روحاني : المهم في سوريا ” مكافحة الإرهاب ” .. و رحيل بشار الأسد ” قضية ثانوية “

وصف الرئيس الايراني حسن روحاني الجدل الراهن حول مصير بشار الأسد ضمن حل سياسي محتمل للأزمة السورية بـ”القضية الثانوية”، وقال في مقابلة مع صحيفة (كورييري ديللا سيرا) الايطالية الخميس “بالنسبة لنا، في سورية المهم هو مكافحة الإرهاب”.

ونوه روحاني، عشية جولة أوروبية تبدأ من العاصمة الايطالية روما، بأن لقاءات فيينا حول سورية تشكل “المرة الأولى التي تجلس فيها كبرى بلدان منطقتنا على طاولة واحدة، وهذا إنجاز كبير في حد ذاته”.

وأضاف “على الرغم من امتلاك الولايات المتحدة وروسيا وإيران وتركيا والمملكة العربية السعودية وجهات نظر مختلفة”، حول القضية السورية “إلا أن ما يحدث، يمثل إشارة إلى إمكانية البحث عن حلول للأزمات الإقليمية معا”.
ورأى أن “المشكلة السورية معقدة للغاية، ولا يمكننا أن نتوقع أن يتم حلها في جولة واحدة من المفاوضات”، لكن “هناك فرصة جديدة، ونحن نؤمن بأن لا حل عسكري للأزمة السورية، بل سياسي”، مؤكدا “انها خطوة صغيرة تعطينا بصيص أمل”، وفق ذكره

أما عن مصير بشّار الأسد، فقد أشار الرئيس الإيراني إلى أن “المهم بالنسبة لنا هي مكافحة الإرهاب في سورية”، فـ”كل البلدان تقاتل ضد تنظيم (الدولة الإسلامية)، وينبغي أن تكون عودة السلام والاستقرار الأولوية رقم واحد”، لكي “يتمكن السوريون من العودة إلى بيوتهم وتعود سورية إلى أن تكون بلدا آمنا”.

وأردف أما “القضايا الأخرى فهي ثانوية، وأيا كان قرار الحكومة ومستقبل سورية، فالأمر متروك للشعب السوري، وينبغي للبلدان والقوى الأخرى ألا تتدخل”، في هذا الشأن، بل أن “تمهد الطريق لاجراء انتخابات حرة في البلاد، وسنحترم أي شخص يتم انتخابه” في سورية.

وبشأن التحالف الروسي الإيراني ضد تنظيم (الدولة الإسلامية) ودعم الأسد، رأى رئيس الجمهورية الاسلامية “انها شراكة مهمة بين إيران وروسيا والعراق وسورية للتوصل إلى اتفاق للتعاون في مجال محاربة التنظيم”، حيث “تركز روسيا بشكل أكبر على العمليات في سورية، وربما ستوسع نطاق عملها في المستقبل على العراق أيضا”.

وأضاف الرئيس الايراني، لكن “أعتقد أن من المهم أن تركز جميع بلدان العالم على مكافحة الإرهاب”، فـ”تنظيم (الدولة الإسلامية) يشكل تهديدا للمنطقة برمتها، وللمناطق الأخرى أيضا، بما فيها الاتحاد الأوروبي”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. ابو ليفة الشيطان صار بدو يقرر مع الروس اللصوص مصير سورية! بس مو الحق عليك. الحق على الذي خلاكم تعودا الى المحافل الدولية وهم الروس والأمريكان خزلطم اللة جميعا ياانصار الشيطان يافرس الرافضة.

  2. إذا كانت الأولوية لكم مكافحة الإرهاب الذي يتعارض مع مصالح المعممين فالأولوية لنا ببساطة هي بقاء هذا الإرهاب .

  3. صعب يتنحى بشارون بهالوقت لانو ابنو لسه بدوو 20سنة ليطبق ال33 ويستلم مكانو على مهل بكير هلق بعدين بحر النفط والغاز يلي بالمتوسط هاد اهم من بشارون واهم من داعش والمعارضة ليكو حاملة الطائرات الفرنسية ديغول والبوارج الروسية والقطع الامريكية صاروا الشباب هون مفكرين جايين يعملوا حرب باردة .؟؟!

    جايين يتقاسموا الكعكة ما بدها كل هالصفنة

    يعني مصير بشار لط… ومصير سوريا كمان ل ط…

    داعش امورها محلولة ونفط دير الزور يباع بأرخص الاسعار من اجل دعم الليرة التركية والليرة الايرانية وسوريا والعراق بخبر كان