي يجب طردها من سوريا .

  5. الجماعات الارهابية المجرمة التي تمارس القتل والارهاب الدولي هي
    حكومة المجرم التاريخي قاتل اطفال سوريا حكومة الطاغية بشار الاسد
    حكومة طهران الملالي الطائفية المجرمة التى تنخر في جسد الامة العربية
    حكومة بوتين المفاوي المجرم الوكيل الرئيسي والحصري لدعم الاجرام الدولي
    طبعا لاننسى حزب الشيطان اللبناني
    هدول الاربعة قتلوااا من اهل سوريا
    داعش بالذيل من تحت

  6. دخلت فيران على الخط وبدأت المطمطة في المحادثات. الغاية من ضم فيران الى هذة المحادثات الغير مجدية هو يضييع الوقت وتمييع القضية ليصبح بعدها الهدف الوحيد من هو أرهابي ومن هو مواطن ومن ذا الذي اهل لحكم هذا البلد الجريح. هؤلاء هم الفرس الرافضة المفسدين في الأرض. والروس ليسوا بأفضل منهم ولكن ليسوا ذات الوقاحة في المناقشات والمفاوضات. الأيراني عديم الحياء والخجل فلا وقار لة بل هو ذو ابتساوة صفراء ملئهل الخبث والمكر. نصرنا اللة عليهم وعلى كل من لف لفهم. انة سميع مجيب الدعاء.

  7. نعم صدقت ايها المجوسي القذر
    اول الجماعات الارهابية هي ايران وحزب الشيطان
    هذا مايقوله الشعب السوري

  8. هذه شغلة بسية ياوزير خارجية الإرهاب لعنك الله ومعك كل الملالي

  9. قبل ان يتم نحديد الجماعات الارهابية , يجب ان يتم تحديد الدول الإرهابية والراعية للإرهاب . وان يكون على رأس القائمة نظام دولتك الحقير.