سيناريو متخيل لسبعة أيام تهز سوريا !

تستدعي روسيا بشار الأسد مع عائلته إلى اللاذقية حيث يتم وضعهم في طائرة متجهة إلى روسيا البيضاء. يقطع التلفزيون السوري بثه، ليَظهر ضابط ببزته العسكرية معلناً رحيل بشار الأسد والمقربين منه، وعن تشكيل لجنة عسكرية تحكم سورية في شكل موقت، ويعلن عن حل البرلمان والحكومة الحالية. القوات الروسية وفي شكل ظاهر تحمي كل المواقع الاستراتيجية في الساحل وفي دمشق، بينما يلاحظ وجود كثيف للطيران الروسي في السماء مع غياب أصوات القصف والانفجارات. لأول مرة منذ اندلاع الأزمة، تتاح الفرصة للناس لأن يناموا بهدوء ومن دون خوف من الموت ولكن يبدو أن لا أحد ينام، الجميع ينتظر ليرى ما يعنيه الوضع الجديد.

وكالات الأنباء الدولية تتحدث عن انقلاب قامت به مجموعة من الضباط العلويين في سورية، رغم أن اسم الضابط المتحدث يوحي بأنه مسيحي.

في اليوم التالي، يظهر الضابط نفسه على شاشة التلفاز ليعلن مجموعة قرارات اتخذها المجلس العسكري الموقت:

١- إقالة رؤساء الفروع الأمنية واستبدالهم.

٢- إيقاف كل العمليات العسكرية إلا في حالات الدفاع عن النفس.

٣- إطلاق سراح المعتقلين السياسيين وكل من لم تتلوث يداه بالدماء.

٤- السماح بوصول الإمدادات الغذائية والدوائية للمناطق المحاصرة والسماح بحركة المدنيين من هذه المناطق وإليها.

٥- تشكيل لجان مصالحة تبدأ عملها فوراً لتسوية أوضاع داريا والمعضمية والزبداني وحي الوعر في حمص، على أن يتوسع عملها تدريجياً.
٦- البدء بضم ميليشيات الدفاع الوطني تدريجياً إلى الجيش النظامي.

يظهر في الشريط الإخباري خبر عاجل عن مقتل الجنرال قاسم سليماني في ظروف لم تتوضح بعد. يلاحظ السكان أن قوات حزب الله والميليشيات الشيعية تخلي مواقعها وبعضها يغادر عبر الحدود فعلياً إلى لبنان.
بعض المسؤولين الأوروبيين يتحدث عن مشاورات ستبدأ مع موسكو لمناقشة إمكانيات العمل المشترك لدعم التغيير. بان كي مون يعلن عن قلقه من عدم وضوح الصورة. الائتلاف الوطني لقوى الثورة السورية على لسان أحد متحدثيه يعلن عن استعداده للانخراط في عملية سياسية مع المجلس العسكري الموقت، مع أنه لم تتم دعوته لأي مفاوضات من قبل أي جهة.

في اليوم الثالث، يلاحظ الناس إزالة بعض الحواجز في داخل المدن وتسهيل عبور الناس على الحواجز الأخرى. بعض ورشات العمل تزيل صور بشار الأسد من الساحات العامة. يظهر ضابط أكبر سناً ورتبة على شاشة التلفاز ليعلن أنه تم اختياره رئيساً للمجلس العسكري الموقت المكون من ضباط يمثلون معظم الأطياف السورية ويدعو المعارضة السورية للقدوم إلى دمشق للتفاوض. اسم الضابط يوحي بأنه علوي ولكن لكنته دمشقية. وزراء خارجية فرنسا وبريطانيا وألمانيا يجتمعون في بروكسل ويعلنون عن ترحيبهم بما يحصل واستعدادهم للتعاون مع قوى التغيير في سورية من أجل مكافحة الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.

فــي اليـــوم الرابــع، يتم الإعلان عن التوصل لاتفاق مع ثـــوار الزبدانـــي وداريا والمعضمية وحي الـــوعر فـــي حمص ورفع كل الحواجز المحيطة. أخبار عن وجود وفد من الجبهة الجنوبية في دمشق.

في اليوم الخامس، الإعلان عن التوصل لوقف لإطلاق النار مع الجبهة الجنوبية والسماح للجيش السوري (يلاحظ عدم استخدام «العربي» في التسمية) باستلام معبر نصيب الحدودي مع الأردن. الدولة الإسلامية تشن هجوماً واسعاً على مدينة السلمية، تقوم قوات الجيش السوري مع دعم جوي روسي مكثف بصده.

الرئيس الأميركي أوباما يعلن عن استعداد بلاده للتنسيق في مفاوضات سلام بين الحكومة في دمشق والمعارضة السورية في الخارج.

في اليوم السادس، يشاهد المواطنون معاذ الخطيب يمشي في أسواق دمشق القديمة برفقة جمال سليمان وهيثم مناع. أنباء عن وصول وفد تركي إلى دمشق. وزير الخارجية الأميركي جون كيري يؤكد في لقاء صحافي استعداد بلاده للتنسيق في أي مفاوضات بين الحكومة في دمشق والمعارضة السورية في الخارج. صور لرئيس المجلس العسكري في لقاء يجمعه مع أحمد الجربا وصالح مسلم في دمشق.

في اليوم السابع، تعلن جماعة «الإخوان المسلمين» بلسان مرشدها العام محمد رياض الشقفة عن تجميدها لمعارضتها النظام في دمشق وعن استعدادها للتفاوض مع المجلس العسكري الموقت من أجل التوصل لما فيه مصلحة الأمة. السيناتور جون ماكين في دمشق للقاء مع المجلس العسكري الموقت. الجيش السوري يحرر مدينة تدمر. تركيا والأردن تفتحان الحدود أمام حركة المدنيين والبضائع من سورية وإليها. آلاف اللاجئين يعودون إلى قراهم. تظاهرة نسائية في سراقب ضد «جبهة النصرة». وزير الخارجية الأميركي يؤكد مجدداً استعداد بلاده للعب دور إيجابي للتوصل إلى حل في سورية يلبي تطلعات الشعب السوري في العيش بحرية وكرامة.

هل هذا السيناريو ممكن؟ نظرياً هو ممكن وسيثبت النفوذ الروسي في سورية وينهي الصراع من دون إسقاط النظام أو الالتزام بتغيير ديموقراطي فعلي (يمكن القيام بخطوات رمزية فقط). لكن عملياً هذا لن يحصل لأن انتهاء الحرب في سورية سيسحب من روسيا ورقة مهمة تفاوض فيها الغرب والولايات المتحدة على نفوذها في أوكرانيا وعلى العقوبات الاقتصادية وقضايا أخرى تهم موسكو أكثر من إنهاء الحرب في سورية. وهكذا ستستمر الحرب الروسية العبثية في سورية في محاولة لتثبيت أقدام نظام منهار والحفاظ على نزاع يعتقد حكام موسكو بأنه سيزيد من قوة مواقفهم السياسية مع المجموعة الدولية.

بسام القوتلي – الحياة

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫46 تعليقات

  1. هذه احلام..
    الفوضى اكبر وانت نسيت انا اطراف الصراع في سوريا ليست فقط ضد الاسد
    ضد بعضهم البعض

  2. اليوم الأول في الساعة الخامسة وخمس ثوانٍ يدخل هيثم مناع إلى بيت الخلاء بسبب تناوله وجبة دسمة قبل يوم، وفي اليوم الثاني في الساعة السابعة وخمس دقائق وست وثلاثين ثانية يخرج ضابط علوي أشقر وسنه الأمامي مكسور وعلى كتفه الأيمن ذبابة تطير وتزعجه، وفي اليوم الذي يليه ستشاهدون البصّارة أم اصطيف على باب الحميدية وحولها آلاف الناس تحدد لهم مسار العملية الديمقراطية، وفي اليوم الذي يليه ستشاهدون سيارة بندورة مخبوصة مقلوبة على طريق دمشق حمص بعد مئة كيلو متر ومترين وثلاثة سنتيمات.
    هل هذا السيناريو ممكن؟ نظرياً هو ممكن.
    أحمد البصارجي – الإندنبنت الحمصية

  3. وكأن من كتبه أحد أفراد مكتب الدراسات الشرق أوسطية (الأمريكي).
    إنها أحلام العثمانيين وغربان الخليج ومن خلفهم.
    لم أكن يوما مؤيدا لتوارث السلطة ولكن في الظروف الحالية أنا مع بشار الأسد كرئيس لسوريا رغما عن أنصاف الرجال ورغما عن كل خائن أو مغفل.
    من يقرر من يحكم سوريا هو جيش الوطن وشعب سوريا. وشكرا لكل من ساعد على هذا الطريق.

    1. إذا سمحت هل من الممكن أن تسأل الضابط المسؤول عنك سبب إصراره على نسب الشبيحة نفسهم لسنة حلب؟

    2. لا تنسى تكتب تعليقك هاد بالفارسي منشان جيش الوطن يفهموا كلامك على القليلة

      تضرب في رايك انت والوطن وبثار تبعك

  4. لحظات جميلة عشتها وانا اقرا هذا السيناريو ، في كل سطر أقرؤه كنت اتذكر مكان جميل في دمشق وحلب سأعود لأراه ،ليتني قرأت كل شهر سطر حتى لا انقطع عن هذا الشعور الجميل .

    1. أين قرأت في السيناريو بقاء مكان جميل في سورية ، وفي نفس الوقت هذا السناريو يعني استنقاذ بشار من أن يلقى مصير القذافي ، ويهذا السيناريو يعني عدم رحيل عائلة الأسد. أو هو على الأكثر فقط مرحلة انتقالية ، يخرج فيها بشار من الباب ويعود لك من الشباك بشخصه هو ، او بشخص يحمل نفس المهمة وينتمي لنفس مدرسة المخرب السفاح حافظ الأسد. يعني استبقاء الجولان مباعة لإسرائيل ، التخابر مع كل دولة لها نفوذ في المنطقة او العالم بهدف تأجير الأرض السورية والشخصية السورية والمصالح السورية لتلك الدولة بحيث تقبض عائلة الأسد أو عائلة القرد التي ستحكم بعد عائلة الأسد ثمن تأجير سورية لكل راغب يدفع
      لا ادري ماذا سأقول لك ، لاسيما ان اقصى غايتك في ما كتبته أنت هي ان تعود لترى الجمال ، كأني احسست انه عندك سيان ، ان يظل ذلك الجمال اسيرا بل مستباحا ، وان اقصى الغاية هو الإستمتاع بذلك الجمال ، فقلي هل سمعت بثورة اسمها الثورة السورية

  5. منتمنى هالشي ومنتظرينو مع انو صعب وبعيد والسيناريو المتوقع ……. الجيش الحر والفصائل الاسلامية يقتحمون دمشق ويحررونها تزامنا مع عملية تحرير حلب وحماة والساحل وانهيار كامل لنظام الاسد

  6. وهل برأيكم غفل المقبور حافييييييظ في قبره عن هذا السيناريو ؟ لا بالتأكيد وﻷجل الاحتياط من سيناريو كهذا عمل على تعدد الأفرع الأمنية بحيث يراقب كل فرع اﻵخر منعا ﻷي تنسيق أو تعاون بين أجهزة الاستخبارات على التخلص منه عدا عن مراقبة تحركات الجيش عبر زرع (ضباط الأمن) والمخبرين في كل قطعة عسكرية حتى ولو كانت على مستوى سرية وكزيادة في الحيطة جعل أقوى الفرق العسكرية الضاربة كسرايا الدفاع سابقا أو الفرقة الرابعة حاليا بالإضافة إلى الوحدات الخاصة بأيدي المخلصين والموتورين من أتباعه كأخيه رفعت ولاحقا ابنه ماهر فإذا افترضنا وجود النية من كبار قادة الجيش للإنقلاب على الأهبلوف (وهذا أمر مستبعد نظرا لما يمثله النظام من بعد طائفي) فكيف سينسقون فيما بينهم لتنفيذ الإنقلاب من دون أن يعرف الأهبلوف وأجهزة أمنه بذلك ؟ من دون ذكر إيران أيضا ؟ بل حتى لو أعلنت روسيا بأن الأهبلوف رئيس غير شرعي فستعم التظاهرات المؤيدة له الشوارع وسيسحب من روسيا طلب التدخل الذي تتبجح به من يدها وستصبح قوة غزو أجنبية بدون أي غطاء شرعي ، كي لاأطيل في الكلام فهذا النظام صممه المقبور حافييييييييظ إما ليبقى بكل أركانه ورموزه إلى يوم الدين أو ليذهب إلى مزبلة التاريخ بكل رموزه وأركانه أما الحل الوسط الذي تروج له روسيا وبعض الدول الغربية فهو أساسا غير موجود في قاموس النظام وطريقة بنائه وعمله .

    1. مو بس الجيش والامن محمي بطريقة وسخة.و الشعب كمان. فكرك تسكين العلويين باحياء مخالفات وسط الشام تكتيك عشوائي؟ كلو محسوب حتى على المستوى المدني.وكلو مسلح. عم احكي عن العلوي المدني مو لجان شعبية او شبيحة.مافي بيت علوي بالشام مو مسلح ومفتح عينو على اخواتو واهلو وتقارير يومية لفروعة الامن بكل شي بصير.احاديث العامة والاجواء واسعار الخضرة ازاربدك.وللاسف صار في مين من السنة معهن طمع بالمكسب

    2. ياكاشف المستور ، يلصق الكثير من الناس الذكاء بحافظ الأسد حتى ولو كان في قبره. لكن كل شيء قد اثبت غباءه الشنيع
      ابتداءا من انقلابه العسكري وقفزه مثل القرد إلى الحكم ، ظن ان الإنقلاب سيديم عائلة الأسد إلى الأبد ، كم كان غبيا ، لعله استقى هذا التفكير من القرود التي تتصارع من اجل زعامة قبيلة القرود
      ومرورا بتدميره لمدينة حماة ، ظن ان الشعب السوري سينسى اكثر من 52 الف حموي قتلهم في شهر واحد فقط سحقا تحت المدرعات وتفجيرا للمنازل وقصفا بالطائرات والمدفعية الصاروخية ، وذبحا للأطفال بحد السكين
      مرورا بكل ما فعله وخطط له ، مثل
      – تعليقه اكثر من مئة الف سوري على اعواد المشانق خلال عشرة سنوات ،دون ان يعلن هل هؤلاء عنده احياء ام اموات ، ظن ان السوريين سينسوهم ، إذا شردت من سوري هرة فهو يذكرها فكيف ينسى اباه أو اخاه او ابنه أو اخته ، خطفتها او خطفته دورية عصابة المخابرات
      – حاول اجتثاث دين السوريين بإنشاءه للطلائع والشبيبة وكتائب المظليين ، وفتح ابواب الدعارة في الفنادق دون التصريح الرسمي بها. ظن أن السوريين سيتركون دينهم ، ما أغباه وما اشد غباءه
      – انشأ عشرات الأجهزة الأمنية بيد خبراء المخابرات والتجسس والتعذيب من المانيا وروسيا وغيرهما ، اقتلع الأظافر وبث الجواسيس ، ظن ان الشعب السوري سيستسلم تحت البسطار ، اثبت الأيام غباءه المفرط
      – اشأ جيشا 92% من ضباطه من اقلية سورية ، استخدم هذه الأقلية لسحل وبتر اطراف الأكثرية ، حوالي عشرين الف ضابط ابناء اقلية في البلد مقابل ثلاث آلاف ضابط ابناء الأكثرية في ذلك البلد
      ما حدث ان مئات فقط من الضباط من ابناء الأكثرية انشقوا وانشؤا جيشا حرا انضم إليه الكثير الكثير من عسكريين ومدنيين البلد ، فصار العشرين ألف ضابط ليس لهم اي قيمة في صالح عائلة الأسد سوى انهم يقبضون الراتب ويضعون وشم حافظ او بشار على صدورهم ، وتلاشى الجيش في شهور ، كم كان غبيا حافظ الأسد
      وهناك الكثير الكثير من مثل بيعه للجولان ، ظن ان لن ينتبه عليه السوريون حينما امر بسحب الجيش من الجولان دون قتال بحجة انها سقطت (شوف الأهبل) ، وأنه لن تنشر الخارجية البريطانية لقاءه مع وزير المستعمرات تمهيدا لبيعه للجولان
      مارأيك بدهاء وذكاء هذا الحافظ الأهبل ، يا كاشف المستور

    3. ياسيدي ومن قال لك بأنني أعتقد بأن مافعله المقبور حافيييييييييظ سواء في سوريا أو لبنان أو فلسطين أو العراق أو إيران ينم عن ذكاء المقبور ؟ أنا تكلمت فقط عما فعله المقبور لبناء نظامه الأمني الطائفي أما رأيي الشخصي به وبنظامه وعائلته ومؤيديه فهو معروف للجميع ولابأس من الإعادة لأن كل ما فعله المقبور حافيييييييييظ ينم عن حقد دفين على السوريين السنة واللبنانيين السنة والعراقيين السنة والفسطينيين لأنهم سنة ولايوجد تفسير آخر (لذكاء المقبور) أو باﻷصح لحقده غير هذا التفسير وكل مافعله هو لقهر السنة وإفقارهم وإخضاعهم وإذلالهم ومعاقبتهم والتشفي منهم لاعتقاده وطائفته معه أيضا بأن السنة فقط هم المسؤولين عن خرافة ظلمهم التاريخي .

  7. لا اتوقع حدوث هذا السيناريو ان ماسيتم خلال الاشهر الثلاث القادمه كالاتي:
    1-الولايات المتحدة والسعوديه ستقومان بجمع المعارضه ضمن وفد يتشكل للمفاوضات
    2-ستتم المفاوضات مع النظام بطاوله مستديره تحت اشراف الدول الكبرى
    3-ستتم المفاوضات قسرا بدون نقاش مسبق وبدون شروط مسبقة
    4-ستفضي الى مرحلة انتقالية خلال عشر شهور وبانتخابات تحت اشراف الامم النتحده
    5-ستبقى هيكلية النظام قائمة بشكل كامل خلال المرحلة الانتقالية
    6-سيشارك في المجلس الانتقالي ممثلون من جميع الاطياف
    7-لن يغادر بشار الاسد سوريه ولن تسمح روسيا بمعاقبته وعاى الارجح لن يترشح
    8-ستذهب جميع الجرائم ضد الانسانيه في مهب الريح وسيعلن عن تحقيق فيها طويل الامد شبيها بمحكمة رفيق الحريري
    9-ستسلم جميع فصائل المعارضة اسلحتها بمقابل عودة المهجرين وتشكيل مجالس محلية مدنيه في كل منطقه
    10-داعش سيتم عمل حرب استنزاف ضدها بدماء السوريين وبغطاء جوي دولي وسيستغرق القضاء عليها حوالي عام تقريبا
    11-ستتوافق جميع الدول المحيطة على الحل مع مراعاة تخوفات كل دوله ومنحها ضمانات على الارض لحماية مصالحها
    12-الانتخابات ستتم على مبدا المحاصصه القومية والطائفية
    13-ستفضي الى دولة كونفيدراليه لامركزيه ضعيفة البنيان وهشه وبوصاية دولية
    14-سيعم سلام وهمي وحذر وسيتقوقع كل طرف في منطقته
    15-لن تتم عملية اعادة الاعمار الابموجب تقاسم الكعكه بين الدول

    1. السيناريو اللي ذكرته هو الاقرب للواقع الا رقم 15 لا اعتقد ان الشعب و الجيش سيقبل بذلك

    2. هذا السيناريو الذي كتبته قد اغفلت به أهم معامل يحدد مساره ويوجهه
      نسيت ان تذكر مالذي يرغب به ثوار سورية الذين لم تقدر ان تثني عزيمتهم 6 الوية ايرانية وعدد من كتائب حزب الله واحدث الطائرات الروسية التي هاجمت كلها منطقة السفيرة في حلب ، وفشل الجيش الإيراني في تحقيق اي تقدم في بقعة صغيرة تحيط بحلب حتى مع افضل غطاء جوي روسي
      اعد من فضلك صياغة السياق مع وضع المحرك البشري لذلك السياق إلا وهم ثوار سورية

    3. انت حابب تقول كلمة تقسيم بش بشكل اكاديمي ومهذب.للاسف كلامك صحيح.بعد هالجرائم هي مافي غير التقسيم بحلها.العلويين والاقليات عالساحل والسنة بين درعا لادلب.حتى حلب ممكن تنضم لتركيا بالمناسبة والغرب ببارك هالخطوة.والرقة والحسكة حتكون منطقة صراع دائم تحت سلطة الفصائل الكردية وداعش.باختلف معك بفترة القضاء على داعش.هي بسمار جحا يلي حيخلي لكل القوى العظمى رجل بالمنطقة والاهم امريكا. اسامة بن لادن مات.والامريكان بحاجة لعدو ليضلوا بالشرق الاوسط.بس هالحكي لسا مطول.ليبلشوا فيه بدهن اكتر من سنتين.مو بالسهل توقف المجاهدين والسلاح يلي فات بالاطنان!!

  8. والله اذا بيجتمعو الكتاب والمخرجين تبع افلام هاري بوتر وملك الخواتم سوا … وبيشربو 300 ابريق متة و300 باكيت حمراء .. مارح يلاقور سيناريو مقنع لنهاية ( كويسة ) للازمة السورية … الشيطان رح يبقى شيطان . عاش شيطان ورح يموت شيطان . ومابحياتو رح يصير ملاك . مين الي بدو يتوب ؟؟؟ ابو رقبة ؟؟؟ سهيل الحسن ؟؟؟ بوتين ولافروف ؟؟ عناصر الجيش العلوي السوري ؟؟؟ المفتي ؟؟؟ الا شيعة العراق ولبنان ؟؟؟ الحل الواقعي واللي لازم يصير هو ابادة هالاكلاب وتنضيف كوكب الارض من هيك وسخ . مو مشان شي .. حفاظا” على البيئة بس .

  9. لهم اكثرمن اربعين سنة يعملون لعدم وقوع هكذا سيناريو .والشعب منوم مغناطيسيا .. يارجل يوم وفاة حافظ العالم كفرت بالله وقال الاسد لايموت!!.. تصور يارعاك الله.

    1. والملائكه تركت شغلها و اجت على سوريه تعزي فيه ….. والمشايخ تبع السلطه … شافوه عند الحوض عبيشرب مته

  10. هذا ما سيحصل تماما ، و سيستلم العهميد ماهر الأسد قيادة سوريا الجديدة.

  11. هذا ما سيحدث تماما ، و سيستلم العميد ماهر الأسد قيادة سوريا الجديدة

  12. بشار الأسد لن يترك السلطة في سوريا إلا وهو جثة متعفنه
    ولن يغادر إلى روسيا البيضاء لأنه سوف يغادر إلى قبر مجهول مثل صديقة القذافي
    هذا هو السيناريو الذي أتوقع حصوله والأيام سوف تثبت صحة كلامي

  13. هههههه رح يطقوا خواصري من الضحك بس ل ايمتا بدنا نعيش بالاحلام ل ايمتا

  14. وتبدأ مفخخات الدواعش كلاب االنار في اسواق واحياء المسلمين واغتيالاتهم لرجال الدين المعروفين لعرقلة أي محاولة استقرار في البلد.

  15. المشكلة بشار الاسد وتنتهي مع رحيل بشار الاسد تسلم يديك بسام القوتلي

  16. وكأن من كتبه أحد أفراد مكتب الدراسات الشرق أوسطية (الأمريكي).
    إنها أحلام العثمانيين وغربان الخليج ومن خلفهم.
    لم أكن يوما مؤيدا لتوارث السلطة ولكن في الظروف الحالية أنا مع بشار الأسد كرئيس لسوريا رغما عن أنصاف الرجال ورغما عن كل خائن أو مغفل.
    من يقرر من يحكم سوريا هو جيش الوطن وشعب سوريا. وشكرا لكل من ساعد على هذا الطريق.
    شكرا من القلب لسيد الماومة ورجاله الأوفياء، للشعب الروسي وقيادته، لإيران الوفية، للصين العظيمة، شكرا لكل الشرفاء الذين لم تستطع أموال البترول القذرة شراءهم، ولم يستطع الباغون الضغط عليهم.

  17. لايغير الله قوم حتى يغيرو مافي انفسهم اللهم استعملنا ولا تستبدلنا والله انا حسب الهامي راح يصير شي قوي ويهز العالم بس شيء رباني تغير كبير وراح تتساوه القوه العالميه وراح يكون جيش الفتح الاقوه في العالم لان اراده الله فوق كل شي انت تريد وانا اريد والله يفعل مايشاء ولايام بيناتنا

  18. لااتوقع هذا لأن بشار مجرم ابن حرام معه كل شياطين الأرض وكل بناديق المتعة.
    لايوجد مجرم إلاومعه فكيف سيسقط.
    معه المجرمة إيران والمجرمة روسيا والعراق وبناديق زميرة في لبنان.فضلا عن بناديق الهزازة وكلاب العم شنبو أوجلان.

  19. ارض الشام ارض الرباط والجهاد ودماؤنا ليست اغلى من دماء الشهداء وعدونا واضح ومن يقاتلنا سنقاتله والمجرمين سيتم القصاص منهم حتى لو بالمفخخات والانتحاريين ولن يعم السلام والامن في ارض الشام ما دام فيها وفي سمائها مجوسي او روسي او صليبي

    ربما تعود الشام كما كانت قبل انقلاب حافظ الاسد ( المسيحي جار المسلم والعربي جار الكردي والاشوري والسرياني ….)
    ولكن في حالة واحدة القصاص من المجرم ونظامه العميل للصهيونية

    1. ابدا ياعزيزي…المشكله بالعلويه قطع الله نسلهم…هنن سبب خراب سوريه من وقت المقبور حافظ لهلأ

  20. اضغاث احلام الذي اراه
    1- سوريا تصبح 5 دول
    2- تصبح الصومال جنة بالنسبة لسوريا3
    3- يستمر الاسد برئاسة سوريا الغربية مع دمشق
    4- بالنهاية تتدخل الدول الاجنبية شرقية وغربية بالقوات البرية ويهرب الاسد او يقتل

  21. كل هل الحكي فاضي الله وحده الي بدو يحلها ونعم بلله كل شئ يتحرك بامره

  22. يلي اعطاكم الكرامة واعاد راية الاسلام و دفع دمائه رخيصة و دافع عن اعراض المسلمين المستضعفين هم المجاهدين و بالاخير يطلعو برا ؟
    بتصور هي حلم ابليس بالجنة ….

  23. هناك حقاءق يجهلها الشعب السوري هي. 1. انالشعب السوري استغل من قوا خارجيه 2.ان الحرب السوريه هي حرب خطوط انفط والغاز عبر سوريا وتركيا الى اروبا ووقودها للسف الشعب السوري .3- ان ال الاسد ليس علويين بل سنه واصلهم بدو من باديه الشام واكبر دليل انهم لم يصاهرو العلويه ورفعة الاسد عديل الملك عبدالله بن عبد العزيز.