الاتحاد الأوروبي يسعى لرعاية اجتماع مصغر للمعارضة السورية

قالت مصادر في المعارضة السورية إن الاتحاد الأوروبي طرح على المعارضة السورية استضافة اجتماع مُصغّر هذا الشهر لتوحيد رؤى وبرامج هذه المعارضة، وحدد سقف لعدد المدعوين، وأشارت إلى وجود شكوك بتوافق الأطراف الدعوة على طبيعة المدعوين.

وأوضحت المصادر لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء أن الاتحاد الأوروبي يسعى بشكل جدّي لعقد مثل هذا الاجتماع/المؤتمر المصغر، خاصة بعد أن أقر بيان مؤتمر فيينا بضرورة توحّد المعارضة السورية وتوحيد برامجها تمهيداً لمفاوضات سقفها الزمني شهر كانون الثاني/يناير المقبل، أملاً من الاتحاد أن يستطيع تقريب المعارضات السورية المختلفة.

وقالت المصادر إن الاتحاد تواصل مع بعض قوى المعارضة السورية لعقد هذا الاجتماع على أن يضم نحو ثلاثين شخصية سورية معارضة تُمثّل العديد من القوى السياسية الرئيسية، ومن بينها ائتلاف قوى الثورة والمعارضة السورية وهيئة تنسيق قوى التغيير الديمقراطي وجبهة التغيير والتحرير ومجموعة عمل قرطبة وتجمع قمح وتيار بناء الدولة وغيرهم.

وأوضحت المصادر أن شكوكاً تُطرح في إمكانية نجاح الاتحاد الأوروبي بجمع هذه الأطراف خاصة خاصة وأن بعضها محسوب بالنسبة للمعارضة على أنه مقرّب من النظام ويتماهى خطابه معه، لكن المعنيين بالفكرة سيسعون لإقناع المعارضة للقاء دون التزامات مسبقة بتبنّي أي من برامج الأطراف الأخرى.

وتأتي هذه المساعي الأوروبية بالتزامن مع مساع أخرى لعقد اجتماع موسّع للمعارضة السورية في السعودية يُفضي لاختيار وفد مفاوض يمكن أن يمثّل المعارضة السورية في المفاوضات التي أشارت إليها مخرجات المؤتمر الذي عُقد في الرابع عشر من الشهر الجاري في العاصمة النمساوية فيينا.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. حكي فاضي مافي معارضة الا الائتلاف ومن بيمشي بنفس تفكيرها الداعم لمبادئ الثورة