وكالة رويترز تنشر ” نص مسودة المقترحات الروسية لحل الأزمة السورية “

جاء في مسودة وثيقة حصلت رويترز على نسخة منها أن روسيا تريد اتفاق الحكومة السورية والمعارضة على بدء عملية إصلاح دستوري تستغرق 18 شهرا تتبعها انتخابات رئاسية.

وفيما يلي نص الاقتراح الوارد في ثماني نقاط بعنوان “منهج لتسوية الأزمة السورية” الذي وضعته موسكو قبل بدء محادثات دولية بشأن الوضع في سوريا هذا الأسبوع:

1. يقرر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اعتبار تنظيم الدولة الإسلامية تنظيما إرهابيا.

2. الاتفاق على القائمة الإضافية للجماعات الارهابية.

3. تبني قرار في مجلس الأمن الدولي يدعم الجهود المناهضة للدولة الإسلامية وغيرها من الجماعات الإرهابية بما يوفر إطارا قانونيا لتعاون جميع المشاركين في أعمال مكافحة الإرهاب فيما بينهم ومع الحكومات المعنية.

4. سد قنوات الإمداد لتنظيم الدولة الإسلامية وغيره من الجماعات الإرهابية ومنع التنظيم من الاتجار غير القانوني في النفط وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2199 ومنع سيطرة الإرهابيين على حقول النفط.

5. عند النظر في مسألة وقف إطلاق النار في سوريا يجب استبعاد العمليات التي تستهدف تنظيم الدولة الإسلامية وغيره من الجماعات الإرهابية.

6. إطلاق عملية سياسية تحت إشراف المبعوث الخاص للأمم المتحدة على أساس بيان جنيف الصادر في 30 يونيو حزيران 2012 بين الحكومة السورية ووفد موحد من جماعات المعارضة. ويجب الاتفاق مسبقا على تشكيل وفد المعارضة على أساس استعداد الجماعات المعنية للمشاركة في أهداف منع الإرهابيين من الوصول إلى السلطة في سوريا وضمان سيادة سوريا ووحدة أراضيها واستقلالها السياسي بالإضافة إلى الطابع العلماني والديمقراطي للدولة.

7. الأطراف السورية في المؤتمر المقترح مدعوة للاتفاق على الخطوات التالية:

* إطلاق إصلاح دستوري يستغرق فترة تصل إلى 18 شهرا لضمان أمن مستدام وتوازن عادل للمصالح والحقوق والالتزامات لكل الجماعات العرقية والطائفية في هياكل السلطات ومؤسسات الدولة.

* تشكيل لجنة دستورية تضم جميع أطياف المجتمع السوري بما في ذلك المعارضة في الداخل وفي الخارج. ولن يتولى رئيس سوريا رئاسة اللجنة الدستورية على أن تتفق جميع الأطراف على مرشح لرئاستها.

* سيتم طرح مشروع الدستور في استفتاء شعبي. وبعد الموافقة عليه ستتم الدعوة لانتخابات رئاسية مبكرة.

* سيتم في ضوء الإصلاح الدستوري تأجيل الانتخابات البرلمانية المقرر أن تجري في ربيع 2016 وستعقد في آن واحد مع الانتخابات الرئاسية على أساس الدستور الجديد لسوريا.

* ستشكل الحكومة السورية على أساس الكتلة الحزبية/الانتخابية التي تحصل على أغلبية الأصوات وستمتلك السلطة التنفيذية الكاملة.

* يتولى رئيس سوريا المنتخب في انتخابات شعبية وظائف القائد العام للقوات المسلحة والسيطرة على الخدمات الخاصة والسياسة الخارجية.

8. عقد اجتماع لمجموعة دعم سوريا للمساعدة في إعداد المؤتمر ومعاونة الأطراف السورية خلال عملها في التوصل إلى اتفاق متبادل. ومن الممكن أن تشمل مجموعة دعم سوريا الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن والسعودية وتركيا وإيران ومصر والأردن وسلطنة عمان وقطر والإمارات والعراق ولبنان وألمانيا وإيطاليا والمبعوث الخاص للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الاوروبي.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫24 تعليقات

  1. هذا الاتفاق اسمه اتفاق على المغانم و على تقاسم الكعكة السورية بين حلفاء النظام و المتاجرين بالدم السوري المسمون زورا ( أصدقاء سوريا ) و لا علاقة له بالشعب السوري و لا بمستقبله
    و سيقاتله كل الشرفاء من الفصائل على الارض و من سيحاول تطبيقه بالقوة ستنتقل النار الى بلده

    1. هذا النظام البعثي قذر فعلا. في البدء، كان العالم يقول إن لا بد من الخلاص من بشار الأسد لأنه طاغية. فما كان من الأسد السفاح إلا أن منح أسباب القوة والمال والسلاح لتنظيم أحقر منه، هو تنظيم داعش، ونشر مئات الفيديوهات التي تبين الجرائم الشنيعة التي يرتكبها الدواعش (رغم أنها لا تختلف عما يرتكب في أقبية مخابرات الأسد، لكن بدون فيديوهات). فاختلط الحابل بالنابل، وصار العالم كله يريد أن يحارب داعش، وبذلك نسوا قذارة الأسد وجرائمه … وصار الأسد الآن شريكا مقبولا في مرحلة انتقالية لا نعرف إلى ماذا ستنتهي. ولكن هيهات لهم أن ينجحوا في قمع شعب قدم كل هذه التضحيات، والثورة السورية ستنتصر رغما عن أنف الجميع، ولا رجوع إلى الوراء.

  2. يعني بعد كل هذا الدمار والقتل والتضحيات التي لاتحصى عدنا الى ما نقطة البداية مع فريق بسيط البلد دمرت والناس هجرت والذي اتى اقبح وأرزل من الذي كان. الأمر للفرس الرافضة والروس الكافرة العاهرة. اما الغرب حيث تنحسر الشمس حياء على مارأت يكون قد تاجرنا بنا وبدماء شعبنا ولكن لماذا؟ من اجل مصالح لة يطمع في تحقيقها على ظهورنا وكذلك لضعف العرب والمسلمين وتفرقهم وحب حكامهم للكرسي اكثر من حبهم لأخوانهم او شعوبهم او اكثر من حبهم للة تعالى الذي الية هم ونحن راجعون. عندها تبيض وجوة وتسود وجوة ويالى كثرة الوجوة السوداء يومئذ.

  3. كلمة أهبلوف قليلة عليك يا ثيادة الرئيث وإنت لازم تصير عبيط .

  4. بغض النظر عن بنود هذه السخافه ..أحببت أن أحيي من وضع صورة الأهبل وهو يضحك..فهو محترف في اختياره ..

  5. إجرام داعش لا يساوي 1% من إجرام الدول المجتمعة في فيينا كلهم بلا استثناء

  6. خلصونا… اعملو اي اتفاق يوقف هل حرب و يرجع هل عالم ع بيوتها.. اي وضع يوقف هل قتل و هل تدمير.. الناس جاعت.. الناس انذلت… تشردت.. يكفي فلسفة.. بعد خمس سنين اللي لسه بدو هل وضع يستمر يكون انسان مريض..

  7. الاسد او نحرق البلد………نقطه عاول السطر..انتهي الاجتماع هههههههههه

  8. خلافا انو يظربو هنن واللي بدو يوافق عالمسخرة وانو نحن ما النا اي رأي والناس اللي تهجرت وماتت وانذلت،
    ما ثألتولي ثياتو ابو رقبه زرافة بظن تفهم اكتر منو ،مهم انو الاثتفتاء مين بدو يجريه اللي بالمانيا واوربا ولا اللي بالزعتري ولا اللي بمخيمات تركيا ولا اللي بلبنان واللي عند داعش ولا هدول مو محثوب حثابن من الشعب السوري ،ولا بس العلويين هنن السوريين ولاحدا يجبلي سيرة التائفية تبعيتن ياي تضربو انتو وهيك حيوان مربوط من اذنو وبالكتير عليه الحيوان

    سامحونا لانو ابو رقبه ما بلفظ الثين كويث وسلملس عالحل الحل الوحيد هو انو ندوس عرقبتو لهلحيوان انو اكبر قدر

  9. السؤال الجوهري لماذا يخافون ان يترشح الرئيس إن كانو يظنون أنه سيخسر ولم تعد عنده حاضنة شعبية.
    واللذي أختار الصورة أحييه لأن سيادة الرئيس يضحك على عمالتكم ويضحك كثير من يضحك أخيرا يا سيادة الرئيس الرمز.

  10. يوجد في سوريا مشكلة وحيدة وبسببها ظهرت مشاكل فرعية. المشكلة هي عدم رحيل بشار الفوري. مناقشة روسيا لا تتضمن صراحة رحيل بشار لا بوقت محدد ولا بطريقة محددة مما يعني اجتماع تحدي بين الأطراف لا أكثر

  11. يعني انتوا يللي عم تعلقوا بدكن داعش تحكم البلد مثلا ….. فشرتوا و ما تحلموا فيها ….. سوريا ما راح تصير دولة اسلامية و راح تبقى علمانية

  12. هكذا اتفاق مصيره مكب القمامه.
    فما اتفق على الإسلام إلا افشله الله، و هذا اتفاق على الاسلام.

  13. اخبث من يتكلم عن الارهاب وهو اكبر داعم للارهاب والنظام السوري وبشار هم اصل الارهاب ومدير اعمال الارهابيين هو بشار ..

    طائرات بوتين والمجوس لم تخطئ اهدافها منذ تفكك الاتحاد السوفياتي في التسعينياات واعلان بوتين الولاء للامريكان فبدأ بقصف المسلمين السنة في الشيشان وافغانستان واخترعوا طالبان وبعدها قصفوا السنة في العراق وحاليا في سوريا كله بسبب سياسة القطب الواحد الامريكية التي تسيطر على مجلس الحرب ..

    يعتقد بوتين ان اللعبة ستنطوي على السوريين ويعتقد في النهاية ان سيناريو تونس سيتم تطبيقه بكل سلاسة وكأن الروس والغرب يحلمون بسيناريوهات لن تكون حقيقية بفضل تضحيات شعب مظلوم خرج الى ساحات التحرير يلبس الاكفان .

    لم يتجرأ بوتين عن ذكر الميليشيات الشيعية الغير معدودة ولم يتطرق الى 15 مليون مسلم سني مهجر ونازح وشهيد ومفقود ومعتقل ومعاق

    في نظرهم هناك دولة طبيعية ذات سيادة والحياة فيها مثالية والدولار ب47 وهناك فصيل اسمه داعش يمثل ارهاب يهدد مجرة درب التبانة !!

  14. تفلسف الحمار فنهق
    هذا هو هال المقترح الروسي

    وعلى فكرة اعجبني بند سورية دولة علمانية فهل العلمانية بالمفهوم الروسي هي( علمانية )حزب البعث مثلاً ؟؟

  15. استفتائهم مثل انتخاباتو يلي ثلاث ارباع سوريه مهجرة والمناطق يلي مو مسيطر عليها جاب 69%وقبلها بي شهر بياخذو الهويات وبيسجلو بياناته على الحواجز وما حد يقدر يقول شي لانو ديتو رصاصة ومع كمان التزوير جاب69 بي استفتاء راح تيجي ايران كلها تستفتيلو

  16. لن يتمكن الرئيس الأهبل بوتين من فرض حل يبقي صديقة المختل عقلياً بشار الأسد ولن يتمكن من فرض حل يخص سوريا والشعب السوري لأن من سيفرض الحل هو من يحارب في الميدان وعلى أرض الواقع وهم ثوار سوريا