الرئيس الفرنسي : قمة أوروبية – تركية بشأن اللاجئين خلال شهر

اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اثر قمة الاوروبيين القصيرة التي تلت القمة الأوروبية الأفريقية، عقد قمة بين الاتحاد الاوروبي وتركيا لتحسين التعاون في مواجهة ازمة الهجرة.

وقال “تقرر عقد مجلس اوروبي مع تركيا كضيف” وذلك “لاقرار تعهدات من هذا الجانب وذاك” مضيفا “ان القمة قد تعقد نهاية تشرين الثاني/نوفمبر او بداية كانون الاول/ديسمبر” وليس في 22 تشرين الثاني/نوفمبر كما اشارت في وقت سابق مصادر اوروبية.

كما اكد دونالد تاسك رئيس المجلس الاوروبي الذي يضم قادة دول ورؤساء حكومات دول الاتحاد عقد القمة “في اقرب فرصة”، وفق وكالة فرانس برس.

واوضح في مؤتمر صحافي انه سيلتقي الرئيس التركي رجب طيب اردوغان على هامش قمة مجموعة العشرين في انطاليا بجنوب تركيا يومي 15 و16 تشرين الثاني/نوفمبر.

من جهته قال رئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر ان القمة الاوروبية التركية تهدف الى “اختتام المفاوضات” الجارية مع الحكومة التركية من اجل التوصل الى خطة عمل حول ازمة الهجرة.

وكانت مصادر اوروبية قالت في وقت سابق ان زعماء الاتحاد الاوروبي يدرسون عقد قمة مع الرئيس التركي في وقت لاحق من هذا الشهر لطلب مساعدته في وقف تدفق اللاجئين الى اوروبا.

واضافت المصادر ان يونكر يعتزم كذلك تقديم اقتراح للدول الاعضاء في الاتحاد للمساهمة بمبلغ 2,5 مليار يورو في صندوق بقيمة ثلاثة مليارات يورو لمساعدة تركيا على استيعاب اللاجئين السوريين على اراضيها. وتتولى المفوضية توفير ال 500 مليون المتبقية.

وطالبت تركيا الاتحاد الاوروبي تزويدها بثلاثة مليارات يورو (3,3 مليار دولار) سنويا والسماح للاتراك بالسفر الى اوروبا بدون تاشيرات مقابل المساعدة في الحد من تدفق اللاجئين.

كما طلبت انهاء الجمود في المحادثات بشان انضمام انقرة الى الاتحاد الاوروبي الذي يضم 28 بلدا، واستئناف دعوة القادة الاتراك الى القمم التي يعقدها الاتحاد.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. لاحظو كيف تركيا تتاجر بالسوريين مقابل مصالحها مع اوربا