روسيا : لا يجوز طرح مصير بشار الأسد خلال لقاء فيينا .. و لا نعتبر نظامه ” نظاماً مثالياً “

وقالت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية في مؤتمر صحفي الخميس 12 تشرين الثاني إنه يجب عدم طرح قضية مصير بشار الأسد في مفاوضات فيينا حول سوريا، مشيرة إلى أن الشعب السوري وحده صاحب القرار في هذه القضية.

واعتبرت ماريا زاخاروفا أن عدم التطرق إلى مصير الأسد كان من الخطوات الحكيمة التي أقدم عليها المشاركون في لقاء فيينا السابق، نظرا لتباين شديد في مواقف الدول المشاركة حيال هذه المسألة، إذ اختاروا  بدلا من ذلك التركيز على المسائل التي يجب أن تشكل أساسا للتسوية السورية.

وقالت زاخاروفا إن روسيا لا تعتبر النظام السوري “نظاما مثاليا” يقوم فقط بخطوات صائبة وإن موسكو بدورها انتقدت بعض خطواته، مشيرة في ذات الوقت إلى أن ما يحدث اليوم يظهر أن أي خطوة نحو السلام من قبل الحكومة السورية تلقى مواجهة “القوى التي تسعى إلى توسيع نطاق الفوضى”.

وقالت المتحدثة إن روسيا لا تقبل فرض حلول للأزمة السورية وخطوات أحادية الجانب في عملية التسوية.

ووصفت زاخاروفا خطوات واشنطن الخاصة بتشكيل لجان العمل الفرعية حول سوريا بأنها “تجربة فاشلة”، مشيرة إلى أن هذه اللجان لم تفترض مشاركة كل من إيران والعراق ولبنان وإيطاليا والاتحاد الأوروبي.

وتابعت أن روسيا لا تدرك حتى الآن الصيغة التي تعمل بها هذه اللجان وأهدافها.

ودعت المتحدثة باسم الخارجية الروسية إلى “العمل المنسق على أساس التفاهمات المتفق عليها دون مثل هذه الخطوات الأحادية الجانب والمتسرعة” التي تضر العملية.

كما شددت الدبلوماسية مجددا على ضرورة التوصل إلى اتفاق بشأن تحديد قائمة موحدة للتنظيمات الإرهابية.

وذكرت أنه لم تجر حتى الآن أي مشاورات دولية حول هذه المسألة قبيل اجتماع فيينا المقبل، وذلك على الرغم من أن روسيا طرحت هذه المسألة بقوة خلال اجتماع فيينا السابق، باعتبار أنها تمثل أحد العناصر المحورية في سياق عملية فيينا.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد