الناطق باسم الحزب الحاكم التركي : التركمان جزء لا يتجزء من تركيا

وصف نائب أمين عام حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم، المتحدث باسم الحزب “عمر جيليك”، علاقة بلاده بالتركمان بأنها “علاقة عضوية متداخلة، فالتركمان جزء لا يتجزأ من تركيا”.

وأضاف “جيليك” في تصريحاته للصحفيين، التي أدلى بها، عقب اجتماع المجلس التنفيذي للحزب في العاصمة أنقرة مساء أمس الأربعاء، قائلاً “على الجميع أن يعلم بأنَّ تركيا ستستمر في تقديم مساعداتها المادية والمعنوية للتركمان تحت أي ظرفٍ كان”.

وفي تعليقه على حادثة إسقاط الطائرة الروسية، أكد “جيليك” أنَّ “الحادث لا ينم عن موقف عدائي لتركيا تجاه روسيا”، مشيراً إلى أنَّ بلاده أعلنت في وقت سابق مراراً بأنها ستتعامل وفق قواعد الاشتباك في حماية أجوائها، وبأن ذلك من حق الدول الحرة، على حد تعبيره.

وكانت طائرتان تركيتان من طراز “إف-16″، أسقطتا، أول أمس،  مقاتلة روسية من طراز “سوخوي-24″، انتهكت المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا في ولاية “هطاي” (جنوب)، وذلك بموجب قواعد الاشتباك بين سوريا وتركيا.

وقد وجهت المقاتلتان 10 تحذيرات للطائرة الروسية خلال 5 دقائق، قبل أن تقوم بإسقاطها.

إلى ذلك، أعلنت روسيا أن الطائرة التي أصابتها تركيا وسقطت في منطقة “بايربوجاق” (جبل التركمان) بريف اللاذقية الشمالي (شمال غربي سوريا)، مقابل قضاء “يايلاداغي” (هطاي)، تابعة لسلاحها الجوي.

بدوره، أكد حلف شمال الأطلسي (الناتو)، صحة المعلومات التي نشرتها تركيا حول انتهاك المجال الجوي التركي.

وانتهكت طائرات حربية تابعة لروسيا، الأجواء التركية مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، حيث اعتذر مسؤولون روس عن ذلك، مؤكدين حرصهم على عدم تكرار مثل تلك الحوادث مستقبلًا، في حين حذرت تركيا من أنها ستطبق قواعد الاشتباك التي تتضمن ردًا عسكريًا ضد أي انتهاك لمجالها الجوي. (Anadolu)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫15 تعليقات

  1. التركمان في سوريا و أنا منهم ولائنا للاسلام و لسنة رسول الله أولا ثم لوطننا الغالي سوريا ثانيا ثم لقوميتنا التركية ثالثا
    و نحن جزء لا يتجزا من الغالبية السنية في سوريا و لن نكون آداة في يد أحد و لا مطية لحزب أردوغان أو لغيره لتحقيق أهداف تقسيم سوريا و تفتيتها لصالح المشروع الصهيو أمريكي
    و عداءنا لبشار و نظامه الاجرامي هو نتيجة لخيانة هذا النظام للشعب السوري و للأمة الاسلامية
    و سنكون كما كان اجدادنا العظماء سدا منيعا في وجه المؤامرات الشرقية و الغربية ضد الامة الاسلامية

  2. ونحن السوريون جزء لا يتجزء من من ؟؟؟؟؟؟
    حلوووووووووووووا عنا!

  3. تاخر كتير هالحكي خيي علاء ،،بس تركيا مصيرها التقسيم ولا تدري قد يعود اللواء وغيرو،،

    1. اللواء وكيليكيا أمانة في عنقنا وأعناق أولادنا، لا يتخلى عنها إلا الخونة.
      إذا لم نستطع إرجاعهم اليوم لضعفنا وفرقتنا، فعلى الأقل لننشئ أبنائنا على أساس أن اللواء وكيليكيا جزءان عزيزان من سوريا ويجب أن يعودا إلى الوطن الأم.

  4. ما رح تشوف دول محترمة به المنطقة طالما الولاءات مذهبية و إثنية… اذا هاد وش السحارة هيك عم يحكي!!!!!

  5. علاء الحلبي السوري السني: انتا شبيح حقك فرنك سوريا مو مال اللي نفضك لحتى تقرر مين يضل ومين يروح، التركمان سوريون غصب عنك، خليك بصباح فخري والمشاوي والكبب ولا تحكي كلام اكبر من مستواك.

    1. إذا كانوا سوريين فليردوا على هذا العصملي.
      السكوت يعني أنهم يوافقونه الرأي.
      هذا الوطن لمن ينتمي له ويدافع – بأي شكل ـ عنه.
      هذا الوطن ليس لمن خانه ووضع يده بيد أعدائه ضد ه، ليس بالتأكيد منوجه سلاحه ضد جيش الوطن.

  6. التركمان السوريون أحلى ناس … تجد عندهم الكرم والطيب والابتكار لكن إياك أن تغلط معهم وتغضبهم ؛ ما في بتروح طحبشه هههههه ?

  7. التركمان ناس أوادم و مساكين…… بس في مين لعب بعقل البعض منهون….و تركيا أصلاً مو سائلة عليهون و لا على غيرهون إلا فيما يخدم مصالحها العليا……تركمان العراق مثال فاقع …… على فكرة،، شو وضع تركمان العراق؟؟؟؟؟؟؟ يللي دبحوهون القاعدة و داعش و الميليشيات الطائفية من كل الألوان و حتى الميليشيات الكردية!!!!!!!!!!! شو فادتهون تركيا؟؟؟؟؟؟ اصحو يا سوريين…..

  8. ليش تركيا عم تعمل فتنة ،و ليش عم تتحيز لاطراف معينة ،شو صايرين هالاتراك لسان طويل و اخلاق عدمانة..
    لسانكم الوسخ بدو قص ب القصاصة..
    يا

    عصملية العصر

  9. الى اية :
    على اساس الاتراك كانو من زمان ما يعملو فتن و ما حتلو سوريا 400 سنة و نهبو خيراتها و قلتو احسن شبابها،بتعرفي تركيا من زمان و تركيا في هذا الزمان نفس الافكار النسجة و نفس المخ المتحجر و الاسلوب المتعجرف و شوفة الحال و الفوقية على الاخرين و فرض الافكار البالية على الناس ،و انا على حد علمي انو في اتراك يقرأون طلاسم شيطانية و اشياء اعذانا الله منها بفضله و منه…
    و بالنسبة ل كلامك لايك ذهبي ^^

  10. ليش ما حكو هاد الحكي قبل الثورة ؟؟؟
    ليش ما صرفوا ملايين الليرات التركية للمشاريع الانمائية
    ليش ما عملو منح دراسية من شان يثقفو الشعب
    ليش ……..
    هلئ صاروا جزء لا يتجزأ ؟؟؟؟؟؟؟؟\
    روسيا امريكا تركيا سعودية وحتى جزر القمر ….كلون بدن يحتلو سوريا وما بحبو الشعب …..بس نحنا اذكا منكون ورح نعمرها

  11. معناها الشيعة جزء من ايران و الساحل جزء من روسيا و حلال عليك يا بوتين الكبير

  12. التركمان هم جزء أصيل من الشعب السوري و أخذو مكانهم في بيربوجاق (جبل التركمان ) إلا ليكونوا الحصن المنيع لبلاد المسلمين من الغازة الصليبين و ما سلاطين و ملوك التركمان عنكم ببعيد من أمثال محمود الزنكي و نور الدين الشهيد الذي أمر بتصنيع منبر المسجد الأقصى قبل فتح القدس من قبل صلاح الدين بعشرين عاما ايمانا منه بفتح القدس و كان يعد العدة لذلك و أصبح فتح القدس و طرد الصليبين منها على يد صلاح الدين و الذي كان واليا في مصر لنور الدين الشهيد. و لما أصبح حكم الشام في أيديكم يامن تهاجمون التركمان سلمتم القدس و الجولان و الضفة وغزة وسيناء الى اليهود بطبق من ذهب مقابل حكم بلاد الشام الى الأبد و لكنكم خسئتم إن لبلاد الشام رجالها من التركمان وغيرهم يدافعون عنها و ما استدعيتم الروس بطائراتهم و صواريخهم لضرب التركمان إلا انتقاما من آل الزنكي من التركمان لأنهم تصدوا للصليبين و كذلك خوفكم من تركمان أن يهبوا مرة أخرى لتحرير الشام و فتح القدس مرة ثالثة