معارضون سوريون يرفضون الأفكار الروسية لحل الأزمة .. ومصادر مقربة من النظام تؤكد أن بوتين طمأن بشار على بقائه

رفض معارضون سوريون ومعلقون خليجيون يوم الأربعاء مسودة وثيقة روسية لعملية تهدف لإنهاء حرب مستمرة منذ ما يقرب من خمس سنوات في سوريا قائلين إن هدف موسكو هو إبقاء الرئيس بشار الأسد في السلطة وتهميش الأصوات المعارضة.

وأظهرت مسودة الوثيقة التي حصلت رويترز على نسخة منها أن روسيا تريد اتفاق الحكومة السورية والمعارضة على بدء عملية إصلاح دستوري تستغرق 18 شهرا تتبعها انتخابات رئاسية.

ونفت روسيا إعداد أي وثيقة قبل الجولة الثانية من محادثات السلام الدولية التي تجري في فيينا الأسبوع القادم. وروسيا وايران هما حليفتا الاسد الرئيسيتان في الحرب.

ولم تستبعد مسودة الوثيقة مشاركة الاسد في انتخابات رئاسية مبكرة وهو شيء يقول خصومه إنه مستحيل إذا كان للسلام ان يسود.

وقال منذر أقبيق عضو الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة “الشعب السوري لم يقبل قط دكتاتورية الاسد ولن يقبل إعادة انتاجها أو صياغتها بأي شكل آخر.”

وقال لوكالة رويترز “الروس يحاولون الان ان يلعبوا نفس اللعبة التي يلعبونها منذ جنيف” في اشارة الى المحادثات التي رعتها الامم المتحدة وانهارت عام 2014.

وبدأت روسيا تنفيذ ضربات جوية في سوريا قبل ستة أسابيع بعد أن اقترب مقاتلو المعارضة من مناطق واقعة تحت سيطرة النظام تعد حيوية بالنسبة للأسد. كما كثفت جهودها الدبلوماسية لحل الصراع الذي أسفر عن مقتل مئات الآلاف وشرد الملايين.

وقال هادي البحرة عضو اللجنة السياسية في الائتلاف إن المشكلة الاساسية هي الاسد وأي عملية سياسية يجب أن تتعامل مع هذا بتعهدات وضمانات.

ورفض أيضا فكرة إجراء انتخابات تحت اشراف النظام الحالي وقال “كيف ستكون الانتخابات نزيهة والمواطنون داخل سوريا خائفون من قمع الاجهزة الأمنية للنظام؟”

وقالت الولايات المتحدة وحلفاؤها في مجلس التعاون الخليجي وتركيا الذين يدعمون الانتفاضة ضد الأسد إنه يجب أن يتنحى حتى يكون هناك سلام.

وقال مصطفى العاني مدير قسم دراسات الدفاع والأمن بمركز الخليج للأبحاث “الروس يحاولون التهرب من جنيف… ومن ثم فإنها مسألة بقائه (الأسد)… هذا خط أحمر بالنسبة لكل دول مجلس التعاون الخليجي. بالتأكيد خط أحمر. هذا أمر لن يكون محل تفاوض.”

* بالون اختبار

السعودية إحدى أقوى معارضي الأسد وقال وزير الخارجية عادل الجبير إن أي حل يجب أن يتضمن رحيل الأسد.

وقال سعود حميد السبيعي رئيس لجنة الشؤون الأمنية بمجلس الشورى السعودي المعين إن الاقتراح معيب لأنه لم يستبعد مشاركة الأسد في الانتخابات.

وقال معبرا عن رأيه الشخصي إن بشار الأسد يجب ألا يتمكن من ترشيح نفسه “لأنه قتل مئات الآلاف من شعبه” في الحرب.

وتابع “يجب ألا يعود. لا أعتقد أن هذا من مصلحة سوريا. لا أعتقد أن ذلك من مصلحة المنطقة. هذا فقط من مصلحة مجموعة صغيرة من الناس.. أقلية صغيرة للغاية.”

وقال دبلوماسي غربي إن الوثيقة الروسية هي “بالون اختبار” على ما يبدو لقياس رد الفعل الدولي وأيضا لتهدئة أي قلق داخل بطانة الأسد.

وأضاف أن المحادثات في فيينا ستركز عل الأرجح على قضية تحديد من هم الإرهابيون وهي نقطة تناولتها مسودة الوثيقة الروسية أيضا. وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية يوم الثلاثاء إن موسكو ستركز على هذه القضية في المحادثات.

ورد ماثيو رايكروفت مندوب بريطانيا لدى الأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن خلال شهر نوفمبر تشرين الثاني على سؤال حول ما إذا كان الاقتراح الروسي بفترة انتقالية مدتها 18 شهرا في سوريا طرح خلال مشاورات مغلقة للمجلس أمس الثلاثاء بقوله “لم يطرح الأمر خلال المشاورات.”

وأضاف “لكننا على دراية بالمقترحات الروسية وكنا على اتصال معهم ومع آخرين بخصوصها.”

وتقول مصادر مقربة من نظام الأسد ودبلوماسيون إن روسيا وإيران أبلغتا الأسد بأنهما ستستغلان محادثات فيينا لدعم موقف حكومته ومقاومة أي حل يطيح بالأسد من الحكم.

ورفض مسؤول نظامي كبير الأسبوع الماضي فكرة “مرحلة انتقالية” تؤدي إلى رحيل الأسد كما يسعى الغرب.

وقال مصدر مقرب من النظام للوكالة إن الروس والإيرانيين متفقون على موضوع الالتزام تجاه الأسد مشيرا الى أن هذا الالتزام قاطع.

وأضاف المصدر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قدم هذه التطمينات للأسد في موسكو الشهر الماضي في رواية كررها دبلوماسيان جرى اطلاعهما على ما حدث خلال هذا الاجتماع.

إلا أن دبلوماسيا قال إن الروس أبدوا من قبل احباطهم من الأسد لعدم قبوله إجراء اصلاحات سياسية محدودة وهو أمر تعتقد موسكو انه ضروري في إطار أي عملية سياسية.

وقال الدبلوماسي “القيادة السورية تعيش في واقع خاص بها. إنها لا تشعر بالاطمئنان بسبب بيان فيينا وحسب وانما تشعر ايضا أنها تستطيع أن تملي (بنوده) وتتحايل على الأجزاء الصعبة.”

وقال دبلوماسي آخر إن بعض المسؤولين في نظام الأسد أبدوا قلقهم قبل محادثات فيينا إزاء ابعاد دمشق عن العملية الدبلوماسية. وشاركت في المحادثات أكثر من عشر دول ليس بينها نظام الأسد او المعارضة.

وأضاف “يعلمون أن روسيا لديها أسباب كثيرة للتوصل لصفقة مع الغرب وأكبر ورقة في يد روسيا في الشرق الأوسط هي سوريا.”

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. الأهبل بشار الأسد لن يبقى في الحكم لفترة طويلة وراح ينطرد بالصرماية من سوريا ولن يستطيع بوتين أنقاذ رئيس قاتل ترفضه الأغلبية المطلقة من الشعب السوري

  2. كلام إن بوتن طمأن الأسد لبقائه مستحيل يكون صحيح
    سفر بشار لوحده بهالطريقة المهينة والغريبة بدون حتى أقرب القربين مالها غير معنى واحد : أن بوتن قال شيء لبشار لوسمعه أي أحد حتى مقرب جدا منه فسوف يتكلم أو يهرب بعائلته مثلا !!!
    ولو كان طمأنه كما يعلك المعلكون لكان أخد معه عشرات أو حتى بضع مقربين يشهدو بهذا الكلام !!!!
    وطبعا لا حد يقول أمن لأنه ممكن ياخد كان معه أي شخص وفجأة ويمنع من الأتصال !!!