المطالبة بتنحية بشار تآكلت و عزلة بوتين تكسرت .. كيف سيكون المشهد السوري في الأيام المقبلة ؟

ثلاثة اطراف رئيسية خرجت كاسبة من تفجيرات باريس الارهابية، اولها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وثانيهما حليفه الرئيس السوري بشار الاسد، وثالثها “الدولة الاسلامية” التي نفذت خلاياها هذه التفجيرات.

فعندما تقترح فرنسا على روسيا الانضمام الى تحالف موسع يضم الولايات المتحدة، وتركيا وبريطانيا والمانيا، ودول شرق اوسطية، مثل السعودية وقطر والامارات ومصر، ويرحب الرئيس بوتين فورا، فان هذا يعني كسر العزلة السياسية، وربما الاقتصادية التي فرضها عليه الغرب كرد على استيلائه على شبه جزيرة القرم وضمها الى روسيا، ومباركة تدخله العسكري في سورية، الذي كانت فرنسا من ابرز معارضيه.

كسر العزلة عن روسيا انجاز كبير للرئيس الاسد، وتخفيف للضغوط الغربية عليه، وتراجع، ولو مؤقت، للمطالبات بتنحيته فور انتهاء المرحلة الانتقالية المقترحة، وعدم مشاركته في اي انتخابات رئاسية او برلمانية.

سيرغي لافروف مهندس السياسة الخارجية الروسية عبر عن هذه المسألة بكل وضوح عندما قال “من غير المقبول بعد الآن فرض اي شروط مسبقة حول مصير الرئيس السوري”، ونفى اي اتفاق بين المشاركين في محادثات فيينا حول ابعاد الرئيس الاسد عن التسوية، واعترف في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره اللبناني جبران باسيل الزائر لموسكو “بحدوث تعديل في مواقف بعض شركائنا الغربيين، وان هذا التطور جاء بعد ثمن باهظ نتج عن هجمات ارهابية مروعة”.

التعديل الذي يتحدث عنه لافروف يتمثل في تراجع بعض الدول الفاعلة عن شرط رحيل الرئيس السوري، واعطاء الاولوية لتركيز كل الامكانيات لمحاربة “الدولة الاسلامية” بعد ان وصل خطرها الى قلب العاصمة الفرنسية، ووجود تقارير تفيد بأن تفجيرات باريس قد تتكرر في عواصم او مدن اوروبية وامريكية اخرى.

الاوساط الغربية تتحدث هذه الايام بقوة عن صفقة امريكية تركية، تنص على قبول تركيا بإستراتيجية التحالف الدولي في سورية، بمعنى ان تتنازل عن شرطها المسبق الذي تربط محاربة “الدولة الاسلامية” بإسقاط الرئيس السوري، على ان تحصل مقابل هذا التنازل على موافقة واشنطن على المطلب التركي، بمنع سيطرة الاكراد على مناطق شمال سورية، وتحويلها لنواة حكم ذاتي على غرار ما حدث في كردستان العراق.

الانتقالة النوعية المفاجئة في استراتيجية “الدولة الاسلامية” من مرحلة “التمكن” في الجوار الجغرافي العراقي السوري، الى مرحلة “التمدد” غربيا من خلال هجمات لايجاد ارضية لبذر بذور “التوحش”، وضرب العلاقة بين الجاليات الاسلامية والحاضنات الغربية لها، هي التي قلبت كل الموازين السياسية، وصالحت بين الاعداء (فرنسا وروسيا مثلا) ودفعتهم نحو ائتلاف جديد لمحاربتها ولو بصورة مؤقتة.

فرنسا وروسيا ضحيتان لاحدث هذه الهجمات لـ”الدولة الاسلامية” وفروعها، فقد خسرت الاولى هيبتها، واكثر من 130 من مواطنيها في تفجيرات باريس، بينما خسرت الثانية، اي روسيا احدى طائراتها و224 من مواطنيها بقنبلة شرم الشيخ، الامر الذي دفعهما للوقوف في خندق انتقامي واحد، ونسيان كل خلافاتهما بالتالي.

لا نعرف ما اذا كانت ردود الفعل الروسية والغربية الغاضبة على هجمات “الدولة الاسلامية” والمتمثلة في زيادة الغارات الجوية، وارسال حاملة طائرات فرنسية (شارل يغول) الى شرق المتوسط ستسرع في القضاء على هذه الدولة، ولكن ما نعرفه ان 7000 غارة على مدى عام وبضعة اشهر، لم تحدث اي اثر ملموس حتى الآن، لانها تأقلمت مع هذه الغارات اولا، ولان ابو بكر البغدادي زعيمها، واركان قيادته لا يقيمون في عنوان معروف، مثل قصر الاليزية الفرنسي مثلا، ليكون هدفا لهذه الغارات.

التحالفات الغربية والشرقية تتغير امام ثابت وحيد حتى الآن هو “الدولة الاسلامية”، والحل السياسي للازمة السورية هو الطريق الاقصر لمواجهة هذا الخطر، فلم يسبق ان حظي “تنظيم اسلامي” على مدى التاريخ، الحديث منه خصوصا، على هذا الحجم من العداء، من دول عظمى وعادية على حد سواء، الامر الذي يبرز مدى قوته، اتفقنا معه او اختلفنا.

لا نبالغ اذا قلنا ان الرئيس السوري الذي بادر الى ارسال برقية تعزية الى نظيره الفرنسي بضحايا تفجيرات باريس، ومن المؤكد انه لم يتلق، ولن يتلق، اي رد عليها، هو الاكثر سعادة بهجمات باريس، وعرضه للتعاون الاستخباري مع فرنسا اذا غيرت سياستها في سورية، هو ابرز اشكال الكوميديا السوداء، وابلغها في الوقت نفسه.

اذا استمرت التفجيرات، وهناك احتمال كبير ان تستمر، حسب اقوال الخبراء الامنيين الغربيين انفسهم، فان عرض الاسد للتعاون الاستخباري قد يلقى آذانا صاغية، ليس من قبل فرنسا فقط،، وانما من دول اخرى غيرها، والله اعلم.

عبد الباري عطوان – رأي اليوم

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫44 تعليقات

  1. الممانعين والقومجيين العرب يدافعون عن بشار بشكل مستميت حتى يبقى لهم وجود

    1. كلكم حمير ورئيسكم حمار ..البقاء لله سبحانه وتعالى والموت والفناء لخنازير الممانعة

  2. يا رجل قلنا لك مئة أخرس ولا تدخل فيما لا يعنيك
    هذه الثورات لديها وعيها الشعبي ولديها قادتها ولديها أصدقائها وأعداها
    ولن يقرر وجهة الاحداث مرتزقة مثلك

    1. يا مجنون !!!!!! هذه الفورات خربت البلد وقعدت على تلتها عن اي وعي شعبي تتحدث !! الوعي بالقتل الجماعي للابرياء وتقطيع الاوصال …… الوعي بتخريب مؤسسات الدولة……… الوعي في ان تكون حماراً للركب يسيرك مشغلوك بعلفة تبن معفنة………

    2. يا كلكم حمار ..البلد خربانة من يوم استلمها الخنزير المقبور حافظ أبو قرون ..وإجا الجحش الصغير وكمل عليها ..
      يا خنزير أنت بدك تحكي عن القتل الجماعي ولك خنزير مين قام بمجازر القتل الجماعي من كرم الزيتون والحولة مرورا بالهجوم الكيماوي وصولا للقصف بالبراميل .
      يلعن دينك ومذهبك وعرضك ويحرق روحك يا حافظ الخنزير في أسفل سافلين من الدرك الأسفل من النار

    3. نصيري غبي
      متى كنتم تفهمون في شي
      ومتى كان لكم مخ ووعي
      أنتم عائدون إلى مزابلكم في القريب العاجل

  3. من الغباء السياسي بل من الغباء والانكار ان ما سعى اليه بشار الاسد اليه قد وصل اليه وهو إما انا أو أن احرق العالم ليس سوريا فقط وايلسد عطواني يتازكى علينا بتنظيراته السخيفة والممجوجة بما يقول ويتاسى ان المفاضلة نبي وحش كاسر ووحش اسوأ تبدو المفاضلة سخيفة فهو من لؤمه وحقده ينطلق ويتبجح بانتصارات وهمية لمعبوده بشار وروسيا المجرمين الذين قتلا من الشعب السوري مئات الاضعاف مما قتلته داعش على سوئها وخبسها وتعاونها مع من رعاها ومهد لها للطريق لتبت وتترعرع في حضن المقاوم والمومانع وشركائه وإلا ما معنى ان تبقى ايران ومناطق النصيريين بمأمن من عدوانها .
    عبد الباري عطوان ملعون ملعون بافكارك وكتاباتك القبيحة كوجهك القبيح

    1. الاسد باق باق باق بعونه تعالى ……قلناها مراراً وتكراراً وسياتي اليوم الذي سنجعلكم تقولونها ليس في صحوكم فقط بل في منامكم ………

  4. هذا المخلوق المسخ المدعي الأسلام داعش عبارة عن تنظيم ذو قيادة استخبارتية عميقة السرية تعمل بإمرة الأستخبارات العالمية لتنفيذ أجندات مختلفة على الصعيد العالمي أهمها العمل على استدامة و استمرار العداء للأسلام و المسلمين حيث كلما حدث تقارب بين الشعوب الغربية و الأسلامية تظهر تنظيمات مشبوهة و تعمل على دق الأسافين و خلق العداء مرة ثانية و إعادته للواجهة الأمامية ليتمكن السياسية من تمرير أجنداتهم المختلفة .

    المستفيدين الأكبر من داعش هم في الوقت الحالي صانعوه و محركوه من القوى الاستعمارية و أذنابها و تتمثل حاليا بروسيا و إيران و نظام بشار العلوي النصيري و اسرائيل التي تتقن خيوط اللعبة تماما .

    فداعش الذي يضرب بعمق أوربا الآن و يتبنى أي عملية من جزر القمر و حتى القطب المتجمد الشمالي . لم يضرب بإيران أو مناطق الساحل السوري معاقل النظام أو حتى اسرائيل .

    1. والله أنت بدك طبيب بيطري يركبلك لجام ورسن منشان ما بقى تعوي

  5. رايك يا دكتور عبدالباري مع احتامي الشديد لك
    لايمكن للدول الغربية ابقاء بشار الاسد في الحكم وقتال التنظيم
    لن تستطيع الدول الغربية اسقاط التنظيم بضربات الطائرات فلا بد من يمدوا يد العون للمقاتلين الفاعلين والمؤثرين
    لان الذين يقاتلون الاسد هم الذين يسقطون التنظيم بعد اسقاط النظام ولا احد يستطيع هزيمة التنظيم على الارض سوى الفصائل الفاعلة على الارض
    الطيران لن يسحم اي نتيجة
    الجيش الحر والفصائل الاسلامية الاخرى لن تغيير استراتيجيتها التخلص من النظام وصد التنظيم اولا من ثم بعد اسقاط النظام اسقاط التنظيم..
    النتيجة الاخيرة واقولها لجميع العالم وجميع الانظمة في العالم اسقاط النظام الذي جلب التنظيم اولويتنا ……

  6. المفكر ( الاستراطيزي ) عبد الباري عطوان
    انتقل من حضن جمال عبد الناصر الى حضن صدام
    و من حضن صدام الى حضن قطر
    و من حضن قطر الى حضن بشار
    و من حضن بشار الى حضن ايران
    و من حضن ايران الى حضن روسيا
    و لو فتحتم خزينته ستجدون كل انواع العملات بما فيها الدولار الامريكي و الشيكل الاسرائيلي و الجنيه الاسترليني الذي يقيم في بلده منذ عشرات السنين و النعم من المقاولة و المماتعة

    1. بالمناسبة لم يقف هذا التافه مع أحد إلا وقضي عليه
      هذا نزير بالشئوم والخراب كالبوم تماما

    2. كا……………………. تصادق وتنام مع الذي يدفع أكثر.

      والله طلعت جردون معفن.

    3. الرجل قال رأيه وأنتم اذا فتحتم خزاءنكم سترون العمله التركيه والسعوديه والشيكل الصهيوني وغيرها ههههههههههههههههه

  7. النظام خير العالم اما أنا العلماني أو داعش المتطرفة وهو يعرف . ان الغرب سيختاره هو . لقد عمدت جميع الانظمة منذ نحو خمسين عاما الى تخير الغرب هذا الخيار أما دول اسلاميه متطرفة او انظمةعلمانية وكان دائما الخيار على الانظمةالعلمانية ولو كانت قمعية في مصر وسوريا واليمن والعراق وليبيا وتونس وغيرها . الغرب سوف يدعم الدكتاتوريات ولن يسمح للعرب اقامة دولة اسلامية معتدلة فما بالكم بدولة كداعش . اليهود عبر الالة الاعلامية الضخمة لديهم اقنعو الغرب بخطر الاسلام عموما والحكام يعرفون ذالك فالحكام واليهود في خندق واحد محاربة الاسلام لانه يشكل خطر على شرعيتهم كحكام وعلى فاسدهم وزوال اليهود يكون برجوع العرب لدينهم لذا الكل متفقون ضمنيا على محاربة الاسلام ومختلفين على من سوف يفعل ذالك . دون ان يتأذى . اللهم يا من امنا بك وبرسالت نبيك محمد وبقانون الاسلام العادل يا من لك في قلبونا الشي الكثير رغم كثرة معصينا .. نسألك ان تنصرنا غيرة لشرعك وليس خيرة فينا . اللهم ازهق الباطل وارنا الحق حقا وارزقنا اتبعاعه .

    1. اللهم يارافع السماء بغير عمد ياحي ياقيوم نحن السوريون الذين تكالب علينا اعداؤنا من كل حدب وصوب وانت اعلم بنا كان من بني جلدتنا من ارتضوا ان يكونوا مطية للغرب الاستعماري فقتلونا باسمك ذبحونا وهم يقولون الله اكبر مزقوا البلاد واكثروا فيها الفساد وحرقوا الاكباد ارداوها فتنة فاكثروا الخراب وقطعوا الرقاب والارزاق وبعد ذاك يسألونك النصر …… اللهم انا نسألك بنبيك ومحبتك له نسألك بصراخ المستصرخين ودعاء الثكالى والمحرومين ان تنر جيشنا العربي السوري ومن يؤازره واخذل الظالمين من الغرب المستعمرين وعملاؤهم اللهم من اراد سوءاً بسوريا وشعبها وجيشها وقائدها بشار الاسد الذي وليته امرتا فدمره واشغله بنفسه اللهم ارنا بهم يوماً لاتغيب شمسه ناراً تحرق اجسادهم وكلما احترقت جلودهم بدلتهم جلوداً غيرها يارب العالمين

    2. بحب ضيف شغلة لكلامك مهمة.الغرب دعم الديكتاتوريات مو بس لمحاربة الاسلام.ما تنس المنفعة المادية لشركات الغرب ببلادنا.اسال شركة سيمنس عن عقود استثمار الطاقة مع السيسي حاليا (8 مليار يورو) ! او رصيد باسل الاسد المو معروف اديش بسويسرا ويقال انو راح بوفاتو المفاجئة وما قدرو ال الجحش يحصلوا منهن شي.والكل بيعرف انو هالرصيد كان ناتج عن انتاج سوريا من النفط!! اتخيل معي انتاج دولة من النفط عم ينباع ويتحول لرصيد شخص بسويسرا.بدك سويسرا وغيرها ما تبارك هيك حثالةوتدعمهن؟!

  8. بداية لا يمكن استبعاد جهات استخبارية لها مصلحة بجر فرنسا من التفجيرات التي وقعت على ارضها ، ولايمكن في الوقت ذاته التأكيدعلى ان الفاعل والممول الحقيقي لها هو ” داعش ” ، وبالتالي دوائر صنع القرار تدرك هذا الأمر جيدا ، لأن فكرة محاربة داعش لم تنشأ بفصد القضاء على هذا التنظيم بقدر ما انها فعلياً حرب بالوكالة وصراع نفوذ في المنطقة الكل يستخدم اقذر ما عنده في هذه الحرب تحت عنوان ” داعش ” .. ومنها تفجير الابرياء وقتلهم في كل مكان يخدم الطرف المستفيد من هذه التفجيرات .. فلا تحالف روسيا وفرنسا سيستمر ولا غيره .. الكل يتحين الفرصة التي يمكن من خلالها انهاء خصمه ..

  9. لماذا لا توجه كلمة عن محاصرة مخيم اليرموك من قبل أبناء جلدتك ومن أعطى أوامر لمحاصرة أبناء شعبك وحرمهم من كل مقومات الحياة بلا رحمة .أليس من الأفضل أن تخرس وتقول لا حولة ولا قوة إلا بالله . . .

    1. ليش سائل عن أمو هو سائل على جيبو.
      هذا مثل الدحلان. نفس المصنع ونفس الوساخة

  10. عبد التومان
    أطمأن وحط بطيخة حمرة ببطنك فقد صرح الرئيس الفرنسي ان موقفه من صاحبك وولي نعمتك بشار لم ولن يتغير حتى بعد تفجيرات باريس والمسؤول عنها صاحبك بشار وقال بالحرف الواحد على بشار الرحيل وليس له أي مستقبل سياسي في مستقبل سورية نقطة انتهى
    أما صاحبك بوت طين فقد قصف طائراته أفران الخبز في حلب وأدلب
    هذا هو المجرم بوت طين وهذا هو بطولاته بقصف المدنيين والأفران والأسواق الشعبية والمشافي وتدافع عن هؤلاء القتلة والمجرميين يا عبد التومان الله يحشرك مع من تحب وتدافع عنهم يا عبد التومان بشار وبوت طين

  11. إن شاء الله بنفصو عيونك أكثر من نيفصات يا بوق المخابرات العلوية والأيرانية

  12. في ثمانيات القرن الماضي قضي حافظ الأسد على الأرهاب السعودي العراقي الأردني ومن ورائهم متمثلاً بالأخوان المسلمين ومكن لنفسه وحكم بعدها اكثر من 20 عاماً والمتوقع الآن ان يقضي الأسد الأبن على الأرهاب نفسه مضافاً له أرهابا عالمياً اكبر وأموال اكثر واعلام اقوى وتجيش عالمي لكل قذري وجهاددي العالم … ولكن السؤال هو : كم سيحكم الأسد الأبن بعدها؟ الله اعلم… كل ما نتمناه هو فعلا ان ينجح الأبن في القضاء على الأرهاب وبغض النظر كم سيبقى او هل سيبقى بعدها الأهم هو أن لا يمكّن لكلابه ويفلتهم ليسيدوا ويميدوا ويستبيحوا البلد وخيراتها ويستعبدوا الناس كما فعل ابوه

    1. كلام أكثر من رائع و يدل على فهم واضح لصورة ما يجري في بلدنا . نتمنى من السوريين جميعا فهم هذا الواقع

  13. الى صاحب كلهم بشار اقول لك كما كنا نردد ونحن شباب كل 17 حمار بيسو خنزير والخنزير بيسوى صرماية وانتو بتسو اقل من سرماية

  14. غباء في غباء يا عبد باري عطوان تتكلم وكان شيء لم يكن نقول لك هل بشار الاسد اقوى لان ام قبل خمس سنوات ؟؟ هل ستطاع لايراني وحزب الله ان يجعله ينجح ؟؟ هل تستطيع روسيا ان تجعله ينجح هنا موضوع هل يستطيع كل هؤلاء ان يسكتو شعب سوري وهنا لا اوقل هذا بعاطفه ابدا انه واقع من خمس سنوات ودعم غربي وعربي مستمر لبشار ولكنه لم يستطيع ان يبقى ولن يبقى ولسبب بسيط جدا هو شعب تقسم لادوار على مزاجك ومنزج روسي وتنسى فاعل على لارض ما حصل في فرنسا هو امر طبيعي جدا من استمرار موضوع سوري ولن يستفيد منه لاسد الا على صعيد مؤقت وسيخسر كثيرا بعد انقشاع غبار تفجيرات وصل عالم لمخلص انه لا بد من ان يرحل الاسد ولا بد من تغير في سوريا ولا حل الا بتغير وهنا بيت قصيد والا سنرى ايام ابشع من ايام داعش حاربو القاعده طلع بعدها لاردني ابو مصعب زرقاوي قالو نتهى كل شيء جاء بغدادي ومن بعده من وكل من ياتي جديد يمتلك خبره قديم ويتعلم من اخطاء من سبقه ويزيد لارهاب اذا لم يتم تغير فسيكون هناك انفجار اسمه لارهاب وسترى ايام اسود من سواد ولايام بيننا

  15. نعم لأن الثلاثة وراء تفجيرات باريس. بشار أمر مخابراته في داعش بضرب فرنسا والمخابرات السورية أمنت الأسلحة بالتعاون مع حزب الله.
    والقيادي البعثي في داعش أمر هؤلاء المغفلين بضرب فرنسا.
    وجميع المال كان من بشار.
    وهذا الدجال عطوان لازال مصر على تسمية هؤلاء الدواعش كدولة إسلامية. هي دولة بعثية إجرامية.
    وبريطانية لازالت تعطي هذا الوسخ الإقامة ليقوم بدعم الإرهاب مع ام الإرهاب وابيه بشار والخرامتئي.

  16. الى المرتزق عطوان عبد الباري شو صار بفلسطين طمنا دخلك، بس يمكن اعطوك كم عظمه وصرت تعوي مثل الكلب يا كلب. بس نصيحة دير بالك على فلسطين ايها المعتوه الجبان.

  17. وهذا دليل واعتراف من فمك يا عطوان بان الفسد بشارون النجس وبني مجوس هم من صنعوا داعش بزعامةالسفاح البغل دادي المجرم لكي ياتي هذا اليوم الموعود

  18. بالنسبة لمن يدعو لبشار بالنصر . أقول اللهم أحشر عبدك هذا مع بشار وزبانيته واعونة و ابوقه .
    وقد قال صلى الله عليه وسلم : يحشر المرء مع من يحب

  19. حسون مفتي بشار الاسد أعلن بأن العصابة سترسل ارهابيين الى اوربا , ولكن المفاجأة لم يحقق معه أحد ولم يسأله أحد ترى لماذا ……………؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟