غضب في ألمانيا بسبب تصريحات وزير المالية الذي شبه تدفق اللاجئين بـ “الانهيار الثلجي” .. الذي تسببت به ميركل

اثار وزير المالية الالماني ولفغانغ شويبله موجة من الغضب الخميس بسبب تصريحاته التي شبه فيها تدفق اللاجئين القياسي الى بلاده ب”الانهيار الثلجي”، ما صب الزيت على نار النقاش المحتدم في البلاد حول المهاجرين.

فقد صرح شويبله في مؤتمر في برلين الاربعاء امام نحو 200 شخص “لا ادري ما اذا كنا في مرحلة وصل فيها الانهيار الثلجي الى الوادي أم اننا لا زلنا في مرحلة لا يزال فيها الانهيار الثلجي في اعلى قمة السفح”.

واضاف “يمكن ان يكون السبب في الانهيار الثلجي متزلج مهمل على السفوح يحرك قليلا من الثلج” في اشارة مبطنة على ما يبدو للمستشارة الالمانية انغيلا ميركل.

واثارت تصريحات الوزير المحافظ غضبا، ودانها وزير العدل هيكو ماس من الحزب الاجتماعي الديموقراطي الوسطي.

وكتب ماس في تغريدة على تويتر “ان الاشخاص المحتاجين ليسوا كارثة طبيعية (..) يجب ان نحكم المنطق في النقاش حول اللاجئين وان لا نصب الزيت على النار”.

بدوره قال نائب المستشارة سيغمار غابرييل من الحزب الاجتماعي الديموقراطي “كان يجب تجنب مثل هذه المقارنة”.

ووصفت صحيفة شبيغل على موقعها على الانترنت تصريح شويبله بانه “تشبيه خاطئ وخطير”. وقالت ان هذا هو “خطاب الغوغائيين وكارهي الاجانب (…) وزلة لسان”.

واشارت الصحيفة في مقالها كذلك الى ان شويبله استهدف ميركل في تصريحاته.

وقالت ان “شويبله يقوض سلطة ميركل. اما انه يريدها ان تغير نهجها وسياستها بشان اللاجئين، او انه يريد أن يأخذ مكانها”.

وينتمي شويبله الى الاتحاد المسيحي الديموقراطي المحافظ الذي تتزعمه ميركل، ويعد من اقوى حلفائها.

الا ان ميركل تتعرض للانتقادات من داخل تحالفها المحافظ بسبب سياسة الباب المفتوح التي تنتهجها بشان اللاجئين السوريين، فيما تواجه المانيا اعدادا قياسية من القادمين الجدد يتوقع ان يصل عددهم الى المليون هذا العام.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. وين الحسودين ابو عيون ديقة؟ اشتقت لتعليكاتن عاللاجئين.لازم يضلوا بالبلد حتى لو قصفهن النظام والروس وسرقهن زعران الجيش الحر او قطعت روسهن داعش. فيهن يطلعوا من البلد بس حصرا عالدول العربية او تركيا.لانو هنيك لا يسموا لاجئين لانو ما بيقبضوا راتب شحادة.اللاجئ ما بصير لاجئ الا ليوصل لاوروبا.هون بصير ابن حرام.اما بالدول العربية اسمو يا حرام!!! اربع سنين ما شفت تعليك على لاجئ غير مسبات عالنظام او دعوات بالفرج.هلا طلع حسكن لما صار اللاجئ يتعامل بني ادم؟! الدولار لاخر السنة حيصير ب500 والروس والامريكان عم يلعبوا فينا طابة وانتو لسا مفكرين انو الشعب مالك امرو وقادر يصنع فرق عالارض.القصة حتقلب حرب عالمية تالتة وانتوا نايمين.20 دولة بمثلوا اقوى الدول عالارض عسكريا واقتصاديا مجتمعين مشانا.ولك بالحرب العالمية التانية ما اجتمع 20 دولة على طاولة.وحدة ليجتمعوا هللـ وانتوا لسا لاحقين واحد عم يدور على كرامتو وانسانيتو. يالله بلشوا عاللاجئين ناطركن

    1. للاسف كما ذكرت تماما, نحن شعب نكره الخير لغير انفسنا,كانت المخيمات في الاردن ولبنان تنتقد لافتقادها لابسط مقومات الحياة الكريمة, اما مخيمات المانيا والسويد التي تعد افضل من بعض البيوت في سوريا حاليا فتسمى مخيمات الذل, السوري في خيم لبنان والاردن هو لاجئ مسكين يحتاج المساعدة وسحقا للنظام الذي هجره وسحقا لشعب سوا ربينا الذي لم يرد الجميل عام 2006 في حرب تموز,ا اما في السويد او المانيا التي تعطيه فرصة عمل وعلم وحياة كريمة فهو يسكن في مخيم الذل وبائع للوطن وربما خائن, سياسة الكيل بمكيالين, بكل الاحوال لاتزعج نفسك بتعليقات شبيحة الجيش الاكتروني,هؤلاء يقومون بواجبهم على هذه الصفحات لا اكثر, ومعظهم يحاول الخروج لاوروبا وينتظرون الفرصة المواتية, روسيا تنشر منظومة الدفاع s400 في اللاذقية, المنظومة الاحدث في العالم التي لا تستخدم الا في الحروب الطاحنة الجادة, وامريكا مصرة ان الحل بذهاب الاسد, انها الحرب الباردة مرة اخرى لكن على ارضنا ونحن وقودها لا محالة, والجوع قادم ايضا نظرا لزيادة الاسعا وارتفاع الدولار, ولا يزال المؤيدون يسالون باستغراب لماذا يلجا السوريون!!!

  2. اشعر واشك بان التصريحات المتناقضة من داخل حزب ميركل ومن ذات تكتلها يخفي وراءه عده اهداف:

    1-الهدف الاول امتصاص تحرك اليمين الالماني واظهار ان سياسة الباب المفتوح ليست امرا حقيقيا

    2-تشتيت الراي العام الالماني بين اخذ ورد

    3-ليست هذه التصريحات من الداخلية والماليه ارتجالية بل بمعرفة ميركيل والتكتل الحاكم انها السياسة وعلم النفس

    4-الضغط على الدول الاوربية لتقاسم حصص من اللاجئين الغير ملرغوب بهم في المانيا

    5-الخوف من ان الاعداد الكبيره القادمة في وقت قصير سيجلب فوضى فكان لابد من الفرمله المؤقته

    6-واخيرا ايصال رساله واضحة للاجئين الذين ينوون القدوم بان الجنه الموعوده مجرد وهم

  3. مغترب قديم في المانيا وانت شو الي قارصك من تحت كل شخص حر برايه مافي داعي للفزلكي ولعلاك المصدي خليك بحالك وروح نام ولا شكلك لاجئ قديم بالمانيا وفاضي اشغال

    1. والله انت المقروص.لا حبيبي انا من يلي طلعوا من زمان من البلد ومعي شهادة عليا وجنسيةو مالي فاضي اشغال.بس لفت نظري اديش امثالك بحبوا اهلهن.كنتوا تطبطبوا عاللاجئين بتركيا والدول العربية.هلا صاروا ولاد حرام بس حسد وديقة عين.رايك انت حر فيه معك حق.بس على الاقل اثبت عليه. خليك عم تقول متل زمان يا حرام.شو اللي غير رايك يا ترى؟

  4. الى مغترب في المانيا اولا مستوى حديثك يدل على مستواك التعليمي الابتدائي و ثانيا انت انتاكت امك حتى اخدت الجنسية وهالله الشعب السوري عالبارد المستريح راح ياخد الجنسية الالمانية و هذا يدل على الحسد و الغيرة بداخلك ثالثا و اهم شي خليك بحالك ولا تحشر نفسك في مواقف بيييخة

    1. مالي ناطرك لتصدق مستوايي التعليمي, وشكرا لالفاظك المحترمة المنبئة عن مستواك!!! حبيبي انا طلعت لالمانيا طالب واخدت جنسية على عقد عمل وسنوات الاقامة بعد ما اخدت الشهادة واشتغلت,وانا اكتر واحد شاف بعينو كيف السوريين الفشلة اتعذبوا لاخدو جنسيات, عداك عن الزواج من بنات الديسكوهات في ناس وصلت معها تدعي انها شواذ كرمال الجنسية وشوف عيني ما حدا حكالي, وشي قلب دينو وصار مسيحي او قادياني لياخد لجوء!!! انا يلي عم دافع عن اللاجئ السوري ضد الحسودين امثالك, كيف زبطت معك اني غيران!!؟؟شكلك عم تقرا تعليقات واحد تاني !؟؟! بالعكس انا اكدت انو كل مين عم يعترض عاللاجئين قليل خير, وانا صاحب فكرة الغيرة من اللاجئ السوري من قبل امثالك يلي مو صاححلهن يجو لالمانيا لانو اللاجئ حياخد اقامة دائمة بدون تعب متل يلي طلع قبل كطالب او غيرو, شو نسخت تعليقي ولصقتو عليي!!! ارجع لكل مقالات اخبار من المانيا واقرا منيح!!يخرب زوقك!!! قوم غسل وشك وصحصح وارجع اقرا كل تعليقاتي منيح!!والله ما فهمت عليك!!اكيد علقت هون بالغلط مهيك!!؟؟ شكلك انت يلي حشرت حالك بمواقف بايخة!!!