رئيس الإئتلاف المعارض : نحن من نجمع الفصائل و ليس جهة أخرى .. و جميع الدول متفقة على مرحلة انتقالية بدون بشار الأسد

قال رئيس الائتلاف السوري المعارض، خالد خوجة، إن الائتلاف هو الذي يجمع فصائل المعارضة العسكرية، وليس جهة أخرى، مؤكدا أن جميع الدول متفقة على أن المرحلة الانتقالية خالية من رأس النظام بشار الأسد.

وشدد، في حوار أجرته وكالة أنباء الأناضول معه، على أن “هذه الدول متفقة على رحيل الأسد، والذين تورطوا بدماء الشعب السوري”.

وأضاف أنه “سواء في مؤتمر الرياض أو في العملية السياسية، ستكون هناك مشاركة للفصائل (العسكرية)، ومنظمات المجتمع المدني، وللشخصيات الوطنية”.

وعن مضمون مكالمته الأخيرة مع وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، قبل أيام، وزياراته الأخيرة للدول الغربية، عقب اجتماعات فيينا، قال: “الحديث مع جون كيري، وجولتي للدول الغربية فرنسا بريطانيا ومحادثاتنا مع (المبعوث الأممي ستيفان) دي مستورا، وكل الحديث تمركز حول ضرورة أن يكون هناك وقف إطلاق النار”.

وتابع مبينا أن “ذلك متزامن مع الحل السياسي، وإيصال المساعدات، وأن يتوقف القصف الروسي على الشعب، والبراميل المتفجرة، كخطوات بناء ثقة لأي حل سياسي”، مشددا بالقول: “نحن الذين نجمع الفصائل وليس طرف ثالث”.

وكشف أنهم “لم يكونوا مدعوين لاجتماعات فيينا (انعقدت قبل أيام)، وإنما ذهبوا لإطلاع الدول الصديقة على موقف الائتلاف، وثوابت الثورة، وكانت زيارة مثمرة ، لأن مخرجات البيان الختامي لفيينا 2، أكثر تناسبا وملاءمة لمطالب الثورة من البيان الأول، حيث ذكرت مرجعية جنيف 6 مرات، وذكرت المرحلة الانتقالية، وبالنسبة للائتلاف فإن الحل السياسي يجب أن يبدأ من حيث انتهت جنيف واستكمالا لمفاوضات جنيف2″.

وعن المرحلة المقبلة من المفاوضات، لفت خوجة إلى أن “الخطوات اللاحقة هي مؤتمر الرياض، والعملية التفاوضية، والائتلاف جاهز منذ البداية للعملية السياسية، وكان من يدعو له، ولكن يوجد حاليا احتلال روسي إيراني، وفي ظله العملية السياسية لا تكون مقبولة”.

وأشار إلى أنه “يجب على الروس أن يوقفوا قصف الشعب السوري، وإذا كان هناك نية لدى الروس للحل السياسي، يجب أن يضغطوا على النظام للتوجه إلى طاولة المفاوضات، وأن تكون العملية سورية- سورية، وأن يسمح لقرارات مجلس الأمن أن تنفذ وأهمها القرار 2165، الذي يقضي بإيصال المساعدات للمناطق المحاصرة”.

وبين أنه “منذ أكثر من 3 سنوات، الغوطة الشرقية (ريف دمشق)، وحي الوعر (حمص) محاصرة، وكذلك حاليا الزبداني والقلمون (ريف دمشق)، وحلب (شمال) شبه محاصرة في الفترة الأخيرة، بمساعدة من تنظيم داعش والنظام ووحدات الحماية الكردية، لذلك يجب إيصال المساعدات لهذه المناطق، وأن يشارك الشعب في القرارات السياسية في التحول السياسي، وهي نقطة مفصلية، ويجب لأي حل أن يكسب دعم الشعب والفصائل، ليكتب له النجاح”.

وحول تقدم النظام الأخير في ريف اللاذقية الشمالي (منطقة باير بوجاق)، شدد رئيس الائتلاف السوري على أن “هذا يدل على أن الروس والنظام يستخدمون المقاربات السياسية للتصعيد العسكري”.

وأضاف: “الهجوم على جبل التركمان، وعلى فصائل الجيش الحر، واستمراره أمس واليوم، يدل على أن لا نية جدية للروس في المساهمة في الحل السياسي، وأنها قوة محتلة”.

وكانت الأطراف المشاركة في اجتماع فيينا الأخير حول سوريا، الذي عقد قبل نحو 10 أيام، اتفقت على إقامة إدارة موثوقة وشاملة، والبدء بمرحلة صياغة مسودة دستور جديد، وإجراء انتخابات حرة وعادلة خلال 18 شهراً، بحسب ما جاء في البيان المشترك للاجتماع.

وتقدمت قوات النظام في الأيام السابقة بمنطقة “باير بوجاق”، أو ما يعرف بـ”جبل التركمان”، بعد تكثيف القصف الروسي، وبدعم بري إيراني، بحسب ناشطين من المنطقة، ما يهدد بسقوط القرى التركمانية، وبدء حالة نزوح جديدة من قبل المدنيين القاطنين في هذه المناطق.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫9 تعليقات

  1. فعلا هههههههههه
    مين انتوا ومين بتمثلوا
    انتوا بترفعوا لمن يدفع لكم فتشبعون شهواتهم
    وهذا وضح وجلي لكل البشر

  2. واضح … من كم يوم حاول رئيس الحكومة وفد ائتلاف مع اتراك مرافقين دخول معبر باب السلامة …. و لكنهم عادوا ادراجهم بعد ان منعوا من الدخول من الجهة السورية …ههههه

  3. حقا صحيح
    حتى الاوربيين عموما والالمان خصوصا يعتبرونكم لاشيء
    رلن يكون لكم وجودا يوما ما فلا تحلموا لأنكم لستم برجال

  4. قف أمام المرآة و احكي نفس الحكي و اذا صدقت حالك نحنا رح نصدقك
    ما انتم في الائتلاف و معارضة الفنادق الا بيادق بيد السعودية و تركيا و امريكا
    و لو كان قرار الثورة حرا و لو وجدت من يمثلها سياسيا بصدق لانتصرت منذ زمن طويل

    1. والله كلامك صح…
      وهذا الشيئ يريد ان يجمع الحثالة من أمثالة لكي يقبض على الراس.

  5. العما .. هاد لسة قبضان حالو .. مو معقول في هيك واحد عندو كل هالاوهام .. خلي بالاول يمون على شي جندي .. اي جندي .. معارض . موالي .. داعشي .. ولك اي حدا . .قبل ما يفتح تمو هالبهيم .. وين عايش ؟ عالمريخ ولا بشي مغارة .. ما عم يسمع اخبار ؟؟

  6. لو كان فيكم خير لتبشرنا و استبشرنا بكم و لكن رائحة فسادكم صغت على رائحة فساد النظام.

  7. سوّد الله وجوهكم أيها الأقزام , سيكتب التاريخ الأسود بصفحاتكم السوداء أنكم أضعتم سوريا .