تراشق التهم بين سفيري السعودية و نظام الأسد في الأمم المتحدة

شهدت جلسة التصويت على مشروع قرار سعودي قطري إماراتي يدين انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا تراشقا بالتهم بين مندوب نظام الأسد لدى الأمم المتحدة و المندوب السعودي.

وقال السفير السعودي عبد الله يحيى المعلمي ، قبل التصويت علي القرار، إن “النظام السوري يسعى إلي تصوير الموضوع وكأنه خلاف ثنائي بين سوريا وبلد ما، وأنا أقول للزميل العزيز (يقصد بشار الجعفري) إننا مستعدون لمناقشة كل ما يرغب في طرحه من موضوعات والتصدي لأي ادعاءات باطلة يروج لها ضد بلادي”.

وأضاف “المعلمي” قائلا بحسب ما نقلت وكالة الأناضول “إن مشروع القرار يؤكد على الالتزام بسيادة سوريا واستقلالها ووحدة أراضيها، ويركز على الجوانب الإنسانية وحقوق الإنسان، مع إدراك أن الأزمة ستستمر طالما لم تتمكن الأطراف من التوصل إلى حل سياسي وفقا لبيان جنيف الصادر في 30 يونيو/حزيران 2012”.

من جانبه رد الجعفري بقوله إن “تقديم الوفد السعودي لمشروع القرار هو مفارقة عجيبة بحد ذاته لأن النظام السعودي آخر من يحق له الحديث عن حقوق الإنسان نظرا لسجل التخلف الذي يتمتع به في هذا المجال تجاه مواطنيه”.

وأردف قائلا “إن الثروة المفرطة في أيد جاهلية وغير أمينة لا تراعي حرمة للعرب والإسلام، لن تشتري الاحترام في الأمم المتحدة، إنما يبنى الاحترام على الالتزام بأحكام الميثاق وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء وجعل الشعب الشقيق في الجزيرة العربية يتمتع بحقوقه كبشر بدلا من قطع رقبته بالسيف وجلده في الساحات العامة، تماما كما تفعل قطعان إرهابيي “داعش” وجبهة النصرة في سوريا”.

وصوتت اللجنة الثالثة بالجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء الخميس 19 نوفمبر/تشرين الثاني، على مشروع القرار الذي حصل على أغلبية 115 عضوا(من بينها تركيا والولايات المتحدة الأمريكية) مقابل 15 عضوا (منها روسيا والجزائر وكوبا) رفضت القرار، وامتناع 51 عضوا (من بينها السودان)عن التصويت.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫12 تعليقات

  1. ما كان حدا من ها لسوريين يلي بنيويورك يدبرلوا تصريفه لهاد المجوسي بشار الجعفري الخسيس. .. ولك أخ ياريت تخففولنا من آكل لحم الخواريف.

  2. الجعفري ابن شوراع أصلي وابن حرام مصفى وهذه الأشكال لاتفهم إلا بالكلام السوقي من تحت الحزام ويجب على من يحاورهم أن يتكلم معهم بتلك اللغة فقط .

  3. وشو مشان بشار الكيماوي ابو البراميل زعيم الشبيحة ومدمر سوريا وقحيييين ومجرمين الله يخلصنا منك ومن رئيسك الكيماوي

  4. ايها الخنزير الجعفري هنن ما بقتلوا شعبن بالكيماوي ولا بيقصفوه بالبراميل ايها المجرم وبعدين بغض النظر عن الحرب الحالية
    ماذا قدمت انت ورئيسك للبلد غير الفساد والنهب وبنية تحتية زباله متلك
    وبعد كل هالفساد والاجرام لم تتوانو عن قتل وتهجير الشعب السوري
    حثالة …….

  5. تحياتي للجعفري ،،و يلمس الانسان في كل جلسات ما يسما حقوق الانسان خجل مندوب السعوديه ومن والاه حينما يتكلمون عن حقوق الانسان ،،الجعفري أسد من اسود الديبلوماسية على مستوى العالم

  6. At least Saudis didn’t bomb their people with weapons bought to fight Israel and our own people
    Whatever Assad did and his regime no one on earth would do anything like that

  7. علاك مصدي العلاقات بين النظامين السعودي و السوري مازالت جيدة و اكبر دليل هو استمرار الرحلات الجوية ما بين البلدين